أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية وما هي الخياطة التجميلية

أسماء المصري8 أغسطس 2023آخر تحديث :
أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية وما هي الخياطة التجميلية

أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية،وما هي الخياطة التجميلية؟ هو ما ترغب الكثير من السيدات اللواتي أنجبن بعملية قيصرية في التعرف عليه. وذلك بسبب الآثار الناجمة عن جرح القيصرية، والتي تشكل مصدر قلق مستمر للعديد من النساء، حول ما إذا كانت هذه الجروح ستشوه أجسامهن، وهل ستترك ندبات دائمة مكان الجرح؟ لذلك انطلاقًا من هذه الفكرة قد أوردنا لكِ عزيزتي كامل المعلومات والتفاصيل التي تخطر ببالكِ عن موضوع أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية فتابعي معنا في مقالنا هذا من موقع طلاب نت

كيف يمكن إغلاق جرح العملية القيصرية

يعمل الأطباء على إغلاق جرح العملية القيصرية بثلاث طرق مختلفة، حيث أن هذه الطرق لإغلاق الجروح، ممكن إجراؤها لأي نوع من أنواع جروح الولادة القيصرية، فلا يوجد فرق بالخيار وفق النوع. ونذكر لكم هذه الطرق فيما يلي:

  • الخياطة التجميلية.
  • تدبيس الجرح.
  • لصق الجرح.

قد يهمك: متى اسوي رياضة بعد الولادة القيصرية

أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية

عزيزتي أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، المتبعة من قبل الأطباء في الوقت الحالي بشكل شائع هي إحدى الطرق التالية:

  • الخياطة التجميلية الداخلية: تجرى الخياطة التجميلية، عبر استخدام خيوط قابلة للذوبان والتحلل، وخياطتها من الحواف الداخلية للجرح وليس الجوانب الخارجية، وذلك  للحصول على أفضل النتائج، من الناحية الجمالية والتجميلية. علاوة على ذلك تقليل علامات التندب بشكل كبير، الجدير بالذكر أنه في وقت سابق، كانت تجرى الجراحة التجميلية، باستخدام خيوط جراحية غير قابلة للذوبان والتحلل، الأمر الذي يستوجب مراجعة السيدة للطبيب، بعد مرور حوالي أسبوعين لإزالة هذه الخيوط.
  • عملية التدبيس: تعتبر عملية تدبيس جرح القيصرية، أسهل الطرق المستخدمة لإغلاق الجرح. وهذا ما يجعل نسبة كبيرة من أطباء النساء والتوليد يفضلون استخدامها. الجدير بالذكر أنه يجرى تدبيس الجرح، إما باستخدام دبابيس من مواد قابلة للتحلل، أو غير قابلة للتحلل. يزيلها الطبيب بعد مرور حوالي 2-3 أسابيع، لكنها أصبحت أقل استخدامًا، من الدبابيس التي تتحلل بشكل تلقائي.
  • لصق الجرح: يستعمل الطبيب في هذه الطريقة، لاصق حيوي مكون من الجلايكوبروتين (البروتينات الليفية أو السكرية). حيث يقرب طرفي الجرح بدقة ثم يضع الجليكوبروتين، ويغطي الجرح بالشاش والضمادات الكافية. وبذلك يلتصق الجرح ويلتئم بشكل سريع، وذلك في غضون 7 – 14 يومًا، وهذا يتوقف على سماكة الجلد، فالمرأة النحيلة يكون معدل التئام جرحها، أسرع من السيدة البدينة.

"<yoastmark

ما هي الخياطة التجميلية

في سياق الحديث عن أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، يجدر بنا التعريف عن الخياطة التجميلية، والتي تعرف بأنها عملية يجريها الطبيب لإغلاق جرح القيصرية، بدون أن يترك ذلك أي ندوب مكان الجرح. الجدير بالذكر أنه يوجد نوعان للخياطة التجميلية: خياطة تجميلية باستخدام خيوط قابلة للذوبان، والتحلل بشكل تلقائي، والنوع الآخر باستخدام خيوط لا تتحلل أو تذوب، وإنما يزيلها الطبيب بعد شفاء شرح القيصرية بفترة كافية.

أيهما أفضل تدبيس جرح القيصرية أم خياطته

بعد معرفة أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، يتبادر لأذهان بعض السيدات سؤال أيهما أفضل تدبيس الجرح (الكبس) أم خياطته؟ في الواقع أشارت غالبية الدراسات إلى عدم وجود فرق، بين التدبيس وخياطة الجرح التجميلية. علاوة على ذلك أجريت دراسة، على أربع مجموعات من السيدات. أغلق الجرح لديهن إما بالتدبيس أو بالخياطة التجميلية. وقد حدث اندمال الجرح بالكامل لديهن جميعًا بعد 6 أشهر. علاوة على ذلك وجدت الدراسات، أن الفرق بين حالة الجرح، من سيدة لأخرى تعود إلى حالة كل سيدة وطبيعة جسمها. وليس نوع الطريقة المستخدمة في غلق الجرح، فالسيدات ذوات البشرة الداكنة، يكون عندهن الميل أكثر، من ذوات البشرة الفاتحة لتشكيل ندبات جراحية أسمك. من ناحية أخرى وجود بعض الأمراض، أيضًا يؤثر على سرعة شفاء الجرح. على سبيل المثال الداء السكري، أو اضطرابات في الصفائح الدموية.

قد يهمك: تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة

متى تذوب خيوط العملية القيصرية التجميلية

تختفي الخيوط القابلة للذوبان بشكل تلقائي، خلال مدة من 7 إلى 10 أيام، علاوة على ذلك في حال وجود خيوط غير قابلة للذوبان والتحلل، فإن الطبيب يزيلها بعد 5 أيام إلى أسبوع من تاريخ العملية القيصرية.

خياطة العملية القيصرية بالليزر

في الواقع عزيزتي تعتبر خياطة الليزر، من أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، حيث يستخدم الأطباء الليزر لعلاج ندبات جروح العملية القيصرية. إذ أن العلاج بجلسات الليزر يزيل الأنسجة الندبية للجرح. علاوة على ذلك يجعل آثار الخياطة لينة. الجدير بالذكر أن ندبات القيصرية تستجيب بشكل جيد للعلاج بالليزر، خاصة الفراكشنال ليزر وقد يتطلب الأمر، إجراء عدة جلسات للحصول على النتائج المطلوبة.

أنواع جروح الولادة القيصرية وأشكالها بالصور

بعد التعرف على أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، نورد لكِ عزيزتي أنواع جروح الولادة القيصرية. موضحة بالصور كما يلي:

  • الجرح الأفقي: وهو النوع المستخدم من قبل غالبية الاطباء، وذلك لأنه يؤدي إلى نزف أقل بعد الولادة، علاوة على ذلك أنه أقل عرضة للتمزق، إن كان لدى السيدة فرصة للولادة بشكل طبيعي في المستقبل. الجدير بالذكر انه يجرى فوق العانة في الطبقة الطبيعية للجلد.
الجرح الأفقي
الجرح الأفقي
  • الجرح العمودي: يجرى بجرح المنطقة في القسم المتوسط من أسفل البطن، بين السرة وشعر العانة بشكل عمودي. وقد قل استعمال هذ الجرح وبقي مقتصرًا، على حالات مخصصة تكون فيها الأم والجنين، مهددان بوجود خطر على حياة كليهما، وذلك بسبب غزارة النزف الناجم عنه، علاوة على ذلك طول مدة شفائه.
الجرح العمودي
الجرح العمودي

الفرق بين الخياطة التجميلية والعادية بعد الولادة القيصرية

بعد التحدث عن أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، إليكِ عزيزتي الفرق بين الخياطة التجميلية والعادية:

  • الخياطة العادية: يجرى فيها خياطة شق الولادة، بخيوط طبية قابلة للذوبان في طبقات الجلد، وهي تحصل مباشرةً بعد إتمام عملية ولادة الطفل، الجدير بالذكر أن السيدة تتعافى منها، بعد فترة حوالي الأسبوعين كحد أقصى في معظم الحالات.
  • الخياطة التجميلية: هي كما ذكرنا سابقًا أنه تجرى باستخدام، إما خيوط قابلة للذوبان أو غير قابلة للذوبان مع فترة شفاء أطول من الخياطة العادية.

متى يلتئم جرح العملية القيصرية

بعد أن تحدثنا عن أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، تجدر بنا الإشارة إلى موعد التئام جرح العملية القيصرية. والذي يستغرق عادةً حوالي 6 أسابيع بحد أدنى، الجدير بالذكر أنه في البداية تكون ندبة الجرح بلون أحمر، لكن اللون يزول ويختفي مع مرور الأيام.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

كيف اعرف أن جرح العملية القيصرية ملتهب

في الحقيقة بعد التعرف على أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، لا بد من الحديث عن علامات التهاب جرح العملية القيصرية. فمن المحتمل أن تشعر السيدة بعد الولادة القيصرية، ببعض الاحمرار والتورم أو الألم مكان الجرح بشكل طبيعي. لكن عند التهاب الجرح أو تعرضه للعدوى تزداد شدة هذه الأعراض، علاوة على ذلك قد ينتفخ محيط الجرح، مع خروج سائل عديم اللون أو بلون مختلف من الجرح. بالإضافة لذلك شعور السيدة بآلام بطنية، وانتشار هذه الآلام للساقين.

مخاطر جرح الولادة القيصرية

بعد الحديث عن أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، عليكِ عزيزتي التعرف على بعض المضاعفات، التي قد تحدث للجرح بعد العملية القيصرية، والناجمة عن التهاب الجرح الشديد، علاوة على تلوثه بشكل كبير. وهذه المضاعفات  عند حدوثها تستوجب مراجعة الطبيب مباشرةً. نذكرها لكِ فيما يلي:

  • إحساسكِ بآلام شديدة في القسم السفلي من البطن، وغير محتملة حتى مع تناول الأدوية المسكنة.
  • نزول إفرازات كريهة الرائحة من الجرح أو صديد على حواف الجرح.
  • فتح في الجرح مرة أخرى.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم عند السيدة.
  • نزف غزير من الجرح، أو خروج دم مع البول.
  • خروج إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.

احتياطات ونصائح للعناية بجرح القيصرية

بعد معرفتنا بموضوع أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، عزيزتي توجد بعض النصائح الواجب عليكِ اتباعها، من أجل المحافظة على جرح ولادتكِ القيصرية سليمًا معافى. من هذه النصائح ما يلي:

  • تجنبي حدوث الإمساك لأن ذلك يضغط على جرحكِ، علاوة على ذلك تناولي الأطعمة الحاوية على الألياف، خاصة خلال اليومين الأوليين بعد القيصرية.
  • تهوية مكان الجرح دون إزالة الضمادات، وبالتالي تعزيز شفاء الجرح بسرعة.
  • المشي يشكل مستمر خلال الأيام الأولى لمدة 10 دقائق، فذلك يعزز من الدورة الدموية ويشفى الجرح سريعًا.
  • الالتزام بنصائح الطبيب بشكل صارم، من حيث دهن الجرح بمرهم أو كريم، يحتوي على مضاد حيوي لتجنب حدوث الالتهابات.
  • المحافظة على جرحكِ نظيفًا وعدم حكه أو فركه.

كيفية إزالة آثار الجرح

عزيزتي بعد أن تعرفتِ معنا على أفضل أنواع حياطة الولادة القيصرية، إليكِ بعض النصائح لمساعدتكِ على تسريع شفاء ندبة الجرح لديكِ كما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من الماء للمحافظة على رطوبة الجسم، فذلك يساعد في تسريع شفاء ندبة الجرح.
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والفيتامينات، التي من شأنها تسريع عملية شفاء الجرح.
  • وضع كريمات موضعية حاوية على السيليكون بعد شفاء الجرح، وذلك لإزالة آثار الجرح.
  • إجراء الليزر لتخفيف آثار ندبة الجرح.

وفي نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أفضل أنواع خياطة الولادة القيصرية، وما هي الخياطة التجميلية. عزيزتي يجدر بنا التنويه لكِ إلى أن أشكال خياطة جرح الولادة القيصرية، تختلف حسب حالة المرأة الحامل، كما أن الطبيب هو الذي يقرر النوع المناسب لكل سيدة فلا داعي للقلق.