موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما هي فوائد الكمون للرضع

What are the benefits of cumin for infants

فوائد الكمون للرضع عديدة ومتنوعة، فقد استخدم الكمون منذ القدم لمعالجة العديد من الحالات التي قد تصيب الأطفال والرضع. وإضافة إلى كون الكمون أحد التوابل التي استخدمتها الشعوب القديمة، فقد أثبت الكمون فائدته من خلال الدراسات الحديثة. والتي أظهرت العديد من فوائد الكمون ولا تزال تبحث في فوائده الأخرى. فما هي فوائد الكمون للرضع وكيف يمكن تقديمه لهم.

تتشوق جميع الأمهات لتغذية أطفالها بالشكل الأمثل، وتحاول توفير كل ما يلزم للطفل كي ينمو بصحة وعافية، لذلك قد تبحث أولئك الأمهات عن أكثر العناصر الغذائية فائدة للرضع. وعندها قد يصادفن الكمون كمصدر للعديد من العناصر الهامة والمفيدة. فما هي هذه العناصر؟ وهل من الممكن أن يضر الكمون بصحة الرضع؟ تابعوا معنا مقال اليوم للتعرف على فوائد ومضار الكمون للرضع.

فوائد الكمون للرضع

الكمون أحد أنواع التوابل المستخدمة عالميًا وله شهرة واسعة، فهو من أكثر التوابل استخدامًا وذلك بسبب طعمه المحبب وفوائده العديدة. وتلجأ الكثير من الأمهات إلى إضافة الكمون لنظام الرضيع الغذائي، حيث استخدم الكمون شعبيًا لأجيال عديدة في تغذية الرضع وشفاء بعض الأمراض التي قد تصيبهم. ومن أبرز فوائد الكمون للرضع:

  • يساعد جهاز الهضم على العمل بصورة سليمة وصحية.
  • يعالج بعض حالات الجهاز التنفسي.
  • يعزز عمل جهاز المناعة.
  • يساعد في محاربة نزلات البرد.
  • يقي من الإصابة بفقر الدم.
  • يدعم نمو طفلك ونشاطه.

فوائد الكمون لتعزيز جهاز الهضم عند الرضع

يساعد الكمون في هضم الطعام والتقليل من النفخة والغازات، كما أنه يساعد على زيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة. مما يحسن عمل جهاز الهضم بصورة واضحة ويخفف من النفخة وتطبل البطن. ولذلك من فوائد الكمون للرضع أنه يستخدم لعلاج المغص عند الرضع أو الأطفال حيث يساعد في تخليصهم من الغازات المتراكمة. كما يستخدم الكمون لعلاج حالات الإسهال لدى الأطفال

بالإضافة إلى قدرة الكمون على زيادة إفراز الأنزيمات التي تفكك النشاء والبروتين، مما يساعد أجهزة الهضم غير المتطورة لدى الأطفال أن تعمل بصورة أفضل. كما أنه يساعد في زيادة الشهية بسبب تأثيراته المساعدة لعمل الجهاز الهضمي ومن الجدير بالذكر تأثيرات الكمون المفيدة على الكبد ووظائفه.

فوائد الكمون لتحسين وظائف الجهاز التنفسي

فوائد الكمون للتنفس متعددة فهو يستخدم شعبيًا في علاج أمراض الجهاز التنفسي كالربو التحسس، حيث أنه يعمل على طرد المخاط. ولذلك يحسن من عمل جهاز التنفس كما أنه يخفف من الاحتقان. ولهذه الأسباب يستخدم الكمون في علاج نزلات البرد بسبب تأثره الداعم للجهاز التنفسي، بالإضافة إلى خواصه الداعمة لجهاز المناعة.

فوائد الكمون في تعزيز المناعة

ما إن يبدأ طفلك باستكشاف العالم من حوله، حتى تبدأ الأمراض ونزلات البرد وغيرها. لأن كل ما يقع في طريق طفلك سيتجه لفمه، لذلك فإن جهازه المناعي سيتعرف في هذه الفترة على مختلف العوامل الممرضة. وهنا يأتي دور ألدهيد الكمون المضاد للبكتيريا والفطور، الذي يعمل على قتل العديد من مسببات الممرض. مما سيجعل طفلك يتمتع بصحة أفضل ليكمل رحلة استكشاف العالم بفرح ونشاط.

كما يعمل الكمون على تنشيط الخلايا التائية التي تتصدى للفيروسات، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا. مما يساعد جهاز المناعة عند الرضع والأطفال بالتصدي للأمراض المختلفة، حتى أنه يقلل من احتمالية المرض لديهم. وقد أظهرت العديد من الدراسات على الحيوانات أن الكمون قادر على زيادة مناعة الجسم عند استخدامه بشكل منتظم.

فوائد الكمون الغذائية

فضلًا عن كون الكمون أحد أنواع التوابل المحببة التي تضيف نكهة مميزة للطعام، فإنه يملك مجموعة من الفوائد الغذائية التي ستشجعك على إضافة الكمون إلى نظام طفلك الغذائي. فهو غني بالمغذيات وعلى رأسها الحديد الذي تبدأ مخازنه بالنفاذ بعد بلوغ طفلك الشهر السادس. لذلك يجب تدعيم غذاء الرضيع بعد الشهر السادس بالعناصر الغذائية اللازمة للوقاية من فقر الدم. ومن فوائد الكمون للرضع أنه يؤمن كمية مناسبة من الحديد لطفلك، وبفضل أن يترافق إعطاؤه مع أطعمة غنية بفيتامين سي لتعزيز امتصاص الحديد من الغذاء.

ماء الكمون للرضع والأطفال

ماء الكمون للرضع والأطفال
ماء الكمون للرضع والأطفال

 يمكن الحصول على فوائد الكمون للرضع من خلال ماء الكمون. وماء الكمون آمن لطفلك وهو مفيد له أيضًا حيث يمكنك البدء بتقديم ماء الكمون لطفلك عندما تبدئين بإدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي بعمر ستة أشهر. ويجب أن يتم إدخال الكمون تدريجيًا، حيث يمكنك البدء بملعقة صغيرة، ثم الانتقال إلى ملعقتين كبيرتين عدة مرات في الأسبوع. ويمكنك تحضير ماء الكمون للرضع عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون أو نصف ملعقة من مسحوق الكمون إلى كوبين من الماء المغلي. واتركيهم على نار هادئة لمدة خمس دقائق بعد تغطيتهم. بعد تحول لون الماء إلى الأصفر وانتشار رائحة الكمون يكون المزيج قد أصبح جاهزًا. باستخدام مصفاة ناعمة افصلي الكمون عن الماء ومن ثم يمكنك تبريده

إلى الدرجة المناسبة لطفلك قبل تقديم الكمية اللازمة. كما يمكنك تخزين ماء الكمون في الثلاجة ولكن من المفضل تقديمه طازجًا.

يمكنك تقديم ربع كوب من ماء الكمون لطفلك بعد بلوغه السنة، وخاصة في حال كان يعاني من مشاكل هضمية أو كانت شهيته للطعام ضعيفة. كرري استخدام ماء الكمون لتحسين هضم وشهية طفلك ثلاث مرات أسبوعيًا.

أضرار ماء الكمون للرضع

ماء الكمون آمن ومفيد لطفلك بعد بلوغه شهره السادس، ولكن قد يتحسس طفلك من ماء الكمون (الحساسية تجاه ماء الكمون نادرة). لذلك قدمي ماء الكمون لطفلك بالتدريج وبكميات صغيرة. (ملعقة صغيرة في اليوم الأول وملعقتين صغيرتين في اليوم التالي) وراقبي ردة فعله. في حال ملاحظة أي أعراض غريبة كطفح وحكة جلدية أو ضيق تنفس اطلبي المساعدة الطبية على الفور. ولكن حالات التحسس هذه نادرة لذا لا داع للقلق من تقديم الكمون لطفلك بالكميات المذكورة سابقًا.

الكمون أحد أشهر أنواع التوابل، ويستخدم بشكل شائع لعلاج مغص الأطفال والرضع. ولكن فوائد الكمون للرضع تتعدى ذلك فهو يقوي جهاز المناعة ويساعد جهازه الهضمي، ويريح جهازه التنفسي من نزلات البرد وغيرها. لذا يمكنك تقديم ماء الكمون لطفلك بالطريقة والكميات المذكورة بأمان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.