أعراض الجرب، وهل يمكن أن ينتقل من الحيوانات الأليفة إلى الإنسان؟

tullaab29 يناير 2024آخر تحديث :
أعراض الجرب، وهل يمكن أن ينتقل من الحيوانات الأليفة إلى الإنسان؟

أعراض الجرب، وهل يمكن أن ينتقل من الحيوانات الأليفة إلى الإنسان؟ ,

الجرب هو حالة جلدية يمكن أن تسبب الحكة والطفح الجلدي، وينتج عن العث المجهري الذي يمكن أن يحدث في أي عمر وينتشر عن طريق الاتصال الجسدي.

يمكن للأدوية الموضعية مثل كريم البيرميثرين علاجها. الجرب معدي ويمكن أن ينتشر بسهولة من شخص لآخر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق. وهذا يجعل تفشي المرض ممكنًا في الأماكن القريبة مثل منزل العائلة، أو مجموعة رعاية الأطفال، أو الفصل الدراسي، أو دار رعاية المسنين. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، بغض النظر عن وضعهم المعيشي وحالتهم الاجتماعية والاقتصادية.

الجرب، فيتو

إذا كان الشخص مصابًا بالجرب، فيجب أن يتلقى هو وأي شخص على اتصال وثيق العلاج في نفس الوقت.

أعراض الجرب

تختلف بداية أعراض الجرب اعتمادًا على ما إذا كان الشخص قد تعرض سابقًا للعث أم لا. وفي المرة الأولى التي يتعرض فيها الشخص لسوس الجرب، قد يستغرق ظهور الأعراض من 4 إلى 8 أسابيع، بحسب موقع “هيلث لاين” الطبي.

يكون هذا الإطار الزمني أقصر بكثير في حالات العدوى اللاحقة حيث يتفاعل جهاز المناعة في الجسم بشكل أسرع، عادة خلال 1-4 أيام.

بعض أعراض الجرب تشمل:

الحكة: هذه الحالة غالبا ما تكون أسوأ في الليل ويمكن أن تكون شديدة ومكثفة. الحكة هي واحدة من الأعراض الأكثر شيوعا للجرب.

الطفح الجلدي: عندما يحفر العث في الجلد، فإنه يشكل مسارات أو خطوط، وهي الأكثر شيوعًا في طيات الجلد. قد يبدو الطفح الجلدي مثل خلايا النحل أو اللدغات أو العقيدات أو البثور أو بقع من الجلد المتقشر.

القروح: تحدث في المناطق المصابة حيث يقوم الشخص بخدش الجلد. يمكن أن تؤدي القروح المفتوحة إلى القوباء، والتي عادة ما تنتج عن عدوى ثانوية بالمكورات العنقودية الذهبية.

للقشور السميكة: الجرب المتقشر هو شكل حاد من الجرب حيث يوجد مئات إلى الآلاف من العث وبيض العث داخل حراشف الجلد، وهذا يسبب أعراض جلدية حادة.

في أغلب الأحيان، يصاب الأشخاص المصابون بالجرب المتقشر بقشور رمادية منتشرة وسميكة ومتفتتة، ويمكن للعث الذي يعيش في الحراشف المنفصلة أن يعيش لأكثر من أسبوع دون الحاجة إلى الاتصال البشري بسبب الغذاء الذي توفره الحراشف نفسها.

أكثر مواقع الإصابة شيوعاً عند البالغين والأطفال

تشمل مواقع الإصابة الأكثر شيوعًا لدى البالغين والأطفال ما يلي:

بين الأصابع

عن الأظافر

الإبطين

وَسَط

الأجزاء الداخلية من المعصمين

الكوع الداخلي

باطن القدمين

الثديين، وخاصة المناطق المحيطة بالحلمتين

الأعضاء التناسلية الذكرية

ردفان

الركب

الكتف

يميل الرضع والأطفال الصغار إلى الإصابة بالعدوى في مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك:

فروة الرأس

الوجه

الرقبة

راحتي اليدين

إصبع قدم

في بعض الأحيان، يمكن أن يصاب الأطفال بعدوى واسعة النطاق تغطي غالبية الجسم.

يميل الرضع المصابون بالجرب إلى ظهور أعراض التهيج بالإضافة إلى صعوبات في النوم والأكل

أسباب الجرب

الجرب هو عدوى بالسوس Sarcoptes scabieis، والذي يُعرف أيضًا باسم عث الحكة البشرية.

بعد أن تختبئ أنثى العث تحت الجلد، تضع بيضها في النفق الذي أنشأته. بمجرد الفقس، تنتقل اليرقات إلى سطح الجلد وتنتشر عبر الجسم أو إلى مضيف آخر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق.

البشر ليسوا النوع الوحيد الذي يؤثر على العث، حيث يمكن أن يؤثر العث أيضًا على الكلاب والقطط. ومع ذلك، فإن كل نوع يستضيف نوعًا مختلفًا من العث، وبينما قد يتعرض البشر لتفاعل جلدي خفيف وعابر عند ملامسة عث الحيوانات، فإن العدوى البشرية على نطاق واسع بالعث الحيواني نادرة. .

الجرب شديد العدوى وينتشر عن طريق الاتصال المباشر بالجلد أو باستخدام منشفة أو فراش أو قطعة أثاث موبوءة بالعث. ولهذا السبب فإن بعض الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى هم:

الأطفال الذين يذهبون إلى الرعاية النهارية أو المدرسة

الآباء أو مقدمي الرعاية للأطفال الصغار

كبار السن

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بما في ذلك الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية، ومتلقي زراعة الأعضاء، وغيرهم ممن يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة.

الجرب، فيتو

علاج الجرب

الجرب شديد العدوى، لذلك من المحتمل أن يحتاج أي شخص يعيش مع شخص مصاب بهذه الحالة إلى تلقي علاج للجرب حتى لو لم يكن لديه أي أعراض، وهذا يشمل أي شخص كان لديه اتصال حميم مؤخرًا.

يعالج الأطباء الجرب بشكل عام باستخدام الأدوية الموضعية مثل كريم البيرميثرين 5% أو كريم كروتاميتون أو غسول الليندين، وفي بعض الحالات قد يكون من الضروري استخدام محلول بنزوات البنزيل 25% أو مرهم الكبريت 10%.

بالنسبة لمعظم المستحضرات الموضعية، يجب على الأشخاص تطبيقها ليلاً، وتركها أثناء النوم، وغسلها في الصباح.

في هذه الأثناء، إذا كان بإمكانه ذلك، يجب على الشخص غسل جميع الملاءات والمناشف والملابس التي استخدمها مؤخرًا. إذا كان من المستحيل غسل شيء معين، فيجب على الشخص وضعه في كيس مغلق وتركه لمدة 3-5 أيام.

قد يكون دواء إيفرمكتين، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم، خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، أو المصابين بالجرب المتقشر، أو أولئك الذين لا يستجيبون للعلاج الموضعي.

يجب على الأشخاص عدم استخدام الإيفرمكتين أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية، ويجب أيضًا على الأطفال الذين يقل وزنهم عن 33 رطلاً (15 كجم) تجنب هذا الدواء.

قد يصف الطبيب أدوية أخرى بما في ذلك مضادات الهيستامين والمستحضرات المضادة للحكة مثل محلول البراموكسين والمضادات الحيوية وكريمات الستيرويد لتخفيف الأعراض.