أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها

maha ali24 أكتوبر 2023آخر تحديث :
أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها

أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها، من الأمور الكثيرة التي تطرحها السيدات حيث ينتاب المتزوجون رجالاً كانوا أم ونساءً حالات ترقب وانتظار عندما تجري الزوجة اختبار الحمل المنزلي، لمعرفة إن كان قد حدث الحمل المنتظر أم لا. وفي بعض الأحيان قد يفشلوا في معرفة ما تعنيه الخطوط في اختبار الحمل، حيث يظهر في اختبارات الحمل المنزلية خط واضح ثابت ذو لون قاتم، وهذا الخط يمثل المقارنة. كما تحوي اختبارات الحمل على أجسام مضادة مرتبطة بهرمون الحمل وتظهر النتيجة على هيئة خط ملون موازي لخط المقارنة أو متعامد عليه، وهذا في حالة وجود حمل. كما يتحكم ظهور الخط الثاني في اختبار الحمل على نسبة هرمون الحمل في البول أو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية، هذا الهرمون الذي لا يتواجد في جسم السيدة غير الحامل، لذا تختلف درجة وضوح اللون حسب موعد إجراء الاختبار، ونوع الأدوية التي تتناولها السيدة وغيرها من العوامل. لذا سنلقي الضوء في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت على أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها، وكيف يبدو اختبار الحمل الإيجابي وكيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي.

أشكال الخطوط في اختبار الحمل

تظهر في اختبارات الحمل المنزلية أشكالًا مختلفة من الخطوط، وذلك نظرًا لاختلاف حالات الفحص، إذ كل شكل من هذه الأشكال يدل على حالة معينة، وبناءً على ذلك لا بد من ذكر أشكال الخطوط في اختبار الحمل فيما يلي:

  • وجود خط باهت في اختبار الحمل.
  • الخط السلبي في اختبار الحمل.
  • الخط الإيجابي في اختبار الحمل.

معاني أشكال الخطوط في اختبار الحمل

تتمثل معاني أشكال الخطوط في اختبار الحمل فيما يلي:

  • وجود خط باهت في اختبار الحمل: يشير إلى أن الحمل لا زال في مراحله الأولى. حيث يوجد القليل جدًا من هرمون الحمل (hCG). والخط الباهت هو شكل من أشكال الخطوط في اختبار الحمل، ويشير إلى أنك أجريتي الاختبار في وقت مبكر جدًا أو قد يشير إلى أن الاختبار منتهي الصلاحية أو أنك قمت بإجرائه في وقت غير مناسب، فأفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح الباكر عند الاستيقاظ. فعندها تكون نسبة هرمون الحمل عالية في البول. ولكن في حال أجريتي اختبار الحمل قبل أسبوع من الدورة فلن ترى حتى الخط الباهت في اختبار الحمل. وهذا يعود سببه إلى أن مستويات هرمون الحمل في جسم السيدة ليست عالية كفاية.
  • أما الخط السلبي: فهو يشير لعدم وجود حمل.
  • أما الخط الإيجابي: فهو يشير إلى وجود حمل وعندها يتعين على السيدة الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان على حالتها وحالة الجنين.

 

أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها
أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها

اقرأ أيضًا: 8 نصائح في يوم الولادة لتجنب حدوث مضاعفات

ما هو اختبار الحمل

يعد اختبار الحمل بمثابة وسيلة يتم عن طريقها تحديد ما إذا كانت السيدة حاملًا أم لا. ففي بداية حدوث الحمل يحدث لجسم السيدة العديد من التغيرات كما ينتج عنه الكثير من هرمونات الحمل التي تأخذ بالارتفاع عند زرع البويضة الملقحة في رحم المرأة الحامل. ويوجد نوعين أساسيين من اختبارات الحمل وهما: اختبارات البول واختبارات الدم. وتعد اختبارات البول المنزلية من الاختبارات السهلة للغاية التي يمكن عملها في المنزل بدون وصفة طبية. وعندها تشير أشكال الخطوط في اختبار الحمل لوجود حمل أم لا. ولكن اختبارات الدم تعد أكثر دقة من اختبارات البول، حيث تقيس مستوى هرمون الحمل في الدم.

اقرأ أيضًا: علاج انفتاح الرحم قبل موعد الولادة

تحليل الحمل طلع خط C باهت

من أشكال الخطوط في اختبار الحمل ظهور خط ثاني باهت، وهذا عادةً يشير إلى وجود الحمل ولكن في بدايته. فاختبار الحمل لن يكتشف وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية الخاص بالحمل لأنه يكون بكميات قليلة جدًا. وهنا نود الإشارة إلى أن هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية” لا يوجد في جسد السيدة إلا بحال كانت حاملًا. وبحال حصلت السيدة على خط باهت في اختبار الحمل يتعين عليها الانتظار عدة أيام وإعادة الاختبار مرة ثانية. وعمومًا أي خط إيجابي في اختبار الحمل مهما كان باهتًا، يعني أن السيدة حاملًا.

كيف يبدو اختبار الحمل الإيجابي

تختلف نتيجة اختبار الحمل الإيجابي تبعًا لنوع الاختبار نفسه، وتبعًا لأشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها.
حيث يوجد بعض الأنواع من اختبارات الحمل تتطلب إجراء اختبار البول على شريط مجهز. وهناك أنواع أخرى تتطلب التبول بشكل مباشر على شريط الاختبار. كما يوجد اختبارات تتطلب التبول في كأس، ثم وضع شريط الحمل في الكأس ريثما يظهر خط الحمل. كذلك تختلف نتائج الحمل الإيجابي تبعًا لنوع الاختبار فقد تأتي النتيجة كالتالي:

  • إشارة زائد “+” أي يوجد حمل أو ناقص ” -” تعني لا يوجد حمل.
  • “سطر واحد” يشير لعدم وجود حمل، أو سطرين “وجود حمل”.
  • كلمة “حامل” أو “غير حامل” مكتوبة.
  • عبارة “نعم” أو “لا”.

لذا يتعين على السيدة قراءة التعليمات المسجلة على اختبار الحمل المنزلي بدقة لمعرفة طريقة استخدام شريط اختبار الحمل بشكل دقيق.

سبب اختبار الحمل الإيجابي الكاذب

هذا الحمل نادر جدًا، ولكن يوجد بعض الأسباب التي قد تؤدي لظهور الحمل الإيجابي الكاذب في الاختبار. وأبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • حدوث فقدان للحمل المبكر، وهذا يحدث في حالات الحمل الكيميائي أو الحمل خارج الرحم.
  • تناول السيدة أدوية الخصوبة وبعض الأدوية الأخرى مثل: أدوية تحديد النسل، وكلاهما يؤثران في دقة اختبار الحمل.
  • كذلك حدوث إجهاض لدى السيدة وهنا يستغرق الأمر عدة أسابيع لمغادرة هرمون الحمل من الجسم، مما يسبب ظهور الحمل الإيجابي على الاختبار.
  • انقطاع الدورة الشهرية وإنتاج مستويات عالية من الهرمون اللوتيني، والذي يُعطي نتيجة إيجابية في اختبار الحمل.
  • كذلك هناك حالات طبية محددة قد تؤثر على أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها. مثل: تكيسات المبايض، وبعض أنواع السرطان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة عالم حواء

كيف استخدم اختبار الحمل المنزلي

تتساءل العديد من السيدات كيف استخدم اختبار الحمل المنزلي وكيف أفهم أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها؟
عزيزتي إن كافة اختبارات الحمل المنزلية تأتي مع تعليمات وإرشادات مدونة على العبوة. وهذه التعليمات تكون تبعًا لنوع اختبار الحمل نفسه. فمثلًا هناك اختبار الحمل ارترون والذي يعد من اختبارات الحمل الدقيقة جدًا والتي تساهم في الكشف المبكر للحمل، وهذا النوع من الاختبارات يكون مصمم بشكل احترافي جدًا لكي يقدم نتيجة دقيقة. وعمومًا كافة التعليمات حول طريقة استخدام اختبار الحمل، تتمثل في التبول في كوب ثم يجب غمس القطارة التي تأتي مع اختبار الحمل في الكوب لوضع عدة قطرات من البول في الوعاء الموجود على شريط الحمل. وبعدها يتعين على المرأة الانتظار حوالي دقيقتين، وهنا نود الإشارة إلى أن وقت الانتظار نفسه قد يختلف من علامة تجارية لأخرى. وبعد ذلك ستجد السيدة سطرًا لونه أبيض من المفروض أن يظهر به خطين بحال وجود حمل. وخط واحد بحال عدم وجود حمل. ويوجد بعض اختبارات الحمل قد يتم كتابة كلمة “حامل” أو “ليست حامل”. أو قد تعكس رمز زائد في حالة وجود حمل، وفي حال لم ترى السيدة أي من العلامات السابقة، فهذا يشير إلى أن الاختبار لا يعمل بشكل صحيح.

ما يجب مراعاته عند شراء اختبار الحمل

عند شرائك اختبار الحمل يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك العديد من الأنواع التي تباع في الصيدليات والمتاجر بدون وصفة طبية. كما تختلف التكلفة تبعًا للعلامة التجارية نفسها، كذلك عدد الاختبارات الموجودة في الصندوق. كما يتعين على السيدة الانتباه إلى أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها. حيث يوجد بعض الأنواع التي يجب إجراؤها عند مجيء الدورة الشهرية، ولكنها تكون أغلى من حيث التكلفة وتعطي نتيجة دقيقة قبل موعد مجيء الدورة الشهرية بخمسة أيام. وأنواع أخرى يجب إجراؤها بعد مضي أسبوع على الدورة الشهرية.

ما يجب مراعاته عند شراء اختبار الحمل
ما يجب مراعاته عند شراء اختبار الحمل

تحليل الحمل خط واضح وخط خفيف جدا

قد ترى السيدة بعد إجرائها اختبار الحمل ظهور خط واضح وخط خفيف جدًا، وتتساءل عن أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها. ففي أغلب حالات الحمل، تتضاعف نسبة هرمون الحمل كل يومين وتكون نسبة الهرمون عالية في الأسبوع العاشر من الحمل، لتعود وتنخفض مرة أخرى. بمعنى آخر رؤية خط واضح وخط خفيف جدًا في اختبار الحمل قبل موعد الطمث يشير إلى ضعف تركيز هرمون الحمل. وقد يرجع هذا لإجراء الاختبار في موعد غير مناسب أو أن السيدة شربت كمية كبيرة من الماء أو السوائل قبل إجراء تحليل الحمل، مما يسبب انخفاض تركيز هرمون الحمل. أو قد يظهر خط واضح وخط خفيف جدًا في حالة الإجهاض. أو قد يشير إلى وجود الحمل في أيامه الأولى فالموعد المناسب لإجراء الاختبار يكون بعد مرور ما يقارب أسبوعين على نزول الدورة. وبحال أجرت السيدة الاختبار قبل هذا الموعد فقد ترى خط واضح وخط خفيف جدًا في اختبار الحمل.

وهكذا نكون وصلنا لختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أشكال الخطوط في اختبار الحمل ومعانيها، وكيف يبدو اختبار الحمل الإيجابي وكيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي. وكل الأمور التي تساعدك في معرفة نتيجة اختبار الحمل بشكل دقيق.