موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع

What are the causes of soft swelling in the head of an infant

قد تلاحظ الأم أن رأس رضيعها يبدو غريبًا فقد تراه متورم قليلًا فينتابها الهلع والخوف حيال ذلك. وتبدأ التساؤلات تراودها عن سبب ظهور تورم طري في رأس الرضيع؟ وما هي ماهية هذا التورم؟ وما هي طرق علاج التورم الطري في رأس الرضيع؟ وكذلك تتساءل عن المنطقة الطرية في رأس الرضيع. وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت.
عزيزتي الأم هذا التورم الطري في رأس الرضيع حالة شائعة عند الكثير من حديثي الولادة وهو حالة لا تستدعي الخوف والهلع، كما أنه يعتبر تورم حميد وغير ضار بالرضيع. كذلك فهو لا يشير إلى إصابة الطفل بشيء ما في الجمجمة أو الدماغ، لكنه قد يؤدي في بعض الأحيان لحدوث اليرقان أو الصفراء عند حديثي الولادة. وإن رغبتي بمعرفة المزيد عن هذه الحالة تابعي معنا.

ما هو التورم الطري في رأس الرضيع

يسمى التورم الطري في رأس الرضيع بالحدبة المصلية الدموية، وهي تحدث لحديثي الولادة حيث تجتمع السوائل خارج السمحاق داخل الطبقة الرخوة في فروة الرأس وتحت الجلد. كما تكون حوافها غير محددة بشكل واضح. وهذه الحالة شائعة كثيرًا لدى حديثي الولادة والرضع بشكل عام. كذلك يعتبر هذا التورم ورمًا حميدًا لا يستدعي القلق والخوف، كما يحدث هذا التورم في رأس الرضيع لعدة أسباب منها الضغط على رأس الطفل أثناء الولادة. وكما ذكرنا سابقًا أن هذا التورم يكون في فروة رأس الطفل ولهذا يعد غير ضار للطفل. كما يوجد بعض الحالات من التورم الطري في رأس الرضيع قد تؤثر بشكل مباشر على الطفل مسببة ظهور ما يسمى بالصفراء.

شاهد أيضًا: أسباب حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

ما أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع

"ما

تتمثل أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع بما يلي:

  • يحدث تورم طري في رأس الرضيع بسبب الضغط الخارجي على رأس الجنين أثناء عملية الولادة، ويأتي هذا الضغط من قناة الولادة.
  • عند الولادة الطبيعية يخرج رأس الجنين عبر قناة الولادة أولًا. وهذا الأمر يجعل رأس الجنين النقطة المحورية التي تتعرض للضغط، ذلك لأنها تشق طريقها عبر قناة ضيقة للغاية.
  • ضغط عنق الرحم أو جدار المهبل على رأس الجنين وقت الولادة من الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور هذا التورم في رأس الرضيع.
  • وأيضًا في الولادة القيصرية قد يظهر هذا التورم في رأس الرضيع أي أن هذا التورم لا يقتصر على الولادة الطبيعية فقط. كما تكون هذه الضغوطات أكبر بعد الولادة الطويلة والصعبة وعند الأطفال ذوي الأوزان الكبيرة.
  • كذلك من أسباب هذا التورم تمزق الأغشية التي تحيط بالجنين داخل الرحم. وعند تمزقها يصبح الكيس الأمنيوسي غير موجود كوسادة داعمة لرأس الجنين، وغياب هذا الكيس يجعل الضغط يزيد على رأس الجنين، فيحدث هذا التورم في رأس الرضيع.
  • وأيضًا قد يظهر هذا التورم عند استخدام الملقط أو الشفط في تسهيل عملية الولادة.

شاهد أيضًا: كيفية الاعتناء بالطفل المصاب بالتهاب الملتحمة

علاج التورم الطري في رأس الرضيع

  • بالرغم من مظهر التورم المثير للقلق والخوف إلا أن الحدبة المصلية الدموية حالة ليست طارئة ولا تستدعي الخوف. وفي أغلب الأحيان لا تحتاج لعلاج، فهي تتلاشى خلال يومين بعد الولادة. وقد تستمر هذه الحالة حتى يصبح عمر الرضيع شهر ونصف، ثم يختفي هذا التورم من تلقاء نفسه بدون علاج.
  • وقد تسبب محاولة الطبيب تصريف السوائل المسببة لهذا التورم بسوء الحالة.
  • هناك بعض الحالات الذي يسبب فيها هذا التورم الطري في رأس الطفل مشاكل أخرى كالعدوى، وهذا قد يستدعي لجوء الطبيب للتدخل الجراحي.
  • كما قد يستمر هذا التورم في رأس الرضيع، ويتصلب ويحدث نتوءات ولكنها تتلاشى مع مرور الوقت.
  • وقد يلجأ الطبيب لعلاج هذا التورم الطري في رأس الرضيع لاستخدام خوذة تشكيل الجمجمة. وتعتمد هذه الطريقة على ارتداء الرضيع لخوذة خاصة لمدة 20 ساعة يوميًا حتى يصبح شكل الرأس طبيعي، ومع ذلك فهذه الطريقة نادرًا ما تستخدم.

ما هي المنطقة الطرية في رأس الرضيع

ما هي المنطقة الطرية في رأس الرضيع
ما هي المنطقة الطرية في رأس الرضيع
  • بعدما تعرفنا على التورم الطري في رأس الرضيع وأسبابه، سنتعرف على المنطقة الطرية في رأس الرضيع. حيث يولد الرضيع وتكون لديه بقعتين طريتين في الجزء العلوي والسفلي من رأس الرضيع تسمى اليافوخ.
  • كذلك تسمى البقعة الموجودة أعلى الرأس باليافوخ الأمامي، والبقعة الموجودة أسفل الرأس باليافوخ الخلفي، وعادةً يكون اليافوخ الأمامي أكبر من اليافوخ الخلفي.
  • وسبب هاتان البقعتان الطريتان وجود مسافة بين عظام الجمجمة بسبب عدم اكتمال نمو العظام بعد. وهذه المنطقة الطرية حالة طبيعية موجودة عند جميع الأطفال.
  • وبالرغم من أنها تعتبر هشة وطرية لكنها تكون محمية بغشاء سميك وصلب بشكل جيد. كما يقوم الطبيب بفحصها بشكل دقيق ليتأكد من نمو العظام بشكل سليم في رأس الرضيع.
  • وغالبًا يغلق اليافوخ الأمامي بعمر السنة والنصف من عمر الطفل، بينما اليافوخ الخلفي يغلق عادةً في عمر شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • كذلك يوجد حالتين مثيرات للقلق وتتطلب استشارة الطبيب، وهما: عدم اعوجاج البقعة إلى داخل الرأس فهذه علامة تدل على جفاف الجسم. وأيضًا عدم تورم هذه البقعة فهذا يشير لتعرض الطفل لضربة على الرأس.

شاهد أيضًا: ما أسباب رمد العين عند حديثي الولادة

في نهاية مقالنا اليوم الذي تناولنا فيه أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع وطرق علاجها، نود أن نذكرك عزيزتي أن هذه الحالة ليست محط قلق، فهي نتيجة طبيعية لخروج الجنين من رحم أمه، وإذا كان لديك بعض المخاوف يفضل استشارة الطبيب المختص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.