أسباب تقشر جلد الرضيع وطرق علاجه وطرق الوقاية منه

maha ali4 أبريل 2023آخر تحديث :
تقشر الجلد عند الأطفال الرضع

ما أسباب تقشر جلد الرضيع وطرق علاجه وطرق الوقاية منه؟ من التساؤلات الكثيرة التي تطرحها الأمهات فحين تلاحظ الأم أن جلد صغيرها يتقشر تصاب بالخوف والقلق حيال ذلك وتسرع الأم بالبحث للحصول على إجابات عن أسئلتها. كذلك فإن تقشر جلد الأطفال هو حالة شائعة عند الأطفال في مرحلة الطفولة وبخاصةً الأطفال حديثي الولادة فقد يكون بسبب عوامل طبيعية أو بسبب حساسية من شيء ما. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه سنتعرف في مقالنا اليوم على أسباب تقشر جلد الرضيع وطرق علاج تقشر جلد الرضيع وطرق الوقاية منه. كما سنقدم بعض الاستراتيجيات للتعامل مع جلد الرضيع المتقشر ابقوا معنا.

تقشر جلد الرضيع

يقصد بتقشر الجلد تساقط أو فقدان الطبقة الخارجية من الجلد (طبقة البشرة). كذلك من الممكن أن يكون تقشر جلد الرضيع في اليدين والقدمين، وقد يكون في جسم الطفل بشكل كامل. والجدير بالذكر أن شدة التقشير تختلف من طفل لآخر وتتراوح ما بين الشديدة والخفيفة. كذلك قد يكون التقشير بسبب عدة عوامل طبيعية أو بسبب وجود حالة مرضية عند الرضيع. وفيما يلي سنبين أسباب تقشير جلد الرضيع وطرق علاجه ابقوا معنا.

أسباب تقشر جلد الرضيع

"أسباب

يعد تقشر جلد الرضيع أمرًا طبيعيًا ويحدث بسبب عدة عوامل طبيعية أبرزها:

  • الطلاء الدهني: وهو عبارة عن مادة بيضاء شمعية تشبه الجبن تغطي جلد الرضع عند الولادة. كما تحمي بشرة الجنين وترطبها وتسهل مرور الجنين عبر قناة الولادة. وعادةً تتكون في الأسبوع العشرين من الحمل وبمجرد إزالتها يبدأ جلد الرّضيع بالتقشير.
  • عمر الجنين عند الولادة: حيث يختلف مقدار تقشير جلد الرضيع بحسب عمره عند الولادة. فالأطفال الخدج عادةً يقل عندهم تقشير الجلد عن الأطفال المولودين في الأسبوع الأربعين أو بعده. وذلك لأنه كلما مكث الجنين داخل الرحم قل الطلاء الدهني المحيط به عند الولادة، وذلك لتعرضه أكثر للسائل الأمينوسي الذي يؤثر في الجلد ويسبب تقشره.
  • الأكزيما: قد يحدث تقشر جلد الرّضيع بسبب الإصابة بالأكزيما وهي حالة نادرة جدًا عند الرّضع. كما تعد الأكزيما حالة مرضية تسبب احمرار الجلد وظهور بقع حمراء جافة مثيرة للحكة وسببها غير معروف حتى الآن. ولكن قد يحدث بسبب التعرض لبعض المهيجات كشامبو الأطفال، أو بقايا مسحوق الغسيل على ملابس الطفل.
  • السماك: يعد السماك حالة وراثية تؤدي لتقشر الجلد وتهيجه والشعور بالحكة. كما يتم تشخيصها بناءً على التاريخ العائلي للمرض، كما تشخص بالكشف عن الطفل أو أخذ عينة من جلده أو دمه.
  • قشرة رأس الرّضيع: وهي شكل خفيف من الأمراض الجلدية وتعرف باسم التهاب الجلد الدهني. الذي يصيب الأجزاء الدهنية في الجسم ويؤثر بشكل أساسي على المناطق الغنية بالغدد كفروة الرأس. كما يسبب ظهور قشور جافة في الجلد والشعور بالحكة وتختفي خلال شهرين دون أي علاج.

شاهد أيضًا: تكسر الدم عند الرضع أسباب وعلاج

استراتيجيات التعامل مع جلد الرضيع المتقشر

 

سنقدم فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي تساهم في حماية جلد الرضيع والحد من تقشره وجفافه وهي:

  • تقليل وقت حمام الرضيع لخمس دقائق أو عشر دقائق. حيث إن زيادة وقت الاستحمام يؤدي لإزالة الزيوت الطبيعية، من على بشرة الطفل، وهذا الأمر قد يسبب جفاف بشرته.
  • كما يجب الحرص على استخدام الماء الفاتر بدلًا من الماء الساخن.
  • وضع الكريمات المرطبة بانتظام، حيث يفضل استخدام المرطبات المضادة للحساسية لتجنب التهاب الجلد. كما يجب أن يوضع مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وبعد الاستحمام مباشرةً. للمحافظة على رطوبة الجلد والتقليل من جفافه. كذلك يجب القيام بتدليك بشرة الطفل بالمرطب بلطف لإزالة الجلد المقشر وتسهيل عملية تقشير جلد الرضيع.
  • ارتداء الطفل الملابس الناعمة والفضفاضة المصنوعة من القطن.
  • تجنب الإصابة بالجفاف، حيث إن تقشر الجلد ينقص من رطوبة الجسم. لذلك من المهم المحافظة على مستويات الماء في الجسم، وذلك من خلال تناول الطفل المزيد من الماء والسوائل. ولكن بحال كان عمر الرضيع أقل من 6 أشهر، فيجب تجنب تقديم الماء له إلا بعد استشارة الطبيب. والالتزام بالرضاعة الطبيعية والصناعية حيث تساعد في الترطيب الداخلي للجسم، وبالتالي منع جفاف بشرة الطفل.
  • كذلك يجب تجنب استخدام المهيجات كاستخدام العطر للأطفال أو الصابون الذي يحتوي على العطور. كذلك يجب استخدام مساحيق الغسيل المخصصة للأطفال ذو البشرة الحساسة، بدلًا من مساحيق الغسيل العادية.
  • كما يجب تجنب تعرض الرضيع للهواء البارد أو الرياح، كذلك يجب تغطية اليدين والقدمين بالجوارب والقفازات عند الخروج من المنزل.
  • وأيضًا يجب تجنب استخدام الكريمات والمستحضرات، التي تحتوي على الكحول الطبي المطهر لأنها تزيد من جفاف بشرة الرضيع.

 

طرق علاج تقشر جلد الرضيع

بحال كان تقشر الجلد لأسباب طبيعية فإنها عادةً تشفى من تلقاء نفسها، ولا تحتاج للتدخل الطبي. أما إذا كان سبب تقشر الجلد إصابة الطفل بأمراض معينة فيكون العلاج كالتالي:

  • في حال كان سبب تقشر جلد الرضيع إصابته بالأكزيما: يصف الطبيب عادةً المرطبات وتجنب المهيجات. وفي حال كان التحسس من الصويا الموجودة في حليب الطفل، فيجب عندها تغيير نوعية الحليب. وإن لم يشفى الطفل فقد يصف الطبيب كريمات تحتوي على الكورتيزون. مع إعطاء الطفل مضادات الهيستامين.
  • في حال كان سبب تقشر جلد الرضيع إصابته بالسماك: فليس له علاج، ولكن يمكن السيطرة عليه بتحميم الرضيع بالماء فقط، وتجنب لمس جسمه أي مواد كيماوية. كذلك يجب ترطيب جسمه باستمرار، بمرطبات تكون خالية تمامًا من أي كيماويات. والتي غالبًا تكون ذات قاعدة بترولية مثل الفازلين.
  • في حال كان سبب تقشر جلد الرضيع طاقية المهد: فإنها تذهب من تلقاء نفسها خلال شهور بدون الحاجة للتدخل الطبي. كذلك يمكن تسريع تقشيرها بتحميم الرضيع بالشامبو، وتدليك فروة رأسه بفرشاة ناعمة لتسهيل خروج القشرة. كما يمكن تدليك رأسه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند الخام. وهذا من شأنه أن يساعد في تسهيل خروج القشرة أثناء استحمام الطفل.

شاهد أيضًا: أعراض التسنين عند الاطفال الرضع وما هي طرق علاجه والتعامل معه

حالات تقشر جلد الرضيع التي تستدعي اللجوء للطبيب

هناك بعض الحالات التي تترافق مع تقشر جلد الطفل والتي تستوجب اللجوء للطبيب وهي:

  • إصابة الطفل بالحمى.
  • عدم تحسن تقشر الجلد عند الرّضيع خلال أسابيع قليلة.
  • سوء حالة تقشر الجلد عند الرّضيع.
  • ظهور أعراض على جلد الرضيع كالاحمرار والحكة والتشقق والتورم.
  • ظهور نقاط صغيرة حمراء على الجلد أو نتوءات صفراء مملوءة بالسوائل.

شاهد أيضًا: أفضل الطرق للعناية بشعر الأطفال بأنواعه المختلفة

طرق الوقاية من تقشر جلد الرضيع

"طرق

لا يوجد طرق للوقاية من حدوث تقشر جلد الرضيع، كما تختلف فترة زوال قشور الجسم من طفل إلى آخر. ولكن هناك بعض الأمور تساعد في المحافظة على رطوبة جلد الطفل، مما يساعد في منع جفافه وتشققه وتقشره. وأبرزها:

  • القيام بإرضاع الطفل للوقاية من التشقق والجفاف، والتأكد من حصول الطفل على ما يكفيه من حليب الأم.
  • استخدام مرطب مناسب لبشرة الرضيع لحمايته من الجفاف.
  • التأكد من جفاف بشرة الرضيع بعد الاستحمام. وذلك من خلال تجفيفه بمنشفة قطنية ناعمة ونظيفة كما يجب تجنب فرك الجلد بقوة.
  • استخدام شامبو خاص للأطفال كما يجب أن يكون خالي من المواد الكيماوية والمعطرات.
  • تعويد الطفل على شرب الماء بعد بلوغه عمر ستة أشهر.

شاهد أيضًا: قائمة طعام صحي لزيادة الوزن للأطفال والرضع

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أسباب تقشر جلد الرضيع وطرق علاجه وطرق الوقاية منه. كما قدمنا بعض الاستراتيجيات للتعامل معه. نود أن نذكرك عزيزتي الأم بأنه لا يوجد فترة محددة لتوقف بشرة الرضيع عن التقشير. ومع ذلك فإن لم تظهر أي أعراض تشير إلى تحسن الرضيع خلال أسبوعين عليك التوجه للطبيب المختص للاطمئنان على صحة الطفل.