أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance

نعمى عبد اللطيف26 أغسطس 2023آخر تحديث :
أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance

ما هي أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance؟ ما هو العمل الحر Freelance وما المقصود به؟ كيف غيّر العمل الحر طريقة العمل التقليدية؟ ما هي إيجابياته وما هي سلبياته؟ تساؤلات عديدة وأفكار متنوعة إذا كنت تبحث عن إجابات واضحة لها. فسنقدم لك عزيزي القارئ كل ما تبحث عنه ضمن هذه المقالة التفصيلية حول العمل الحر Freelance وسنقدم لك تفاصيل هامة كي تبدأ مشروعك الخاص. تابع معنا باهتمام في قراءة هذه المقالة.

في زمن التطور التكنولوجي ومع دخول شبكة الإنترنت إلى كل منزل. حيث أن أكثر من 60% من سكان العالم يقضون معظم وقتهم على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي.  تغير شكل التعامل اليومي وباتت أهم المشاريع والخدمات تقدم على مواقع وصفحات الإنترنت. يمكن القول أن أي خدمة أو منتج بات من السهل الوصول إليه من خلال الهواتف الذكية. بالإضافة لذلك. ظهرت فكرة العمل الحر في ظل الأزمات الاقتصادية وبعد ظهور فيروس كورونا الذي سبب في زيادة معدل البطالة وخسارة الكثير من الناس لوظائفهم. إلا أنه من جهة أخرى، ظهرت الحاجة لابتكار طرق جديدة للحصول على المال وكسب الأرباح من خلال مواقع العمل الحر Freelance. فما هي هذه المواقع وكيف تعمل؟

تاريخ العمل الحر

إن العمل الحر freelance ليس كما تتعقد ظاهرة حديثة إنما القصة بدأت منذ زمن طويل في أواخر السبعينات بعد ظهور الهواتف في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث كانت الحكومة تعاني من صعوبة كبيرة في توفير المواصلات للموظفين البعيدين فاقترح أحد أصحاب المشاريع وهو “جاك نيلز” فكرة إنجاز الأعمال عبر الهاتف من المنزل. إلا أن هذه الفكرة لم تلقى ترحيب كبير من الجميع بسبب صعوب إنجاز كافة الأعمال على الهاتف.

ولكن مع بداية العشرينات وبعد التطور التكنولوجي انفتحت الأسواق والشركات أكثر. نتيجة لذلك، زاد قبول فكرة العمل الحر بين الشركات وخاصة بعد تقريب الإنترنت للمسافات البعيدة بين الجميع.

وفي نفس السياق، تم الإعلان عن إطلاق أول سوق للعمل الحر في عام 1999 والذي ضم عدد كبير من أهم الشركات العالمية واستطاع أن يكون جسر وصل بين أصحاب المهارات والخبرات والكفاءات العالية مع أصحاب المشاريع والباحثين عن موظفين.

شاهد أيضًا(شروط تحقيق الربح من الفيس بوك 2023)

أفضل مواقع العمل الحر Freelance العربية

هناك الكثير من المواقع العربية للعمل الحر Freelance وسنستعرض لكم في هذه الفكرة أفضلها:

  • موقع مستقل من أفضل المواقع العربية للعمل الحر.
  • موقع خمسات من أفضل المواقع العربية للعمل الحر.
  • مَوقع أريد من أفضل المواقع العربية للعمل الحر.
  • موقع المحترفون العرب من أفضل المواقع العربية للعمل الحر.
  • موقع شغل أون لاين من أفضل المواقع العربية للعمل الحر.
  • مَوقع من البيت من أفضل المواقع العربية للعمل الحر.
  • موقع تصميمي من أفضل المواقع العربية للعمل الحر.
  • موقع سوق فن من أفضل المواقع العربية للعمل الحر.

أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance

لا بد أنك سمعت عن منصات العمل الحر والتي ظهرت أيضُا في دول العالم العربي الذي يعاني من صعوبات كبيرة ونسبة بطالة عالية. فقد بات العمل الحر هو السبيل لآلاف الخريجين وأصحاب الخبرات للعمل وكسب الربح من دون الحاجة إلى الوظائف التقليدية. نتيجة لذلك، ظهرت مواقع العمل الحر التي تقدم خدمات عديدة تختلف من موقع لآخر حسب نوع الخدمة وحسب التخصص فما هي أهم المواقع العربية للعمل الحر  Freelance؟

  • موقع مستقل:
 أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance
أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance

يعد من أشهر المواقع العربية وأكثرها ضمان وموثوقية. بالإضافة لذلك، إن الشركة المالكة وهي شركة حسوب، صاحبة العديد من مشاريع الأعمال الصغيرة و منصات العمل الحر. وفي نفس السياق، إن موقع مستقل، يعمل كصلة وصل بين المستقلين من أصحاب الخبرات والمهارات المختلفة في المجالات المتنوعة من الكتابة والتحرير والتصميم الهندسي والمعماري و تصميم الغرافيك والهوية البصرية. بالإضافة إلى مجالات الترجمة والخدمات الصوتية وغيرها الكثير من المجالات مع الشركات وأصحاب المشاريع.

  • موقع خمسات:

 أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance
أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance

إنه أيضًا من مواقع العمل الحر الشهيرة وهو مملوك أيضًا لشركة حسوب. إلا أنه يختلف عن موقع مستقل. بأنه سوق كبير للخدمات الصغيرة مقابل أجور أصغر من تلك المطروحة في موقع مستقل. بمعنى آخر، يمكن لأي خبرة صغيرة يملكها أي شخص أن تُستثمَر في أحد مواقع العمل الحر freelance الهامة التي لا تشترط خبرة كبيرة أو سنوات طويلة. حيث يمكن أن تجد مجالات متنوعة، مثل التفريغ الصوتي أو إدخال البيانات أو تصاميم بسيطة.

وهو من مواقع العمل الحر freelance الشهيرة. وتعد شركة Tarjama هي الشركة المالكة لهذا الموقع. يتخصص موقع أريد في مجالات الكتابة المتنوعة مثل كتابة المقالات بأنواعها أو الترجمة والتحرير. بالإضافة إلى كتابة المحتوى بكافة أنواعه. من جهة أخرى، يحرص موقع (أريد) على تقديم خدمات الكتابة بجودة عالية للعملاء واصحاب الشركات. بالإضافة لذلك، يوفر فرص وعروض مميزة ونسبة أرباح كبيرة.

  • موقع المحترفون العرب Arab Professionals

يتوفر في هذا الموقع العديد من الخدمات التي تطلب نسبة احتراف جيدة. وفي نفس السياق، يتم ملئ الملف الشخصي الخاص بك بأعمالك وإنجازاتك المختلفة في المجال الذي تبدع فيه سواء في الكتابة أو التصميم والترجمة وغيرها من المجالات. ثم يقوم أصحاب المشاريع بقراءة بروفايلك واستكشاف مهاراتك وبعدها يمكن أن تدخل في عمل جديد مع أحد هذه الشركات.

  • موقع شغل أون لاين Shoghlonline

يحظى هذا الموقع بشعبية كبيرة بين المواقع العربية للعمل الحر Freelance. كونه يقدم حلول متنوعة في طرق الدفع المالية لمقدمي المشاريع.

للتوضيح، بعض المواقع العربية للعمل الحر  Freelance لا توفر كل وسائل الدفع للمستقلين. نتيجة لذلك، يبحث المستقلين والباحثون عن العمل عن وسائل أكثر ضمانًا وتنوعًا أكبر لسحب أموالهم وهذا ما يوفره بسهولة مرقع شغل أون لاين. من خلال توفير  حلول دفع أوسع وهي: فودافون كاش، ويسترن يونيون، تحويلات بنكية، حوالات بريدية

  • موقع (من البيت – Bayt)

وهو من مواقع العمل الحر العربية الهامة. وانطلق بشكل خاص لحل مشكلة البطالة الكبيرة التي يعاني منها المصريين فهو مشروع من مشاريع وزارة الشباب المصرية. بالإضافة لذلك، يقدم موقع Bayt العديد من الوظائف لمختلف أصحاب الخبرات في مجالات متنوعة من الكتابة والتصميم والترجمة. ويقدم أيضًا خدمة الدورات المتنوعة في أهم متطلبات سوق العمل الحالية.

أهم المواقع العربية للعمل الحر Freelance في مجال التصميم

  • موقع تصميمي TasmeemME

يعد هذا الموقع من أهم المواقع العربية للعمل الحر Freelance على الانترنت والذي يتخصص في مجال التصميم بمختلف أنواعه سواء تصميم هندسي أو إخراج معماري أو التصميم الفني أو الغرافيك وتصميم الكتب والمطبوعات المختلفة. بالإضافة إلى تصميم المواقع. وفي نفس السياق، يمكن لمن يملك خبرة في مجال التصميم بأنواعه أن يجد فرصته المناسبة من خلال تصفح الوظائف على موقع تصميمي واختيار العرض الأنسب له

  • موقع سوق الفن SouqFann:

من أهم المواقع العربية للعمل الحر، والذي انطلق منذ عام 2018. بهدف مباشر هو أن يكون ساحة فنية تربط بين المبدعين في المجال الفني بكافة أشكاله من كل أنحاء العالم. بحيث يتم في هذه الساحة عرض مواهبهم وإبداعاتهم الفنية وبيعها لعملاء محددين.

بالإضافة لذلك، يساهم موقع (سوق فن) في الترويج للمنتجات الفنية التي يقدمها المستخدمين. وعدم فرض أي قيود على أسعار المنتجات الفنية  المعروضة.

شاهد أيضًا(تطبيقات لربح المال من الهواتف الذكية تطبيق ربح المال من الهاتف)

ما هي إيجابيات وسلبيات العمل الحر Freelance

 أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance
أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance

لكل شيء في الحياة وجهان إيجابي وسلبي، وبالمثل إن العمل الحر يتميز بإيجايبات كبيرة ولكنه من جهة أخرى، يعاني من سلبيات عديدة فما هي؟

الإيجابيات: 

  • يتم العمل في مواقع العمل الحر freelance من دون أي قيود حيث لا توجد سلطة أو رقابة خارجية تتحكم بعملك
  • يتم العمل على مواقع العمل الحر freelance بساعات مرنة غير محددة حيث يمكنك أن توزع ساعات عملك على مدار اليوم بالشكل الذي ترغب به
  • يمكنك زيادة إنتاجيتك وتحقيق أرباح أكبر بكسب عدة مشاريع كلما زاد احترافك للمهارة التي تقدمها
  • توفير اقتصادي حيث أنك لا تحتاج إلى أي مواصلات أو تنقلات بعيدة

السلبيات:

  • من أهم سلبيات العمل الحر Freelance هي العزلة وعدم التواصل الحقيقي مع فريق العمل.
  • نسبة الأرباح غير ثابتة حيث يمكن أن تزيد أو تنخفض حسب العروض المتوفرة
  • عدم وجود ضمانات صحية أو مزايا أخرى مثل القروض والائتمان وغيرها من المميزات في الوظائف التقليدية

في ختام هذه المقالة، لقد تعرفنا معًا في هذه المقالة على أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance. وقد قدمنا لك معلومات هامة عن كل موقع منها. وطرحنا إيجابيات وسلبيات العمل الحر. والذي من الواضح أنه غير شكل التوظيف في العالم واستطاع أن يحل مشكلات عديدة. فكان بديل هام يناسب الملايين من أصحاب الخبرات والكفاءات ممن لم يحالفهم الحظ في الحصول على وظيفة تقليدية وراء مكتب أو في شركة معينة. ننصحك عزيزي القارئ قبل الدخول في مجال العمل الحر أن تبحث عن مهارة تميزك وتجد فيها شغفك ثم حاول أن تطورها وتستثمر فيها في مواقع العمل الحر.