تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة

maha ali24 يوليو 2023آخر تحديث :
تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة

تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة هذا ما تبحثين عنه؟ تتساءلين عن مخاطر الولادة القيصرية الثالثة؟ عزيزتي إن الحمل الثالث غالبًا ما يكون مختلفًا عن الحمل الأول والثاني حتى مشاعرك تكون مختلفة عن قبل. وبالرغم من خوضك لتجربتين سابقتين للعملية القيصرية، فإن تجربة العملية القيصرية الثالثة تختلف بعض الشيء، فالولادة الأولى تكون نسبة حدوث مضاعفات فيها ما يقارب 2 إلى 3 بالمئة وهذا ما يجعل نسبة خطر حدوث بعض المضاعفات في العملية القيصرية الثالثة مرتفعًا بعض الشيء.
وانطلاقًا من هذا سنتعرف في مقالنا اليوم على تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة وكل الأمور التي تخص هذه العملية تابعي معنا.

الولادة القيصرية الثالثة

عزيزتي لا داعي للقلق والخوف من الولادة القيصرية الثالثة، فكل حمل يختلف عن الحمل الآخر وطبيعة كل سيدة تختلف عن الأخرى، لذلك حتى الآن لا توجد إجابة كافية حول عدد القيصريات التي تستطيع السيدة أن تجريها بشكل آمن. ولكن هناك ظروف صحية تستدعي عمل ولادة قَيصرية للسيدة، وفي كل مرة يتم إجراء عمليةْ قَيصرية يتضاعف خطر حدوث بعض المضاعفات والمخاطر. بمعنى آخر كل عمليةْ قَيصرية تكون أكثر تعقيدًا من العملية التي سبقتها. وسنتحدث فيما يلي عن تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة.

شاهد أيضًا: أسباب نزول ماء قليل في الشهر التاسع بدون طلق

تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة

تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة من التساؤلات التي تطرحها العديد من السيدات، فتجربتي مع العملية القيصرية الثالثة أمر لا بد من الاطلاع عليه لمعرفة مضاعفاتها ومخاطرها. وسنستعرض لكم تجربة إحدى السيدات مع العملية القيصرية الثالثة وهي ما يلي:

  • أصالة من السعودية تقول: بالنسبة لتجربتي مع العملية القيصرية الثالثة فقد ولدت طفلي وطفلتي بعمليتين قيصريتين، وكنت خائفة جدًا من القيصرية الثالثة. وطرحت على الطبيب فكرة أن تتم الولادة طبيعيًا في هذه المرة، فأخبرني بأن البطن تم فتحه مرتين والولادة الطبيعية في هذه الحالة لها العديد من المضاعفات. ولذلك قرر الطبيب عمل عملية قيصرية ثالثة. وفي الحقيقة كانت أسهل مما تخيلت فلم أشعر بالألم الذي شعرت به في ولاداتي السابقة. وكانت العملية سهلة للغاية ولم يحدث لي أي مضاعفات. بل كانت العملية القيصرية الأولى الأكثر ألمًا كما أن الجرح لم يلتئم سريعًا. أما القيصرية الثالثة فكانت من ناحية الألم أخف من القيصرية الأولى بكثير حتى إن الجرح شفي بوقت أسرع من القيصرية الأولى. وهكذا كانت تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة.

 

تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة
تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة

 

موعد الولادة القيصرية الثالثة

عزيزتي تتساءلين عن موعد ولادتك القيصرية الثالثة؟ إن هذا يحدده الطبيب تبعًا لحالتك الصحية وحالة الجنين والوضع داخل الرحم. وبحال كان كل شيء يسير بشكل طبيعي فغالبًا سيقترح الطبيب أن تتم الولادة بعد مرور أسبوعين من دخولك في الشهر التاسع. فعندها يكون الجنين أخذ حقه الكامل بالنمو. والجدير بالذكر أن الطبيب سيختار هذا الموعد وهو بعد أسبوعين من دخولك الشهر التاسع، وذلك بسبب خوفه من أن يحدث طلق قبل الولادة القيصرية وهذا له الكثير من المضاعفات.

هل العملية القيصرية الثالثة سهلة

عزيزتي تعد الْعملية الْقيصرية من العمليات الجراحية الكبرى، كما أن ولادتك الأولى هي التي تحدد نوعية باقي الولادات. ولذلك تكون الْعملية القَيصرية الثّالثة عمومًا أسهل من الْقيصرية الأولى. فالْعملية الجراحية الأولى لفتح البطن هي الأصعب، ولذلك بحال وضعت السيدة مولودها الأول بولادة قَيصرية، فيجب أن تكون ولاداتها البقية قَيصرية لأنه من الصعب عليها الولادة الطبيعية.

شاهد أيضًا: كيفية الاعتناء بالحامل في الشهور الاولى

أفضل أسبوع للولادة القيصرية

بعدما تعرفنا على تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة، قد تتساءلين ما هو أفضل أسبوع للولادة القيصرية؟

عزيزتي، إن أفضل أسبوع للولادة القيصرية يحدد تبعًا لحالتك الصحية وحالة الجنين. وفي حال كانت الأمور تسير بشكل طبيعي ولا يوجد أي مشاكل فإن أفضل أسبوع للولادة القيصرية هو بعد إتمام الأسبوع الثاني من الشهر التاسع في الحمل، فعندها يكون الجنين قد اكتمل نموه.

الولادة القيصرية الثالثة في الأسبوع 36

يقصد بالأسبوع 36 من الحمل بداية الشهر التاسع في الحمل. وهنا يمكنكِ عزيزتي الولادة فالجنين يكون قد اكتمل. ولكن يجب إجراء بعض الفحوصات للاطمئنان أن وضع الجنين سليم والسائل الأمينوسي المحيط به لم يتسرب. كذلك يجب إجراء بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من أن الجنين قد اكتمل نموه كفحص الموجات فوق الصوتية لمعرفة وزن الجنين قبل الولادة وغيرها من الفحوصات التي قد يطلبها الطبيب.

هل العملية القيصرية الثالثة تكون في نفس مكان القيصرية الأولى

عزيزتي قد تتساءلين هل جرح القيصرية الأولى والثانية هو نفسه جرح القيصرية الثالثة؟ الجواب على هذا السؤال يحدده الطبيب بعد فحص جرح الولادة والتحقق من أنه قابلًا للفتح مرة أخرى أم لا. وعمومًا أغلب الأطباء ينصحون بعد الْعملية الْقيصرية الأولى والثانية بتغيير مكان جرح الولادة. حيث يجب أن يكون الجرح الثاني موازيًا للجرح الأول.

شاهد أيضًا: نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم في الظهر

ألم العملية القيصرية الثالثة

عزيزتي كما ذكرنا سابقًا فألم العملية القيصرية يختلف من حمل إلى آخر ومن سيدة إلى أخرى. فهناك بعض السيدات يأخذن وقتًا أطول من غيرهن للتعافي خصوصًا مع تكرار العملية القيصرية لأكثر من مرة. وبنفس الوقت هناك بعض السيدات تعافين سريعًا بعد القيصرية الثالثة. ولهذا لا نستطيع تحديد الألم الذي قد تتعرض له السيدة بعد العملية القيصرية. وعمومًا آلام ومتاعب القيصرية الثالثة لا تختلف عن القيصريتين السابقتين، ولكن تكرار العملية القيصرية قد يسبب عدة مضاعفات كالتصاق المشيمة بالرحم أو عدم التئام الجرح سريعًا.

مخاطر ومضاعفات العملية القيصرية الثالثة

بعدما قدمنا لكم تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة، دعونا الآن نتعرف على مخاطرها ومضاعفاتها والتي تتمثل بالتالي:

  • تعد الْعملية الْقيصرية الثّالثة مثل أي عملية جراحية لها بعض المضاعفات والمخاطر، كالنزيف الشديد خلال الْعملية، أو التهاب الجرح بعد عملية الولادة.
  • حدوث مشكلات في المشيمة مثل: المشيمة الملتصقة أو المشيمة المنزاحة، وهذا يسبب حدوث ولادة مبكرة.
  • حدوث نزيف خلال الحمل نتيجة تحرك المشيمة.
  • زيادة احتمال حدوث ولادة مبكرة.
  • ضعف عضلات الرحم مما يسبب حدوث نزيف شديد يستدعي العلاج الفوري.
  • حدوث تمزق في جدار الرحم، وذلك لأن الْعملية الْقيصرية الأولى والثانية تتطلبان إحداث جرح في جدار الرحم مما يترك بعض الندبات. وهذا يسبب ضعف للعضلات الموجودة في المنطقة. ومع الحمل الثالث وتطوره كذلك كبر حجم الرحم ليستوعب نمو الجنين قد يحدث تمزق في جدار الرحم.
  • حدوث التصاقات في الرحم.

البنج النصفي في الولادة القيصرية

عزيزتي يوجد نوعان للبنج وهما: البنج الكلي والبنج النصفي. حيث يستعمل البنج الكلي في أغلب العمليات الجراحية ويستعمل حتى في الولادة القيصرية. ولكن أغلب العمليات القيصرية في الوقت الحالي تجرى تحت تأثير البنج النصفي، حيث تبقى السيدة بكامل وعيها دون شعورها بأي ألم على الإطلاق. كما يعمل التخدير النصفي على تخدير الجزء السفلي من جسم السيدة فقط، ويترافق مع شعور بالخدر والتنميل. حيث يقوم طبيب التخدير بوضع إبرة التخدير في مواقع محددة من العمود الفقري. وما يميز البنج النصفي أنه يناسب مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، كذلك يناسب السيدات الحوامل وخاصةً المدخنات. كذلك يمكن للسيدة رؤية طفلها مباشرةً بعد خروجه من الرحم. كما يعتبر البنج النصفي آمنًا على عكس البنج الكلي الذي قد يسبب مضاعفات أكثر خطورة على كل من الأم والجنين. ولذلك يستعمل البنج النصفي في الولادات القيصرية ولا يتم اللجوء إلى التخدير الكلي إلا في حالات خاصة تستدعي اللجوء له.

البنج النصفي في الولادة القيصرية
البنج النصفي في الولادة القيصرية

نصائح حول العملية القيصرية الثالثة

عزيزتي بعدما تعرفنا على تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة، سنقدم لك بعض النصائح حول العملية القيصرية الثالثة وهي ما يلي:

  • يجب الانتظار فترة من الوقت قبل التفكير بالحمل مرة أخرى بعد القيصرية الثالثة، ويجب ألا تقل هذه الفترة عن 6 أشهر لتفادي أي مضاعفات قد تحدث.
  • الحرص على الاهتمام بجرح الولادة بشكل جيد، والالتزام بتوصيات الطبيب بشأن الجرح في وضع الكريمات له وتعقيمه بانتظام.
  • العمل على تهوية جرح الولادة لتفادي حدوث أي التهابات في المنطقة.
  • تناول الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب في مواعيدها المحددة.
  • الحرص على شرب مشروبات دافئة ومفيدة كالحلبة، واليانسون، لأنها تساهم في تقليل تقلصات الرحم وتعزز إدرار الحليب عند السيدة.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

وفي ختام مقالنا اليوم الذي قدمنا فيه تجربتي مع العملية القيصرية الثالثة نود التنبيه على ضرورة متابعة الحمل بشكل دوري عند الطبيب خاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل، فالمتابعة الدورية تساهم في الكشف عن وجود أي مشكلة لديكِ وبالتالي تجنب أي مضاعفات قد تحدث.