موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيفية قياس درجة حرارة حديثي الولادة

How to measure a newborn's temperature

كيفية قياس درجة حرارة حديثي الولادة من العناوين المطروقة بكثرة على محركات البحث. إذ تواجه الأم صعوبة في التعامل مع طفلها الصغير، وقد لا تجيد التصرف السريع عند حدوث أي اضطراب أو مشكلة معه. وبما أن اضطرابات درجة الحرارة من أهم المؤشرات الدالة على وجود مشكلة ما في جسم الرضيع، سنحاول في هذا المقال أن نوضح طريقة قياس درجة الحرارة الصحيحة لحديث الولادة والرضيع للحصول على نتيجة دقيقة تعكس حالة الطفل ووضعه الصحي. بدايةً وقبل كل شيء تتعلق حرارة الطفل بالكثير من الأشياء بعضها بسيط وغير مقلق وبعضها الآخر خطير ويشير إلى مرض جدّي يستدعي مراجعة الطبيب على الفور. وبالتالي يجب على الأم أن تراقب حرارة ولدها بشكل منتظم لتفادي الاختلاطات الناتجة عن الارتفاع أو الانخفاض الشديد في درجة الحرارة.

كيفية قياس درجة حرارة حديثي الولادة

كيفية قياس درجة حرارة حديثي الولادة

يمكن القول بأن حديث الولادة معرض للكثير من الاضطرابات التي قد تنهك جسده وتكون خطيرة على حياته، لذلك ينصح الأطباء بضرورة المراقبة المستمرة للطفل. ويعد قياس درجة الحرارة من التصرفات المهمة التي يجب عليك ألا تهمليها عزيزتي الأم. ومن الجدير بالذكر بأن قياس الحرارة عبر المستقيم من أدق الطرق لمعرفة درجة حرارة حديث الولادة مقارنةً بالطرق الأخرى للقياس. وينبغي على الأم أن تكون حذرة عند التعامل مع طفلها الصغير فالكثير من التصرفات غير المقصودة قد تلحق الضرر بولدك عزيزتي الأم. وفيما يلي طرق قياس درجة حرارة الرُّضع:

  • قياس درجة الحرارة عبر المستقيم.
  • قياس درجة الحرارة عبر الأذن.
  • قِياس درجة الحرارة تحت الإبط.

كيفية قياس درجة الحرارة المولود المستقيم

قد تجد بعض الأمهات صعوبة أثناء أخذ درجة حرارة طفلها عبر المستقيم. ولمعرفة كيفية القياس الصحيح تابعي معنا سيدتي الخطوات التالية:

  1. انزعي حفاض طفلك ونظفي منطقة الشرج والمستقيم لديه بشكل جيد.
  2. عقمي ميزان الحرارة المستخدم واحرصي على إبقائه في بيئة ذات درجة حرارة معتدلة. وذلك كي لا تؤثر على درجة الحرارة المقاسة.
  3. رطبي طرف ميزان الحرارة كي يدخل بسهولة في شرج الطفل.
  4. اضغطي على زر التشغيل إذا كان الميزان رقميًا، ثم أدخله ببطء ولطف في شرج طفلك لمسافة لا تتجاوز 2 سم.
  5. حاولي منع الطفل من الحركة كي لا يتغير مكان ميزان الحرارة وثبّتيه في وضعية معينة.
  6. قومي بقراءة النتيجة بعد دقيقة أو دقيقتين، وذلك بالاعتماد على نوع الميزان.
  7. استشيري الطبيب على الفور في حال كانت درجة الحرارة غير طبيعية.

شاهد أيضًا: هل درجة حرارة الطفل 35 طبيعية

كيفية قياس درجة الحرارة المولود عبر الأذن

تعتبر هذه الطريقة غير شائعة، وتتطلب حذرًا كبيرًا وانتباه من قبل الأم لأن الاستخدام الخاطئ أو الإدخال غير الصحيح قد يؤدي إلى أذية الأذن أو انثقاب غشاء الطبل لدى الطفل. ويتم قياس درجة حرارة الطفل عبر الأذن باتباع الخطوات التالية:

  1. ضعي طفلك بوضعية مناسبة للقياس، كوضعه إلى أحد الجانبين الأيسر أو الأيمن.
  2. عقمي طرف ميزان الحرارة قبل وضعه في أذن طفلك.
  3. أدخلي الميزان بحرص في قناة الأذن لمسافة صغيرة لا تتجاوز 3 سم.
  4. ثبتي طفلك بشكل جيد وهذا الأمر ضروري ومهم للحفاظ على سلامة غشاء الطبل.
  5. أخرجي الميزان بلطف واقرئي النتيجة بعد دقيقة أو دقيقتين.

شاهد أيضًا: متى تعتبر حرارة الرضيع مرتفعة وماذا افعل

كيفية قياس درجة الحرارة المولود تحت الإبط

يعد قياس درجة الحرارة تحت الإبط من أشيع الطرق المتبعة لقياس الحرارة في جميع الأعمار. وهي طريقة بسيطة وسهلة وغير مزعجة للطفل في الوقت ذاته. وما عليك عزيزتي الأم إلا اتباع الخطوات التالية:

  1. ضعي طفلك مستلقيًا على ظهره أو أحد جانبيه.
  2. عقمي ميزان الحرارة وضعيه تحت الإبط.
  3. انتظري دقيقة أو دقيقتين لنزع المقياس.
  4. أضيفي درجة مئوية واحدة إلى الدرجة الظاهرة على الميزان. وذلك للحصول على درجة حرارة الجسم الدقيقة.

شاهد أيضًا: ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال

أسباب ارتفاع درجة حرارة حديثي الولادة

أسباب ارتفاع درجة حرارة حديثي الولادة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة حديث الولادة بعضها بسيط وغير مقلق وبعضها الآخر جدّي وخطير. ومن أهم هذه الأسباب نذكر:

  • العدوى الفيروسية: تسبب بعض الفيروسات حدوث الإنفلونزا التي تؤدي إلى توعّك جسم الطفل وارتفاع درجة حرارته.
  • العدوى الجرثومية: يتعرض الطفل أثناء عملية الولادة وخاصةً الولادة الطبيعية لأنواع معينة من الجراثيم التي قد تسبب أمراضًا خطيرة لدى المولود، وتتظاهر بارتفاع واضح في درجة الحرارة.
  • التهاب السحايا: يعتبر التهاب السحايا من أهم أسباب الارتفاع المعنّد والمستمر لدرجة الحرارة. وهي حالة خطيرة تتطلب العلاج السريع لتجنّب الاختلاطات التي قد تحدث.
  • اللقاحات: يعتبر ارتفاع حرارة الطفل ارتكاس طبيعي للقاح، وهذه الحالة غير مقلقة ولا تتطلب أي قلق من قبل الأم.
  • البيئة المحيطة: يجب أن يؤمن الأهل لطفلهم بيئة ذات درجة حرارة مناسبة (غير حارة وغير باردة). ولذلك لأن الأجواء الدافئة بشكل كبير قد تؤدي إلى ارتفاع حرارة الطفل بشكل معتدل.

شاهد أيضًا: أهم اللقاحات تعطى للطفل الرضيع

أسباب انخفاض درجة حرارة حديثي الولادة

يعتبر انخفاض درجة الحرارة شائعًا عند حديثي الولادة، فمركز تنظيم الحرارة لديهم غير ناضج. وبالتالي يعجز الطفل عن الحفاظ على درجة حرارة مناسبة لجسده. ومن أهم أسباب انخفاض درجة حرارة حديثي الولادة نذكر:

  • الجو البارد: يؤدي تواجد الطفل في جو بارد ولمدة طويلة إلى انخفاض درجة حرارته وأذية أعضائه وأجهزته. وبالتالي من واجب الأهل أن يحرصوا على تأمين بيئة بدرجة حرارة مناسبة لمولودهم.
  • الحالة الالتهابية: تؤدي بعض الحالات الالتهابية إلى خلل في مركز تنظيم الحرارة الموجود في الدماغ. فتنخفض درجة حرارة الطفل بدلًا من ارتفاعها وهذه الحالة أكثر خطورة.
  • الإصابة العصبية: يولد بعض الأطفال مع إصابات عصبية في أدمغتهم. ويعجز هؤلاء عن ضبط حرارة جسدهم، فتنخفض درجة حرارة الجسم حينًا وترتفع أحيانًا دون أن يكون للطفل أي سيطرة عليها.

وهكذا ينتهي المقال حيث تحدثنا عن كيفية قياس درجة حرارة حديثي الولادة. وتطرقنا إلى ذكر الخطوات الخاصة بطرق القياس المختلفة. وأخيرًا ذكرنا أهم الأسباب المؤدية لارتفاع درجة حرارة الرضع أو انخفاضها، وذلك في سبيل المساعدة بالتعامل الصحيح مع هذا العرض المرضي الشائع.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.