موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيف تتطور حركة رجل الرضيع

How does an Infant's leg movement develop

كيف تتمكن الأم من فك شفرات لغة جسد طفلها؟ كمعرفتها كيف تتطور حركة رجل الرضيع ومهاراته الحركية وطبيعة النمو الحركي لديه.

حركاتٌ وإشاراتٌ بدلالاتٍ مختلفة تصدرُ عن الطفل الرضيع لتكشف للأم أسرارًا حول تطور نمو طفلها. كيف تستطيع الأم قراءة حركات طفلها الرضيع؟ فهو يصدر برجله حركات نفضية وأخرى مبهمة. فتارةً يهدف الطفل من تكرار حركات معينة في رجليه عند توتره إلى تهدئة نفسه. وتارة أخرى يبدي حركاتٍ ليخبر أمه برغباته.

وفي الوقت نفسه يرسل الطفل من خلال حركاته إشاراتٍ لأمه ليخبرها عن مدى تطور نموه؟ ما هي علامات النمو الحركي لدى الأطفال وإشارات تطور حركة رجل الرضيع؟

أخبارٌ وأسرارٌ سيخبركِ بها العلم الخاص بعالم الطفل الحديث عبر مقالنا التالي.

كيف تتطور حركة رجل الرضيع

غالبًا ما تكون الأسابيع الأولى من عمر الأطفال حديثي الولادة بالنسبة للآباء والأمهات حافلة بالاكتشافات والتوقعات حول رغبات الأطفال. ومن جهة أخرى تكون هذه الأسابيع مليئة بالتتبع والقراءات لتطور مهاراتهم الحركية، وخاصة بالنسبة للمولود الأول.

كما يرتبط تطور حركة الرضيع بنمو جهازيه العضلي والعصبي سويةً. وتعد حركات الركل بالقدمين وحركة التبديل كركوب الدراجة من الحركات المفضلة التي يبديها الرضيع في أشهره الأولى. بالإضافة لردات الفعل والحركات اللاإرادية التي يبديها الرضيع عند لمسه. ولكن عادةً ما تصبح حركة رجل الرضيع سلسة في بداية الشهر الثالث من عمره، حيث يتمكن من التحكم أكثر بحركاته. وهنا تبدأ مهمة الأم في اكتشاف تطور مهاراته الحركية.

العلامات الهامة للنمو الحركي عند الأطفال حديثي الولادة في الفترة من سن 4 إلى 6 أشهر

"كيف

 

يمكن حصر الحركات الأساسية التي يبديها الطفل الرضيع والتي تعبر عن تطور نموه العظمي والعصبي والعضلي بالحركات التي تظهر بوضوح من الشهر الرابع إلى الشهر السادس من عمره، وهي:

  • تمديد الجسم بالكامل بما فيه الساقين عكس ما كان عليه وهو في بطن أمه، فكثيرًا ما تجد الأم طفلها يركل بساقيه للأسفل بنشاط أو يمسك ساقه بيده.
  • دوران الجسم بمساعدة الرجلين، ومع تطور ركلات وحركات رجل الطفل الرضيع يتمكن أخيرًا من الاستدارة حول البطن إلى الظهر.
  • التقاط الألعاب والأشياء، حيث يثني الطفل ساقه أو يمددها ليتحرك وفق إحدى الجهات لالتقاط شيء قد لفت نظره. ومن أجمل المشاهد عندما تلاحظ الأم طفلها يحاول التقاط الأشياء بساقيه.
  • دفع الجسم للخلف، وهي من أهم الحركات التي يعبر فيها الرضيع عن تمتعه باللعب، فتجده أمه يعتمد على ساقيه اللتين للحصول على قوة دفع ليدفع بها بجسمه خلفًا. وكثيرًا ما يتعرض الأطفال للأذى من جراء هذه الحركة وخاصةً عند حملهم.

رصد تطور حركة ساق الأطفال حديثي الولادة 

وفقًا لأحدث الأبحاث العالمية فقد حدد خبراء قسم علم الحركة الحيوية والعلاج الطبيعي في جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس بعام 2018 الاختلافات في تطور الأنماط الحركية العفوية للساق عند الأطفال الرضع ذوي النمو النموذجي والرضع المعرضين لخطر تأخر النمو. وذلك من خلال الملاحظة المقطعية عبر الفيديو لحركة الساق العفوية المستلقية قبل مرحلة بداية الجلوس.

كما درس الباحثون أنواع حركات الساق التالية: ثني فردي، تمديد فردي، ثني بالتبادل، تمديد بالتبادل، ثني وتمديد متوازي، توجيه الساق، دائرة الساق، رطم الساق، فرك القدم، ثني القدم، دوران القدم.

وتبعًا للنتائج أكد الباحثون أن حركات الساق أحادية الجانب (الثني والتمديد الفردي) كانت أكثر شيوعًا بين الأطفال الرضع ذوي النمو الطبيعي. بينما أظهر الأطفال الرضع المعرضين لخطر تأخر النمو نسبة أقل من حركات الساق أحادية الجانب (الثني والتمديد الفردي) وفرك القدمين مقارنة مع الأطفال ذوي النمو النموذجي.

وقد وفرت هذه الدراسة أساسًا علميًا للتشخيص المبكر لضعف النمو الحركي العصبي لتقديم الممارسات السريرية اللازمة.

علامات حركات رجل الرضيع التي تتطلب مراجعة الطبيب

هناك بعض الحالات أثناء مرحلة النمو الحركي للرضع التي تستوجب على الأم استشارة الطبيب المختص، وهي:

  • إذا لاحظت الأم أن طفلها يبطئ في حركاته وردات فعله.
  • في حال لم يستخدم الرضيع أجزاء من جسمه، مثل إحدى يديه أو رجليه.
  • إذا توقف الرضيع عن تأدية بعض الحركات التي كان يبديها سابقًا.
  • إذا أبدى الرضيع تشنجات حركية غير طبيعية.
  • عند ملاحظة الأم سيطرة الخمول والكسل على طفلها الرضيع، مع ضعف المرونة، فذلك قد يشير إلى إصابة الطفل بالتهابات في جهازه العضلي.
  • عند اعتماد الطفل الرضيع على جهة واحدة فقط من جسمه في حركاته وردات فعله اليومية.

ما الذي تتوقعه الأم من حركات طفلها الرضيع من عمر ٤ إلى ٦ أشهر

  • تمكن الرضيع من تحريك ساقيه بالشكل الذي يساعده للوصول لهدفه، مع التأرجح والاستدارة على البطن، والبدء في التحكم بالرأس. ويعد تطور أداء الحركات بعد تكرار المحاولات تطويرًا لمهارات الطفل الحركية.
  • دفع الجسم باتجاه الأعلى بالاعتماد على الأرجل.
  • التمكن من الجلوس بعمر ستة أشهر، وقد يتمكن بعض الأطفال من الجلوس قبل الشهر السادس.
  • تطور التناسق في حركات الأيدي والأرجل، والقدرة على التقاط الأشياء.
  • تتزامن هذه التطورات مع تطورات بصرية من خلال التركيز في الألعاب والألوان الجذابة للأطفال كالأحمر والبرتقالي. بالإضافة لإصدار الصوات والمناغاة.
  • يمكن للأم في هذه المرحلة رصد مشاعر طفلها الرضيع ورغباته من خلال إصداره بعض الحركات. فعلى سبيل المثال، يعد رفع القدمين مؤشرًا على الألم كالمغص، وذلك يعطي إنذارًا قبيل بكاء الطفل.
  • تحريك القدمين بالتبادل كقيادة الدراجة بشكل متناسق مع الضحك أو الابتسامة يدل على اللعب، بينما يدل تحريك القدمين بالتبادل بشكل غير متناسق مع توتر فذلك يدل على الإرهاق أو الانزعاج.

وسائل تعزيز النمو الحركي عند الأطفال حديثي الولادة

  • على الأم مساعدة طفلها الرضيع في تطوير مهاراته الحركية من خلال تبديل مواضعه كوضعه على بطنه تحت ناظريها، وتشجيعه على القيام بحركات جديدة.
  • يمكن للأم تشجيع طفلها على تطوير مهاراته الحركية من خلال إجراء بعض التمارين الرياضية له كحركة الدراجة وتمرين استطالة الذراعين. لكن عليها الانتباه وتوخي الحذر من خلال تنفيذ التمارين الخاصة بالأطفال بدقة بعد تعلمها كيفية تطبيقها منعًا من إلحاق أي ضرر به.
  • يعد التواصل والمشاعر العاطفية بين الأم وطفلها الرضيع من أهم أدوات تنمية مهاراته الحركية. فالطفل يستجيب عند تحدث أمه معه ويتفاعل من خلال نبرة صوتها وتعابير وجهها المميزة له.

وختامًا يبقى لكل طفل عالمه الخاص ليعكس تطوره الذاتي، ويبقى حدس الأم ومشاعرها العاطفية تجاه طفلها الرضيع المفتاح الأصدق والأمثل لمعرفة رغباته وتطور مهاراته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.