موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى ينفجر الحمل خارج الرحم

تتساءل العديد من النساء متى ينفجر الحمل خارج الرحم؟ وما علاج هذه الحالة؟ وهل يحدث حمل طبيعي بعد الحمل خارج الرحم؟ أولًا عليك أن تعلمي أن الحمل خارج الرحم يحدث عندما تنمو البويضة المخصبة خارج تجويف الرحم الأساسي، وفي هذه الحالة لا يمكن للحمل الاستمرار بشكل طبيعي. وفي مقالنا هذا سنسلط الضوء على علاج هذه الحالة، ونجيب على سؤالكم (متى ينفجر الحمل خارج الرحم) وطرق علاجه، وكيفية منع حصول حمل خارج الرحم.

متى ينفجر الحمل خارج الرحم

في بداية الحمل خارج الرحم لا تحدث أية مشكلات خطرة، فقط تظهر عليك أعراض مختلفة من أعراض الحمل العادي، كالإرهاق والغثيان والمغص الخفيف. وأحيانًا قد تظهر بعض الأعراض، مثل النزيف المهبلي أو الألم خلال العلاقة الحميمية أو الألم أثناء التبول. ولكن عند نمو البويضة وتصل إلى حجم كبير عندها تعجز قناة فالوب عن تحملها، وبالتالي يحدث الانفجار ويعقبه تهتك قناة فالوب. ويحصل هذا بالتحديد بين الفترة التي تتراوح بين الأسبوع 4 والأسبوع 12. وهذا إذا كانت المرأة لم تكتشف بعد أن الحمل خارج الرحم، أثناء قيامها بالفحص الدوري بالموجات الصوتية. عندما يحدث هذا الانفجار تبدأ ظهور الأعراض الحادة، وإذا لم يتم التدخل الطبي بأسرع وقت قد تتعرض المرأة للنزيف الداخلي ولمضاعفات أخرى خطيرة.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل خارج الرحم بالسونار.

علاج الحمل خارج الرحم

علاج الحمل خارج الرحم
علاج الحمل خارج الرحم

في حالة اكتشاف الحمل خارج الرحم قبل انفجار الحمل وتهتك قناة فالوب. وهناك عدة طرق للعلاج، وهي:

  • الحقن بالميثوتريكسات: وتتم هذه الطريقة بالحقن بالعضل أو الحقن في قناة فالوب مباشرةً. وهذه الطريقة مناسبة في حال كانت البويضة المخصبة صغيرة، واكتشفت مبكرًا، فالميثوتريكسات يساعد على تفتيت البويضة وذوبانها.
  • الجراحة بالمنظار: إذا كانت البويضة أكبر من أن يمكن التخلص منها بالميثوتريكسات، قد يلجأ الطبيب للجراحة بالمنظار عن طريق جرح صغير يستخلص من خلاله البويضة من قناة فالوب.
  • الجراحة المفتوحة: يتم العمل بها عند حدوث انفجار الرحم، وتهتك قناة فالوب. وفقد يلجأ الطبيب المختص إلى خيار الجراحة، فيعمل شقًا في البطن ليتخلص من الجنين، ويصلح الضرر الذي تسبب به الحمل.

طرق الوقاية من الحمل خارج الرحم

طرق الوقاية من الحمل خارج الرحم
طرق الوقاية من الحمل خارج الرحم

هناك عدة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار لمنع حصول حمل خارج الرحم، وهي:

  • إذا كان أحد الزوجين يعاني من الالتهابات أو الأمراض المنقولة جنسيًا، ويجب استعمال الواقي الذكري خلال العلاقة الحميمية لمنع انتقال العدوى بينهما وحدوث حمل خارج الرحم.
  • الإقلاع عن التدخين بكل أشكاله، فهو خطوة ضرورية للحفاظ على خصوبة المرأة من جهة، وللوقاية من حصول حمل خارج الرحم من جهة ثانية. لأن النيكوتين قد يحدث تشنجات في جدران قنوات فالوب، مما يمنع البيضة المخصبة العبور من خلالها إلى مكانها المناسب في الرحم.
  • متابعة الحمل خطوة بخطوة من الإجراءات الضرورية، للوقاية من مضاعفات الحمل خارج الرحم. وبشكل خاص إذا كانت المرأة تعرضت لهذه المشكلة من قبل. لأن التشخيص المبكر من شأنه أن ينقذ حياة المرأة وخصوبتها.

النساء الأكثر عرضة للحمل خارج الرحم

كل النساء معرضات لحدوث حمل خارج الرحم، لكن الخطورة تزيد في وجود عامل أو أكثر من العوامل التالية:

  • إذا كان عمر السيدة تجاوز 40 عام.
  • تاريخ من إجراء جراحات الحوض أو البطن أو عمليات الإجهاض المتكررة.
  • حدوث الحمل مع وجود اللولب داخل الرحم.
  • الإفراط في التدخين.
  • التشوهات الهيكلية في قناة فالوب التي تعوق وصول البويضة إلى الرحم.
  • الإصابة سابقًا بالأمراض الجنسية المعدية.
  • تجارب سابقة للحمل خارج الرحم.
  • الإصابة سابقاً بالتهاب الحوض.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم.

الحمل الطبيعي بعد حدوث الحمل خارج الرحم

مما يثير القلق والخوف لدى الكثيرين، هو عدم القدرة على الحمل بشكل طبيعي بعد حدوث حمل خارج الرحم. ولكن هذا الأمر خاطئ للغاية، لأن في حالة معالجة سبب الحمل خارج الرحم يمكن للسيدة الحمل مرة أخرى بشكل طبيعي. وقد أكد الأطباء أن نسبة فرص الحمل بصورة طبيعية عند النساء، وبعد عملية الحمل خارج الرحم تتراوح بين 80 و90 بالمئة. وهذا معدل مرتفع لا داعي للقلق.

العوامل التي تؤثر على الحمل بعد عملية حمل خارج الرحم

تشعر الكثير من السيدات بالحزن بعد عملية الحمل خارج الرحم، وذلك بسبب فقدان الجنين والآلام التي تعرضت لها السيدة. وتتساءل العديد من السيدات عن العوامل التي تؤثر على الحمل، بعد التعرض للحمل خارج الرحم. وتتلخص هذه العوامل في التالي:

  • في حالة قطع قناة فالوب التي حدث فيها الحمل خارج الرحم، بسبب انفجاره. فإن فرصة حدوث الحمل تقل للنصف، لأن التبويض يحدث مرة كل شهرين من المبيض المتصل بالقناة السليمة.
  • حالة ت تؤذي بطانة قناة فالوب التي حدث فيها الحمل خارج الرحم أو جرت لها ندبة. وقد يسبب حدوث حمل خارج الرحم مرة أخرى.
  • تناول دواء الميثوتريكسات الذي يوصف لإنهاء الحمل خارج الرحم بدون تدخل جراحي، فهو يسبب تشوه الأجنة. وفي حال الاستمرار عليه يجب استخدام أدوية منع حمل عند استخدامه.

متى أحمل بعد عملية الحمل خارج الرحم

سؤال تطرح كل سيدة تعرضت لحالة الحمل خارج الرحم، وهو متى أحمل بعد عملية الحمل خارج الرحم. والأطباء أكدوا أن أي امرأة تسطيع الحمل بعد هذه التجربة بصورة طبيعية. ويفضل الأطباء أن تنتظر المرأة من 3 شهور إلى 6 شهور قبل الحمل مرة أخرى. وذلك حتى تتحسن صحتها الجسدية والنفسية، ولضمان حدوث حمل ناجح. والجدير بالذكر أنه قبل التفكير بالحمل مرة أخرى، ويجب علاج أي أمراض تعيق حدوث الحمل مثل تكيس المبايض ومشاكل الرحم، أو مشاكل الغدة الدرقية التي تسبب اضطراب في الهرمونات.

في ختام مقالنا اليوم، الذي أجبنا من خلاله على سؤالكم (متى ينفجر الحمل خارج الرحم)، وتعرفنا على طرق علاجه والوقاية منه. لا بد من التأكيد على ضرورة مراجعة طبيب النسائية بشكل دوري، وخاصةً إذا كنتي تريدين الحمل. فالكشف المبكر يساعد على تسريع العلاج والشفاء القريب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.