هل يمكن استخدام زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع

هل يمكن استخدام زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع

يستخدم زيت الخروع في العديد من المنتجات؛ نظرًا لفوائده الكثيرة. لكن هل يمكن استخدام زيت الخروع للعناية بشعر الرضع؟ وإن لم يكن كذلك؛ فما هو أفضل زيت شعر للأطفال الرضع؟

من المعروف أن فروة رأس الأطفال أكثر حساسيةً من فروة رأس البالغين؛ لذلك تتطلب المزيد من الرعاية. خاصةً أن معظم منتجات العناية بالأطفال تحتوي الآن على الكثير من المواد الكيميائية التي تعدُّ شديدة الخطورة على الأطفال. في هذه الحالة يمكن اللجوء إلى استخدام الزيوت الطبيعية لشعر الأطفال الرضع؛ وهنا يمكننا التفكير بزيتِ الخروع كخيارٍ جيدٍ . لكن نظرًا لأننا نتحدّث عن صحة الأطفال؛ فهناك الكثير من الشكوك حول استخدام زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع. سنوضحها ضمن مقالنا التالي من موقع طلاب نت.

ما هو زيت الخروع

ما هو زيت الخروع
ما هو زيت الخروع

زيت نباتي أصفر اللون، ذو رائحةٍ قويةٍ؛ يتم تصنيعه من بذور نبات الخروع. لكنّه يستخدم بعد معالجته؛ حيث تحتوي بذور نبات الخروع على بروتينات الريسين السامة. بعد معالجته يمكن استخدامه لأغراضٍ طبيّةٍ وتجميليّةٍ متنوعةٍ؛ فهو يحتوي على أحماضٍ دهنيةٍ غير مشبعةٍ بكمياتٍ كبيرةٍ جدًا. أحد الأحماض الدهنية الموجود بشكلٍ أساسي في زيت الخروع هو حمض الريسينوليك؛ الذي يمنحه خصائص مضادة للفطريات، والبكتريا، والالتهابات.

شاهد أيضًا: هل يمكن استخدام زيت السمسم لشعر الأطفال الرضع

هل يمكن استخدام زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع

بالتأكيد، يمكن استخدام زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع؛ نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، والميكروبات، وخصائصه المرطبة وبعض الخصائص الأساسية الأخرى؛ ممّا يجعله آمنًا ومفيدًا لشعرِ الأطفالِ الرّضع. مع ذلك هناك بعض الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء استخدام زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع:

  • عدم استخدام زيت الخروع على فروة رأس الرضيع المجروحة أو المُتشقّقة؛ فقد يؤدي ذلك إلى تهيجٍ شديدٍ، وعدم الشعور بالارتياح.
  • التأكّد من عدم لمس طفلك الرضيع لزيت الخروع ووضعه في فمه؛ فقد يكون ضارًا على صحته.
  • عدم استخدام زيت الخروع في المناطق القريبة من شفتي، وعيني الطفل، والمناطق الحسّاسة.
  • يٌفضّل استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع؛ لمعرفة المزيد من المعلومات التفصيلية حول الجرعة المناسبة.

فوائد زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع

ينطوي استخدام زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع على العديد من الفوائد ؛كما ذكُر سابقًا. تشمل بعض هذه الفوائد ما يلي:

  • تكثيف شعر الأطفال: إن استخدام زيت الخروع بشكلٍ منتظمٍ؛ يمكن أن يعزّز عملية نمو الشعر من ثلاث إلى خمس مراتٍ مقارنةً بالمعدّل المُعتاد. ممّا يجعل الشعر أكثر كثافةً في غضون بضعة أشهرٍ من الاستخدام.
  • ترطيب شعر الأطفال: يساعد زيت الخروع على التخلص من فروة الرأس الجافة؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين هـ، وأوميغا 9، و6 من الأحماض دهنية والبروتينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر، كما تمنحه خصائص ترطيبَ فريدة.

شاهد أيضًا: أفضل طرق لترطيب شعر الأطفال الرضع

أفضل زيت شعر للأطفال الرضع

أفضل زيت لشعر الأطفال الرضع
أفضل زيت لشعر الأطفال الرضع

فيما يلي قائمة بأفضل الزيوت لشعر الأطفال الرضع؛ حيث يمكن استخدام أحد هذه الزيوتِ لتغذية شعرِ طفلكِ ونموه:

  • زيت شعر الأطفال من هيمالايا Himalay Baby hair oil: زيت مصنوع من المكونات المعروفة بتعزيز نمو الشعر، وترطيب فروة الرأس. كما أنه خالٍ من الكحول وأي مكوناتٍ أخرى قد تضرّ بشرة الطفل؛ ممّا يجعله زيتًا مثاليًا لشعر الأطفال الرضع.
  • زيتُ Dabur Badam Tail: يتم استخراج هذه الزيتِ من أفضل أنواع اللوز؛ يساعد استخدامه بشكلٍ منتظمٍ في تقوية شعر الأطفال الرضع، وجعله صحيًا ولامعًا. كما يمكن استخدامه في التدليك حيث يساعد في تقوية الجسم.
  • زيت شعر الأطفال الطبيعي من Moms co: يساعد هذا الزيتُ في ترطيب شعرِ الأطفالِ الرضع وإصلاحه. كما أنه يحمي شعر الطفل الرقيق من التلف والجفاف، ويعزّز نموه.
  • زيتُ Mamaearth المغذي لشعرِ الأطفال: هو عبارة عن مزيج من الزيوت المختلفة، مثل: زيت جوز الهند، وزيت اللافندر، وزيت اللوز، وزيت الأفوكادو؛ التي تغذي وترطّب شعرَ الأطفال الرضع.
  • زيت جوز الهند للبشرة والشّعر Herbals natur: يعد هذا الزيت خيارًا رائعًا لتغذية شعر الطفل وترطيب بشرته؛ فهو غني بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات؛ ممّا يجعل الشعر أكثر كثافةً وطولًا وقوةً.
  • زيتُ اللوز Well’s Almond Oil: إن تدليك شعر الطفل بهذا الزيت يمنع تساقطه، ويجعله أكثر نعومةً. كما أنه غني بفيتامين E الذي يرطب الشعر، ويمنعه من التلف.
  • زيت جوز الهند العضوي للعناية بالشّعر والبشرة La Flora Organics: يمكن استخدام هذا الزيتِ للعناية ببشرة وشعرِ الأطفال الرضع؛ فهو مضاد للحساسيّة وخالٍ من المواد الكيميائية؛ ممّا يجعله آمنًا تمامًا.

شاهد أيضًا: 7 طرق لعلاج بطء نمو الشعر عند الأطفال

نصائح لتكثيف شعر الأطفال الرضع

إضافةً إلى استخدام زيت الخروع لتكثيف شعر الأطفال الرضع؛ يمكن الاستفادة من هذه النصائح لتكثيف شعرِ طفلكِ:

  • تمشيط فروة رأس طفلك أو تدليكها بلطفٍ: يساعد ذلك في تحفيز نمو الشعر؛ حيث يخفّف من غطاء المهد، ويزيل الجلد الجاف.
  • استخدام بلسم الشعر لترطيب شعر طفلك: يساعد بلسم الشعر في حماية شعر الأطفال الرضع وتقويته؛ ممّا يعزّز نموه ويقلّل من تقصّفه.
  • غسل شعر طفلك بالشامبو بانتظامٍ: يجب غسل شعرِ الأطفال الرضع يومين أو ثلاثة أيامٍ في الأسبوع؛ منعًا لتراكم الأوساخ على فروة رأس الطفل، فقد تبطئ نمو الشعر.
  • استخدام منشفةٍ ناعمةٍ عند تجفيف شعر طفلك: قد يؤدي استخدام منشفةٍ جافةٍ صلبةٍ أو خشنةٍ إلى إتلاف بصيلات الشعر، وإبطاء نمو شعر الطفل الرضيع.
  • اتباع نظامٍ صحي متوازنٍ: إن اتباع نظامٍ صحي متوازنٍ عامل هام جدًا في نمو شعرٍ كثيفٍ وممتلئ.
  • قصُّ شعر الطفل يساعد في تحفيز نموه: إن قص شعر الطفل الرضيع يُمكّنه من النمو بشكل متساوٍ؛ فيبدو أكثر كثافة.

شاهد أيضًا: ما مراحل نمو شعر الطفل الرضيع وكيفية العناية به

بذلك نصل إلى ختام المقال، الذي أجبنا فيه عن سؤال “هل يمكن استخدام زيت الخروع لشعر الأطفال الرضع”. حيث تبيّن أن زيتَ الخروع آمنٌ ومفيدٌ لشعرِ طفلك الرضيع؛ نظرًا لخصائصه التي تساعد في نمو الشّعر، وتغذيته، وتقويته. وهذا بالتأكيد ما تطمح إليه كل الأمهات، بدلًا من استخدام المنتجات الصناعية التي قد تُضرّ بشرة الطفل الحساسة.

42 مشاهدة