موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

معنى محفظة تداول لامركزية وكيف تعمل

Meaning of a decentralized trading wallet and how it works

ما معنى محفظة تداول لامركزية وكيف تعمل؟، وما الفرق بين محفظة التداول المركزية واللامركزية؟، وما هي أشهر محافظ التداول اللامركزية؟ كل مستثمر وحامل عملة رقمية يريد معرفة أجوبة هذه الأسئلة، ففي مقالنا هذا سنجيب على هذه الأسئلة وجميع ما يتعلق بها.

مع بداية ظهور العملات الرقمية، كان لمحافظ التداول دور حيوي في التفاهم بين بائعي ومشتري هذه العملات، فإنه لولا هذه المحافظ التي جلبت قاعدة عملاء من جميع أنحاء العالم، لكان السيولة في انخفاض مما هي عليه الآن، ولما وُجد طريق للمطابقة على السعر الصحيح لهذه العملات.

في السابق، كان هذا النطاق خاضع لسيطرة جهات مركزية، لكن على الرغم من ذلك، ساهمت التقنيات الممكنة الآن التي تتطور بسرعة بسبب ظهور الكثير من الأدوات، التي هي في تزايد مستمر يومًا بعد يوم، وتؤيد عمليات التداول اللامركزية.

ففي هذا المقال، سنتحدث عن محافظ التداول اللامركزية حيث لا وجود للوسطاء هنا في مجتمعها.


معنى محفظة تداول لامركزية وكيف تعمل

معنى محفظة تداول لامركزية وكيف تعمل
معنى محفظة تداول لامركزية وكيف تعمل

محفظة تداول لامركزية المنصة اللامركزية

هي عملية مشاركة من شخص إلى شخص آخر وتسمى أيضًا سوق من ند إلى ند (peer to peer), فهي بديل للمحافظ المركزية، حيث لا يوجد مشرف على عملية التبادل بل يُعتمد على مبدأ الند للند، فهي مكان يمكن تداول العملات الرقمية فيها دون وسيط، ولا يتوجب عليك الوثوق بمحفظة التداول كما الحال في المحافظ المركزية.

لا تستخدم محافظ التداول اللامركزية خادم تجكم أساسي (مركزي) أو مجموعة من الخوادم للتحكم في بيانات العملاء، وبالتالي لا يوجد شرط لوجود جهة ضمان تحتفظ بأموال العملاء أثناء قيامهم بعملية التداول، حيث الركيزة الأساسية للعملية تتمحور حول المستخدم الذي يتحول لعقدة تداول، هذا يعني أن المستخدم هو المتحكم الأساسي في مفاتيحه الخاصة أثناء التعامل على هذه المحافظ.

علاوة على ذلك فإنها توفر تداول مباشرةً من أجهزة محافظ العملات الرقمية غير المتصلة بالإنترنت.

من مميزات هذه المحافظ:

  • معاملات سريعة ورخيصة.
  • أمان عالي.
  • لا يلزم التحقق من الهوية.
  • انعدام خطر الطرف المقابل.
  • تكامل مع محافظ الأجهزة.
  • التحكم في الأموال بأيدي العملاء (السيادة).

من سلبياتها:

  • وظائفها أقل.
  • صعبة الاستخدام.
  • حجم السيولة والتداول.
  • الرسوم تكون أعلى في حال ازدحام الشبكة.
  • عدم توفر خدمة عملاء.
  • لا يوجد ارتباط ببطاقات مصرفية.

اقرأ أيضًا: (مزايا وعيوب منصة Binance للعملات المشفرة)

آلية عمل محفظة التداول اللامركزية

في البداية، تتم المعاملات في المحافظ اللامركزية عادًة من خلال عقود ذكية وتبادلات تعتمد على بروتوكولات تُنفّذ بشكل تلقائي دون تدخل لتسهيل التداول بين العملاء، كما أنها أيضًا لا تتحكم بالعملات الرقمية لعملائها بل العميل هو من يشرف ويتحكم بها بنفسه ويحرسها.

تتعامل هذه المحافظ مع لتداول بثلاث طرق:

  • دفتر طلبات من داخل شبكة البلوكشين.
  • دفتر طلبات من خارج شبكة البلوكشين.
  • صانع السوق الآلي.

في دفتر الطلبات من داخل البلوكشين يتم كتابة كل معاملة على بلوكشين، هذا الأمر غير متعلق بالشراء فقط، لكن بطلب الشراء وإلغائه.

هذه الطريقة تتسم بأنها أكثر لامركزية، لكن يعيبها أنها تكتب وتضع المعاملات مباشرًة على سلاسل البلوكشين حيث تكون أكثر بطء وأكثر تكلفة.

بينما طريقة دفتر الطلبات من خارج شبكة بلوكشين تتسم أنها تعالج وتكتب المعاملات بعيد عن البلوكشين ما عدا المعاملات النهائية، وبما أن لا تُخزن الطلبات في البلوكشين من الممكن أن تتعرض هذه الطرق لبعض مشاكل الأمان، ولكنها أسرع وأقل تكلفة.

وهناك نوع ثالث هي المحافظ المعتمدة على صانعو السوق الآليون أو AMM.

شاهد أيضًا: (أفضل شركات تداول العملات الرقمية الثقة)

الفرق بين محفظة التداول المركزية واللامركزية

هناك عدة فروقات على مستوى محافظ التداول المركزية نفسها حيث يوجد محافظ تداول مركزية تسمح بتداول العملات الرقمية مقابل العملات الرقمية فقط، وهناك محافظ تداول مركزية تسمح بتداول العملات القمية مقابل العملات الورقية والعكس.

أما محافظ التداول اللامركزية تعتبر بديل عن المحافظ المركزية حيث لا يوجد وسيط يشرف على عملية التداول، وهذا هو الفرق الرئيسي بينهم لأن العملات الرقمية الخاصة بالعملاء تبقى بحوزتهم دون إشراف المحفظة اللامركزية.

وأيضًا بالنسبة لمحافظ التداول المركزية من أزواج التداول الأكثر شيوعًا تقديم تداول العملة الرقمية مقابل العملة الرقمية، بينما هناك عدد أقل من محافظ التداول المركزية تقدم أزواج التداول عملات نقدية مقابل عملة رقمية مثلًا عملة البيتكوين مقابل عملة الدولار.

اقرأ المزيد: (أفضل منصات العملات الرقمية 2022 الثقة)

أشهر محافظ التداول اللامركزية

أشهر محافظ التداول اللامركزية
أشهر محافظ التداول اللامركزية

الآن بعد ما تعرفنا على المحفظة اللامركزية والفرق بينها وبين المحفظة المركزية، إليكم أشهر محافظ التداول اللامركزية:

IDEX من محافظ التداول اللامركزية

IDEX هي محفظة تداول لامركزية تسلط الضوء على تداول عملات رقمية مبنية وفق معيار ERC-20 المرتكزة على الإيثيريوم. وتقول هذه المحفظة أنها تجمع بين سرعة التداول المركزي ومستوى الأمان لتوفيق البلوكشين.

عمومًا، تتصف المحفظة بواجهة استخدام متحضرة، فإنها من حيث حجم التداول وتوفير السيولة فهي تعتبر من أفضل محافظ التداول اللامركزية.

يمكن للعملاء التحقق من أحدث التبادلات التي أُنجزت على البلوكشين ويستطيعون بسهولة شراء أو بيع العملات الرقمية من الشاشة الرئيسية. خلال التسجيل، يجب حفظ العبارة الاحتياطية وإلا فإنك سوف تخاطر بضياع الوصول إلى حسابك نهائيًا.

EtherDelta من محافظ التداول اللامركزية

صممت EtherDelta خصوصًا لتداول عملات الإيثيريوم ERC-20 وأزواج الإيثيريوم. حيث تُشّغّل المحفظة بالكامل عن طريق العقود الذكية المعتمدة على الإيثيريوم والمسؤولة عن الإدارة والودائع والسحب وتكامل المحفظة.

وجه الشبه بينها وبين IDEX غير مألوف حيث كلاهما لهم واجهة متشابهة، وتوفر EtherDelta أيضًا مثل IDEX كل المعلومات المهمة للمستخدمين على الشاشة الرئيسية. حيث يمكن للعملاء استخدام المحفظة لشراء أو بيع أو سحب عملاتهم الرقمية.

Kyber من محافظ التداول اللامركزية

من الجدير بالذكر أن محفظة Kyber معروفة أنها هي محفظة تداول لامركزية ذات ثقة وسرعة وتتصف بسيولة كثيرة تعتمد على الإيثيريوم في تداول العملات الرقمية. حيث تعتمد محفظة Kyber على بروتوكول النظير للنظير. وتفتخر المحفظة بميزة عدم الاشتراك، والتي تسمح للعملاء تسجيل الدخول مباشرة عبر محفظة من اختيارهم وبدء التداول على الفور. تمتلك محفظة Kyber أيضًا قدر كبير من الاحتياطي لإكمال المعاملات بسرعة تقريبًا.

Bisq من محافظ التداول اللامركزية

تتيح Bisq للعملاء تطبيق سطح مكتب يستخدمونه لتداول عملاتهم الرقمية دون الإفصاح عن هويتهم. وتدعم Bisq العملات الورقية والرقمية الأخرى التي لم تتسم بشهرة كبيرة. وتتميز Bisq أنها عكس المحافظ الأخرى حيث لا يتوجب طلب معلومات واسعة للتسجيل أو الموافقة من وحدة تحكم مركزية.

بسهولة يستطيعوا العملاء تنزيل التطبيق وبدءهم بتداول العملات الرقمية فورًا. كما أن نظام الند للند خالٍ من الفشل. وسمة Bisq الرئيسية هي دعمها للعملات الورقية، كما أنها تدعم 126 عملة رقمية ولكنها تعاني من حجم تداول منخفض.

اقرأ المزيد: (ما هي عملة البيتكوين bitcoin وكيفية الحصول عليها وكم سعرها في السوق اليوم)

Radar Relay من محافظ التداول اللامركزية

المحفظة هي محفظة تداول لامركزية أيضًا تركز على تبادل عملات الإيثيريوم، وتسمح بتداول عملات الإيثيريوم الخاصة بشكل مباشر من المحفظة دون وسيط. كما أن نظامها الرئيسي هو الند للند وينقل رموز مميزة بين محفظتين. لذلك لا يوجد وسيط وتنتقل الرموز بشكل مباشر من عميل إلى عميل آخر. على عكس المحافظ الحديثة. Radar Relay لا تحتفظ بوصاية العملات الرقمية.

أيضًا المحفظة لا يتوجب عليك فيها أي عملية اشتراك أو إيداع أو عملية سحب، لديها دفاتر أوامر خارج السلسلة، ونستطيع تسغيلها بينيًا، وهذه المحفظة لديها القدرة على دمج المحافظ.

Bancor من محافظ التداول اللامركزية

Bancor هي محفظة ذكية لامركزية تعمل بنظام العقود، تحل مشاكل السيولة التي تواجه الكثير من محافظ التداول اللامركزية. بسبب سمتها هذه تتسم Bancor بشبكة مستقرة تمامًا، والمحفظة قليلة التقلب وتتيح لمستخدميها أسعار ثابتة. لدى Bancor تطبيق ويب رهيب مع واجهة استخدام عجيبة يمكن العملاء استخدامها لتلبية وظائف بسيطة لشراء وبيع العملات الرقمية. خلافًا عن IDEX و EtherDelta، فإن واجهة Bancor مجردة من الفوضى وقد ضمت الكثير من العملات الرقمية بمهارة.


ختامًا، هذه كانت إجابتنا عن أغلب الأسئلة المطروحة عن معنى المحفظة اللامركزية وأشهر هذه المحافظ والفرق بينها وبين المحافظ المركزية، نأمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.