أضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها

رنيم مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
أضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها

ما هي أضرار المكياج اليومي؟ وهل المكياج يضر البشرة؟ وكيف يمكننا تجنب أضرار المكياج اليومي؟ وهل من المهم إزالة المكياج قبل النوم؟ جميع هذه التساؤلات التي يتم طرحها حول أضرار المكياج سوف نجيب عليها في هذا المقال، فقط تابعي القراءة عزيزتي.

في الواقع يعد المكياج من الأساسيات اليومية لدى الغالبية العظمى من النساء. إذ أنه يعطي مظهر جميل ولائق للبشرة، فهو  مرغوب ومحبذ من قبل النساء بشكل كبير، لأنه يساعد على إخفاء العيوب بشكل مؤقت من حب الشباب والهالات السوداء وغيرها من عيوب البشرة. بالإضافة إلى ذلك يجعل الفتيات والنساء أكثر جاذبية وجرأة. والجدير بالذكر أن للمكياج أضرار كثيرة بالرغم من منظره الجميل فهو يعد سلاح ذو حدين. وهذه الأضرار زادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ويوجد عدة مستحضرات ومنتجات تجميلية التي لها ماركات مختلفة منها المعروفة ومنها غير المعروفة.

سنتحدث في هذا المقال عن أضرار المكياج اليومي الكثيرة نتيجة وضع مستحضرات التجميل بشكل كبير، وعن كيفية تجنب أضرار المكياج، فقط عليك أن تتابعي قراءة هذا المقال.

أضرار المكياج اليومي

هناك الكثير من أضرار المكياج اليومي، وذلك بسبب المواد الكيميائية التي يتم صنع بعض أنواع المكياج منها. بالإضافة إلى ذلك يمكن للمكياج أن يلحق الضرر بالبشرة. ومن الممكن أن يتسبب في شحوب البشرة وبهتانها.

أيضًا بعض المنتجات أو المساحيق الكريمية التي تحتوي في تركيبتها على الزيوت قد تتسبب في التصاق جفون العين وتؤثر على العينين، حيث يمكن أن تسبب احمرارها وتهيجها بشكل كبير. بعض المنتجات التجميلية تسبب حدوث بعضًا من التشققات في البشرة، والحكة في بعض الأحيان بالإضافة إلى ظهور بعض التجاعيد الدقيقة. أيضًا يسبب المكياج انسداد مسامات الجلد، وسوف يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب.

من ناحية أخرى، قد تسبب بعض المنتجات التجميلية التهابًا في الجلد، وللأسف يمكن أن يسبب ذلك بعض أنواع السرطانات على المدى البعيد. ومن أضرار المكياج اليومي لدينا صعيدين للتحدث عنهما وهما:

  • أضرار المكياج اليومي على البشرة.
  • أضرار المكياج اليومي على العين.

شاهد المزيد عن: تحمير الخدود وصفات طبيعية بدون مكياج

أضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها
أضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها

أضرار المكياج اليومي على البشرة

يعتبر المكياج ضار للبشرة كثيرًا حتى وإن كان يحتوي على مستخلصات من مواد طبيعية ومن أبرز أضرار المكياج اليومي على البشرة التالي:

  • الحساسية: هناك أنواع من المكياج تحتوي في مكوناتها على مادة البارابين، وهذه المادة توضع ضمن مستحضرات التجميل لمنع تكاثر البكتيريا. ولكنها تؤثر على البشرة بشكل سلبي، إذ أنها تسبب للبشرة التحسس ويؤدي ذلك إلى طفح جلدي. وهذا ما يسبب ظهور آثار التهيج والاحمرار على البشرة.
  • الشيخوخة المبكرة: إن استخدام المكياج بشكل يومي ومتكرر يلحق بالبشرة الضرر والتلف، وبشكل خاص عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس أثناء وضع المكياج. وتعتبر من أخطر أضرار المكياج على البشرة. حيث تظهر على البشرة علامات الشيخوخة المبكرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، ونذكر من هذه العلامات التجاعيد والبقع والتصبغات والخطوط الدقيقة، ومن المحتمل أن تظهر مشاكل أكبر وأكثر خطورة في حال لم نزيل المكياج قبل النوم.
  • الحبوب والرؤوس السوداء: كذلك إذا وضعنا المكياج على البشرة لفترة طويلة من الزمن ولم نغسل الوجه قبل الذهاب إلى النوم، هذا يتسبب في ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، وتعد من أسوأ مضار المكياج التي ذكرناها، فإن تراكم المكياج على البشرة يتسبب في ظهور الحبوب والشوائب مع الوقت.

اقرأ أيضًا: الحصول على بشرة وردية دون مكياج

أضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها
أضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها

أضرار المكياج على العين

في الواقع العديد من النساء والفتيات تستخدم مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون كالماسكارة والآيشادو والكحل وغيرها الكثير من المنتجات. والتي كغيرها من المنتجات التجميلية الخاصة بالمكياج وتجميل الوجه تحتوي على نسبة من المواد الكيميائية والتي من الممكن أن تلحق الضرر بالعين.

تعتبر الأضرار التي تظهر على العين من أبرز الأضرار التي يسببها المكياج، ومن أضرار المكياج اليومي على العين احمرار في جفن العين وتهيجه. حيث أن المسكارة تؤثر بشكل سلبي ومضر على الرموش، فنتيجة استخدام المسكارة بشكل متكرر تتساقط الرموش بكثرة وتصبح أضعف.

بالإضافة إلى ذلك توصلت الدراسات الأخيرة إلى أن استعمال المعدات التي تكون عبارة عن بودرة البلاشر والآيشادو. بالإضافة إلى العدسات اللاصقة تتسبب في جرح القرنية وتدميرها مع الوقت، وتعد أيضًا واحدة من أكثر مضار المكياج خطورة.

اقرأ المزيد من المعلومات عن: نصائح للعناية بأدوات التجميل والمكياج للحفاظ عليها

أضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها
أضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها

كيفية تجنب أضرار المكياج

من أجل تجنب أضرار المكياج فقط يجب إتباع هذه الخطوات والتقيد بها وهي كالتالي:

  • غسل الوجه: يجب علينا الالتزام بغسل الوجه بعد المكياج بشكل جيد بالماء والمنظف المناسب للبشرة، وخاصةً قبل الذهاب إلى النوم.
  • تنظيف معدات التجميل بشكل مستمر: في الواقع بعد استخدام معدات أو أدوات التجميل المستخدمة في وضع المكياج. يجب علينا تنظيف هذه الأدوات وفي الخصوص الإسفنجة والفرشاة. لتجنب الإصابة بمخاطر وأضرار المكياج المختلفة والمتعددة.
  • اختيار الأدوات المناسبة: إن لكل نوع من أنواع البشرة مستحضر تجميل خاص بها. والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية يجب عليهم مراجعة الطبيب ليحدد المستحضر المناسب لهم بحيث يكون خالي من المواد الكيميائية والمعادن.
  • استخدام واقي الشمس والمرطب: عند استخدام المرطب على البشرة فإنه يساعد على تخفيف الجفاف الذي نتج عن وضع المكياج. أما واقي الشمس ينصح به بشكل كبير إذ أنه يساعد على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، ولا يحبذ استخدام كريم الأساس على البشرة بسبب أضراره الكثيرة عليها.
  • عدم مشاركة المستحضرات التجميلية مع الآخرين: لا يجب علينا مشاركة المستحضرات التجميلية مع أحد، أي لا يجب تبادل المستحضرات من بشرة لأخرى. فإن هذا يؤدي إلى الإصابة بالبكتيريا، ومن ثم احمرار وتهيج وظهور شوائب على البشرة.

علاوةً على ذلك هناك العديد من النصائح لوقاية البشرة من الأضرار التي تظهر بسبب استخدام المكياج، ومن هذه النصائح:

  • عدم الذهاب إلى النوم قبل إزالة المكياج لأنه يؤذي مسامات البشرة .فيجب إزالته قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • يجب التدقيق على نظافة البشرة بشكل تام، أي تنظيفها بالماء والصابون. أما إذا كان المكياج لا يُزال نستخدم غسول خاص به.
  • تطبيق ماسكات ومقشرات للبشرة مرة واحد في الأسبوع على الأقل، من أجل التخلص من أضرار المكياج.
  • عدم استخدام المكياج منتهي الصلاحية والتخلص منه بشكل نهائي.
  • يجب علينا أخذ استراحة من المكياج، على سبيل المثال يوم واحد في الأسبوع حتى تستعيد البشرة جمالها ونضارتها وصحتها.

وفي نهاية هذا المقال عن أضرار المكياج اليومي وكيفية تجنبها، ننصحك عزيزتي بضرورة الاهتمام والعناية ببشرتك، خصوصًا إذا كنت من النساء التي تفضل وضع المستحضرات التجميلية بشكل دائم ويومي. فالبشرة هي عنوان الجمال والشباب، لذلك يجب عليكِ أن تركزي باهتمامكِ على العناية بالبشرة، وضرورية اتباع النصائح التي ذكرناها سابقًا حتى تحمي بشرتك من أضرار المكياج. وفي حالة حدوث تغيرات في الجلد يفضل استشارة طبيب جلدية مختص.