موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيف أتعامل مع طفلي كثير الحركة في عمر السنتين

How do I deal with my hyperactive two-year-old

كيف يمكنني التعامل مع اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) عند الأطفال؟ كيف أتعامل مع طفلي كثير الحركة في عمر السنتين؟ هل طفلي شقي بطبعه أم أنه يعاني من فرط النشاط؟ كثيرًا ما تسأل الأمهات هذه الأسئلة، وهي قلقة على طفلها من التداعيات المستقبلية لهذا الاضطراب وخاصة فيما يتعلق بالتركيز الذهني والتحصيل الدراسي.

ستتعرفون من خلال المقال التالي على اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال من خلال إجابة الأمهات حول كافة التساؤلات التي تشغلها حيال التعامل في طفلها كثير الحركة في عمر السنتين.

كيف أتعامل مع طفلي كثير الحركة في عمر السنتين

فهو مندفع وعصبي المزاج، لا يكترث لمناداتي له عند انشغاله بأمر ما ليبدو وكأنه في أحلام اليقظة، فأشعر أنه لا يسمعني ولا يتفاعل مع البيئة. أخشى أن يعاني في المستقبل من ضعف التنظيم والتخطيط وعدم القدرة على حل مشكلاته بنفسه وألا يملك القدرة على ضبط نفسه. فهو من الآن لا يستطيع التركيز لوقت كاف لأداء أي مهمة، مهما كانت بسيطة.

سيدتي سنقدم إليك قائمة بأهم النصائح لكيفية التعامل مع طفلكِ الصغير كثير الحركة.

تخفيض نسبة التوقعات حيال طفلك كثير الحركة

عليكِ بدايةً أن تخفضي نسبة توقعاتك من طفلك كثير الحركة، فهو ما زال في السنتين من عمره، ومن الصعب عليه أن يلتزم ويهدأ بشكل فجائي. كوني صبورة فالأطفال بعمر العامين لديهم طاقة كبيرة وهذا أمر طبيعي للغاية.

توفير الاهتمام والتواصل الإيجابي مع طفلك

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط
اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

كثيرًا ما يلجأ الأطفال الذين يعانون من قلة اهتمام والديهم أو انشغالهم عنهم إلى القيام بتصرفات مندفعة وبذل جهود كبيرة لشد اهتمامهم.

سيدتي، عليكِ أن تقدمي لطفلك الكثير من وقتك، وأن تتواصلي معه بشكل فعال وأن تلعبي معه. حتى تتأكدي تمامًا من أنه فرغ كامل طاقته خلال اليوم وأضحى أكثر هدوءًا للاستعداد للنوم.

عليكِ أن تشدي انتباهه بأي نشاط جذاب مميز كأن تقرئي له قصة تناسبه. كما يفضل أن تحملي معك هذه القصة أو الكتاب عند القراءة. فذلك قد يجعله أكثر هدوءًا. بالإضافة إلى ذلك يمكنك أن تجذبيه من خلال مفاجأته بإحدى الألعاب التركيبية التي تتطلب التركيز والانتباه.

اتباع روتين معين في التعامل مع الطفل كثير الحركة

رتبي لطفلك جدول نشاطاته وشاركيه الرأي بتقسيم أوقاته التي يقضيها معك والمخصصة للعب وتناول الأطعمة وسماع القصص والغناء الهادئ حتى لو كان صغيرًا لا يمكنه معرفة الأوقات. وافتحي المجال أمام الطفل ليعبر عن رأيه ويختار نشاطاته الهادفة بنفسه.

احرصِ على الالتزام بروتين محدد للتقليل من الفوضى وضعف التركيز. ويفضل أن يتزامن الروتين الخاص بطفلك الصغير بروتين آخر لباقي أفراد الأسرة لتحديد وقت الوجبات وتأدية الواجبات المدرسية وأوقات الجلوس سوية وممارسة النشاطات.

الثقة بالطفل كثير الحركة وتجاهل سلوكياته الخاطئة البسيطة

كثيرًا ما تنزعج الأم من تصرفات طفلها كثير الحركة واندفاعه الذي قد يؤذي به نفسه، خاصة إذا كان في عمر مبكر لعدم نضوج وعيه وضعف تقديره لعقبات الأمور.

عزيزتي الأم يمكنك أثناء التعامل مع طفلك كثير الحركة أن تغضي من نظرك حيال بعض التصرفات السيئة البسيطة التي يبديها الطفل للحصول على رغباته. وبالمقابل عليك الاستمرار بتشجيعه وحثه على أن يكون أكثر هدوءًا.

استشارة الطبيب حيال التعامل مع الطفل كثير الحركة

يمكن للأم أن تستشير أحد الأطباء أو المختصين بعلم سلوك الأطفال كما يمكنها اللجوء إلى المراكز المختصة بذلك. كما تعد مراكز الأنشطة المختصة بتقويم سلوك الطفل ومهاراته المختلفة أحد الخيارات الجيدة.

ما هو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

أدرجت منظمة الصحة العالمية نقص الانتباه وفرط النشاط ضمن قائمة الاضطرابات التي تصيب الأطفال منذ عمر مبكر. كما يعد اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (Attention deficit hyperactivity disorder, ADHD) عبارة عن عدة أعراض سلوكية يمكن أن تصيب الأطفال وتظهر عليهم منذ السنة الثانية من عمرهم. وتتضمن ضعف الانتباه وفرط النشاط أو الاندفاع الزائد.

وهناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا بارزًا في هذا الاضطراب كوجوده سابقًا في العائلة أو الولادة المبكرة للطفل كثير الحركة أو تدخين الأم أو تعاطيها الكحول أو المخدرات أثناء الحمل.

كما يتزامن هذا الاضطراب مع مشاكل نفسية وحياتية كضعف الثقة بالنفس وتراجع الإنجازات المدرسية.

تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

لا يمكن تشخيص هذا الاضطراب إلا إذا استمر بوضوح لمدة ستة أشهر على الأقل، فالكثير من الأطفال الصغار كثيرو الحركة ويبذلون كامل طاقاتهم في الحركة واللعب والاستكشاف فبل عمر المدرسة.

وغالبًا ما يكون التشخيص الطبي الصحيح للحالة بعد ذهاب الطفل للمدرسة أي في عمر الست سنوات.

ما الفرق بين الشقاوة وفرط النشاط

من الجدير بالذكر فيما يخص التشخيص أن هذا الاضطراب مكون من قسمين يعتبر وجودهما سوية شرطًا أساسيًا لتأكيد وجود الاضطراب. وهما نقص الانتباه مع فرط النشاط.

من جهة أخرى يعد الاندفاع من أهم سمات الطفل في عمر السنتين وليس بالضرورة أن يدل على اضطراب فرط النشاط. كما يمكن أن تسبب مشاعر الإحباط نتيجة معاناة الطفل في عمر السنتين من ضعف البصر أو تأخر الكلام والنطق أو مشاكل السمع من ظهور أعراض مشابهة لأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

كما يمكن أن تسبب العديد من الأمور بظهور أعراض مشابهة لهذا الاضطراب عند الطفل الصغير ومنها:

  • الملل والحاجة إلى الاهتمام من الأبوين.
  • الطفل بطبيعته عصبي المزاج.
  • احتمال الإصابة باضطراب القلق.
  • كثيرًا ما تسبب بعض الأمراض الملل والهيجان وضعف التركيز وأهمها فرط نشاط الغدة الدرقية.

وختامًا وبعد ما ذكر حول اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال، وبخصوص سؤالك كيف أتعامل مع طفلي كثير الحركة، هل راجعتِ نفسك حيال تشخيصك المبكر لطفلك؟ فهل طفلكِ حقًا مصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أم أنه مجرد طفل شقي؟

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.