برمجة تطبيقات الهواتف الذكية 2023

Hanen Abbas9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
برمجة تطبيقات الهواتف الذكية 2022

برمجة تطبيقات الهواتف الذكية 2023. كما نلاحظ أن عدد مستخدمي الأجهزة الذكية يزداد بشكل هائل مع ازدياد التطور في مجال التكنولوجيا والتقنيات الكبير في عصرنا هذا. مما يدفع أغلب الشركات والمؤسسات وحتى الأفراد إلى إنشاء تطبيقات لهم على الهواتف الذكية بهدف أن يكونوا أقرب لعملائهم. فكيف تتم برمجة تطبيقات الهواتف الذكية هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي عبر موقعنا طلاب نت، تابعوا معنا.

برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

إن الهواتف المحمولة من أكثر الأشياء استخدامًا وسيطرةً في كل المجالات هذه الأيام والتي لا غنى عنها في حياة أي شخص. لذلك يتسابق كلٌّ في مجاله لتصميم تطبيقه الخاص الذي يضمن قربهم من عملائهم وتحقيق أرباح أكثر.

اقرأ أيضاً: ما هي لغة البرمجة المستخدمة في انشاء تطبيقات اندرويد؟

يستخدم لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية العديد من اللغات البرمجية التي تختلف بالأسماء والهيكل العام لكن لكل منها نفس المبدأ والأسلوب بشكل عام. وفي فقراتنا القادمة سنتعرف معاً على أشهر وأهم اللغات المستخدمة في برمجة تطبيقات الهواتف الذكية بمختلف أنظمتها الأندرويد والآيفون.

برمجة تطبيقات الأندرويد

برمجة تطبيقات الأندرويد
برمجة تطبيقات الأندرويد

يستخدم الكثير من اللغات في برمجة تطبيقات الأندرويد القديمة منها والجديدة وسوف نتعرف فيما يلي على أشهرها.

لغة جافا سكريبت

في هذه اللغة يوجد العديد من أطر العمل التي يتم من خلالها تطوير وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية بالإضافة لمختلف المنصات والمجالات. ومن أكثر هذه الأطر شعبيةً واستخداماً هي رياكت نيتف (React Native) وأيونيك (Ionic). حيث إنه من أكثر الأشياء التي تميز أطر العمل هذه هي أنها تسمح ببرمجة تطبيقات الهاتف بلغة الويب.

إليك أيضاً: برنامج لتشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر محاكي

ممّا يسمح ذلك بشتغيل التطبيقات على أي جهاز سواء بنظام الأندرويد أو الآيفون. ولكن غالباً لن يكون لعمل هذه التطبيقات المتعددة المنصات نفس السرعة أو التصميم أو حتى الاستفادة الموجودة في التطبيق الأصلي. وباعتبار أن لغة الجافا سكريبت هي لغة البرمجة الأكثر شيوعًا واستخدامًا في العالم، فإن ذلك يجعل من تعلمها أبسط لسهولة إيجاد المساعدة والإجابات.

اقرأ أيضًا: شرح تطبيق toloka وكيفية الربح منه

لغة سي بلس بلس

تستخدم لغة C++ في الكثير من المجالات البرمجية من أهمها تطوير وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية. ولكن ليس من العملي تطوير تطبيق كامل باستخدام هذه اللغة إذ لا يمكن لتطبيق مصمم بواسطة لغة السي++ أن يعطي واجهة وتجربة مثالية للمستخدم. لكن في جهة أخرى تعد سي++ الخيار الأوضح في لغة برمجة الأندرويد، كونها تعتبر لغة متخصصة تُستخدم في الوظائف المتقدمة.

لغة البايثون

بالنسبة لهذه اللغة فإنه لم يتم الدعم أو الإقرار الرسمي من قبل أندرويد لاستخدام لغة البايثون في تطوير تطبيقاتها أو لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية بشكل عام. ومع ذلك فإنها تستخدم من قبل الكثير من المبرمجين في تطوير تطبيقات الأندرويد. فهي تتضمن الأدوات والهاكات المختلفة التي تضمن تحويل أي تطبيق بايثون إلى أندرويد دون فقدان الأساسيات للبرنامج.

كما تدعم بايثون استخدام مكتبة مفتوحة المصدر. مما يعطي مجال لتطوير صيغ الأندرويد أيضاً ويشجع المطور على استكشاف وتجربة طرق جديدة. ومع ذلك فإنه يجب أن نعلم أنه ليس من الممكن بناء تطبيق أندرويد بشكل رسمي وأصلي باستخدام لغة بايثون، فهو لن يتمتع بجودة التصميم التي سيتوقعها المستخدم.

لغة لوا وسولار 2d

يمكن اعتبار Solar2D حزمة من أدوات تطوير البرمجيات التي تستخدم لغة لوا في تطوير تطبيقات الأندرويد. ويوجد لسولار نمطين من أوضاع التشغيل الذين يساعدان في إعطاء أفضل النتائج البرمجية وهما (Solar2D Native و Solar2D Simulator). يستخدم النمط الأول عند تصميم مشروع على أندرويد استديو لدمج أكواد لغة لوا في المشروع. أما الثاني فيستخدم لبناء تطبيقات الأندرويد بدون اندماج.

قد يهمك أيضاً: تطبيق سوجو SOGO شرح العمل على التطبيق والربح منه

إن أكثر ما يميز لغة لوا هو بساطتها مما يساعد على سهولة تعلمها. كما أنك إذا كنت بحاجة لتطبيق يعتمد على الأموال فإن هذه اللغة هي الخيار الأفضل لك. وذلك لما يتوفر فيها من مكتبات وإضافات مخصصة للتبادل النقدي.

برمجة تطبيقات الآيفون

برمجة تطبيقات الآيفون
برمجة تطبيقات الآيفون

إن اللغات التي يتم استخدامها في برمجة تطبيقات الهواتف الذكية بنظام الآيفون محدودة نوعاً ما مقارنةً بعدد اللغات التي يتم استخدامها في تطوير وبرمجة أنظمة الأندرويد. فيما يلي سنتعرف على أهم اللغات المستخدمة في برمجة تطبيقات أنظمة الأيفون.

لغة Objective-C

تعد هذه اللغة من اللغات الشائعة كثيراً بين مطوري تطبيقات الهواتف الذكية التي تعمل بنظام iOS. لكن مع ظهور لغة البرمجة Swift، استبدل الكثير من المبرمجين والمطورين لغة Objective-C بلغة Swift. لكن رغم ذلك لا يزال هناك العديد من المطورين الذين يستخدمونها.

يسهل على المطورين الذين يستخدمون لغة C تعلم لغة Objective-C حيث إن لغة Objective-C تشبه لغة C في بناء الجملة (structure) وفي العديد من الميزات الأخرى.

لغة سويفت swift

تعتبر سويفت اللغة الأحدث والأشهر والأكثر استخداماً في برمجة تطبيقات iOS والعديد من الأنظمة الأخرى مثل macOS و watchOS و tvOS و Linux.
أطلقت لغة Swift من قبل شركة Apple خلال سنة 2014. إذ أنها تُدعم من قبل واحدة من أكثر شركات التكنولوجيا نفوذاً في العالم. وتم مؤخراً اعتماد لغة Swift كلغة رسمية في تطوير تطبيقات نظام iOS وما سيظهر بعده. وإنه بسبب العيوب الموجودة في اللغات الأخرى مثل Objective-C تم تصميم لغة سويفت للتغلب على أهم هذه المشاكل.

فوائد تعلُّم البرمجة

فوائد تعلُّم البرمجة
فوائد تعلُّم البرمجة
  • تعلِّم البرمجة إستراتيجيات حل المشاكل: حيث إن بناء الحلول البرمجية بدأ من الأساس من أجل تخلص الناس من المشكلات التي يقابلونها في حياتهم اليومية.
  • تجبرك البرمجة على الالتزام والإتقان: إذ إن كتابة كود ما لا يتم بتلك السهولة. فهو يتطلب الكثير من الإتقان حتى تخرج النتيجة التي بدأنا بالعمل عليها بالشكل المطلوب.
  • تُدرّبك البرمجة على كيفية التعلم بأفضل أسلوب: إن التعامل مع البرمجة بشكل مستمر ويومي يعوّد الإنسان على طرح الكثير من الأسئلة إما على أشخاص خبراء أو حتى باستخدام محركات البحث أثناء برمجة الكود. لأنك بالتأكيد ستجرّب أكثر من طريقة قبل الاعتماد على الكود النهائي.
  • تضيف البرمجة الكثير لسيرتك الذاتية: إن أغلب الشركات وقطاعات العمل الآن تتعامل مع البرمجة بشكل أساسي في خدماتها اليومية. مما يدفع أغلب المدراء في المطالبة بتعيين موظفين لديهم خبرة برمجية. لذا فإن تعلمك للبرمجة سيرفع من فرص توظيفك مقارنة بغيرك.

اقرأ أيضاً: برنامج لمشاهدة المباريات المشفرة للاندرويد

مع ختام هذه الفقرة نكون قد توصلنا معاً عزيزي القارئ إلى نهاية مقالنا السابق عن برمجة تطبيقات الهواتف الذكية 2023. الذي تعرفنا خلاله على أهم لغات البرمجة التي يمكن استخدامها في تطوير وبرمجة مختلف أنظمة الهواتف الذكية. حيث لاحظنا أن مجال لغات البرمجة المستخدمة في تطوير تطبيقات نظام الأندرويد أوسع منها في تطوير تطبيقات نظام أجهزة الآيفون. كما سلطنا الضوء على أهم فوائد تعلم البرمجة. نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم مع تحقيق الفائدة.