أشهر 6 أمراض جلدية تصيب الأطفال الرضع وما هي طرق علاجها

maha ali15 أبريل 2023آخر تحديث :
أشهر 6 أمراض جلدية تصيب الأطفال الرضع وما هي طرق علاجها

ما أشهر 6 أمراض جلدية تصيب الأطفال الرضع؟ وما هي طرق علاجها؟ من أكثر التساؤلات التي تطرحها الأمهات وخاصةً الجدد وتنبع هذه التساؤلات من خوف الأم وحرصها الدائم على صغيرها. فالأطفال الرضع يولدون ببشرة حساسة جدًا مما يجعلها عرضة للإصابة بالتهيج كما أن معظم الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال ليست خطيرة ولكنها تحتاج للرعاية والاهتمام. ولذلك يجب على الآباء أن يكونوا حذرين بشأن احتياجات أطفالهم الجلدية. وفي مقالنا اليوم سنتعرف على أشهر 6 أمراض جلدية تصيب الأطفال الرضع وما هي طرق علاجها وحالات الطفح الجلدي التي تستدعي اللجوء للطبيب ابقوا معنا.

 

أشهر 6 أمراض جلدية تصيب الأطفال الرضع

هناك العديد من الأمراض الجلدية التي قد تصيب الأطفال الرضع، وخاصةً في السنة الأولى من حياتهم. نظرًا لأنهم يمتلكون جلد حساس جدًا. وأشهر 6 أمراض جلدية تصيب الأطفال الرضع ما يلي:

  • حب الشباب الطفلي عند الأطفال الرضع.
  • خبزة رأس الرضيع (قلنسوة المهد).
  • التهاب الحفاض عند الأطفال الرضع.
  • الأكزيما عند الأطفال الرضع.
  • حبوب الحرارة عند الرضيع.
  • تقشر الجلد عند الأطفال الرضع.

وسنتحدث فيما يلي عن هذه الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال الرضع وطرق علاجها بالتفصيل ابقوا معنا.

شاهد أيضًا: تكسر الدم عند الرضع أسباب وعلاج

حب الشباب الطفلي عند الأطفال الرضع

يصيب حب الشباب الطفلي الأطفال حديثي الولادة في الشهور الأولى من حياتهم. وهو عبارة عن نتوءات حمراء صغيرة، لها رؤوس بيضاء، وغالبًا ما تظهر على الخدين وفروة الرأس والجبهة. وفي بعض الأحيان تظهر على الرقبة والصدر والظهر والأذنين. وتتكون نتيجة هرمونات الأم التي لا تزال تسري في جسم الرضيع مع الدورة الدموية. وعادةً تظهر بعد الولادة بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، كذلك تكون أكثر شيوعًا بين الأطفال الذكور.

علاج حب الشباب الطفلي عند الأطفال الرضع

يعد ظهور هذه البقع الحمراء على جلد الرضيع أمر طبيعي ولا يدعو للخوف والقلق، فهي تتلاشى بشكل تلقائي خلال عدة أشهر. ولكن يجب عدم العبث بها أبدًا، كل ما يجب فعله هو غسل وجه الطفل بالماء الفاتر وتجفيفه بلطف. وأي محاولة أخرى لإخفاء هذه البثور لن تنجح بل قد تزيدها.

شاهد أيضًا: أعراض التسنين عند الأطفال الرضع وما هي طرق علاجه والتعامل معه

 

 

 

خبزة رأس الرضيع قلنسوة المهد

تظهر خبزة رأس الرضيع على شكل قشور دهنية سميكة وجافة، تغطي فروة رأس الطفل حديث الولادة. وتكون عبارة عن بقع لونها أصفر مائل إلى الأحمر. كما أنها تصيب الأجزاء الدهنية في جسم الطفل وتؤثر بشكل رئيسي على المناطق الغنية بالغدد مثل فروة الرأس. كما تعد حالة شائعة عند الأطفال تنشأ خلال الشهرين الثاني والثالث بعد الولادة.

علاج خبزة رأس الرضيع

خبزة الرأس عند الطفل تذهب من تلقاء نفسها خلال عدة شهور دون الحاجة لعلاج. ولكن يمكن للأم تسريع إزالة هذه القشور، بغسل شعر الرضيع بشكل منتظم. وتمشيطه بفرشاة ناعمة لتسهيل خروج القشرة. كما يساعد دهن رأس الطفل بزيت جوز الهند الخام أو زيت الزيتون في تسهيل خروج القشرة عند حمام الطفل.

شاهد أيضًا كيف أعرف أن طفلي موجوع

التهاب الحفاض عند الأطفال الرضع

وهو نوع من فطريات الجلد التي تظهر على شكل طفح جلدي عند المقعدة (منطقة الحفاض)، ويكون على شكل بقع حمراء فاتحة اللون. كما يعد أكثر أنواع الطفح الجلدي شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة. ويتكون نتيجة ملامسة الحفاضات المبللة أو المتسخة لجلد الطفل لفترة طويلة. مما يسبب تسلخات شديدة في هذه المنطقة الحساسة من جلد الرضيع.

 

علاج التهاب الحفاض عند الأطفال الرضع

  • تغيير الحفاض كل ساعتين أو ثلاث ساعات على الأكثر.
  • التأكد من أن الحفاض ليس ضيق على الطفل.
  • كما يجب عند كل تغيير للحفاض غسل المنطقة جيدًا بالماء الدافئ وتجفيفها تمامًا.
  • كما يمكن ترك الطفل بدون حفاض لمدة نصف ساعة فهذا يساعد في تهوية مكان الالتهاب.
  • استخدام كريمات مضادة للالتهاب تساعد في ترطيب الجلد، والقضاء على الفطريات والبكتيريا.

 

شاهد أيضًا اكتشفي احتياجات طفلك من لغة جسده

الأكزيما عند الأطفال الرضع

الأكزيما عند الأطفال الرضع
الأكزيما عند الأطفال الرضع

تعد الأكزيما من أشهر الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال الرضع. كذلك تعد حالة مرضية تتسبب باحمرار الجلد، وظهور بقع حمراء جافة ومثيرة للحكة. وتظهر عادةً على الوجه وقد تنتقل للمرفقين والذراعين والصدر، كما تتحول بشكل تدريجي لطبقة جافة ومتقشرة. كما قد تحدث بسبب التعرض لبعض المهيجات مثل شامبو الأطفال، أو بقايا مسحوق الغسيل على ملابس الرضيع. وعادةً يصاب الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر بالأكزيما، بسبب الحساسية من الحليب واللبن. كما تعد الأكزيما أحد الأمراض الوراثية، لذلك فإن الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من الحساسية أو الربو أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما.

علاج الأكزيما عند الأطفال الرضع

يعتمد علاج الأكزيما عند الرضع على نوعها ودرجتها. فقد يصف الطبيب أدوية الستيرويد الموضعية للحالات الشديدة، أو أحد أنواع الأدوية غير الستيرويدية. وبحال لم يستجب الطفل للعلاج ولم تتحسن حالته، قد يصف الطبيب مضادات الهيستامين. التي تساعد في تخفيف الحكة المصاحبة للأكزيما. كما يجب ارتداء الطفل ملابس قطنية وفضفاضة، لأن الملابس الصناعية أو الصوفية تزيد من حالة الطفل سوءًا.

حبوب الحرارة عند الرضيع

أو كما تعرف بطفح الحر وهو من أبرز الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال الرضع. وهو عبارة عن طفح جلدي ينتج بسبب التعرق الشديد، الذي يسبب انسداد الغدد العرقية لدى الرضيع. مما يؤدي إلى تجمع الرواسب تحت الجلد عند المناطق المتأثرة، نتيجة الطقس الحار والرطب.
ويظهر على هيئة بثور أو بقع حمراء صغيرة على جلد الطفل. كما أنها غالبًا ما تظهر على الرقبة ومنطقة الحفاض وتحت الإبطين وعند طيات الجلد. والجدير بالذكر أن هذا النوع من الطفح الجلدي يصيب الأشخاص من كافة الفئات العمرية. لكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة بسبب عدم اكتمال نمو الغدد العرقية لديهم.

علاج حبوب الحرارة عند الرضيع

أغلب حالات طفح الحر لا تحتاج لعلاج فهي تزول من تلقاء نفسها. ولكن يمكن للأم اتباع بعض النصائح لتسريع الشفاء والوقاية من طفح الحر مثل:

  • التخفيف من الملابس التي يرتديها الطفل.
  • القيام بتحميم الطفل بشكل يومي في فصل الصيف.
  • الحرص على عدم الخروج بالجو الحار.
  • ارتداء الطفل ملابس فضفاضة ومصنوعة من القطن.
  • إعطاء الطفل ما يكفي من السوائل كي لا يصاب بالجفاف.

تقشر الجلد عند الأطفال الرضع

تقشر الجلد عند الأطفال الرضع
تقشر الجلد عند الأطفال الرضع

يعرف تقشر الجلد بأنه تساقط أو فقدان الطبقة الخارجية من الجلد (طبقة البشرة). وقد يكون تقشر الجلد في اليدين والقدمين، كما قد يكون في جسم الرضيع بشكل كامل. وقد ينتج بسبب عوامل طبيعية أو بسبب وجود حالة مرضية لدى الطفل.

علاج تقشر الجلد عند الأطفال الرضع

إذا كان تقشر الجلد عند الرضيع لأسباب طبيعية فهو يزول تلقائيًا خلال عدة شهور، ولا يحتاج للعلاج. أما إذا كان سبب تقشر الجلد إصابة الرضيع بأمراض معينة، فيكون العلاج حسب العامل المسبب. وهذا ما يحدده الطبيب عند الكشف على الطفل. كما توجد بعض الأمور التي تساهم في المحافظة على رطوبة جلد الطفل، ومنع جفافه وتشققه وتقشره وهي:

  • ترطيب جلد الطفل بمرطب مناسب لبشرته فهذا يساهم في حمايته من الجفاف.
  • الحرص على تجفيف الطفل بعد الاستحمام مباشرةً، بمنشفة قطنية ناعمة ونظيفة وتجنب فرك الجلد بقوة.
  • كما يجب استخدام شامبو مخصص للأطفال الرضع خالي تمامًا من المواد الكيماوية والمعطرات.

حالات الطفح الجلدي التي تستدعي اللجوء للطبيب

بعدما تحدثنا عن أشهر 6 أمراض جلدية تصيب الأطفال الرضع وطرق علاج الأمراض الجلدية. نود التنبيه بأن أغلب حالات الطفح الجلدي عند الأطفال ليست خطيرة، ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب في الحالات التالية:

  • الطفح الجلدي المترافق مع الحمى.
  • الطفح الجلدي المترافق مع ضيق التنفس.
  • إذا كان عمر الطفل أقل من 6 أشهر.
  • ملاحظة خروج قيح من المناطق المصابة بالطفح الجلدي.
  • ظهور نقاط صغيرة حمراء على جلد الطفل أو نتوءات صفراء مملوءة بالسوائل.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أشهر 6 أمراض جلدية تصيب الأطفال الرضع وطرق علاجها. كما تعرفنا على حالات الطفح الجلدي التي تستدعي اللجوء للطبيب. نود أن نذكرك عزيزتي الأم بضرورة العناية والاهتمام ببشرة الطفل الرضيع، خاصةً في الشهور الأولى من حياته، لحمايته من الأمراض الجلدية الشائعة عند الأطفال الرضع.