تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة عالم حواء

maha ali2 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة عالم حواء

تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة عالم حواء من أكثر التساؤلات التي تطرحها الأمهات وخاصةً الأمهات الجدد ففي فترة الحمل والولادة تضعف عضلات قاع الحوض لدى المرأة، وذلك نتيجة الضغط على الأربطة والعضلات في هذه المنطقة، مما يسبب تمددها وكذلك توسع فتحة المهبل.
وعندها ينصح معظم الأطباء بتجربة تمارين كيجل بعد الولادة فهي بمثابة حل غير جراحي لتقوية هذه العضلات وشدها، وهنا تسأل السيدة عن تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة وما هي فوائدها؟ ومتى يجب البدء بممارسة تمرينات كيجل بعد الولادة؟ وغيرها من التساؤلات الأخرى والتي سنجيب عنها في مقالنا اليوم كما سنتحدث عن كافة الأمور التي تتعلق بتمرينات كيجل بعد الولادة تابعوا معنا.

تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة عالم حواء

تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة من الأمور الكثيرة التي تسأل عنها السيدات، وسنبين فيما يلي تجارب بعض السيدات مع تمارين كيجل بعد الولادة:

أصالة من السعودية تقول: بعد ولادتي طفلي واجهت مشكلة اتساع المهبل، كما كنت أعاني من آلام في منطقة الحوض والمهبل بسبب حدوث ارتخاء في منطقة المهبل. وكانت تؤثر هذه المشكلة بشكل كبير على علاقتي الزوجية.
فذهبت للطبيب ونصحني بممارسة تمارين كيجل فقررت أن أمارس هذه التمارين، ولكن في بداية الأمر كان تطبيق هذه التمارين صعبًا بالنسبة لي، خاصةً وأنني كنت أعاني من السمنة. وممارسة التمرينات الرياضية من الأمور الصعبة والتي تسبب لي الضيق. ولكن مع مرور الوقت وجدت هذه التمرينات سهلة وبسيطة وتستطيعين عملها دون الشعور بالتعب أو الضيق.
وبعد أربعة أشهر من ممارسة تمارين كيجل لاحظت أن منطقة المهبل بدأت تضيق كما أصبحت عضلات الحوض لدي قوية ومشدودة، وهذا انعكس بشكل إيجابي على علاقتي الزوجية وأصبحت أفضل بكثير من قبل. أيضًا تغلبت على مشكلة سلس البول الذي كنت أعاني منه خلال فترة الحمل واستمر لما بعد الولادة.
هذه هي تجربتي باختصار مع تمارين كيجل بعد الولادة وانصح جميع السيدات بممارستها وجعلها من أساسيات الروتين اليومي.

تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة عالم حواء
تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة عالم حواء

شاهد أيضًا: أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية عالم حواء

تمارين كيجل بعد الولادة

هي عبارة عن تمرينات تستهدف عضلات قاع الحوض التي تدعم كل من:

  • المثانة والمستقيم.
  • الشرج والأمعاء.
  • المهبل.

وهناك بعض السيدات يعانين من ضعف في هذه العضلات بعد الحمل والولادة، وذلك لأن جسد المرأة أثناء الحمل والولادة يبذل جهدًا كبيرًا على العضلات والأربطة في منطقة المهبل والرحم، وهذا ينتج عنه تمدد العضلات. وبالتالي تفقد من قوتها الكلية عند دفع الجنين للخارج، كما قد يحدث اتساع كبير في فتحة المهبل. كذلك قد تصاب السيدة بسلس البول لعدة أشهر وقد يبقى لسنوات بعد الولادة. وجاءت تمارين كيجل كحل غير جراحي لتقوية عضلات قاع الحوض وشد عضلات المهبل.

تمارين كيجل بعد الولادة
تمارين كيجل بعد الولادة

فوائد تمارين كيجل بعد الولادة

من خلال تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة، سأوضح لكم أبرز فوائد تَمارين كِيجل بعد الْولادة والتي تتمثل بما يلي:

  • الحد من مشكلة سلس البول.
  • السيطرة على التبرز.
  • الحد من مشكلة تسرب الغازات من الأمعاء بشكل لا إرادي.
  • زيادة الصحة الحميمية.
  • تضييق فتحة المهبل.
  • التغلب على آلام ما بعد الولادة كما تحسن تمرينات كيجل من الدورة الدموية.
  • تقلل من آلام الولادة وتخفف من الضغط على عظمة الحوض.
  • كذلك تساعد على شفاء الفرج بعد تمزقه خلال عملية الولادة.
  • تساهم في تحسين الدورة الدموية في منطقة المهبل والمستقيم، وبالتالي تحافظ على البواسير.
  • كما أن السيدات اللواتي يمارسن تَمارين كِيجل بشكل منتظم خلال الحمل تكون الولادة لديهن سهلة.

شاهد أيضًا: ما مدة النفاس بعد الولادة القيصرية والطبيعية

متى ابدأ تمارين كيجل بعدالولادة عالم حواء

من خلال تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة، فإن توقيت بدء السيدة بممارسة تَمارين كِيجل بعد الْولادة يختلف من سيدة لأخرى تبعًا لعدة عوامل. كنوع الولادة طبيعية أم قيصرية، أيضًا حسب طبيعة الولادة وهل كانت سهلة أم حدث فيها مضاعفات.
وسنوضح متى تستطيع السيدة البدء بتمرينات كيجل بعد الولادة من خلال النقاط التالية:

  • بحال كانت ولادة السيدة طبيعية ولم تحدث أي مضاعفات: فيمكنها ممارسة تَمارين كِيجل بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الولادة.
  • أما بحال كانت ولادة السيدة ولادة طبيعية وحدث فيها بعض المضاعفات: كشق العجان، فيجب على السيدة الانتظار حتى تتعافى تمامًا.
  • وبحال كانت الولادة القيصرية: فيجب الانتظار على الأقل ستة أسابيع قبل البدء بممارسة تَمارين كِيجل.

نتائج تمارين كيجل بعد الولادة

الكثير من السيدات تسأل متى تظهر نتائج تمارين كيجل بعد الولادة؟
عزيزتي بحال قمتي بإجراء تمارين كيجل بانتظام فإن نتائج هذه التمارين ستظهر في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر من التمرن. ومع ذلك يفضل أن تجعلي تمارين كيجل جزءًا أساسيًا من روتينك اليومي لتحقيق أكبر فائدة ممكنة.

شاهد أيضًا: ما أسباب النزيف بعد الولادة وأبرز الأعراض

متى يمكنك التوقف عن ممارسة تمارين كيجل بعد الولادة

من خلال تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة، يفضل ألا تتوقفي عن القيام بتمارين كيجل، بل ينبغي الاستمرار بها بشكل منتظم. فهي تحميكِ من سلس البول عند تقدمك في العمر، كما ستحميكِ من هبوط الحوض، وهذه الحالة ينتج عنها ترنح المثانة والمستقيم في المهبل.

تمارين تضييق المهبل بعد الولادة عالم حواء

من خلال تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة فإن هذه التمرينات تستند بشكل أساسي على شد ورخي العضلات التي توجد في قاع الحوض بشكل مركز. حيث تسبب الْولادة الطبيعية توسع المهبل وهذا يؤثر على الشعور بالمتعة خلال ممارسة العلاقة الحميمية، ولهذا تلجأ بعض النساء لتَمارين كِيجل لتضييق المهبل.
وبالنسبة لطريقة تطبيق هذه التمارين فهي كالتالي:

  • على السيدة أن تتخيل أنها ترغب بحبس البول لعدة ثواني حيث تنقبض هذه العضلات ثم تعود للانبساط، (وهنا يجب الإشارة لعدم حبس البول أو التمرين أثناء التبول).
  • كما يجب تكرار هذه العملية والتي تكون على هيئة سحب للأعلى وللداخل.
  • كذلك يمكن للسيدة ممارستها عند الجلوس أو الوقوف وبالتدريج حتى تصل إلى 3 جلسات يوميًا، وفي كل جلسة 10 تقلصات. وهكذا إلى أن تصل إلى 200 مرة في اليوم كما يجب أن تكون مدة التقلص 3 ثواني.
  • أيضًا ينصح بممارسة هذه التمارين خلال فترة الحمل وبعد الولادة للحفاظ على عضلات المهبل قوية ومشدودة.

شاهد أيضًا: أضرار جهاز PCA للولادة وكيفية عمله

كيف اعرف اني اسوي تمارين كيجل صح

من خلال تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة، تستطيع السيدة التحقق من صحة أداء هذه التمارين من خلال تحديد موقع عضلات الحوض عن طريق ما يلي:

  • يجب أن تعمل السيدة على منع خروج الغازات من القولون.
  • محاولة إيقاف تدفق البول عند التبول.
  • وضع الإصبع في المهبل ومحاولة شده، من خلال شد عضلات المهبل.

فإذا شعرت السيدة بانقباض عضلات المهبل حول الأصبع، فهذه إشارة إلى ممارسة تمارين كيجل بشكل صحيح. كذلك عند انقباض عضلات منطقة قاع الحوض، وهذا يحدث عندما تحاول السيدة إيقاف البول أو منع خروج الغازات، فهذا الأمر يدل على أنك تمارسين تمارين كيجل بصورة صحيحة. وهنا نود الإشارة بأنه لا ينصح بقطع تدفق البول بصورة متكررة لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على تجربتي مع تمارين كيجل بعد الولادة عالم حواء وما هي فوائدها؟ ومتى يجب البدء بممارسة تمرينات كيجل بعد الولادة؟ نود التنبيه بضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة تمرينات كيجل بعد الولادة لتفادي أي مشكلات قد تحدث.