ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية

maha ali25 أغسطس 2023آخر تحديث :
ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية

ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية؟ تعد فترة النفاس مرحلة هامة للغاية في حياة الأم والطفل معًا وهي تأتي بعد ولادة الطفل مباشرةً وفيها تكون السيدة تشعر بفرح كبير بقدوم مولودها الصغير. ولكن فترة النفاس تحمل في طياتها الكثير من المتاعب والمسؤوليات تجاه هذا الطفل الصغير وبنفس الوقت تكون السيدة بحاجة للراحة حتى يتعافى جسدها وتستعيد صحتها وعافيتها. خاصةً إذا كانت الولادة تمت بعملية قيصرية فجرح العملية يحتاج لبعض الوقت حتى يتماثل للشفاء ويتعافى تمامًا. وتتساءل العديد من السيدات ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية؟ وكيف أعتني بجرح الولادة في فترة النفاس؟ وكيف أستطيع أن أتغلب على متاعب ما بعد الولادة؟ وهذا ما سنجيب عنه في مقالنا اليوم كما سنتناول جميع الأمور التي تتعلق بفترة النفاس عند السيدة تابعوا معنا.

ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية أمرًا لا بدّ لكل سيدة من الاطلاع عليه. حيث تتراوح مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية ما بين 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة. أي ما يقارب الشهر ونصف إلى الشهرين. وفي هذه الفترة يعمل الرحم على استعادة حجمه وشكله الطبيعي، إذ يتخلص من الأنسجة الباقية والسوائل التي تشكلت أثناء الحمل. الجدير بالذكر أن دم النفاس يستمر بالنزول منذ الولادة وحتى مرور 14 يوم أو أكثر من ذلك بقليل. وفي هذه الفترة قد تشعر السيدة بالتعب والأرق، وقد يؤثر ذلك على وضعها النفسي. لذا من الضروري جدًا أن تحصل السيدة في هذه الفترة الحساسة على الراحة والنوم، كما يجب الاهتمام كثيرًا بالتغذية السليمة والعناية جيدًا بجرح الولادة.

ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية
ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية

شاهد أيضًا: مخاطر الولادة الطبيعية على الأم والمولود

ماذا أتوقع خلال فترة النفاس

في معرض حديثنا عن مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية. سنوضح لكِ عزيزتي ماذا سيجري خلال هذه الفترة الحساسة لكي تكوني على إطلاع مسبق بكل الأمور التي قد تحصل لكِ، وهي كما يلي:

  • لن يعود بطنك لشكله وحجمه الطبيعي مباشرةً بعد الولادة. وذلك لأن عضلات الرحم والبطن تحتاج لفترة من الوقت حتى تتقلص. كذلك فإن كانت ولادتك تمت بعملية قيصرية تحتاجين لوقت أطول لتتماثلي للشفاء.
  • عادةً يبدأ جسم السيدة بخسارة الوزن بشكل مباشر بعد الولادة. حيث تخسر السيدة ما يقارب 5 إلى 7 كيلو غرام، وهذا هو وزن الطفل والمشمية وأيضًا السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.
  • كما تصاب السيدة عادةً بالتعرق الشديد خاصةً في الليل وهذه من الأمور الشائعة والطبيعية في فترة النفاس.
  • أيضًا قد تشعر السيدة بالحاجة الملحة للتبول، وهذا سببه حصول السيدة على كمية كبيرة من المحاليل الوريدية خلال الولادة.
  • أيضًا دم النفاس سيستمر بالنزول ما يقارب عشرة أيام بعد الولادة وبعدها سيخف بشكل تدريجي.
  • قد تلاحظ السيدة انتفاخ في المنطقة الحساسة لبعض الوقت. وهنا يجب على السيدة عمل مغطس ماء دافئ فهذا يساهم في تقليل الانتفاخ والتورم.
  • كذلك أغلب السيدات تصاب بالإمساك في الأيام الأولى بعد الولادة، وهذا يكون بسبب تأثر وظائف الأمعاء بالتخدير أثناء الولادة. لذا احرصي على تناول الكثير من السوائل والألياف.
  • بالنسبة للثدي فإنه سيفرز في الأيام الأولى ما يسمى بحليب اللبأ، وهو حليب لونه أصفر وسميك القوام. وهنا نود الإشارة إلى أن هذا الحليب يعد هامًا جدًا للطفل وينزل بكميات قليلة، وبعده يبدأ إنتاج حليب الثدي العادي.

كيف أتغلب على تعب ما بعد الولادة

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية هذا ما تعرفنا عليه في الفقرات السابقة. ولحرصنا على سلامتكِ سنقدم لكِ عزيزتي بعض الطرق للتغلب على المتاعب التي قد تتعرضين لها أثناء فترة النفاس. وهذه الطرق كالتالي:

  • ينصح باستعمال الكمادات الباردة بشكل مستمر للتقليل من تورم جرح الولادة الطبيعية. كما يمكنكِ الجلوس في مغطس يحوي ماء دافئ فقط، ولكن عليكِ تجفيف المنطقة بشكل جيد لأن الرطوبة تسبب نمو البكتيريا. كما يجب أن يكون التجفيف بطريقة التربيت وليس الفرك.
  • تجنبي ممارسة التمرينات الرياضية القاسية أو حتى اتباع حمية غذائية للتنحيف، فهذه الأمور تضعف جسدك وتضره خلال فترة النفاس.
  • احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، لتفادي الإصابة بالإمساك في فترة النفاس.
  • ينبغي استعمال مستحضرات العناية بحلمة الثدي لحمايتها من التشقق وتخفيف التورم، الذي قد يحصل عند بدء الرضاعة الطبيعية.
  • الحركة تفيدك كثيرًا كالمشي ربع ساعة يوميًا فهذا يساهم في تخفيف الألم والغازات.
  • كما يجب تناول غذاء صحي ومتوازن وغني بالفيتامينات والمعادن لتعويض ما تم فقدانه أثناء الحمل والولادة.
  • خذي قسط كافي من النوم والراحة.
  • يفضل أن تمارسي تمارين كيجل ولكن بعد استشارة الطبيب فهي تساعد على تسريع عملية الشفاء.

شاهد أيضًا: 12 نصيحة لاستعادة شكل البطن بعد الولادة القيصرية

كيف أعتني بجرح الولادة في فترة النفاس

في معرض حديثنا عن مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية، قد تتساءل السيدة كيف أعتني بجرح الولادة في فترة النفاس؟ وهذا ما سنوضحه فيما يلي:

الاعتناء بجرح الولادة الطبيعية

كل ما عليكِ سيدتي هو عمل مغطس يحوي ماء دافئ بهدف تنظيف الجرح وتحفيز حركة الأمعاء. ويجب تكرار عمل المغطس مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا. والبقاء حوالي 15 إلى 20 دقيقة، خاصةً في الأيام الأولى بعد الولادة. كما ينبغي تبديل الفوط الصحية باستمرار. وعدم إهمال المراهم التي يصفها الطبيب لتجنب حدوث الالتهابات.

الاعتناء بجرح الولادة القيصرية

عزيزتي بدايةً يجب الحفاظ على جرح القيصرية جافًا، واستعمال المراهم التي يصفها الطبيب بانتظام لتجنب حدوث الالتهابات. كما ينبغي عدم حمل الأشياء الثقيلة أبدًا أو حتى ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة. ريثما يتعافى جرح العملية القيصرية. كما يجب مراجعة الطبيب بعد مضي أسبوع على العملية للاطمئنان على وضع الجرح.

كيف أعتني بجرح الولادة في فترة النفاس
كيف أعتني بجرح الولادة في فترة النفاس

ما هي حمى النفاس

في معرض حديثنا عن مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية، دعونا نتحدث عن حمى النفاس. فهذه الحالة تعد أكثر مضاعفات فترة النفاس شيوعًا، خصوصًا إذا كانت الولادة تمت بعملية قيصرية. وعمومًا تحدث حمى النفاس خلال أول 10 أيام بعد الولادة، وقد تستمر الحرارة أكثر من 24 ساعة بسبب التعرض للعدوى. وفي أغلب الأحيان تصيب العدوى مكان المشيمة في الرحم، كما قد تنتقل العدوى إلى الدم. وينتج عنها ما يعرف بالإنتان أو بتعفن الدم. وأبرز أعراضه ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة السيدة لأكثر من 38 درجة مئوية.
  • إصابة السيدة بالقشعريرة والبرد.
  • فقدان الشهية والشعور بالصداع.
  • إصابة السيدة بمغص حاد وآلام في البطن والرحم.
  • ملاحظة وجود إفرازات ذات رائحة كريهة.
  • عدم عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.
  • حدوث التهابات في الثدي إذا كانت السيدة ترضع طفلها رضاعة الطبيعية.

وفي حال استمرت الحرارة أكثر من 24 ساعة يجب الذهاب إلى الطبيب لتفادي حدوث أي مضاعفات أخرى، قد تؤثر على الجسم. مثل: الغدة الدرقية أو حدوث نزيف حاد أو الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

شاهد أيضًا: كيف اتخلص من الدم المتجمد في الرحم بعد الولادة

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة

قد تصاب السيدة باكتئاب ما بعد الولادة، وهذا يعود نتيجة تغير الهرمونات والتعب النفسي والجسدي الذي تمر به السيدة. فقد تشعر برغبتها الكبيرة بالبكاء وتغير مزاجها وفقدان الشهية. والجدير بالذكر أن حوالي 60 % من السيدات قد تصاب بما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة ما بين اليوم الرابع وحتى اليوم العاشر بعد الولادة. وهذه الحالة تزول تدريجيًا، ولكن هناك بعض السيدات تستمر معهن الأعراض وتجدن صعوبة في التغلب على المشاعر السلبية التي تعاني منها. وهنا عليكِ عزيزتي التغلب على المشاعر السلبية وطلب المساعدة من المقربين. وتذكري دائمًا أن هذه الفترة مؤقتة وينبغي الاستمتاع مع طفلك قبل أن يكبر ويتغير. وهنا ينبغي على السيدة زيارة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا استمرت أعراض اكتئاب ما بعد الولادة أكثر من أسبوعين أو بحال بدأت الأعراض تزداد سوءًا.
  • إذا كانت أعراض الاكتئاب تؤثر على واجبات السيدة ومهامها اليومية.
  • إذا شعرت السيدة بأنها غير مبالية بطفلها الصغير واحتياجاته.
  • كذلك بحال فقدان القدرة على النوم وفقدان الشهية.

شاهد أيضًا: ما اسباب نزول افرازات ذات رائحة كريهة بعد الولادة القيصرية

وفي ختام مقالنا اليوم الذي أجبنا فيه على أسئلتكم مثل: ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية؟ وكيف أعتني بجرح الولادة في فترة النفاس؟ وكيف أستطيع أن أتغلب على متاعب ما بعد الولادة؟ نود التنبيه بضرورة الحصول على غذاء صحي ومتوازن في فترة النفاس وأخذ قسط كافي من الراحة فهذا يساعد السيدة  على التماثل للشفاء بوقت قصير.