موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى تختفي الصفراء عند الأطفال

When does jaundice disappear in children

متى تختفي الصفراء عند الأطفال عنوان مقالنا هذا في موقع طلاب نت حيث سنناقش أسباب وأعراض وعلاج الصفراء. فما هي الصفراء هذه؟ تعتبر الصفراء الاسم المتعارف عليه للاسم العلمي الذي هو اليرقان. يعد اليرقان حالةً يتحول بها الجلد، بياض العين إضافةً إلى الأغشية المخاطية للطفل للون الأصفر. ومن هنا أطلق عليه اسم الصفراء. يرجع سبب هذا اللون الأصفر إلى فرط مستوى بيليروبين الدم. فما هو بيليروبين الدم الذي يحول فرط مستواه هذا الوجه الملائكي لوجه أصفر؟ ومتى تختفي الصفراء عند الأطفال الرضع؟

ينتج البيليروبين الذي هو عبارة عن مادة صفراء عن الانهيار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء. حيث يزيل الكبد البيليروبين من الدم باعتباره فضلات ومن ثم يمرره إلى الأمعاء لكي يخرج من الجسم. ولأن أكباد الأطفال وخاصةً حديثي الولادة منهم لا تزال في طور النمو. فإن الكبد لا يتمكن من إزالة بيليروبين الدم كما يفعل الكبد عند الكبار. ولذا يحدث اليرقان نتيجة تراكم البيليروبين بشكل أسرع من قدرة الكبد على تكسير الفضلات وإخراجها من الجسم. تختفي الصفراء عند الأطفال الرضع لوحدها من دون علاج طبي، ولكن أنواع أخرى منها تحتاج إلى علاج لكي تختفي الصفراء عند الأطفال عن طريق أن تخفض مستويات البيليروبين. أما عند الأطفال الأكبر في السن، فإن اليرقان قد يكون عرضًا أكثر خطورةً ويشير إلى أمراض الكبد.

متى تختفي الصفراء عند الأطفال

متى تختفي الصفراء عند الأطفال

للإجابة عن متى تختفي الصفراء عند الأطفال فيجب أن نعلم أن اليرقان يعد شائعًا عند الأطفال حديثي الولادة. ولذا لا ينبغي القلق إذ إن أكبادهم الصغيرة ما تزال بطور النمو. وهذا ما يسبب إصابة أكثر من نصف الأطفال المولودين حديثًا باليرقان ضمن أسبوعهم الأول. بالإضافة إلى أن ما يزيد عن 80% من الأطفال الخدج يصابون باليرقان فور ولادتهم.

يرجع سبب إصابة الأطفال حديثي الولادة بالصفراء لأن لديهم خلايا دم تزيد عن الموجودة عند البالغين. وأضف لذلك أن هذه الخلايا الدموية لا تعيش لفترة طويلة، لذا ينتج مزيد من بيليروبين الدم عند تحللها. فيظهر اليرقان بعد 2 إلى 4 أيام من ولادة الطفل. ومن ثم تختفي الصفراء عند الأطفال الرضع عندما يبلغون أسبوعين من العمر.

اقرأ أيضًا: الطول الطبيعي للأطفال يحميهم من السكتات الدماغية

تشخيص الصفراء عند الأطفال الرضع

الصفراء عند الأطفال

وبعد أن أجبنا عن سؤال متى تختفي الصفراء عند الأطفال فإن السؤال الهام الذي يخطر على البال هو كيف سأعرف أن طفلي مصاب باليرقان؟ لا تقلقي عزيزتي إذ يستطيع الأطباء أن يعرفوا فيما أصيب الطفل باليرقان أم لا من لون جلده وبياض عينيه. فإن كان الطفل أصفر الجلد وأصفر العينين فهذا هو الدليل على إصابتهم. وفي العادة يفحص كافة الأطفال حديثي الولادة ليتأكد الطبيب من عدم إصابته باليرقان وذلك ما قبل مغادرته للمستشفى.

وفي حال ثبتت إصابته يخضع الطفل لفحص الدم لاكتشاف مستوى بيليروبين الدم. حيث يسبب ارتفاع مستويات بيليروبين الدم مشاكلًا خطيرة. لذا يراقب الأطباء الأطفال المصابين باليرقان أو الصفراء بعناية.

علامات وأعراض اليرقان

اليرقان

تظهر بشرة الطفل المريض باليرقان صفراء اللون. حيث يبدأ اليرقان بدءًا من الوجه إلى الصدر والبطن ومن ثم الساقين. كما يبدو بياض العين عند الطفل أصفرًا أيضًا. وتجدر الإشارة إلى أن امتلاك الأطفال لمستويات مرتفعة جدًا من البيليروبين تجعل الطفل نعسانًا أو متقلب المزاج أو تجده يعاني من صعوبة في الرضاعة.

وإن كان الطفل من ذوي البشرة الداكنة فهذا يصعب معرفة الإصابة باليرقان أو الصفراء. فإذا احترت ولم تعرف كل ما عليك فعله هو أن تضغط على أنف الطفل أو الجبهة، فإن كان مصابًا باليرقان فسوف يظهر الجلد عنده باللون الأصفر حال رفع يدك عن المكان الذي ضغطت عليه.

اقرأ أيضًا: أعراض وأسباب تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال

أسباب الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة

أسباب اليرقان

عندما تتكسر خلايا الدم الحمراء تنتج فضلات البيليروبين ذات اللون الأصفر المائل للبني أو البرتقالي، يحاول كبد الطفل الرضيع أداء هذه الوظيفة منذ لحظة الولادة ولكن زيادة الكمية تؤدي لإصابة الطفل باليرقان أو الصفراء عند الأطفال الرضع.

يصاب الطفل حديث الولادة بالصفراء أو اليرقان نتيجة أسباب عدة، منها:

  • اليرقان الفسيولوجي الذي يعد استجابةً طبيعيةً لإمكانية كبد الطفل المحدودة على تنظيف البيليروبين ضمن الأيام الأولى بعد الولادة.
  • الجفاف الناتج عن قلة الحليب الموجود في الثدي بعد الولادة ونتيجة نقص الرضاعة الطبيعية يحدث اليرقان في الأسبوع الأول.
  • يرقان حليب الثدي عند الأطفال ويحدث في الأسبوع الثاني من العمر، يرتبط بوجود عنصرٍ في حليب الثدي. يعمل على تسهيل إعادة امتصاص البيليروبين في الأمعاء أو نتيجة عدم نضج معالجة الكبد للبيليروبين.

غالبًا يوصي الأطباء في كلا حالتي يرقان الرضاعة الطبيعية ويرقان لبن الثدي أن تستمر الأم في الرضاعة الطبيعية.

  • الصفراء الناتجة عن انحلال الدم يحدث اليرقان بسبب الانهيار الزائد لخلايا الدم الحمراء نتيجة مرض الانحلالي عند الطفل حديث الولادة (HDN) أو كثرة خلايا الدم الحمراء أو النزيف.
  • قصور في وظائف الكبد نتيجة العدوى.

ثمة أسباب أقل شيوعًا لحدوث اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة:

  • ركود صفراوي تنتج هذه الحالة غير الشائعة عن خلل بإنتاج الصفراء.
  • تلف القناة الصفراوية، تتلف أو تغلق القناة المخصصة لنقل البيليروبين من الكبد للأمعاء الدقيقة. وهي حالة نادرة ولكنها تحدث.

ومعرفتنا لأسباب اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة يساعدنا على علاج اليرقان سريعًا وبالتالي تختفي الصفراء عند الأطفال بسرعة.

أسباب اليرقان عند الأطفال الأكبر في السن

 

  • قد يشير اليرقان أو الصفراء عند الأطفال الأكبر سنًا على انسداد في القنوات الصفراوية.
  • قد تشير إلى حالة الكبد التي تمنع تنظيف البيليروبين بطريقةٍ صحيحة.
  • حصى المرارة حيث تتراكم بلورات في المرارة وتغلق القناة الصفراوية.
  • تلف في خلايا الكبد (التهاب الكبد B، فيروس التهاب الكبد C) التي تنتج عن الإصابة بالفيروسات.
  • التهاب الكبد المناعي الذاتي، ويعرف هذا الالتهاب بأنه اضطراب يصيب الجهاز المناعي، حيث يسبب مهاجمة الخلايا المناعية لخلايا الكبد على اعتبارها جسمًا غريبًا وعدوىً يجب محاربتها.
  • مرض ويلسون يعرف بأنه حالة وراثية حيث يتراكم النحاس الموجود في الطعام ضمن الكبد.
  • تليف الكبد وهو من المراحل المتأخرة لمرضى مرض الكبد المزمن إذ يأخذ النسيج الندبي مكان أنسجة الكبد الرخوة والصحية.

ومعرفتنا لأسباب اليرقان عند الأطفال الأكبر سنًا هو الخطوة الأولى التي تساعدنا في علاج اليرقان سريعًا وبالتالي تختفي الصفراء عند الأطفال بسرعة.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور إدراك الطفل الرضيع حتى عمر السنتين

علاج الصفراء عند الأطفال

يعتمد علاج الصفراء عند الأطفال تبعًا لسبب اليرقان، ومستويات بيليروبين الدم إضافةً إلى عمر الطفل. ولكن متى تختفي الصفراء عند الأطفال الرضع؟ تختفي الصفراء عند الأطفال الرضع عادةً بعد أسبوع أو أسبوعين من الإصابة فيها. إذ ينظف الجسم كميات بيليروبين الدم الإضافية بمفرده. أما الأطفال حديثي الولادة المصابون باليرقان فتنصح أمهاتهن بضرورة إرضاع الطفل كثيرًا. وفي حالات اليرقان شديدة خطورة، ينبغي أن يبدأ علاج اليرقان بأسرع وقت ممكن. ويحصل الأطفال بالطبع على:

  • السوائل حيث يرفع فقدان سوائل الجسم والجفاف من مستويات البيليروبين في الدم.
  • العلاج بالضوء حيث يوضع الأطفال تحت الضوء بملابس رقيقة لتنكشف بشرتهم. حيث يغير الضوء مادة البيليروبين لشكلٍ يخرج بطريقة سهلة من الجسم.
  • تبادل نقل الدم يجرى هذا الإجراء في الحالات الطارئة في حال لم تنخفض مستويات البيليروبين العالية جدًا بعلاج الضوء. يستبدل دم الطفل بدمٍ سليم لخفض مستويات بيليروبين الدم بسرعة.
  • يحقن الغلوبولين المناعي (IVIg) في الوريد حيث يحصل عليه الأطفال الذين يعانون من عدم توافق فصيلة دمهم مع دم الأم. إذ يحجب IVIg الأجسام المضادة المهاجمة لخلايا الدم الحمراء وبهذا يقلل حاجة نقل الدم.

في الختام فإن معظم الأطفال المولودين حديثًا لا يحتاجون إلى علاج لليرقان. ولكن وفي بعض الحالات النادرة، فإن ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم لحدٍ غير عادي قد يعرض المولود إلى خطر الإصابة بتلف الدماغ، لذا لا تترددي عزيزتي الأم بأن تأخذي طفلك لاستشارة طبية ولا تكتفي بالسؤال عن متى تختفي الصفراء عند الأطفال الرضع فإن العلاج المبكر يحمي الطفل من مشاكل قدد تصيبه وأنت بالغنى عنها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.