كيفية حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت

كيفية حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت

كيفية حماية خصوصية الأطفال من الإنترنت ومن المواقع التي يتصفحونها. حيث أن الإنترنت اليوم هو العصب الأساس للمعرفة وللثقافة، وهو عماد التطور في هذا العصر. كما أن الإنترنت يعد الأكثر قدرة على زيادة وتوسيع مدارك الأطفال وتفكيرهم وزيادة معلوماتهم الثّقافية. بالطّبع إضافةً إلى المتعة التي يستطيع الإنترنت توفيرها للأطفال في أوقات الفراغ، والتسلية التي يوفرها لهم.

ولكن يعلم الجميع أنّ الإنترنت سلاحٌ ذو حدّين. فإنّ للإنترنت مخاطرٌ كبيرة جدّاً، وهو قادر على تخريب عقول الأطفال تماماً. فتعلّم معنا في هذا المقال كيفية حماية خصوصية الأطفال عند استخدامهم للإنترنت.

كيفية حماية الأطفال من الإنترنت

كيفية حماية الاطفال من الانترنت
كيفية حماية الأطفال من الإنترنت

إن مسؤولية حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت وتوعيتهم تقع أولا وأخيرا على عاتق الآباء. فإن معرفة طرق حماية الأطفال من هذه المخاطر، أصبح أمرا إجبارياً لكل من يريد أن يربّي أولاده على الطريق الصحيح. وسنعرّفكم على أهم الطرق عن كيفية حماية خصوصية الأطفال.

إعدادات تقنيّة لحماية خصوصية الأطفال من الإنترنت

يمكن للآباء القيام بإعداد “أدوات الرقابة الأبوية” والتي يمكن تعديلها اعتماداً على عمر الأطفال لديك.

اذهب أولا إلى إعدادات المتصفح أو محركات البحث الموجودة على الجهاز الذي يستخدمه الطفل، ومن ثم قم بتفعيل ال “Safe Search” أو “البحث الآمن” على هذا المتصفح.

اقرأ أيضا: كيف تسيطر على قسم آخر الأخبار في فيسبوك Facebook

تحتوي معظم محركات بحث الويب على وظيفة “البحث الآمن” والتي تسمح للآباء بتحديد المحتوى الذي يمكن لأطفالهم الوصول إليه أثناء اتصالهم بالإنترنت. وذلك لتجنب الإعلانات أو المحتوى ذات الفئة الدموية والمشجعة على العنف، أو محتوى الفئة (+18)، وتوجد عادةً أيقونة “الإعدادات” على الصفحة الرئيسية لمتصفح الويب. قم باستخدام وتفعيل ال “Privacy Settings” أو “إعدادات الخصوصية” الآمنة على التطبيقات والألعاب الإلكترونية.

اتخاذ سلوكيات سليمة وآمنة لحماية خصوصية الأطفال

أشرك طفلك أو ابنك اليافع في وضع قواعد وقوانين خاصة حول الاستخدام السليم والآمن للجهاز الذي يستخدمه. مثل تحديد الوقت والمكان والمدة المسموح بها استعمال الجهاز.

كما يجب عليك القيام بمساعدة طفلك على تعلم كيفية الحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية خاصّته، وخاصةً من الغرباء أو الذين ينتحلون صفات الأقارب أو الأصدقاء، فبعض الأشخاص ليسوا كما يدعون وإنما ينتحلون شخصية مقربة لدى طفل، وذلك ليخدعوه ويحصلوا منه على أكبر قدر ممكن من المعلومات.

ذكّر أطفالك بأن ما يحدث عبر الإنترنت سيبقى دائما على الإنترنت ومن الصعب حذفه أو التخلص منه من جديد. حيث عليك توعيته بأن الرسائل والصور ومقاطع الفيديو التي يتم رفعها على الإنترنت سوف تنتشر فورا، ولا يمكن التراجع عن هذه الخطوة.

إليك أيضا: كيف يمكن استرجاع حساب فيس بوك إذا نسيت كلمة السر ورقم السري Facebook

ومن الضّروري أن تعلّم أطفالك أن يحترموا دائمًا المعلومات الشخصية للأصدقاء والعائلة، وألّا يشاركوا أي معلومات عن الآخرين قد تسبب لهم أي إحراج أو أذى من دون أخذ إذن صاحب العلاقة.

اقض وقتًا مع الأطفال اليافعين على الإنترنت

قم باستكشاف مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، والألعاب والتطبيقات مع طفلك. فيمكنك مثلاً أن تجعل أطفالك يعرضون لك مواقعهم الإلكترونية التي يتصفحونها ويتطلعون عليها، بالإضافة إلى تطبيقاتهم وبرامجهم المفضلة ونشاطاتهم عليها. فمراقبة الآباء لأطفالهم ومتابعتهم تعد الخطوة الأهم في كيفية حماية خصوصية الأطفال.

ويجب عليك مساعدة أطفالك على تحديد مواقع الويب والمحتويات الرقمية الآمنة والموثوقة، التي بإمكانهم دخولها متى ما أرادوا. يمكنك الاستفادة من الرجوع إلى هذا الموقع الذي تشجعه منظمة اليونسيف، حيث يوجد في هذا الموقع نصائح مفيدة حول التطبيقات والألعاب والترفيه لمختلف الأعمار Common Sense Media، حيث يحتوي على عدد كبير من الألعاب المخصصة للفئات العمرية دون الـ 10 سنين.

ومن واجبك كمسؤول عن أطفالك يجب عليك تشجيعهم على مساعدة أصدقائهم، إذا كانوا يتخذون خيارات سيئة، أو يتعرضون للأذى. ويجب تعليمهم على الإبلاغ عن الحوادث للبالغين الموثوق بهم. بالإضافة إلى تعليمهم أيضا كيفية التفاعل بأمان مع الأشخاص “الذين يلتقون بهم” عبر الإنترنت. وذكّرهم بالحدّ من مشاركة المعلومات الشخصية مع الأصدقاء الجدد.

كيفية حماية الاطفال من الانترنت
Common Sense Media

حافظ على سلامة الأطفال من خلال التواصل المفتوح

تحدّث مع أطفالك باستخدام التواصل المفتوح والحوار الإيجابي الداعم. احرص على تجنب إصدار أي أحكام عند إثارة الطفل لأي تساؤل. واشرح لهم أنك لن تلومهم أبدًا على أي شيء قد يحدث عبر الإنترنت. بل ستساعدهم دائما وتكون عونًا لهم لتخطي هذه المشكلة.

انتبه لعلامات الضيق عند طفلك مثل: الانسحاب أو الانزعاج أو الهوس الشديد بالأنشطة عبر الإنترنت والتعلق بها. ويجب عليك مراعاة الفروق الفردية بين أطفالك عند التواصل معهم. على سبيل المثال تقديم المعلومات بطريقة بسيطة حسب المرحلة العمرية لكل طفل.

اقرأ أيضا: منع الغرباء من مشاهدة حساب فيسبوك الخاص بك Facebook

اتفق مع أطفالك على كيفية التعامل المناسب في حال تعرضهم لأي موقف مزعج أو إساءة عبر الإنترنت وذلك عن طريق حظر الشخص أو الإبلاغ لشخص موثوق به.

تطبيق لحماية الأطفال من الإنترنت

يوجد عدد كبير جدا من تطبيقات الرقابة على الأطفال والمتوافرة على كلاً من Android وiOS. وسنذكر لكم في هذه الفقرة أفضل تطبيق يخص apple وأفضل تطبيق يخص android.

تطبيق Apple Screen Time

يتمتع هذا التطبيق بعدة ميزات يجعله الخيار الأول لكل من يريد ضمان خصوصية الأطفال.

وهو ميزة متوافرة في أجهزة apple حيث يمكنك الوصول إليه من دخولك إلى الإعدادات ومن ثم إلى وقت الشاشة، ومن ثم تحديدك أن هذا الجهاز خاص بالأطفال. يمكنك عندها تعيين قيود على التنزيلات من App Store والمحتوى داخل كل تطبيق من التطبيقات. كما أنك تستطيع أيضاً تحديد الوقت المستغرق لطفلك في استخدام الجهاز.

تطبيق google family link 

وهو تطبيق مقدم من شرطة غوغل، حيث ستحتاج إلى تنزيل التطبيق، وهو متاح لكل من أنظمة الأندرويد والأبل. وهو كتطبيق apple screen time يوفر جميع الطرق الممكنة للتحكم بالمحتوى وبالجهاز الذي يستخدمه الطفل.

إليك أيضا: أفضل تطبيقات الأندرويد 2022

وبهذا نكون قد ختمنا مقالنا حول كيفية حماية خصوصية الأطفال. نتمنى أن تحصلوا على الأمان أنتم وأطفالكم، عند استخدام عالم الإنترنت الواسع.

44 مشاهدة