أغلقنا منافذ الفساد داخل نقابة المحامين

tullaab17 يناير 2024آخر تحديث :
أغلقنا منافذ الفساد داخل نقابة المحامين

أغلقنا منافذ الفساد داخل نقابة المحامين ,

أجرى الكابتن محامونقام عبد الحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب، بجولة تفقدية لصالات المحامين بمحكمة أشمون الجزئية بالمنوفية، للاستماع إلى مطالبهم والحديث عن تخصيص قطعة أرض لإقامة نادي المحامين أشمون. .

النقابة العامة للمحامين

وكان في استقبال نقيب المحامين شيوخ وشباب المحامين من أعضاء الجمعية العمومية بأشمون، رحبوا به بزيارته وتفقده لصالات المحامين.

وأشاد محامو أشمون بالتطور الملحوظ الذي حدث في نقابة المحامين خلال فترة تولي عبد الحليم علام منصب النقابة العامة، وأنه حافظ على المال العام وعمل على تنمية موارد النقابة.

وفي بداية حديثه أعرب نقيب المحامين عن سعادته لوجوده بين محاميي أشمون الذين أثبتوا دائماً أنهم يختارون من يلبي مطالبهم ويخدمهم على خير وجه.

حاجِزوقال إن نقابة المحامين كانت بعيدة عن العمل المؤسسي خلال العشرين عاما الماضية، لذلك سعينا إلى تطويرها بما يليق بالمحامين وتاريخ نقابة المحامين، مشيرا إلى أنهم وضعوا أسس العمل المؤسسي في نقابة المحامين .

استراحة المحامين بأشمون

وكشف نقيب المحامين عن تقديمه 73 بلاغاً للنيابة العامة بشأن وجود أوراق مزورة للأعضاء المقيدين في نقابة المحامين، مؤكداً أنه لم يترك مصدراً للفساد داخل النقابة دون إغلاقه.

وأكد أن نقابة المحامين تقوم بتطهير الطاولة بشكل دوري ولكن وفق الضوابط التي حددها قانون المحاماة، مؤكدا أنها أغلقت كل أبواب الفساد التي كانت موجودة في نقابة المحامين.

وفيما يتعلق بموازنات الاتحاد، أوضح سيادته أنه المسؤول عن موازنة 2023، الشهرين الأخيرين من موازنة 2022، وأن موازنة 2021 والأشهر الثلاثة الأولى من موازنة 2022 هي المسؤولة عن الراحل الكابتن رجائي عطية، و أما الأشهر الستة المتبقية فهي مسؤولية القائم بالأعمال، وتابع: “سيتم عرض جميع الميزانيات على أعضاء الجمعية العامة”.

وأكد نقيب المحامين أنه لو انضم نقيب آخر للنقابة خلال العام والنصف المتبقي من ولاية النقيب الراحل راجي عطية لكان قد أهدر ثلاثة أرباع موازنة النقابة من أجل ليتم انتخابه مرة أخرى، ولم يكن ليهتم بنقابة المحامين أو المحامين، متابعاً: “ما أفسده الزمن في 20 سنة. لن أتمكن من إصلاحه خلال عام واحد، لكني سأغلق أي منافذ للسرقة والنهب داخل نقابة المحامين”.

وأشار عبد الحليم علام إلى أنه التقى بالنائب العام ثلاث مرات، للعمل على حل المشكلات التي تواجه المحامين، وآخر لقاء كان خلال إطلاق المرحلة الأولى من النيابة العامة الجنائية.

وأشار إلى أنه اجتمع مع الدكتور المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لبحث مشاكل تخصيص قطع أراضي لنقابة المحامين بالمدن الجديدة (أسيوط الجديدة – أسيوط الجديدة). حدائق أكتوبر – دمياط – برج العرب – مدينة العدل بالعاصمة الإدارية الجديدة).

وأسفر اللقاء عن توجيهات من الدكتور المهندس وزير الإسكان للمسئولين بالوزارة لمناقشة ووضع كافة الحلول للمشاكل المتعلقة بأراضي نقابة المحامين بالمدن الجديدة.

وأكد معاليه أنه صرف منحة استثنائية للمحامين المستحقين للمعاش، ولأسر المحامين المتوفين، في عيد الفطر والأضحى وعيد القيامة وعيد الميلاد، ومنحة استثنائية بمناسبة العام الدراسي الجديد بمبلغ خمسمائة جنيه.

وتابع: «تم تنفيذ الزيادة الدورية في معاشات المحامين بنسبة 5% لجميع المستحقين، اعتباراً من 1/1/2024، لتكون هذه الزيادة الثانية، بعد الزيادة الأولى التي تقررت في فبراير الماضي لهذا العام”. 2023، وتم تطبيقه بأثر رجعي اعتباراً من يناير 2023”. ».

وأضاف نقيب المحامين أنه منذ عشرين عاما ونحن نسمع عن ميكنة ورقمنة النقابة، لكننا لم نرى تطبيقها على أرض الواقع، وكان المحامي أكثر من يعاني في الحصول على أبسط خدماته.

وتابع: «مشروع الميكنة لم يكلف الاتحاد أكثر من 25 ألف جنيه، رغم أن القيم المخصصة لتفعيل الميكنة والرقمنة تجاوزت في السابق 20 مليون جنيه».

وتابع: «من خلال خطة الترشيد تمكنا من زيادة مساهمة النقابة في مشروع العلاج. قمنا بزيادة الحد الأقصى للعلاج من 30 إلى 40 ألف جنيه، ومن 50 إلى 60 ألف جنيه للأمراض المزمنة، وزدنا مساهمة النقابة في الأدوية من 8 آلاف إلى 10 آلاف. ونحن في طريقنا لتحسين الخدمات العلاجية والتأمين الصحي الشامل لمنع التسربات في المشروع وإدارته بالشكل الأمثل».

وفيما يتعلق بتعديل قانون النقابة، أكد أنه في عام 2019 أصبحت المصلحة الشخصية مقدمة على المصلحة العامة، وتم تعديل مادتين في قانون النقابة، الأولى تمنع الجمعيات العامة من سحب الثقة من نقابتها المجالس، والمادة الثانية، تتعلق بحصانة النقيب، وفترات فتح النقيب ليظل العضو الأطول خدمة في نقابة المحامين، ولم يقدم أي تعديل من شأنه أن يخدم المحامين، علماً أن النقابة وكان أمام النقابة فرصة تاريخية، في ظل حضور الدكتور علي عبد العال لرئاسة مجلس النواب، لإجراء تعديل شامل على قانون مهنة المحاماة، بدلا من هذا الترقيع الذي لم ينفع المحامي . .

وأكد أنه سيقدم مشروع قانون إلى مجلس النواب لإجراء تعديلات على قانون مهنة المحاماة، أبرزها إعادة مدة عضوية النقيب إلى فترتين سواء منفصلة أو متصلة، و – إعادة مقعدين للشباب ومقعدين للنساء.

وفيما يتعلق بنقل محاضرات المعهد، أكد أنه بعد نقل المحاضرات للنادي النهري بالمعادي، قام النادي بجلب مبالغ مالية كبيرة لصندوق الرعاية الصحية والاجتماعية، وأن نظام الحوكمة في التصديق على العقود له دور كبير دوره في ترشيد النفقات من خلال وقف التحصيل النقدي.

كشف نقيب المحامين عن أول مستشفى مجاني قدم لنقابة المحامين، دون أن تتحمل النقابة فلساً واحداً. تتكون هذه المستشفى من 11 طابقا، وهي مجهزة بالكامل، وتضم كافة الخدمات العلاجية. وسيكون هذا تبرعا كاملا لنقابة المحامين، وسنعلن كافة التفاصيل خلال الشهر المقبل، مؤكدا أنه سيسعى إلى وجود مراكز طبية في كافة المحافظات لخدمة المحامين وأسرهم.