علاج انفتاح الرحم قبل موعد الولادة

maha ali11 أغسطس 2023آخر تحديث :
علاج انفتاح الرحم قبل موعد الولادة

علاج انفتاح عنق الرحم قبل موعد الولادة من أكثر التساؤلات التي تطرحها السيدات الحوامل حيث أن عنق الرحم هو الممر الواصل بين الرحم والمهبل، وفي بداية الحمل تعمل الهرمونات على إحداث الكثير من التغيرات في جسم السيدة مثل زيادة سمك المخاط في فتحة عنق الرحم، بهدف منع دخول البكتيريا ووصولها إلى الجنين. وفي الحالة الطبيعية يبقى عنق الرحم مغلقًا لحين اقتراب موعد الولادة، فعندها يتمدد ويفتح استعدادًا لخروج الطفل إلى الحياة، ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها عنق الرحم مفتوحًا قبل الشهر التاسع وهذا ما ينتج عنه الكثير من المضاعفات والمخاطر كالولادة المبكرة.
وانطلاقًا من هذا سنتعرف في مقالنا اليوم على طرق علاج انفتاح الرحم قبل الولادة، وكيفية تشخيص انفتاح الرحم، وكل الأمور التي تتعلق بهذا الموضوع تابعوا معنا.

علاج انفتاح عنق الرحم قبل موعد الولادة

علاج انفتاح الرحم قبل موعد الولادة موضوع مهم جدًا وتبحث عنه العديد من السيدات. وتتمثل طرق علاج انفتاح عنق الرحم قبل موعد الولادة بالتالي:

  • مكملات البروجسترون: يصف الطبيب عادةً حقن أسبوعية من هرمون البروجسترون تسمى هايدروكسي بروجسترون كابرويت (Hydroxyprogestrone caproate). وهذا بحال كانت السيدة لديها تاريخ من الولادة المبكرة. ويتم صرف هذه الحقنة أسبوعيًا بدءًا من الثلث الثاني من الحمل.
  • أشعة الموجات فوق الصوتية المتكررة: بحال كان لدى السيدة تاريخ من الولادة المبكرة، أو كان لدى السيدة أي مشكلة قد تسبب قصور عنق الرحم. فإن الطبيب سيجري أشعة بالموجات فوق الصوتية كل أسبوعين ابتداءًا من الأسبوع 16 وحتى الأسبوع 24 من الحمل. وفي حال بدأت أعراض فتح الرحم أو أصبح عنق الرحم أقصر من طول محدد، فعندها سيقوم الطبيب بتطويق عنق الرحم.
  • تطويق عنق الرحم: في حال تبين من خلال فحص الأشعة بالموجات فوق الصوتية أن عنق الرحم مفتوحًا، فعندها سيلجأ الطبيب لعمل ما يسمى تطويق عنق الرحم. وهذا يساعد في تجنب حدوث أي ولادة مبكرة، ويتم في تطويق عنق الرحم خياطة عنق الرحم بغرز قوية. وبعد ذلك تُفَك هذه الغرز في الشهر التاسع من الحمل أو عند الولادة. ومن الجدير بالذكر أن تطويق عنق الرحم لا يناسب جميع السيدات المعرضات لخطر الولادة المبكرة. أيضًا السيدات الحوامل بتوأم أو أكثر لا ينصح بإجراء تطويق عنق الرحم لهن.
  • الراحة: في حال تم اكتشاف أن عنق الرحم مفتوح في مراحل متأخرة من الحمل، فهنا يكون أفضل علاج لانفتاح عنق الرحم قبل موعد الولادة هو الراحة في السرير وعدم القيام بأي مهمات أو أعمال.
علاج انفتاح الرحم قبل موعد الولادة
علاج انفتاح الرحم قبل موعد الولادة

شاهد أيضًا: خلطة تفتح الرحم 8 سم وأعشاب تفتح الرحم

كيف يمكن تشخيص عنق الرحم المفتوح

بعدما تعرفنا على علاج انفتاح عنق الرحم قبل موعد الولادة، دعونا نتعرف على طرق تشخيص انفتاح عنق الرحم قبل الولادة وهي كالتالي:

  • تصوير المهبل بالموجات فوق الصوتية: وهذا الاختبار يساعد في الكشف عن أي نتوءات خارجة من عنق الرحم كما يبين طول عنق الرحم.
  • فحص الحوض: هذا الاختبار يساعد في الكشف عن أي بروز للكيس الأمنيوسي في القناة المهبلية فهذه إشارة على انفتاح عنق الرحم.
  • فحوصات مخبرية: يتم هذا الاختبار من خلال أخذ عينة من السائل الأمنيوسي للتأكد من إن كان يوجد التهاب فيه أو في محيطه.

ما هي مضاعفات عنق الرحم المفتوح

في حال إهمال علاج انفتاح عنق الرحم قبل موعد الولادة فهناك العديد من المخاطر والمضاعفات قد تحدث جراء إهمال علاجه أبرزها ما يلي:

  • الإجهاض.
  • الولادة المبكرة.
  • انفجار مفاجئ للرحم.
  • حدوث نزيف داخلي.
  • جرح عنق الرحم.
  • الإصابة بالالتهابات.

شاهد أيضًا: أفضل أسبوع للولادة القيصرية في الشهر التاسع

ما هي علامات الرحم المفتوح

علاج انفتاح الرحم قبل موعد الولادة هذا ما تعرفنا عليه، ولكن ما هي علامات الرحم المفتوح؟

تتمثل أعراض توسع الرحم وانفتاحه بما يلي:

  • ترقق عنق الرحم: فقبل المخاط يكون طول عنق الرحم بين 3.5 إلى 4 سنتيمتر. وعند بدء المخاط يترقق عنق الرحم، ويقصر طوله.
  • توسع عنق الرحم: وهذه أبرز أعراض فتح عنق الرحم وهنا يقيس الطبيب درجة التوسع بالسنتيمتر وعندما تصل درجة التوسع ل 10 سم، فهذا يدل على انفتاح عنق الرحم بشكل كامل.
  • زيادة الإفرازات المهبلية: حيث تكون فتحة عنق الرحم مسدودة بسدادة مخاطية سميكة تقوم بمنع دخول البكتيريا للرحم. وقبل عدة أيام من بدء المخاط تتدفق هذه السدادة المخاطية إلى المهبل، وتكون على شكل إفرازات مهبلية شفافة فيها القليل من الدم أو لونها وردي.
  • نزول ماء الولادة: ويقصد بماء الولادة أو ماء السلى الغشاء الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين داخل الرحم. وعند بدء المخاض يتمزق هذا الغشاء وينزل السائل منه، وهذا ما يعرف بنزول ماء الولادة.
  • التقلصات والانقباضات: ففي بداية المخاض تكون الفترة بين كل انقباضة وأخرى بين 20 إلى 30 دقيقة. ومع التقدم في المخاط تصبح الفترة بين التقلصات 5 دقائق فقط، وهذه إشارة إلى أن موعد الولادة قد اقترب.

عنق الرحم والحمل

يقصد بعنق الرحم فتحة توجد في الجزء السفلي من الرحم، وتصل بين المهبل والرحم. ويدخل من خلالها الحيوان المنوي للرحم بعد الجماع. ففي الحالة الطبيعية هو قصير جدًا ومنغلق ويصل طوله لـ 25 ملليمتر. أما في فترة الحمل يزداد طول عنق الرحم، وبهذا يحمي الجنين من العالم الخارجي. ويزداد طوله مع التقدم في الحمل. ويصل في الأسبوع العشرين من الحمل لما يقارب أربعين ملليمتر. لكن مع تقدم الحمل يقصر مرة ثانية تمهيدًا للولادة. وفي حال كان طول عنق الرحم أقل من 25 ملليمتر في الأسبوع العشرين، فهذا يشير إلى احتمالية الولادة المبكرة، أما إذا كان طوله أقل من 15 ملليمتر فهنا يجب المتابعة الطبية الطارئة لعلاج انفتاح الرحم قبل موعد الولادة.

إذا فتح الرحم أصبع متى تكون الولادة

فتح الرحم إصبع يعني فتح الرحم بمقدار 1 سم، وفتح الرحم إصبعين يعني فتح الرحم 2 سم وهكذا.

وفتح الرحم 1سم لا يدل على اقتراب موعد الولادة، لأن الولادة تحتاج لأن يفتح الرحم بحدود 10 سنتيمتر وهذا الفرق ليس قليل. وبمعنى آخر فتح الرحم أصبع واحد يشير إلى أن السيدة تحتاج لعدة أسابيع حتى ينفتح الرحم تدريجيًا، ليصل اتساعه إلى 10 سم. وفي هذه الفترة ستعاني السيدة من تقلصات وآلام تظن أنها أعراض ولادة. ولكن هذه الأعراض وهمية لذا لا داعي للخوف والإسراع إلى المستشفى عند ظهور هذه الأعراض. فقط أخبري طبيبك وهو سيقوم بدراسة الحالة. لمعرفة إن كانت أعراض المخاط قد بدأت أم أن هذه الأعراض وهمية.

شاهد أيضًا: ما خطر الحمل بعد الولادة القيصرية

هل المشي يساعد على فتح عنق الرحم

نعم، المشي بشكل يومي يساعد على فتح عنق الرحم. حيث يساعد الجنين في أخذ وضعية الولادة الصحيحة. فيبدأ رأسه بالنزول إلى أسفل، ويقوم بالضغط على عنق الرحم لينفتح ويتوسع تمهيدًا لخروج الجنين إلى الحياة. فضلًا على أن الرياضة تساعد على إفراز هرمون الأكسيتوسين المسؤول عن انقباضات الرحم.

هل المشي يساعد على فتح عنق الرحم
هل المشي يساعد على فتح عنق الرحم

هل الجلوس في الماء الساخن يفتح الرحم

نعم الجلوس بالماء الدافئ أو حتى عمل كمادات مياه ساخنة، يساعد في فتح الرحم وتسريع الولادة. كذلك يساهم في تخفيف آلام الطلق لدى السيدة ويساعدها على الاسترخاء. ويمكن للسيدة الحصول على هذه الفوائد بالاستحمام بالماء الدافئ.

شاهد أيضًا: أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على علاج انفتاح عنق الرحم قبل الولادة نود التذكير بضرورة المتابعة الدورية عند الطبيب منذ بداية الحمل خصوصًا عند شعورك بأي عرض من أعراض فتح عنق الرحم وذلك لتقدير الحالة واتخاذ الإجراءات المناسبة.