آلية عمل خوارزمية فيسبوك وكيفية تحقيق أفضل استفادة منها Facebook

Riad Bawadikji4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
آلية عمل خوارزمية فيسبوك

في وقتنا الراهن، أصبحت آلية عمل خوارزمية فيسبوك موضوعاً يجب فهمه أكثر من مسائل الكيمياء والفيزياء. حيث أن هذه الخوارزمية تؤثر على أرض الواقع في حياة الإنسان تأثيرات أكبر بكثير مما تتخيله.

أصبح فيسبوك منصة التواصل الاجتماعي الرائدة الأولى في العالم العربي. وهذا يعني أن عدداً هائلاً من المستخدمين يستعملون فيسبوك يومياً. سواء للتواصل مع الأصدقاء. أو للبقاء على إطلاع بآخر الأخبار. أو لنشر الإعلانات وترويج المنتجات المختلفة. وفي حال كنت ممن يحاولون الوصول بصوتهم ومنشوراتهم إلى عدد كبير من الناس. فمن المهم أن تفهم آلية عمل خوارزمية فيسبوك بشكل جيد. مما سيعطيك الأفضلية على غيرك من المنافسين.

في هذا المقال سنتحدث عن خوارزمية فيسبوك. وسنبدأ من الصفر بشرح مفهوم الخوارزمية أساساً. ثم سنتطرق إلى أسباب ظهور وآلية عمل خوارزمية فيسبوك. وفي النهاية سنتحدث عن بعض الأمور التي ستسمح لك باستغلال هذه الخوارزمية بالشكل الأمثل. بسم الله نبدأ.

ما معنى كلمة خوارزمية

قبل معرفة آلية عمل خوارزمية فيسبوك، علينا في البداية تعريف مفهوم الخوارزمية. الخوارزمية هي مفهوم عام قابل للتطبيق في كثير من العلوم والأعمال. ولكن التطبيق الأبرز لها يظهر في عالم البرمجيات. ويمكن تعريفها ببساطة بأنها طريقة لحل المشاكل بشكل ممنهج ومؤتمت. أو بعبارة أخرى، طريقة منظمة مدروسة لحل أي مشكلة أو أداء أي مهمة. وتعود تسمية الخوارزمية بهذا الاسم نسبة للعالم الذي ابتكرها للمرة الأولى وهو الخوارزميّ.

اقرأ أيضا: طريقة زيادة متابعين تيك توك Tiktok أكثر طريقة فعالة

تشتمل الخوارزمية على عدة خطوات يمكن اتباعها لحل أي مشكلة أو تنفيذ أي مهمة. تبدأ هذه الخطوات بتحديد المشكلة المراد إيجاد حل لها. ومن ثم وضع فرضيات متعددة تهدف إلى حل هذه المشكلة. بعد ذلك تجريب هذه الفرضيات واحدة تلو الأخرى. ومن ثم اعتماد الفرضية التي نجحت في حل المشكلة. بالطبع، فإن هذه هي الخطوات العامة والخطوط العريضة لمفهوم الخوارزمية. وفي الوقت الراهن يمكننا أن نعتبر طريقة عمل أي برنامج حاسوبي خوارزمية بحد ذاتها. انتبه أننا لا نقصد بطريقة عمل برنامج الحاسوب الكود البرمجي لهذا البرنامج. إنما الخطوات التي يهدف هذا الكود إلى تحقيقها.

لماذا وجدت خوارزمية فيسبوك

آلية عمل خوارزمية فيسبوك

إن وجود عدد كبير من مستخدمي فيسبوك، أدى إلى وجود الكثير من المنشورات والمواد القابلة للمشاركة المتاحة في فضاء فيسبوك. ونظراً إلى أن وقت المستخدمين على فيسبوك محدود، فإنه من غير الممكن لكل مستخدم رؤية كافة المنشورات التي يتم نشرها على المنصة. وبالتالي لا بد من طريقة تمكن الفيسبوك من تقييم المنشورات وفلترتها. حتى يتسنى له عرض الأهم فالأهم للمستخدمين.

وبالطبع، قد يتبادر للذهن خاطرة مهمة. لماذا لا يقوم فيسبوك ببساطة بعرض المنشورات بشكل مرتب زمنياً وحسب؟ أي أن المنشور الأحدث يظهر أولاً، وتتلوه المنشورات القديمة. والجواب لهذا السؤال بالطبع هو أن هذه الطريقة فاشلة في عرض الأحداث للمستخدمين. حيث يقدر أنه يوجد ما يفوق 1000 منشور جديد وسطياً بانتظار المستخدم كلما قام بفتح الفيسبوك. يقرأ المستخدم غالباً أول 30 منشور منها. فإذا افترضنا الترتيب الزمني للمنشورات، فلن يقرأ المستخدم إلا أحدث 30 منشور ظهرت له بالصدفة في اللحظة التي فتح فيها فيسبوك. وبالتالي قد تفوته العديد من الأمور المهمة.

اقرأ أيضا: الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

ومن هذا المنطلق، لا بد من وجود طريقة لترتيب منشورات الفيسبوك من الأهم إلى الأقل أهمية. وهذه هي آلية عمل خوارزمية فيسبوك.

آلية عمل خوارزمية فيسبوك

آلية عمل خوارزمية فيسبوك

تعتمد آلية عمل خوارزمية فيسبوك على العديد من العوامل. وعلى الرغم من أن شركة فيسبوك (ميتا حالياً) لم توضح آلية عمل خوارزمية فيسبوك بشكل كافي. إلا أنها قامت بنشر العديد من التعليمات والتوضيحات حولها.

لشرح آلية العمل بشكل مختصر، سنعتمد على 4 مفاهيم رئيسية. المفهوم الأول هو Inventory أو المخزن. وهو مجموع جميع المنشورات التي يجب أن تظهر للمستخدم. ومهمة الخوارزمية هي ترتيب هذه المنشورات حسب الأهمية. وللقيام بذلك، يوجد المفهوم الثاني. والذي يسمى Signals أو العلامات. وهذا المفهوم يتعلق بالمنشور نفسه. حيث تقوم فيسبوك بجمع الإشارات حول أي منشور، مثل التعليقات والإعجابات والمشاركات التي حصل عليها. ونوع المنشور سواء أكان كتابياً أو صورة أو فيديو. وهوية صاحب المنشور. ووقت النشر. والعديد من الأمور الأخرى.

إليك أيضا: كيفية إدارة كلمات المرور المختلفة

أما المفهوم الثالث فهو Prediction أو التوقع. وهو عامل يتعلق بالمستخدم. حيث تقوم فيسبوك بجمع المعلومات حول المستخدم نفسه. وذلك بهدف معرفة تفضيلاته واهتماماته. وذلك عبر العديد من الوسائل مثل مراقبة نشاطاته وتفاعلاته.

والمفهوم الرابع والأخير هو التقييم أو Score. وهو التقييم الذي يحصل عليه المنشور بالنسبة للمستخدم. أي أن هذا المفهوم يستخدم كلا المفهومين السابقين لتقييم منشور ما بالنسبة لشخص ما. وهو يحدد مدى اهتمام هذا الشخص وارتباطه بهذا المنشور. وبالتالي يبنى عليه قرار إظهار المنشور للشخص أو إخفاؤه عنه.

كيفية استغلال آلية عمل خوارزمية فيسبوك بالطريقة الأمثل

إن لفهم آلية عمل خوارزمية فيسبوك أهمية كبيرة. خاصة للمعلنين ولمروجي البضائع التجارية. الذين يحاولون إيصال منشوراتهم لأكبر عدد ممكن من المستخدمين. وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على استغلال خوارزمية فيسبوك بالطريقة المثلى:

قم بنشر محتوى مفيد. حيث أن خوارزمية فيسبوك بدأت مؤخراً بتقييم مدى الفائدة الموجودة ضمن المنشور. وكلما كانت الفائدة أكبر، كانت احتمالات ظهور المنشور للمستخدمين أكبر.

يتفوق الفيديو على كل أشكال المنشورات الأخرى. وبالتالي فإن احتمال ظهوره أعلى بالتأكيد. حاول نشر محتوى ملفت ومثير للتفاعل والاهتمام. فكلما ازداد تفاعل الناس مع منشوراتك زادت فرص انتشارها.

قم بإنشاء مجموعة خاصة بك. حيث أنه في المجموعات، سيتواجد غالباً الأشخاص المهتمون بالموضوع الذي تحاول ترويجه أو الحديث عنه. وبالتالي فإن التفاعل سيكون أكبر، وستكون فرص انتشار المنشورات أكبر.

قم بالاستفادة دائما من أدوات فيسبوك الإحصائية مثل Facebook Insights. التي تتيح لك رؤية وتقييم مدى انتشار منشوراتك. ومدى نجاح استراتيجياتك في النشر.

إليك أيضا: ما هي عملة فيسبوك ليبرا Facebook Libra

في النهاية، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال. قدمنا لكم شرح خوارزمية فيسبوك والطريقة المثلى لاستخدامها والاستفادة منها. نلقاكم في مقالات قادمة.