موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى يمشي الطفل الرضيع

متى يمشي الطفل الرضيع؟ هل هناك عمر محدد للمشي يجب ألا يتجاوزه الطفل الرضيع؟ كيف يمكنك تشجيع طفلك على اتخاذ خطواته الأولى؟ هل تساعده مشاية الأطفال على الحركة والمشي؟ لا تقلقي عزيزتي الأم إذا كان طفلك يهتم بالجلوس واللعب أكثر من الوقوف والمشي. كعمر وسطي، لا يعتبر المشي متأخرًا ما لم يتأخر الطفل في اتخاذ خطواته الأولى بمفرده حتى يقترب من عيد ميلاده الثاني. لذلك تابعي معنا هذا المقال، سنجيبك بين فقراته عن أكثر الأسئلة التي تدور في عقلك (متى يمشي الطفل الرضيع، كيف يمكنني مساعدة طفلي على المشي، متى يجب استشارة الطبيب). وبمجرد أن يكتشف طفلك أنه يستطيع المشي وهو يمسك بيدك، فقد لا يتركك أبدًا. ستغمركما السعادة والفرح عند تمكنه من اتخاذ الخطوة الأولى بمفرده. قد يسقط ويتعثر كثيرًا، لكن لديه دافع فطري يشجعه على الاستمرار في المحاولة حتى نجاحه في إنجاز كل ما يريدون فعله.

متى يمشي الطفل الرضيع

تختلف الدراسات على العمر المتوقع لمشي الطفل الطبيعي من وقت إلى آخر. ذلك بناء على نوع المرجع العلمي للمعلومات الطبية، ومصدر الإحصائيات والدراسات التي تجرى على أرض الواقع بما يخص هذا المجال. على الرغم من هذا، يمكننا القول إن العمر المتوقع لمشي الطفل الطبيعي يتراوح بين 8 أشهر و18 شهر تقريبًا.

يبدأ بعض الأطفال في المشي قبل أن يبلغوا عامهم الأول، بينما يتخذ العديد من الأطفال الآخرين الخطوات الأولية بعد أعياد ميلادهم الأولى، عادةً في حوالي الشهر 14 تقريبًا. لا يتخذ معظم الأطفال خطوات مستقلة متوازنة وصحيحة إلا بعد فترة طويلة من أعياد ميلادهم الأولى، لكن إذا تأخر طفلك في المشي لفترة تتجاوز 18 شهرًا، فعليك التحقق من طبيبه الخاص.

ما هي العلامات التي تدل على أن الطفل سيمشي في وقت باكر

يطور الأطفال مهاراتهم وقدراتهم على المشي والحركة بحرية بشكل تدريجي. سنلاحظ صعوبة في قدرتهم على تنسيق حركاتهم والبدء بها واستمرارها. لذلك يقترب الأطفال من المشي الطبيعي المستقل، عندما يظهرون هذه المهارات الحركية:

  • يحاول سحب نفسه للأعلى والوقوف بثبات عن طريق الإمساك بشخص ما أو بالأثاث من حوله.
  • بعد وقوفه، يسعى للحفاظ على توازنه ويجد صعوبة في البداية في عند محاولته حمل وزنه والتوازن والثبات.
  • بعد المحاولات المتكررة للطفل، سيتمكن من البقاء واقفًا لبضع ثوان فقط، ثم سيسقط.
  • سنلاحظ أن ساقي الطفل لن تكونا مستقيمتين ثابتتين في البداية. لكنه سيصبح أقوى بعد فترة وسيكون قادرًا على الوقوف بثبات أكثر وبشكل مريح مع ثني الركبتين قليلاً.
  • بعد ذلك، تبدأ مرحلة المشي بوجود الدعم. يبدأ الطفل بالاعتماد على أي قطعة أثاث أو أي شخص بجواره، حتى يستطيع الوقوف والمشي بمساعدته عبر الاستناد عليه.
  • بعد مرور هذه المرحلة، يستطيع الطفل الإبحار لوحده أو التحرك للأمام بضع خطوات بدون مساعدة، ثم المشي لمسافة معينة معتمدًا على ذاته.

شاهد أيضًا: تطورات الطفل في الشهر الرابع.

ما هي المدة التي يستغرقها الأطفال في تعلم المشي دون مساعدة

تشير بعض الدراسات العالمية والإحصائيات الطبية إلى أن معظم الأطفال يتعلمون المشي في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر من تعلمهم الوقوف. لكن هذا المعيار ليس ثابتًا، بل يختلف من طفل لآخر، وذلك بالاعتماد على سرعة تعلمه من جهة والممارسة والتكرار من جهة أخرى.

كيف تساعدين طفلك على تعلم المشي

يحب الطفل الرضيع سبر أغوار هذا العالم من حوله واستشكاف قدراته، كما يحب الاستقلالية والاعتماد على نفسه في اكتشاف ذاته والأشياء من حوله. لذلك نراه يتبع الأشياء بنظره ويتأملها، ويراقب ويلاحظ ويحاول ويجرب كل شيء. كما سنلاحظ أنه يبدأ بمحاولة الحركة بدافع فطري بشتى الطرق، ثم الوقوف والمشي والركض بشكل تدريجي حتى يستطيع الوصول إلى أهدافه. لكن يمكننا تشجيعهم على ذلك، ليصبحوا أكثر قدرة على إنجازها:

  • ضع لعبته المفضلة على مسافة بعيدة عنه تقريبًا، فيتشجع ويبدأ بالزحف باتجاهها ليقترب منها ويحصل عليها.
  • ترك الطفل حافي القدمين عند تعليمه المشي.
  • أخرج طفلك لتدريبه في الحدائق العامة، حيث الأزهار والأشجار والهواء النقي بالإضافة إلى رؤيته للأطفال من نفس الفئة العمرية.
  • أعطي طفلك المساحة الكافية والآمنة ليتمكن من الحركة بسهولة وآمان. على سبيل المثال، وفر له مكانًا واسعًا وغطي الزوايا الحادة وأبعد عنه المواد القابلة للكسر حتى يستطيع الاستكشاف بأمان.
  • يمكنك تحفيزه بالكلمات والمزاح والمأكولات المفضلة لديه.
  • يمكنك الإمساك بيده في البداية كي يتشجع أكثر ولا يتعرض للسقوط مباشرة، ثم اتركه تدريجيًا حتى يمشي لوحده في النهاية.
متى يمشي الطفل الرضيع
متى يمشي الطفل الرضيع

ما نوع العوامل المؤثرة على بدء المشي لدى الطفل الرضيع

هناك مجموعة واسعة من العوامل والعقبات التي تؤثر على حركة الطفل وتوازنه وثباته، بما في ذلك أجسادهم نفسها. يستطيع بعض الأطفال الوقوف والمشي قبل بلوغهم 9 أشهر، بينما يستغرق البعض الآخر 18 شهرًا أو أكثر. لنذكر أشيعها:

  • حجم الطفل: على سبيل المثال، إن الطفل ذا الأرجل النحيلة ونسبة عضلاته إلى الدهون لديه مرتفعة، قد يبدأ المشي بوقت مبكر مقارنة بالأطفال الرضع الذين لديهم بدانة وزيادة في الوزن ونسبة العضلات لديهم قليلة. ويفسر ذلك بقدرة الطفل النحيل ذي العضلات على مقاومة الجاذبية أكثر من الطفل البدين.
  • فرص الحركة والممارسة: على سبيل المثال، يميل الأطفال الذين يمارسون المزيد من التمارين، ويقضون وقتًا كثيرًا خارج سريرهم أو يتنقلون بين الأماكن بكثرة، إلى تحقيق المعالم الحركية في وقت مبكر من الحياة. يمكننا شرح ذلك بطريقة أخرى، حيث يتعلم الأطفال المشي مبكرًا إذا تلقوا الكثير من التدريب والمساعدة من قبل العائلة، فهذا يشجعهم على اتخاذ خطواتهم الأولى إلى الأمام.
  • التشجيع والمساعدة: أكدت بعض الدراسات أن تشجيع الأطفال على الوصول إلى ممتلكاتهم والأشياء التي يحبونها، سيساعدهم على تعلم المشي بشكل أسرع من غيرهم. لذلك عندما نضع الأشياء المرغوبة على مسافة بعيدة من الطفل الرضيع، ثم نشجعه على التوجه نحوها بالتصفيق والكلام والأغاني.
  • الحفاضات والملابس: طرحت بعض الأبحاث التجريبية نظريات توضح أنه من الصعب على الأطفال الذين يرتدون حفاضات أن يتعلموا المشي بسهولة. حيث تعيق الحفاضات حركتهم الطبيعية، مما يجبرهم على التمايل مع المباعدة بين أرجلهم، ومن المرجح أن يفقد الأطفال توازنهم ويسقطون.
  • الإنتانات والعدوى: بينما وضحت دراسات أخرى علاقة التهابات الأذن المتكررة باختلال التوازن لدى الطفل، مما يؤدي إلى تأخر المشي والوقوف والجلوس عند الطفل الرضيع.
  • ترتيب الأولاد: قد يكون لدى الطفل الذي يملك شقيقًا أكبر منه حافزًا للمشي بوقت أبكر من غيره، لأنه يريد تقليد الطفل الكبير ومواكبة كل ما يفعله.

متى يحتاج الأطفال إلى أحذية

يتعلم الأطفال المشي بسهولة أكبر وبشكل أسرع إذا لم يرتدوا أحذية، لأن الأقدام العارية تسمح بالاتصال المباشر بالأرض. كما أن شكل الحذاء أو المادة المصنوع منها قد تشكل عائقًا لحركة الطفل. لذلك من الأفضل عدم تجربة الحذاء على الطفل إلا بعد أن يتعلم الوقوف بثبات والحفاظ على توازنه أثناء المشي. كما يجب أن تختار نعلًا ذي نوع مرن وشكل مناسب لقدم الطفل.

هل تساعد مشاية الأطفال الطفل الرضيع على المشي

لا تشجع الأكاديمية الطبية لطب الأطفال على استخدام مشاية الأطفال، نظرًا لأنها تسهل على الطفل التنقل والالتفاف بدون الاعتماد على قوة ساقيه وعضلاته. حيث أنه يحتاج إلى قفزة خفيفة أو دفع بسيط من قبله حتى تسير المشاية بعدها. لذلك نلاحظ أنها تمنع عضلات الساق العلوية من النمو بالشكل الصحيح، ولا تتطور قوة ساقيه وعضلاته لتصبح قادرة على حمل جسده بالشكل الطبيعي الصحيح وفي الوقت المتوقع.

ويمكن أن تبدأ الخطوات الأولى لطفلك في وقت مبكر في عمر 8 أشهر أو في وقت متأخر في منتصف عامه الثاني. لكن بمجرد أن يبدأ طفلك في الحركة والمشي والركض، يجب أن تتوخي الحذر من خطواته القادمة وتغطي الأثاث القابل للكسر والأشياء المؤذية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.