ما هي حسابات الظل؟

ما هي حسابات الظل؟

ما هي حسابات الظل؟ انتشر منذ فترة من الزمن مصطلح حسابات الظل، بين مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. كإشارة إلى ملفات تعريف تقوم بجمعها المنصة عن المستخدمين من كافة أنحاء العالم ومن ثم تخزنها على خوادمها. لتستخدمها لاحقا من أجل أغراض مجهولة. الأمر الذي يخالف بشكل مباشر قواعد الخصوصية والأمان الموقع عليها من قبل المنصة. ولقد وُجّهت هذه التهمة إلى شركة فيسبوك بعد التطور الكبير الذي شهدته أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاص بالمنصة. لذلك في هذا المقال سيتم مناقشة قضية حسابات الظل بشكل مفصل لمعرفة كافة المعلومات اللازمة حولها وأخذ كافة الاحتياطات الضرورية لضمان حماية البيانات الخاصة بالمستخدمين من الأضرار التي قد تسببها لهم.

ما هي حسابات الظل؟

ما هي حسابات الظل؟، هي ملفات تعريف تتضمن جميع المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم. التي قام بمشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي ضمن منشوراته الشخصية أو معلومات حسابه أو حتى ضمن الدردشات الخاصة به. أي أن حساب الظل الخاص بمستخدم ما. هو أقرب إلى نسخة منه موجودة على الشبكة بشكل دائم. الأمر الذي يعد غاية في الخطورة لعدد كبير من الأسباب. خصوصا للمستخدمين الذين يشاركون حياتهم الشخصية كاملة على مواقع التواصل الاجتماعي. ولكن هذا الأمر يبقى فرضية لم يتم التأكد منها بشكل موثق.

"ما

حسابات الظل في فيس بوك

حسابات الظل في فيس بوك، من أول المواقع التي اتهمت بقضية حسابات الظل. هو موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك. وذلك لأن الذكاء الاصطناعي الخاص بالموقع. شهد تطورات كبيرة لم يسبق أن وصل إليها أي موقع أو تطبيق آخر. كأن يتواجد المستخدم في مكان ما ويجتمع فيه مع أشخاص جدد. ثم يتفاجأ بظهور حسابات هذه الأشخاص ضمن مقترحات الأصدقاء على حسابه الشخصي. أو أن يستفسر عن موضوع معين أثناء قيامه بالدردشة مع أحد الأصدقاء. ومن ثم يصادف فيديوهات تتعلق بهذا الموضوع بشكل مباشر ضمن الفيديوهات المقترحة للمشاهدة على صفحته. بالإضافة إلى أمور عديدة أخرى يلاحظها المستخدمون. ومع أن هذه التطورات تعد إلى الآن مفيدة أحيانا. إلا أنها قد تتحول إلى انتهاكات غاية في الخطورة لخصوصية المستخدمين على الفيس بوك. الأمر الذي يدفع المستخدمين للبحث عن طريقة ما لحماية بياناتهم الشخصية بشكل أكثر أمانا.

إليك أيضا: أجمل رسائل تهنئة شهر رمضان الكريم 2022 لمشاركتها على الفيس بوك

"<yoastmark

مخاطر حسابات الظل

مخاطر حسابات الظل، بعد معرفة كافة المعلومات المتعلقة بحسابات الظل. أصبح من الواضح جدا ما هي المخاطر التي تشكلها هذه الحسابات. حيث أنها من الممكن أن تستخدم لأغراض عديدة تنتهك خصوصية المستخدم وقد تسبب له أضرارا كبيرة. كأن تتسرب معلوماته الشخصية إلى أشخاص آخرين أو جهات معينة. أو أن يتم إجراء تعديلات عليها دون معرفته بذلك. الأمر الذي يستوجب إيجاد حل فعال لهذه المشكلة الكبيرة.

كيفية الحماية من حسابات الظل فيس بوك

كيفية الحماية من حسابات الظل فيس بوك، بعد الانتشار الكبير والضجة العارمة التي أحدثتها قضية حسابات الظلبين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام، وخصوصا موقع الفيس بوك. أخذ العديد من المستخدمين بالبحث عن طريقة ما لحماية معلوماتهم الشخصية وضمان عدم تسريبها إلى أية جهات أخرى. ولكن مع الأسف لا تتوفر أية طريقة للتحكم بحسابات الظلوذلك بسبب نقص المعلومات المتوفر حول هذه الحسابات وعدم القدرة على التأكد من وجودها أساسا أو معرفة الجهة التي تقوم بجمعها وتخزينها لديها.

قد يعجبك أيضا: حل مشكلة تأكيد الاسم الهوية فيسبوك بعد تحديث الأخير فيسبوك 2022

ولكن مع انتشار الموضوع بشكل واسع ووجود عدد من الأدلة والبراهين الموثقة. تم استدعاء المالك والمدير التنفيذي لمنصة فيسبوك مارك زوكربيرغ إلى جلسة استجواب. حول قضية حسابات الظل وعلاقة موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بها. لمعرفة تفاصيل أكثر حول هذه القضية الخطيرة.

محاكمة مارك زوكربيرغ قضية حسابات الظل

محاكمة مارك زوكربيرغ قضية حسابات الظل، بعد الجلبة الكبيرة التي سببتها قضية حسابات الظل. بسبب درجة الخطورة العالية التي تشكلها على خصوصية بيانات المستخدمين على منصة الفيس بوك. قام مجلس الشيوخ الأميريكي “الكونغرس” باستدعاء مارك زوكربيرغ إلى جلسة استجواب. تم فيها توجيه عدد كبير من التهم إليه مع الأدلة والبيانات التي تم جمعها حول قضية حسابات الظل. ولقد رد على هذه التهم بأنه ليس لديه أية فكرة عن الموضوع. مؤكدا أن الخوادم الخاصة بمنصة التواصل الاجتماعي فيسبوك تقوم تلقائيا بحذف جميع البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بمستخدمينها. بعد انقضاء مدة 90 يوم من حذفهم لحساباتهم الشخصية. مشيرا إلى أن البيانات التي يجمعها الموقع من الأشخاص غير المسجلين عليه قد حصل عليها من حسابات أشخاص آخرين مسجلين على الفيس بوك. وتضمن حساباتهم هذه المعلومات. أي كأن يسجل المستخدم ضمن حسابه على الفيس بوك جهات اتصال خاصة بأشخاص لا يستخدمون الفيس بوك. لتذهب جهات الاتصال هذه إلى قاعدة البيانات الخاصة بالموقع.

"محاكمة

حماية الخصوصية على الفيس بوك

حماية الخصوصية على الفيس بوك، من الضروري جدا تعلّم المستخدم كيفية حماية خصوصيته على الفيس بوك. وذلك لضمان سلامة وأمان المعلومات التي يقوم بمشاركتها على حسابه. لذلك سيتم استعراض بعض الخطوات البسيطة التي تساهم في زيادة أمان الحسابات الشخصية على الفيس بوك.

  • الذهاب إلى الصفحة الرئيسية.
  • الضغط على خيار “الإعدادات”.
  • تحديد خيار “الخصوصية”.
  • البحث عن سؤال “من يمكنه البحث عنك بواسطة رقم الهاتف”.
  • تغيير الخصوصية إلى خيار “الأصدقاء”.

كيفية إخفاء معلومات الصفحة الشخصية على الفيس بوك

كيفية إخفاء معلومات الصفحة الشخصية على الفيس بوك، بهدف الحماية من حسابات الظلّ. أو أية طريقة أخرى يمكن أن تؤدي إلى مشاركة المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم مع جهات غير مرغوب بها. يسعى المستخدمون إلى البحث عن المزيد من الإجراءات التي ترفع من خصوصية بياناتهم الشخصية. لذلك سيتم ذكر بعض الخطوات البسيطة التي تمكن المستخدم من التحكم بالجمهور الذي يمكنه مشاهدة معلومات الصفحة الخاصة به.

  • الدخول إلى الصفحة الشخصية على الفيس بوك.
  • الضغط على خيار “حول”.
  • تصفح المعلومات الموجودة على الصفحة، ومن ثم اختيار أحدها لإجراء التعديل اللازم.
  • الضغط على خيار “تعديل” الذي سيظهر على يسار الشاشة بجانب الخيار المحدد.
  • اختيار الجمهور المناسب المراد ظهور هذه المعلومات لديه.
  • تكرار هذه العملية حتى الانتهاء من جميع المعلومات الموجودة على الحساب.
  • الضغط على خيار “حفظ التعديلات”.

إليك أيضا: طريقة إلغاء متابعة كل صفحات فيسبوك بضغطة واحدة وحل مشكلة الإعجاب التلقائي

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من الإجابة على سؤال ما هي حسابات الظل؟. بشكل مفصل يشمل جميع الأضرار والمشاكل التي قد تسببها هذه المشكلة لجميع مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عام ومستخدمي الفيس بوك بشكل خاص. مع أهم الطرق التي تساعد في رفع مستوى الأمان الخاص بصفحات الفيس بوك للحماية من مخاطر هذه الحسابات. بشكل مبسط وواضح، يمكن لجميع المستخدمين الاستفادة منه وزيادة معرفتهم حول هذا الموضوع الخطير.

44 مشاهدة