موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما أسباب كثرة التجشؤ عند الأطفال

What are the causes of frequent burping in children?

ما أسباب كثرة التجشؤ عند الأطفال؟ سؤال يراود الكثير من الأمهات عند حدوث التجشؤ بشكل مفرط. فالتجشؤ هو وظيفة جسدية تحدث عندما يطلق الجسم الهواء الزائد من الجهاز الهضمي عبر الفم. عادةً ما يدخل الهواء إلى الجهاز الهضمي عندما يأكل الطفل أو يشرب أو عند الرضاعة الطبيعية. وغالبًا ما تعود أسباب كثرة التجشؤ عند الأطفال إلى الأطعمة والمشروبات التي يتناولونها. ويمكن أن ينتج أيضًا عن حالات سلوكية مثل البلع الهوائي أو المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي كالارتجاع المعدي المريئي. وعندما لا تكون المعدة ممتلئة بالهواء فمن الممكن أن يحدث التجشؤ لتقليل الانزعاج البطني أو لأنه أصبح عادةً عند الطفل. وبناءً على ذلك نحن موقع طلاب نت نقدم في مقالنا التالي الإجابة عن بعض الاستفسارات حول أسباب كثرة التجشؤ عند الأطفال، وما هي طرق التخفيف من التجشؤ عند الأطفال؟ وهل كثرة التجشؤ عند الأطفال تعتبر مشكلة خطيرة؟ بالإضافة إلى نصائح للتخفيف من كثرة التجشؤ.

أسباب كثرة التجشؤ عند الأطفال

أسباب كثرة التجشؤ عند الأطفال
أسباب كثرة التجشؤ عند الأطفال

التجشؤ هو إطلاق طوعي أو لا إرادي للهواء من المعدة أو المريء عبر الفم أحيانًا. ويعتبر التجشؤ من 3 إلى 4 مرات بعد تناول الوجبة أمرًا طبيعيًا وعادةً ما يكون سببه ابتلاع الهواء. وهناك عدة أسباب وراء ابتلاع الهواء بكثرة. وتشمل الأسباب الشائعة للغازات والانتفاخ ما يلي:

  • ابتلاع الهواء: تحدث كثرة التجشؤ عندما تمتلئ المعدة بالهواء المبتلع. وإذا لم يتم تجشؤ الهواء المبتلع، فإنه يمر عبر الجهاز الهضمي، ويتم إطلاقه عبر فتحة الشرج على شكل ريح. وقد يسبب ابتلاع الهواء المفرط في حدوث البهاق. وليس من الواضح ما الذي يسبب التجشؤ فقد يكون طرقًا لتخفيف أعراض انتفاخ المعدة أو قد يكون مرتبطًا بعوامل نفسية.
  • الأطعمة والمشروبات: إن كثرة تجشؤ طفلك قد يكون سببه النظام الغذائي. فقد تختلف كمية الغازات التي تسببها الأطعمة والمشروبات المختلفة من طفل لآخر، ويمكن أن تجعله يتجشأ أكثر من غيره وتشمل المشروبات الغازية والأطعمة التي تحوي على نسبة عالية من النشاء أو السكر أو الألياف التي تسبب الغازات. ومنها أيضًا: العلكة، الحلوى الصلبة، فقد يؤدي مضغ العلكة وامتصاص الحلوى الصلبة إلى زيادة احتمالية ابتلاع طفلك للهواء. بينما تطلق المشروبات الغازية ثاني أكسيد الكربون مسببةً تجشؤ طفلك. كما أن الأكل أو الشرب بسرعة يمكن أن يجعل الطفل يبتلع الهواء.
  • عدم تحمل اللاكتوز: اللاكتوز هو نوع من السكر الطبيعي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان. حيث يمكن للطفل الذي لا يستطيع هضم اللاكتوز بسهولة أن يعاني من الغازات والانتفاخ وأعراض أخرى بالتالي التجشؤ.
  • الأدوية أو المكملات الغذائية: قد تسبب المكملات الغذائية والأدوية سواءً أكانت بموجب وصفة طبية أو بدونها آثار جانبية كالانتفاخات والغازات.
  • عسر الهضم: مصطلح طبي لوصف شعور طفلك بالامتلاء أو الانتفاخ أو الحرقان في الصدر أو الجزء العلوي من البطن وخاصة بعد تناول الطعام. وقد يتسبب في أعراض أخرى مثل كثرة التجشؤ وضعف الشهية وزيادة ريح البطن.
  • مشاكل طبية: مثل انسداد الأمعاء أو داء كرون.
  • الإمساك.

شاهد أيضًا: فوائد تكريع الطفل

طرق التخفيف من التجشؤ عند الأطفال

طرق التخفيف من التجشؤ عند الاطفال
طرق التخفيف من التجشؤ عند الأطفال

يمكن أن يتداخل التجشؤ المفرط المصحوب بالانتفاخ أو الألم مع الأنشطة اليومية. وعادةً لا تمثل هذه العلامات حالة أساسية خطيرة. إذ يتم تقليلها من خلال إجراءات بسيطة، حيث يمكن تقليل التجشؤ من خلال:

  • الأكل والشرب ببطء: يمكن أن يساعد تناول الطعام والشرب ببطء في ابتلاع الهواء بشكل أقل. وعليك بمحاولة إطعام طفلك الوجبات في أوقات مناسبة في فترة راحته. لأن إطعامه عندما يكون متوترًا أو أثناء الركض واللعب قد يزيد من ابتلاع الهواء.
  • تجنب المشروبات الغازية: اجعل طفلك يبتعد عن المشروبات الغازية لأنها تسبب في إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون، والذي قد يؤدي إلى تفاقم التجشؤ.
  • التخفيف من تناول الحلوى الصلبة أو مضغ العلكة: على الرغم من أن الطفل يرغب بها بشدة إلا أنه عند امتصاص الحلوى الصلبة أو مضغ العلكة يؤدي إلى ابتلاع المزيد من الهواء.
  • فحص طقم الأسنان: يمكن أن يتسبب تركيب طقم الأسنان غير المناسب لطفلك في ابتلاع الهواء الزائد عند تناول الطعام أو الشرب.
  • الحركة: قد يساعد المشي لمسافة قصيرة بعد تناول الطعام في التخفيف من التجشؤ.

نصائح للتوقف عن التجشؤ عند الأطفال

يبدأ التجشؤ عادةً بعد تناول الطعام أو الشرب. فإذا كان طفلك يتجشأ كثيرًا بعد الوجبة فيمكنك تجربة بعض العلاجات التالية لمساعدته في التخلص من الهواء الزائد، ومنها:

  • التجول أو ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة: فالنشاط البدني يساعد طفلك على عملية الهضم.
  • اجعل طفلك مستلقيًا على جانبه أو وضع الركبتين إلى الصدر.
  • تناول مضاد الحموضة: لمنع حموضة المعدة التي قد تسبب التجشؤ.
  • شرب شاي البابونج: فقد يساعد في منع ارتداد الحمض.
  • مضغ بذور الشمر: وذلك بعد تناول الطعام، حيث يعتقد أن الشمر يساعد في طرد الغازات من الأمعاء، ويساعد على الهضم.

هل كثرة التجشؤ عند الأطفال مشكلة خطيرة

هل كثرة التجشؤ عند الأطفال مشكلة خطيرة
هل كثرة التجشؤ عند الأطفال مشكلة خطيرة

التجشؤ هو جزء من الحياة لكنه يعتبر مشكلة في حال تفاقمت الأعراض. كما قد تكون كثرة التجشؤ دليلًا على مشكلة صحية خطيرة. ومع ذلك نادرًا ما يلجأ الأهالي إلى الطبيب للاستفسار عن كثرة التجشؤ عند أطفالهم. وعلى الرغم من أنه عادةً ما يكون التجشؤ مصحوبًا بأعراض أخرى إلا أن كثرة التجشؤ قد تكون أحد أعراض الحالات الأساسية التالية:

  • ارتجاع المريء: وهو اضطراب يتسبب في تدفق الحمض من المعدة إلى المريء. حيث أن الحموضة المعوية هي أهم أعراض مرض GERD، وكما يعتبر التجشؤ من الأعراض الشائعة أيضًا. وكذلك: طعم حامض في الفم، صعوبة في البلع، الشعور بالامتلاء المفرط.
  • Helicobacter pylori: تعد بكتيريا (H. pylori) السبب الأكثر شيوعًا لقرحة المعدة، حيث تخترق البطانة المخاطية للمعدة مما يجعل خلايا المعدة أكثر عرضةً للأحماض. ويمكن أن تكون قرحة في المعدة أو المريء أو الأمعاء. ويعتبر التجشؤ المفرط هو أحد أعراض القرحة، ومن الأعراض أيضا: غثيان، انتفاخ، آلام في المعدة.
  • متلازمة القولون العصبي: حالة هضمية مزمنة يتميز بمجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث معًا، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر. وقد تعتبر كثرة التجشؤ من أعراض القولون العصبي ومن الأعراض الأخرى: تقلصات وألم في البطن، الانتفاخ، إمساك وإسهال.
  • عدم تحمل اللاكتوز: الأطفال الذين لا يتحملون اللاكتوز ليس لديهم ما يكفي من الأنزيم اللازم لهضم اللاكتوز المتواجد في الحليب ومنتجات الألبان. فعندما يشرب طفلك الحليب أو يتناول منتجات الألبان ينتقل اللاكتوز غير المهضوم إلى الأمعاء، ويتفاعل مع البكتيريا وقد يسبب أعراضًا، مثل: التجشؤ، الغازات، الإسهال، الانتفاخ.

في نهاية المقال وكما وجدنا يمكن التقليل من التجشؤ باتباع بعض التغيرات في نمط الحياة والنظام الغذائي عند الأطفال. وعلى الرغم من أن ابتلاع الكثير من الهواء هو أبسط تفسير للتجشؤ إلا أن مراجعة الطبيب في حال كثرة التجشؤ عند طفلك أمر مهم وضروري وخاصة في حال كان التجشؤ مصحوبًا بألم أو حرقة مزمنة في المعدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.