أسباب وعلاج ألم في المهبل بعد الولادة بشهرين

مايا محمد23 سبتمبر 2023آخر تحديث :
أسباب وعلاج ألم في المهبل بعد الولادة بشهرين

تَعَرُّضُكَ لألم في المهبل بعد الولادة بشهرين أمرًا يثير القلق والاهتمام. فقد تلحق الولادة وطريقتها بأذية في مهبلك، كما قد تكون تلك الأذية مؤقتة أو دائمة. حيث يغير الحمل من شكل وحجم أعضاءك إلا أنها تأتي الولادة لتسبب آلام شديدة في تلك الأعضاء. وقد يحتاج الطبيب إلى إجراءات ضرورية ومساعدة أثناء الولادة تسبب لاحقًا بعض الاختلاطات السلبية. على سبيل المثال، شق جراحي أو تمزق عفوي غير متوقع يشعرك بألم لعدة أيام أو أسابيع. وفي مقالنا عن ألم في المهبل بعد الولادة بشهرين، إليكِ سيدتي أهم أسباب ألم في المهبل بعد الولادة بشهرين. والفترة التي تحتاجها النساء للتخلص من هذه الأوجاع. كما سنتعرف على طرق علاج ألم في المهبل بعد الولادة بشهرين، وأهم وسائل تجنّبه.

 

ألم المهبل بعد الولادة

تنقسم الولادة إلى نوعين: حيث النوع الأول قد انتشر منذ القدم وهو الولادة الطبيعية التي تحدث عبر المهبل. بالإضافة إلى ذلك، كان النوع الوحيد الذي عهدته الأجيال القديمة. وبتطور التكنولوجيا والعلم ظهرت الولادة القيصرية والتي تحدث بعد إجراء شق أسفل البطن وإخراج الجنين. ومع ذلك، تجد أغلب السيدات يلجأن للولادة الطبيعية بسبب مخاطر الولادة القيصرية. ولكن من جهة أخرى، فإن للولادة الطبيعية بعض السلبيات المزعجة ومن أهمها ألم المهبل. الذي يعرّف كونه شعور المرأة بحس وخز أو ألم أو حرقة أو ثقل في منطقة المهبل تلي الولادة الطبيعية بالدرجة الأولى والقيصرية بالدرجة الثانية كما سنرى لاحقًا. ومن الجدير بالذكر أنه تختلف الفترة اللازمة للشفاء من عدة أيام إلى عدة أسابيع وقد تحتاج بعضهن لوقت أكثر لو لتداخل طبي فيما بعد.

 

اقرأ أيضًا: كيفية حدوث الولادة الطبيعية.

 

 

أسباب ألم في المهبل بعد الولادة بشهرين

تعتبر الولادة الطبيعية آمنة نوعًا ما بالمقارنة مع الولادة القيصرية، لكن ومع ذلك، فإن اختلاطاتها تطول الخط الأول للجهاز التناسلي وهو المهبل. ونظرًا لخضوع المرأة لهذا النوع من الولادات فهي أكثر عرضةً لألم في المهبل الذي قد يستمر فترة طويلة من الزمن. إليكِ أبرز الأسباب التي ينتج عنها آلام مهبلية بعد الإنجاب وهي:

  •  تمزق المهبل: أثناء مرور الجنين في الولادة الطبيعية من الرحم إلى القطعة العلوية للمهبل، سيشكل ضغط قد لا تتحمله العضلات الداخلية للمهبل. هذا ويسبب تمزق يطال الجلد وقد يصل للعضلات أحيانًا. ولهذا السبب تشعر النساء بألم حول منطقة العجان مع حس ثقل أسفل البطن حسب شدة التمزق. وبالإضافة إلى الألم الحاصل فقد يترافق الألم المهبلي مع سلس بولي وألم أثناء التغوط.
  • بضع أو خزع منطقة الفرج: تستخدم هذه الطريقة عند الولود الأول (الخروس)، حيث قد لا يتسع المهبل للقدر الذي يسمح بمرور المنطقة المتقدمة من جسم الجنين إليه. مما يجبر الطبيب على بضع الفرج، إذ يسبب خزع لجلد وعضلات المهبل بأقطار متفاوتة ويتطلب خياطة المهبل بعد الولادة الطبيعية في بعض الحالات. ولربما تتطلب غرز جراحية لالتئامه في حالات أخرى، ويعتبر أشيع سبب لألم في المهبل بعد الولادة بشهرين.
  • العدوى البكتيرية: تجتمع عدة عوامل لتشكيلها، وذلك بسبب الإفرازات المهبلية والالتهابات التناسلية ومخاطر الولادة الطبيعية والقيصرية من ناحية الإنتان. إما عن طريق التلوث من الأدوات الطبية أو قلة العقامة والتطهير.
  • تشنجات عضلية أو هيكلية: من أسبابها التقلصات العضلية التالية للولادة بسبب هرموني أو موضعي كبضع الفرج مثلًا. ومن جهة أخرى هناك ما يدعى بألم عظام المهبل بعد الولادة الطبيعية تسبب تك التشنجات أيضًا.
  • الأسباب الهرمونية: من الأسباب الثانوية لألم المهبل بعد الولادة بشهرين، كونه يدخل في آلام ما بعد الولادة حتى الانتهاء من فترة النفاس فقط. إلا في حال حدوث حمل بعد الولادة. نظرًا لحدوث جفاف أغشية المهبل بسبب نقص هرمون الاستروجين.

 

هل يحدث ألم في المهبل بعد الولادة القيصرية

تعتقد بعض النساء أنه يحصل ألم في المهبل بعد الولادة الطبيعية فقط، إلا أنه من سلبيات ومخاطر الولادة القيصرية على الأم أيضًا هي آلام أسفل البطن مع الالتهابات التي قد تحصل مكان مدخل العملية الجراحية. وهذا بدوره يسبب آلام مهبلية وحوضية مع اختلاطات قد تصل حتى صعوبة التبول والتغوط في بعض الحالات. ومن هنا يجب الاعتناء جيدًا بالجرح بعد الولادة أيًّا كان نوعها.

هل يحدث ألم في المهبل بعد الولادة القيصرية
هل يحدث ألم في المهبل بعد الولادة القيصرية

 

الفترة اللازمة لزوال ألم المهبل بعد الولادة

تعود الفترة التي تلزم كل سيدة للشفاء والتئام جروحها بعد الولادة العسيرة إلى عدة عوامل. من أهمها درجة خزع العضلات وكمية الضغط التي طبّقت على جدرانه. بالإضافة إلى عدة نقاط أخرى تتمثل في العوامل الهرمونية ووجود الالتهاب أو عدم وجوده. إلا أنه أمر طبيعي ستعاني منه أغلب النساء وخاصة في حال حدوث ولادة طبيعية بعد قيصرية سيزيد ذلك من ألم المهبل بعد الولادة بشهرين بأضعاف. وتشير الدراسات الحديثة حول هذا الخصوص أن الفترة اللازمة ليعود المهبل إلى وضعه الطبيعي دون ألم من 6 إلى 8 أسابيع كحدّ وسطيّ للسيدات.

الفترة اللازمة لزوال ألم المهبل بعد الولادة
الفترة اللازمة لزوال ألم المهبل بعد الولادة

 

علاج ألم المهبل بعد الولادة بشهرين

تساؤلات كثيرة تبحث من خلالها النساء عن حلول وعلاج لألم المهبل بعد الولادة حيث قد يسبب ألم المهبل إهمال الأم لرضيعها. وذلك بسبب الشعور الدائم بالألم المزعج وعدم الراحة، إليك طرق ووسائل بسيطة لعلاج ألم المهبل بعد الولادة وهي:

  • استخدام المسكنات الجهازية لتخفيف الألم وتسكينه وذلك بمراجعة طبيبك الخاص لوصف المسكنات الآمنة خلال الإرضاع.
  • الجأي عزيزتي لاستخدام الغسولات المهبلية الموضعية التي يدخل في تركيبها أيضًا مضادات حيوية لتخفيف الالتهاب مع مسكنات ومركنات للألم.
  • اغمرِ منطقة الحوض بالماء الدافئ والمعقم وذلك للحصول على استرخاء للعضلات المتشنجة حول منطقة المهبل. كما يساعد ذلك في التخلص من الإفرازات المهبلية بعد الولادة بشهرين.
  • تفيد كمادات الثلج في تخفيف أعراض الالتهاب في منطقة الجرح بعد لفّ مكعبات الثلج بشاش معقم ونظيف وتطبيقه على المنطقة المذكورة.
  • ارتدي سيدتي ملابس قطنية بشكل دائم حيث تبعث شعور الراحة وتخفف من انتشار الالتهاب في منطقة المهبل.
  • من طرق علاج ألم المهبل بعد الولادة بشهرين أيضًا هي استخدام بخاخ الماء الدافئ على منطقة المهبل وذلك لمساعدة السيدة في التبول دون ألم.
  • الحفاظ على منطقة المهبل مجففة ونظيفة دائمًا واستخدام الواقي الذكري عند الجماع تجنبًا لألم الجماع الذي قد يضاعف ألم المهبل بعد الولادة.
  • تجنب الزيادة في فترات الجماع وذلك من أجل تخفيف ألم المهبل الحاصل.

 

شاهد أيضًا: علاج ألم عظام المهبل بعد الولادة الطبيعية.

 

نصائح لتخفيف ألم المهبل بعد الولادة

في حال اختياركِ للولادة الطبيعية يجب الآخذ بالحسبان أنك قد تتعرضين لآلم في المهبل. ويتطلب هذا الأمر رعاية بصحتك جيدًا، إليكِ قائمة بأهم النصائح التي قد تساعدك في نجنب الاختلاطات والحد منها:

  • احرصي على استخدام الماء الدافئ حول منطقة المهبل وذلك بشكل يومي بعد الولادة. حيث يفيد الماء الدافئ بتوسيع الأوعية المتدفقة واسترخاء العضلات.
  • الاعتناء بجرح الولادة من ناحية النظافة والبعد عن الإنتان بتعقيم وتطهير الجرح.
  • ابتعدي عن حمل الأشياء الثقيلة بعد الإنجاب وخاصةً في حال وجود ألم في المهبل بعد الولادة.
  • قد يستغرق التئام التمزقات التي حصلت أسابيع وأشهر لذا يجب الانتباه في الولادة المقبلة ويمكن أن تختاري الولادة القيصرية بالمشاركة مع مشورة طبيبك.
  • يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساهم في تقوية عضلات الحوض. لكن دون تطبيق ضغط إضافي أو إلجاق أذية بالمنطقة التناسلية.

 

اقرأ أيضًا: نصائح لجعل الولادة الطبعيبة بدون ألم.

 

فحص ما بعد الولادة

أوصت المنظمة العالمية أطباء النساء والتوليد فيما يخص الرعاية الصحية بعد الولادة، بإجراء فحص طبي شامل نفسيًا وجسديًا للأمهات. حيث تعود بعض السيدات لزيارة طبيبها مرة واحدة فقط بعد الإنجاب، بينما ينسى البعض الآخر ذلك ويعودوا لحياتهم بشكل روتيني. ويعتبر هذا الأمر غير صحيًا، إذ يجب التواصل مع طبيبك خلال ال 3 أسابيع الأولى بعد الولادة. والحديث عن شكواكِ وأي مناقشة أو تساؤلات تريدينها. بالإضافة إلى ذلك، سيفحص طبيبك كامل أجهزة جسمك وسيراقب حالتك المزاجية. كما يمكنك الحديث عن عادات يومك بعد الولادة وبعض المواضيع الخاصّة مثل متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة.وكيفية التعامل مع طفلك الجديد أيضًا.  وفي حال وجود أو استمرار ألم في المهبل بعد الولادة بشهرين يجب عندها اللجوء إلى المعالجة الحثيثة والتي قد تتطلب عناية جراحية أو مشفوية.

وبعد تعرفنا على أسباب وعلاج ألم في المهبل بعد الولادة بشهرين، نأمل أن نكون قد قدمنا إليكم فائدة حقيقية وتوصيات ما بعد الولادة تفيدك سيدتي. واحرصي على زيارة طبيبك باستمرار بعد الولادة، لتجنب التعب والإرهاق والأمراض قدر الإمكان.