موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

فوائد عين الجمل للاطفال للمخ والذاكرة

The benefits of the camel's eye for children for the brain and memory

فوائد عين الجمل للاطفال للمخ والذاكرة متعددة وبعضها مثبت علميًا. بينما بعضها الآخر لا يزال محور العديد من الدراسات والأبحاث العلمية والسريرية. ومع ذلك، تعد عين الجمل أحد أكثر أنواع المكسرات رواجًا، حيث يحبها الكثير من الناس. ويضيفونها إلى نظامهم الغذائي للحصول على فوائدها الصحية الكثيرة، لتشكل إضافة غنية بالمغذيات يستفيد منها الصغار والكبار. فما هي فوائد عين الجمل للاطفال وهل هي مفيدة للمخ والذاكرة. سنتعرف على هذه التفاصيل وأكثر في مقال اليوم فتابعوا معنا.

عين الجمل المعروفة لدى الكثير بالجوز أحد أشهر أنواع المكسرات عالميًا، وتتميز بقيمة غذائية عالية وطعم لذيد ومحبب. ويشكل الجوز (أو عين الجمل) مصدرًا غذائيًا مهمًا للدهون الصحية والكثير من المعادن والفيتامينات. فضلًا عن كونه غذاء عالي الطاقة والألياف. فما هي فوائد الجوز أو عين الجمل لصحتنا؟

فوائد عين الجمل للاطفال للمخ والذاكرة

تلجأ العديد من الأمهات إلى الجوز لمساعدة أطفالهن على التركيز والدراسة، حيث اشتهر الجوز أو عين الجمل الذي يشبه الدماغ بشكله إلى حد كبير بفوائده لصحة الدماغ والتركيز والذاكرة. فما هو السر وراء هذه الفائدة وهل هي مؤكدة؟

يعد الجوز غنيًا بمضادات الأكسدة التي تدعم صحة الدماغ والأعصاب بشكل خاص وصحة الجسم بشكل عام. كما أن المحتوى العالي من الأحماض الدهنية الأساسية في الجوز تزيد من قدرته المضادة للأكسدة والمغذية بشكل ملحوظ. وقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات فائدة الجوز في تحسين وظائف الدماغ كالذاكرة والاستيعاب والتركيز. كما أن تناول الجوز بالكميات اللازمة يساعد في منع الخرف المرتبط بالتقدم في السن (الزهايمر) وهذا ما تم ملاحظته في العديد من الدراسات. كما لوحظت فوائد تناول الجوز في منع الإصابة بالاكتئاب والقلق ودعم الصحة النفسية.

يلعب المحتوى العالي من مضادات الأكسدة والبولي فينولات وفيتامين إي دورًا مهمًا في حماية الدماغ من أضرار الجذور الحرة والشدة التأكسدية. الأمر الذي ينعكس إيجابا على صحة الدماغ وقيامه بوظائفه والتقليل من العمليات الالتهابية التي يمكنها أذية الدماغ وتدمير خلاياه بشكل جدي.

كما تعد عين الجمل من المصادر الغنية بفيتامين ب 9 المعروف بحمض الفوليك. والذي يلعب دورًا في غاية الأهمية أثناء الحمل، حيث يقوم بحماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي الذي يتطور إلى الجهاز العصبي لاحقًا. لذلك يعتبر الجوز أو عين الجمل من الأغذية المهمة التي يجب إضافتها للنظام الغذائي الخاص بطفلك بسبب فوائده الكثيرة للأطفال والبالغين على حد سواء.

وصفات عين الجمل للاطفال

في حال كان طفلك لا يحب تناول الجوز، يمكنك اتباع بعض الحيل لإضافة الجوز إلى نظامه الغذائي بسهولة. حيث يمكنك أن تضيفي الجوز إلى المثلجات والحلويات والسلطات وصلصات تتبيل الدجاج واللحوم والسمك. يمكن تقطيع الجوز إلى قطع ناعمة أو استخدام الخلاط الكهربائي لتنعيمه وإضافته إلى الأطعمة المختلفة. وإليك بعض الطرق لإضافة الجوز إلى وجبات طفلك:

السلطات: يمكنك إضافة الجوز إلى سلطات الخضار والفواكه بعد تقطيعه لقطع صغيرة مما سيزيد من القيمة الغذائية لهذه السلطات.

حبوب الإفطار: يمكنك طحن الجوز باستخدام الخلاط الكهربائي ومن ثم إضافة المسحوق إلى حبوب الإفطار لتعزيز قيمتها الغذائية.

الشوفان: يمكن إضافة الجوز المقطع أو المطحون إلى وجبة الشوفان اليومية مما يكسبها مذاقًا لذيذًا وقيمة غذائية عالية.

من المهم جدًا التأكد أن طفلك لا يعاني من حساسية تجاه الجوز أو عين الجمل، لأن هذه الحساسية قد تعرض حياته للخطر في حال تناول الجوز. كما ينصح بعدم الإكثار من تناول الجوز حيث تكفي بضع حبات يوميًا منه.

حقائق غذائية حول عين الجمل

حقائق غذائية حول عين الجمل
حقائق غذائية حول عين الجمل

عين الجمل مصدر غني بالعناصر الغذائية، حيث يمكن لثلاثين غرامًا من الجوز أن تقدم لك:

  • 185 سعرة حرارية.
  • يشكل الماء 4% منه.
  • أكثر من أربع غرامات من البروتين.
  • كربوهيدرات بما يقارب أربع غرامات.
  • ألياف تقريبًا غرامين.
  • مصدر غني للدهون غير المشبعة والأحماض الدهنية الأساسية حيث يوفر ما يقارب 19 غرامًا من الدهون. وتشكل الدهون نسبة 65% من وزنه مما يجعله غذاءً غنيًا بالطاقة والسعرات الحرارية التي تشكل الدهون المصدر الأساسي لها في الجوز.

الفيتامينات والمعادن الموجودة في عين الجمل وفوائدها

يعد الجوز أو عين الجمل أحد أغنى أنواع المكسرات بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم وعمل مختلف أجهزته. ومن هذه الفيتامينات والمعادن:

النحاس: يلعب معدن النحاس دورًا هامًا في تعزيز صحة الأعصاب والجهاز المناعي والعظام، كما أنه يعزز صحة القلب.

الفوسفور: يوجد الفوسفور في العظام بشكل خاص وهو عنصر مهم في الحفاظ على صحتها.

المنغنيز: يتواجد المنغنيز بكميات وفيرة في المكسرات مثل الجوز ويتدخل المنغنيز في استقلاب السكر وعمل الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى وظائف أخرى مهمة في الجسم.

حمض الفوليك: حمض الفوليك (فيتامين ب 9) فيتامين هام جدًا لصحة كريات الدم الحمراء، كما يؤدي وظيفة هامة في بناء الجهاز العصبي لدى الأجنة.

فيتامين ب 6: يؤدي هذا الفيتامين دورًا مهمًا في تعزيز صحة الأعصاب وجهاز المناعة.

فيتامين إي: يحتوي الجوز على كميات مهمة من فيتامين إي الذي يتميز بدوره المهم كمضاد أكسدة يحمي صحة الجسم. بما في ذلك صحة الدماغ والأعصاب بشكل أساسي.

الأوميغا -3 في الجوز

أوميغا -3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاج الجسم أن يحصل عليها من الغذاء للحفاظ على توازنه. ويسمى الشكل النباتي من أوميغا -3 بألفا لينولينك أسيد (اختصارًا ALA)، ويعد الجوز أو عين الجمل مصدرًا غنيًا ب ALA الذي يدعم صحة القلب والأعصاب ويساعد في تكوين الأحماض الدسمة طويلة السلسلة الضرورية للقيام بالكثير من الوظائف في الجسم. ويعد الجوز أو عين الجمل أكثر أنواع المكسرات غنى ب ALA.

عين الجمل أو الجوز أحد ألذ أنواع المكسرات وأكثرها قيمة غذائية، وله العديد من الفوائد لصحة الدماغ والجسم بشكل عام. لذا من المهم ضمه إلى الغذاء اليومي بشكل معتدل للاستفادة من خصائصه المميزة، وذلك بعد التأكد من عدم وجود حساسية تجاهه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.