أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية عالم حواء

maha ali27 أغسطس 2023آخر تحديث :
أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية عالم حواء

أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية عالم حواء ؟ سؤال مطروح بكثرة على محركات البحث.
حيث تحدث العديد من التغيرات على جسم المرأة في مرحلة الحمل والولادة، خصوصًا إذا كانت ولادتها تمت بعملية قيصرية، ففيها يقوم الطبيب المشرف بعمل شق في البطن ليخرج الجنين إلى العالم الخارجي ثم يعمل على تخييط الشق، وبالتالي يظهر البطن لدى السيدة بارزًا ومترهلًا. وقد يكون سبب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية نتيجة حالة مرضية لدى السيدة وهذا يتطلب الذهاب إلى الطبيب لعلاج المشكلة قبل أن تتفاقم.
ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وحرصنا على سلامتكِ سنبين في مقالنا اليوم أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية ومتى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية، كما سنقدم بعض النصائح لاستعادة شكل البطن بعد إجراء الولادة القيصرية أيضًا سنتعرف على طرق علاج ترهل البطن بعد الولادة ابقوا معنا.

أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية

ما أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية من التساؤلات الكثيرة التي تطرحها السيدات، وهذا أمر شائع الحدوث لدى الكثير منهن. وتتمثل أسباب كبر البطن بعد الولادة القيصرية بما يلي:

  • حجم الرحم: وهو من أبرز أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية، فالرحم يتمدد أثناء فترة الحمل، مع العلم يكون بحجم ثمرة الليمون تقريبًا ويكبر ليتماشى مع حجم ونمو الجنين ليصبح بحجم البطيخة. ثم يحتاج لبعض الوقت حتى ينكمش ويعود إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل، وهذه العملية تتطلب ما يقارب 6 أسابيع.
  • تجمع السوائل: وهو أحد أبرز أسباب كبر البطن بعد الولادة القيصرية، وذلك بسبب إعطاء الحامل الكثير من السوائل في الوريد لتزويدها بالأدوية ولترطيب جسدها أثناء الولادة. ولكن هذه السوائل تتجمع في جسدها وهنا تحتاج السيدة لبعض الوقت لتتخلص منها.
  • جرح العملية القيصرية: حيث يتورم الجلد في منطقة البطن والرحم خلال العملية القيصرية، نتيجة الجرح الذي تم عمله لإخراج الجنين إلى العالم الخارجي. وهذا يسبب كبر البطن بعد الولادة القيصرية.
  • انفصال عضلات البطن: وهو أحد أَسباب كِبر الْبطن بعد الْولادة القيصرية، فقد تعاني الكثير من النساء من تمزق وانفصال عضلات الْبطن لتستوعب زيادة حَجم الرحم. إضافةً إلى ضغط الجنين على العضلات، ولهذا تبقى هذه العضلات بارزة لبعض الوقت بعد الولادة.
  • تجمع الغازات في البطن.
  • أيضًا تجمع الدهون بسبب زيادة الوزن أثناء الحمل.
  • حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية عند السيدة خلال فترة الحمل.
أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية عالم حواء
أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية عالم حواء

شاهد أيضًا: ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية عالم حواء

أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية هذا ما تعرفنا عليه، ولكن متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية؟
إن عودة البطن بعد الولادة القيصرية تتأثر بعدة أمور وهي كالتالي:

  • مرونة العضلات: فكلما كانت مرونة عضلات البطن ضعيفة كلما زادت مدة عودتها لحجمها الطبيعي.
  • الرضاعة الطبيعية: تلعب الرضاعة الطبيعية دورًا كبيرًا في عودة شكل الجسم والبطن كما كان عليه قبل الحمل والولادة، وتساهم في خسارة الوزن.
  • انفصال البطن: إن انفصال البطن يحدث في الولادات الصعبة والعسيرة وهنا تنفصل عضلات البطن عن بعضها البعض بسبب تمدد الرحم وضغطه على عضلات البطن. وعندها يكون شكل البطن غير طبيعي وبارزًا للخارج وأيضًا مترهلًا.

ولكن عزيزتي لا تقلقي بعد أن تنجبي طفلك سيختفي هذا البطن بدرجة 80% بعد 40 يوم من الولادة. وخلال هذه الفترة سينقبض الرحم تمامًا ويتم التخلص من المياه المحتبسة في جسدك. ولكن ثنية البطن قد تبقى مدة 4 إلى 6 أشهر، لتتلاشى بشكل تام مع اندمال جرح العملية ونقصان الوزن.

مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

أبرز المشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية ما يلي:

  • مشروب الليمون الدافئ بالعسل: كل ما عليكِ هو أن تغلي كوبًا من الماء، وتركه حتى يبرد بعض الشيء، ثم ضيفي له ملعقة عسل صغيرة وعصير نصف ليمونة. فهذا المشروب يساعد على فقدان الوزن لأنه يرفع معدل الحرق، وينقي الدم، كما يعمل على رفع المناعة لدى السيدة.
  • مشروب الزنجبيل بالنعناع والحبهان: كل ما عليكِ هو أن تغلي كوبًا من الماء، وضيفي له بعض أوراق النعناع الطازجة، وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وفص حبهان، واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق. وبعدها يمكنكِ شربه فهو يساعد على رفع معدل الحرق، وتنظيف الجهاز الهضمي من السموم.
  • عصير البطيخ بالخيار: ضعي خيارة واحدة مقشرة في الخلاط، وأضيفي إليها 8 مكعبات كبيرة من البطيخ، واخلطيهما معًا في الخلاط. وتناولي الخليط بدون تصفية لتحافظي على الألياف الموجودة فيه فهذا المشروب يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.
  • الشاي الأخضر: مشروب الشاي الأخضر من المشروبات الفعالة جدًا في تخسيس البطن، فهو يحوي على مضادات الأكسدة التي تساهم كثيرًا في عملية تنزيل الوزن.

نصائح لاستعادة شكل البطن بعد إجراء الولادة القيصرية

في معرض حديثنا عن أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية، سنقدم بعض النصائح لاستعادة شكل البطن بعد الولادة القيصرية، وأبرزها ما يلي:

  • ممارسة تمارين البطن الخفيفة بعد شهرين من العملية القيصرية لمدة 15 دقيقة بشكل يومي، ويجب زيادة هذه المدة بشكل تدريجي.
  • ينبغي عدم ارتداء حزام البطن بعد الولادة بشكل مباشر. وهذا لأن حزام البطن يتسبب ببعض الأذى لعضلات البطن والحوض، وهذا ينتج عنه الشعور بألم في الظهر فضلًا عن إن جرح القيصرية لا يزال طريًا.
  • تقليل تناول المنبهات وتجنبها إن أمكن.
  • تجنب المشروبات الغازية.
  • تناول غذاء صحي ومتوازن وغني بالألياف للتخلص من الإمساك.
  • شرب كميات كافية من الماء وينصح بشرب ما يقارب 8 أكواب، من الماء بشكل يومي.
  • أخذ قسط كافي من النوم، فجسمك يحتاج للراحة حتى يتماثل للشفاء ويستعيد عافيته.
نصائح لاستعادة شكل البطن بعد إجراء الولادة القيصرية
نصائح لاستعادة شكل البطن بعد إجراء الولادة القيصرية

شاهد أيضًا: 12 نصيحة لاستعادة شكل البطن بعد الولادة القيصرية

تجربتي في التخلص من الكرش بعد القيصرية

في معرض حديثنا عن أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية، سنتعرف على تجربة إحدى السيدات في التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية. وهي كالتالي:

  • كاريس من مصر تقول: بعد ولادتي بقي بطني كبيرًا وبارزًا وشعرت بالاكتئاب وقلت ثقتي بنفسي كثيرًا.
    استخدمت حزام شد البطن لمدة طويلة ولكنني عندما أزلته عاد البطن مرةً ثانيةً. وعندها لجأت للمشروبات والأعشاب الطبيعية، ولكن لم أرى أي نتيجة وبقي بطني كبيرًا. وهنا قررت الذهاب للطبيب وفعلًا ذهبت للطبيب في اليوم التالي، فنصحني بممارسة الرياضة والتمارين الرياضية الخاصة بالبطن. وفعلًا قررت المشي يوميًا لمدة ساعة وبعد الانتهاء كنت أمارس تمرينات رياضية خاصة بمنطقة البطن قمت بتحميلها من الإنترنت. وبعد فترة قليلة جدًا بدأ بطني يخف بشكل تدريجي إلى أن أصبح بطني مسطحًا ومشدودًا. كانت تجربة رائعة بالفعل وانصح جميع السيدات بها.

هل ربط البطن بعد الولادة يزيل الكرش

ربط البطن بعد الولادة إجراء ليس جديد بل هو قديم، وكانت الكثير من النساء يقمن بربط البطن بعد الولادة باستعمال الأحزمة. حيث يتم ربط البطن من خلال استخدام أنواع معينة من الأقمشة أو الأحزمة الضاغطة ويتم ربطها حول البطن بشكل جيد. وهذا يساهم في شد الجلد، ويحسن من مظهر ترهلات البطن بعد الولادة، ويعيد البطن إلى حجمه الطبيعي. وبالتالي يزيل الكرش بعد الولادة. ولكن يجب عدم شد الحزام بقوة على البطن لأنه يؤذي جرح القيصرية ويضغط على عضلات البطن، كما يجب استشارة الطبيب قبل وضعه.

متى راح بطنك بعد القيصرية عالم حواء

بعد أن تعرفنا على أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية عالم حواء، هناك تساؤل مطروح بكثرة وهو متى راح بطنك بعد القيصرية؟
وهنا يجب أن تكوني على دراية بأن التخلص من البطن بعد العملية القيصرية يحتاج لبعض الوقت ليتماثل للشفاء تمامًا. وقد يستغرق ما يقارب 12 أسبوع أي ما يقارب ثلاثة أشهر. وعندها تلتئم غرز الخياطة وبنفس الوقت يتم التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم بعد الولادة. ولكن كما ذكرنا سابقًا ثنية البطن في مكان الجرح تحتاج وقت أطول من ذلك. حيث تبقى ما يقارب أربعة إلى ست أشهر، لتختفي بشكل نهائي مع التئام جرح القيصرية ونقصان الوزن.

شاهد أيضًا: مخاطر الولادة الطبيعية على الأم والمولود

ما هو علاج ترهل البطن بعد العملية القيصرية

في معرض حديثنا عن أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية عالم حواء، دعونا نتعرف على طرق علاج ترهل البطن بعد العملية القيصرية وهي كما يلي:

  • ينصح بارتداء ملابس داخلية أو أحزمة شد البطن ولكن بعد استشارة الطبيب. فهذه الأحزمة تدعم عضلات البطن والمعدة وهذا يساهم في تقليل ترهلات البطن.
  • ينبغي اتباع نظام غذائي صحي والتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف والمعادن والبروتينات والفيتامينات. وتجنب الحلويات أو الأطعمة الغنية بالدهون لأنها تسبب بطء التئام جرح الولادة وترهل الجلد.
  • شرب كميات كافية من الماء، فهذا يساعد على حرق الدهون بشكل طبيعي في منطقة البطن، ويمنع حدوث الإمساك.
  • أيضًا الحرص على تناول شاي الأعشاب كالزنجبيل، واليانسون، والشمر، ومشروب الشاي الأخضر.

شاهد أيضًا: ما اسباب نزول افرازات ذات رائحة كريهة بعد الولادة القيصرية

كيف اشد بطني بعد العملية القيصرية

أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية هذا ما تعرفنا عليه، ولكن كيف اشد بطني بعد العملية القيصرية؟

بدايةً ينبغي على السيدة ممارسة التمرينات الرياضية لعلاج ترهلات البطن وشده بعد الولادة والتركيز على التمرينات الخاصة بعضلات البطن والحوض. كتمرين كيجل وتمرين بلانك، وكذلك المشي لأنه يساهم في حرق الدهون. كما ينصح الكثير من الأطباء بممارسة اليوجا وتمرينات التمدد والمرونة، وتجنب التمرينات العنيفة على منطقة البطن مثل تمرين الضغط.

هل الرضاعة الطبيعية ترجع البطن

في معرض حديثنا عن أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية، قد تتساءل السيدة هل الرضاعة الطبيعية ترجع البطن لما كان عليه قبل الحمل؟

عزيزتي إن الرضاعة الطبيعية تساعد في حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن بشكل طبيعي. فضلًا عن إن الرضاعة الطبيعية تحفز الجسم على إفراز هرمون الأوكسيتوسين. وهذا الهرمون يساهم في عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي قبل الولادة، مما يساعد في تقليل حدوث الترهلات في منطقة البطن وعودته لما كان عليه قبل الحمل والولادة.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على ما أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية؟ ومتى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية؟ كما قدمنا بعض النصائح لاستعادة شكل البطن بعد إجراء القيصرية.
نود التنبيه بضرورة مراجعة الطبيب بحال بقي حجم البطن كبيرًا ومترهلًا بعد ما يقارب ثلاثة أشهر على العملية القيصرية لمعرفة المشكلة والعمل على علاجها.