هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم وما عدد العمليات القيصرية المسموحة

lama mhmd16 أغسطس 2023آخر تحديث :
هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم وما عدد العمليات القيصرية المسموحة

هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم وما عدد العمليات القيصرية المسموحة. في الحقيقة يتم اللجوء للعملية القيصرية بسبب ظروف معينة مثل، طول مدة الولادة. أو كبر حجم الجنين، أو مشكل في المشيمة. في حين تفضل بعض الحوامل العملية القيصرية على الولادة الطبيعية، باعتبارها خيارًا آمن بشكل عام. حيث أشارت دراستان إلى أن الحوامل اللواتي أجرين العملية القيصرية بعد إجراء ولادة قيصرية سابقة تنخفض فرص تعرضهن لمضاعفات خطيرة. كما وجد باحثون أستراليون انخفاض خطر وفاة الجنين عند إجراء العملية القيصرية. لكن ماذا عن تعدد العمليات القيصرية، وهل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم وما عدد العمليات القيصرية المسموحة. هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم

إن إجابة سؤال هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم، هي:

  • إن الولادة القيصرية للمرة الخامسة قد تناسب بعض الحوامل. بينما لا تناسب بعضهن الآخر، وذلك يعتمد طبيعية جسم الحامل، والمشاكل التي قد تتعرض لها. حيث صرح أحد الأطباء أن إحدى النساء أجرت 6 ولادات قيصرية دون أي مضاعفات. بينما أجرت امرأة أخرى ولادتين قيصريتين مع مضاعفات. لذلك قبل أي ولادة سيحدد الطبيب الحالة الصحية للحامل وتاريخها المرضي. ومن ثم سيقرر أي نوع ولادة سيكون آمنًا للحامل وجنينها.

شاهد أيضًا: الحمل الثاني بعد العملية القيصرية خطورة الحمل بعد العملية القيصرية.

ما عدد العمليات القيصرية المسموحة

لا توجد إجابة ثابتة من الناحية الطبية عن سؤال ما عدد العمليات القيصرية المسموحة، حيث أن أغلب الأخصائيين في الولايات المتحدة الأمريكية يؤكدون أن النساء اللواتي يتمتعن بصحة جيدة. ولم يتعرضن لأي مضاعفات عند إجراء العملية القيصرية الأولى، يمكن أن يجرين ولادة قيصرية ثالثة، ورابعة دون الشعور بالقلق. لكن بالمقابل إذا تعرضت الأم لمضاعفات خلال الولادة القيصرية الأولى، فإن ذلك يعني وجود خطر على صحتها في حال خضوعها للعملية القيصرية الخامسة. لذلك يجب على الطبيب الانتباه لعدة عوامل لتحديد عدد العمليات القيصرية المسموحة. مثل، حالة الأم الصحية خلال الحمل، وتاريخها المرضي.

الحمل بعد العملية القيصرية للمرة الخامسة

بعد أن أجبنا عن سؤال بعض الأمهات هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم؟ ستجد بعضهن يسأل عن الحمل بعد العملية القيصرية الخامسة. حيث يمكن القول أن عدد العمليات القيصرية المسموحة، وعدد مرات الحمل بعد كل ولادة قيصرية يعتمد كما ذكرنا على صحة المرأة والمضاعفات التي قد تحصل لها. لكن ينصح بعض الأطباء بعدم الحمل بعد آخر ولادة قبل مضي 12 شهر على الأقل، وذلك تجنبًا لمخاطر حدوث ولادة مبكرة للجنين. كما ينصح بعضهن الآخر بالانتظار لمدة 18 شهر حتى الحمل القادم لتمنح الأم نفسها الوقت الكافي للتعافي من آخر ولادة.

الحمل بعد الولادة القيصرية للمرة الخامسة
الحمل بعد الولادة القيصرية للمرة الخامسة

أسباب العملية القيصرية للمرة الخامسة

بغض النظر عن إجابة أسئلة هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم وما عدد العمليات القيصرية المسموحة. قد يلجأ الطبيب إلى إجراء العملية القيصرية الخامسة للأسباب التالية:

  • الولادة الطويلة: في بعض الحالات تستغرق بعض الأمهات 14 إلى 20 ساعة في محاولة الولادة الطبيعية دون أي جدوى. مثل: الحمل بأكثر من طفل، أو في حال كان حجم الجنين كبيرًا.
  • الوضعية غير الطبيعية للجنين: قد لا يكون رأس الجنين نحو الأسفل عند الولادة، بل تتجه قدماه نحو الأسفل، وهو ما يعرف بالجنين المقعدي. لذلك يلجأ الطبيب للولادة القيصرية لأنها الأكثر أمانًا للأم في الولادة للمرة الخامسة.
  • مشكلات الولادة: للتخفيف من مضاعفات الولادة يلجأ الطبيب للعملية القيصرية الخامسة، إذا كان للجنين سوائل فائضة على الدماغ. أو في حال إصابة الجنين بمشكلات القلب الخلقية.

شاهد أيضًا: هل العملية القيصرية الثالثة تكون نفس مكان الأولى.

نصائح عند الولادة القيصرية للمرة الخامسة

حتى لا تكون العملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل أي ولادة قيصرية بشكل عامٍ. مهما كان عدد العمليات القيصرية المسموحة، وفيما يلي أهم هذه النصائح:

  • يجب الامتناع قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الصلبة قبل 8 ساعات من الولادة القيصرية، للتقليل من التقيؤ، أو أي مضاعفات رئوية.
  • كما يجب الإكثار من شرب الماء.
  • بالإضافة إلى ذلك ينصح بالاستحمام قبل العملية القيصرية بصابون معقم للقضاء على البكتيريا.
  • علاوة على ذلك يجب عدم استخدام الشفرة لإزالة الشعر عن مكان إجراء جرح العملية القيصرية، منعًا لظهور العدوى، حيث ستعمل الممرضة على إزالته عند الحاجة.
  • تناول مسكنات للألم بعد انتهاء العملية، وذلك وفقًا لإرشادات الطبيب.

مخاطر العملية القيصرية للمرة الخامسة

لأن الإجابة عن سؤال هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم لا تقبل الحسم بنعم أو لا. حيث يتعلق الأمر بطبيعة جسم الحامل والمشاكل التي قد تعرضت لها في الولادات السابقة. فيجب أن تدرك الأم وجود المخاطر التالية في حال إجراء الولادة القيصرية للمرة الخامسة:

  • التعرض لنزيف قوي.
  • الإصابة بالعدوى.
  • كما قد تتعرض الأم لجروح في المثانة والأمعاء.
  • التعرض لخطر التصاق المشيمة. أو المشيمة المنزاحة. أو انفصال المشيمة.
  • بالإضافة إلى ذلك قد تصاب الحامل عند الولادة القيصرية الخامسة بتمزقات في الرحم.
  • التصاقات في الأمعاء.
  • مشكلات في الأوعية الدموية.
  • الحاجة إلى عملية نقل الدم.
  • كما قد تتعرض الحامل بعد القيصرية الخامسة لخطر استئصال الرحم.

شاهد أيضًا: تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة.

تجاربكم مع العملية القيصرية الخامسة

تقول إحدى السيدات، لقد تساءلت كثيرًا هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم وما عدد العمليات القيصرية المسموحة. وذلك بسبب خوفي قبل وضع مولودي الخامس. لكن الطبيب الذي تابع حالتي في الولادات السابقة أكد لي أن وضعي الصحي وحالة الجنين تسمح بإجراء العملية القيصرية الخامسة. وبالفعل أجريت العملية في موعدها وبدون أي مشاكل .

بينما ذكرت سيدة أخرى أن تجربتها مع الولادة القيصرية الخامسة كانت مؤلمة. حيث واجهت العديد من المشاكل والمخاطر خلال فترة الحمل. كما تعرضت للنزيف أثناء الولادة ، وأجريت لي عملية نقل دم، رغم أن زمرتي كانت نادرةً، لكن الحمد لله تخطيت الموقف بسلام.

تجاربكم مع القيصرية الخامسة
تجاربكم مع القيصرية الخامسة

إيجابيات وسلبيات الولادة القيصرية

يختلف عدد العمليات القيصرية المسموحة من امرأة لأخرى ومن عملية لأخرى. مما يؤدي إلى وجود إيجابيات وسلبيات للولادة القيصرية والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

إيجابيات العملية القيصرية

تتمثل إيجابيات الولادة القيصرية بما يلي:

  • عدم الشعور بألم المخاض الموجود في الولادة الطبيعية. وأيضًا مدة العملية القيصرية أقصر من الولادة الطبيعية.
  • كما أن نسبة وفيّات الحوامل والأجنة أصبحت أقل مع الولادات القيصرية.
  • بالإضافة إلى ذلك تحافظ العملية القيصرية على ضيق المهبل وعنق الرحم.

سلبيات العملية القيصرية

قد يسأل البعض هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم، عندما يدرك وجود السلبيات التالية للولادة القيصرية:

  • تعتبر الولادة القيصرية عملية جراحية كبيرة، تتطلب شقَّ جلد البطن والأنسجة المحيطة وتحريك العضلات تحتها.
  • كما قد تبقى المشيمة ملتصقة ضمن جدار الرحم. مما يؤدي إلى نزف كمية كبيرة من دم الأم، وقد يلجأ الطبيب إلى استئصال الرحم لإنقاذ حياة الأمّ، وبالتالي الإصابة بالعقم.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يصاب الجنين بمتلازمة ضيق التنفس. مما يستدعي بقاءه في الحاضنة ومعالجته بالستيروئيدات لإكمال نضج الرئتين.

شاهد أيضًا: ما هي مضاعفات العملية القيصرية.

كم المدة بين العمليات القيصرية

ينصح الأطباء بالانتظار لمدة 12 شهر على الأقل بين العملية القيصرية والحمل التالي. حيث أن الحمل قبل هذه المدة وبدون تخطيط قد يؤدي إلى مشاكل أثناء الحمل مثل سقوط أو انفصال المشيمة، وفي بعض الأحيان قد يحدث الإجهاض، أو ولادة طفل صغير الحجم. كما قد يسبب قصر الفترة بين الولادتين العديد من المشاكل مثل ضعف الأم، أو إصابتها بالأنيميا.

وفي ختام مقالنا عن هل عملية القيصرية الخامسة خطره على حياة الأم وما عدد العمليات القيصرية المسموحة. نكون قد وضحنا الإجابة الصحيحة لهذه الأسئلة. كما ذكرنا أساب الولادة القيصرية الخامسة وبعض النصائح عند إجرائها. بالإضافة إلى ذلك ذكرنا إيجابيات وسلبيات الولادة القيصرية والتي تختلف من سيدة لأخرى وفق عدة عوامل. لذلك ينصح دائما باستشارة الطبيب قبل الحمل وخلاله، لتجنب أي مضاعفات أو مشاكل صحية للأم وللجنين.