موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

لماذا يقبض طفلي يده

Why does my baby Clench his hand

لماذا يقبض طفلي يده؟ لا بد من وجود أسباب وعلامات لقبض الطفل حديث الولادة ليده. حقًا إن عالمَ الأطفال مليءٌ بالأسرارِ والغموض، كيف يمكنني كشف هذا العالم؟

تبذل الأمهات جهودًا كبيرة في التعرف على مولودها الجديد. لكن عليها بدايةً أن تعرف أن طفلها الرضيع مازال يحاول التكيف مع هذا العالم الجديد والكبير. كما ستغدو الأيام الأولى له في الحياة متوترة. ويمكن للأم قراءة ذلك من خلال لغة جسده.

سيدتي إذا أصبحتِ أمًا لمولود جديد لا بد أنك ستلاحظين في الأسابيع الأولى له شد قبضتي اليدين، وثني الذراعين وتقريب الساقين من الجسد.

فتتساءلين لماذا يقبض طفلي يده؟ هل هناك ما يدعو للقلق حول بعض الحركات الغامضة التي يبديها الأطفال حديثي الولادة؟ ومتى تصبح قبضة طفلي مصدر قلق لي؟

سنخبركِ في هذا المقال عن ما يسبب قبض الرضيع حديث الولادة ليده.

لماذا يقبض طفلي يده

ليس هناك ما يدعو للاسترخاء والهدوء، فهناك عدة أسباب لقبض الطفل ليده. عليكِ أن تدركي أن طفلك يخرج لعالمٍ كبير جدًا بالنسبة له. عالمٌ تملؤه الأصوات والمشاهد الغريبة. علاوة على ذلك فإن طفلكِ لن يكون قادرًا في الأيام الأولى على الرؤية أو رفع الرأس والتحكم به. كما لن تجدِ نومه مستقرًا، فتارةً يبقى مستيقظًا طول الليل، وتارةً ينام كثيرًا. إنه يحاول التكيف ليبدأ بالاعتماد على نفسه شيئًا فشيئًا بعد أن كان يعتمد عليكِ بشكل كامل وهو جنين. بينما سيغلب على الطفل التوتر في أسابيعه الأولى. وأحيانًا يكون ذلك وراء ما يسبب قبض الرضيع حديث الولادة ليده. لكن لا تقلقي فتوتر طفلك لن يدوم طويلًا.

سيدتي في البداية لن يعرف طفلكِ التكلم معكِ. فستجديه يتواصل معكِ بلغة الجسد. ولعل قبضة يده هي إحدى الطرق الشائعة التي يخبر بها الأطفال حديثي الولادة أمهاتهم أنهم جائعون. وغالبًا ما يكون الجوع سببًا رئيسيًا لقبض الرضيع حديث الولادة ليده. وكلما ازداد جوع طفلكِ ستجديه أكثر إحكامًا لقبضة يده. ولمجرد رضاعة الطفل ستبدأ قبضته بالاسترخاء قليلًا حتى يفتح يده عند الشبع.

أسباب وعلامات لاستمرار قبض الطفل حديث الولادة على يده

إذا لاحظت الأم أن طفلها يحافظ على قبضة يده بإحكام طيلة الوقت فهذا قد ينبئها بأسباب قد تكون خطيرة كإصابته بالشلل الدماغي. وذلك لتضرر الجزء الدماغي الذي يتحكم بتحريك الجسم والتحكم في العضلات والتنسيق والتوازن وردود الأفعال. ويعد الشلل الدماغي من أخطر أسباب قبض الطفل ليده.

كما تتزامن قبضة اليد بإحكام عند الإصابة بالشلل الدماغي مع الضعف العام وردود الفعل البطيئة وظهور التصلب في الساقين أو الذراعين لدى الطفل.

أشكال الحركات الغريبة عند طفلي الرضيع

لماذا يقبض طفلي يده
لماذا يقبض طفلي يده

سيدتي لطفلكِ في أيامه الأولى بعض المنعكسات الفطرية الغريزية. وهي حركات طبيعية تظهر بشكل شائع عند معظم الأطفال حديثي الولادة. حيث ستظهر عليه ردود الأفعال الغريزية والحركات الغريبة:

  • على سبيل المثال سيشد طفلكِ قبضتي يديه الصغيرتين بإحكام، وبعد ذلك سيبدأ بمص إصبعه. كما سيشعر بالدهشة إذا فوجئ بشيء فيرجع رأسه للخلف على الفور ويلقي ذراعيه وساقيه. أما أكثر المنعكسات وضوحًا فهي حين تجديه يمسك بإصبعكِ جيدًا عند لمسكِ ليده.
  • ستلاحظين على طفلك ارتعاش رأسه وأطرافه ورفعه لرأسه وبعد فترة سترين ارتعاش أصابعه. لكن لا تقلقي فذلك غالبًا ما يكون جزءًا من إحدى مراحل النمو الحركي لديه. وقد يكون الارتعاش الشديد بسبب تناول الأم المرضعة المنبهات بكثرة.
  • تظهر على الطفل الحركات المضطربة وغير المرنة وذلك لعدم تطور المسارات العصبية الناقلة للإشارات والأوامر الحركية من الدماغ إلى أنحاء الجسم.
  • يمكنك ملاحظة الحركات الكثيرة في ساقي طفلكِ في كل مرة تستبدلين بها الحفاضات. وذلك ليخبرك طفلك بأنه لا يفضل فترة تبديل الحفاضات.
  • لا تناسب طفلكِ الرضيع الأصوات العالية الصاخبة فإن ذلك يسبب له الجفل (منعكس مورو) وهي حركات لاإرادية تشنجية يقوس بها الطفل ظهره للخلف ويشد ذراعيه وساقيه. لكن لا تقلقي فهذه التشنجات ستزول بمجرد إبعاده عن الصوت الصاخب.

متى يفتح الأطفال قبضتهم ويبدؤون استخدام أيديهم

لمتى سيستمر طفلي بقبض يده؟

سيدتي تظهر عادةً معالم الاسترخاء على طفلكِ تدريجيًا مع نموه وتطور جهازه العصبي وذلك مع بداية الشهر الرابع من عمره. حيث ستجديه يفتح يده ويحاول التقاط الألعاب والأشياء من حوله. حتى يتمكن من التحكم جيدًا بقبضة يده.

متى أقلق إذا كان طفلي يقبض يده

ماذا لو استمر الطفل الرضيع حديث الولادة بقبض يده بإحكام وتصلب؟ فما سبب ذلك؟

في الحقيقة سيدعو ذلك للقلق، فربما يكون ذلك إشارة على معاناة الطفل من مشكلة في العضلات وتقلصها أو فرط التوتر، أو إحدى المشاكل العصبية الخطيرة كالشلل الدماغي، إلا أن ذلك غير شائع. فإذا استمر الطفل بقبض يده يجب على الأم ألا تستعجل بالقلق بل عليها القيام ببعض الإجراءات الهامة. لكن ما هي هذه الإجراءات؟

كيف أشجع طفلي على الاسترخاء في يديه

سيدتي، تواصلك اليومي مع طفلك وتفاعله معك مفتاح نموه الحركي وتنمية مهاراته. لذا إذا تأخر في الاسترخاء بيديه فعليكِ تشجيعه على ذلك من خلال:

  • عليكِ أولًا بتدليك يدي طفلكِ بلطف من خلال الضغط بإبهامك على راحة يده والتدليك بشكل دوائر من المنتصف للخارج بحركة بطيئة، وتشجيعه على فتح أصابعه لوحده بدون قوة صادرة منك.
  • استخدمي حاسة اللمس لتعريف طفلكِ على ملمس الأشياء من حوله، ويمكنك استخدام الألعاب والأشياء ذات القوام المختلف. كما يمكنك تعليمه على الأشياء الدافئة والباردة، تجنبي الأشياء الساخنة أو الباردة جدًا.
  • إذا كان طفلكِ مستلقيًا على بطنه أو جالسًا يمكنكِ وضع يديه أمامه وزيادة وزنها ودفعه للتوازن.
  • حاولي تحفيز طفلكِ على فتح يديه بإحضار الألعاب ذات الألوان الجذابة له. إذا أردت أن تعرفي المزيد حول العلامات الصحية الطبيعية المرافقة لطفلك، والطريقة المحببة لطفلك في التعامل حسب مرحلته العمرية يمكنك الحصول على المعلومات من خلال زيارة موقع الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عبر الرابط التالي من هنا.

وختامًا نؤكد على جميع الأمهات ضرورة التواصل الفعال مع أطفالهن حديثي الولادة، ومشاركتهم أجمل أوقاتهم ومراقبة تطور نموهم ومهاراتهم للتأكد من سلامتهم الصحية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.