أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

رنيم مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

ما هو أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم؟ كيف تتم العناية بالبشرة قبل النوم؟ هل يمكنك النوم بكريم مرطب للوجه؟ وهل يمكن استخدام التونر قبل النوم؟ هل من المهم غسل الوجه قبل النوم؟ جميع هذه التساؤلات سنجيبك عليها في هذه المقالة فقط تابعي القراءة عزيزتي.

من الضروري الاهتمام بالبشرة وغسل الوجه جيدًا من المكياج والأوساخ التي من المحتمل أن نتعرض لها خلال يومنا وتعتبر هذه العادة اليومية من أهم العادات الجمالية لبشرتنا. فضلًا عن ذلك أثبتت الأبحاث أن أكثر من 50% من النساء والرجال لا يغسلون وجوههم قبل النوم. حيث تم سؤال عدد كبير من الأشخاص في الولايات المتحدة الأميركية عن هذا الموضوع ووصل الباحثون لهذه النتيجة. لذلك هنا يجب أن نتساءل ماذا لو لم نغسل وجهنا من المكياج قبل النوم؟ وفي حال عدم وضع المكياج هل يجب أن أغسل وجهي؟ الجواب نعم بالتأكيد من الضروري غسل الوجه جيدًا قبل النوم لأن بشرة الوجه هي أكثر مناطق الجلد حساسية وعرضة لحب الشباب والتلوث والتجاعيد.

سنتحدث في هذه المقالة عن أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم بأقل التكاليف الممكنة وأكثر المنتجات أمانًا.

أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

في الحقيقة غالبية النساء يسعين لمنح بشرتهن الوقت الكافي للعناية بها وتقديم الاهتمام الذي تستحقه، فإذا كنتِ تبحثين عن أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم والالتزام به بأقل وقت وتكلفة؛ فأنتِ لست الوحيدة. ولعلّ الخطوة الأساسية هي غسل الوجه قبل النوم سواء كنت تضعين المكياج أو لا. حيث إن هناك الكثير من فوائد غسل الوجه قبل النوم ومنها:

  • إزالة الزيوت والدهون من الجلد: غسل الوجه والعناية بالبشرة قبل النوم يفتح المسام ويزيل الزيوت عن البشرة مما يجعل الوجه يبدو أكثر إشراقًا ونضارة. حيث إن الزيوت تفرز على الوجه بشكل طبيعي حتى لو لم تضعي المكياج وهذا يسبب انسداد المسام مما يجعل البشرة عرضة لحب الشباب أكثر ويجعلها تبدو باهتة وشاحبة أيضًا.
  • تنظيف المسام: غسل الوجه قبل النوم يساعد في فتح المسام وتنظيفها مما يجعل البشرة تتنفس.
  • منع التجاعيد: عدم غسل الوجه قبل النوم يؤدي لفقدان رطوبة البشرة ومرونتها. وبالتالي ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.
  • يجدد البشرة: عند العناية بالبشرة قبل النوم سوف تبدو البشرة أكثر نعومة وإشراقًا. حيث إن غسل الوجه قبل النوم يؤدي إلى إزالة الجلد الميت.

وقبل تحديد خطوات روتينك اليومي للعناية ببشرتك قبل النوم، عليكِ معرفة نوع بشرتك لاختيار المنتجات الأنسب لها.

التعرف على نوع بشرتك

قبل البدء بالروتين اليومي قبل النوم يجب عليك معرفة نوع بشرتك، إن معرفة نوع بشرتك أمر مهم جدًا لتسهل عملية إيجاد أفضل المنتجات المناسبة لها للحصول على أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم. حيث تم إنتاج العديد من منتجات العناية بالبشرة لكل نوع من أنواع البشرة. مثلًا إذا كانت بشرتك دهنية واستخدمت منتج للبشرة الجافة يمكن أن تصبح بشرتك دهنية أكثر.

وفي حال كنتِ لا تعرفين نوع بشرتك فقد يساعدك الاختبار السريع التالي على تحديد نوعها:

  • أولًا اغسلي وجهك بغسول كريمي أو رغوي ومن ثم اتركيه حتى يجف تمامًا بدون أي كريمات، بعد ذلك راقبي كيف سوف تبدو بشرتك.
  • إذا بدت بشرتك ناعمة الملمس ولم تظهر أي علامات تهيج أو زيوت فمن المحتمل أن تكون بشرتك عادية أو طبيعية.
  • وإذا بدت بشرتك لامعة وتحتاجين للمناديل لتنشيفها فإن بشرتك دهنية.
  • وفي حال ظهرت بعض البقع الجافة والهشة فإن بشرتك جافة.
  • وإذا كانت جافة في منطقة الوجنتين وظهرت الزيوت في مناطق معينة مثل منطقة حول الأنف فإن بشرتك مختلطة.
  • أما إذا كانت متهيجة أو حمراء فمن المحتمل أن تكون بشرتك حساسة.

وهذه هي الخطوة الأولى في الحصول على أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم.

اقرأ المزيد: ما هي أنواع البشرة وطرق العناية بها

خطوات العناية ببشرتك قبل النوم

في الواقع إذا كنت تبحثين عن أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم إليك الخطوات التالية:

  1. إزالة آثار المكياج والأوساخ والزيوت.
  2. استخدام الماء الفاتر.
  3. استخدام غسول كريمي أو رغوي.
  4. تقشير الوجه بانتظام
  5. استخدام فرشاة.
  6. غسل الوجه مرة أخرى.
  7. استخدام التونر المناسب.
  8. استخدام سيروم مناسب.
  9. تطبيق كريم للعيون.
  10. ترطيب الوجه.
  11. شرب كوب من الماء.
  12. وضع قناع للوجه.
  13. التدليك.
أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم
أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

إزالة كل آثار المكياج والأوساخ والزيوت

في الحقيقة منظف الوجه وحده لا يكفي لإزالة كل آثار المكياج والأوساخ والزيوت وغيرها من المواد المتراكمة على البشرة خلال اليوم. حيث يوجد عدة خيارات وهي:

  • قطعة من القطن ومزيل المكياج أو ماء الميسيلار: تزيل آثار المكياج والأوساخ والزيوت بسهولة.
  • منظف الزيت: يندمج مع الزيوت وآثار المكياج الموجودة في البشرة ويمكن شطفه بسهولة أو إزالته بقطعة من القطن.
  • مزيل المكياج: يساعد أيضًا في إزالة كل الآثار العالقة على البشرة بسهولة.

عند استخدام القطن يفضل استخدام قطعة للعينين وقطعة لباقي الوجه، وحركي القطنة بلطف بشكل دائري. وفي الواقع يمكنك استخدام المناديل المبللة لإزالة المكياج في حال كنت خارج المنزل أو وقتك ضيق، لكن لا ينبغي أن تحل مكان روتين غسل الوجه الخاص بك. حيث تساعد المناديل المبللة على إزالة كمية كبيرة من المكياج عن بشرتك وتجعل مساماتك مفتوحة وتتنفس بشكل أفضل.

أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم
أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

استخدام الماء الفاتر

هناك العديد من المعتقدات حول درجة حرارة الماء المستخدم لغسل الوجه قبل النوم. حيث إن الماء الساخن يؤدي إلى جفاف الجلد، والماء البارد لا يؤدي بالضروري لتقليص المسام.

لذلك يفضل استخدام الماء الدافئ بدرجة حرارة معتدلة عند غسل الوجه والعناية بالبشرة قبل النوم. فضلًا عن ذلك يقلل الماء الدافئ من احتمالية تهيج البشرة واحمرارها، ويكون مريح للوجه.

استخدام غسول كريمي أو رغوي

غسول الوجه من أهم أسس أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم. حيث يعتبر أمر بالغ الأهمية الحصول على منتج يزيل كل آثار المواد المتبقية على البشرة بشكل فعال مع الحصول على فوائده لمشاكل البشرة مثل حب الشباب والتجاعيد دون تهيج البشرة.

يعتبر غسول الوجه قاعدة عامة للبدء بأفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم. حيث يعتبر منظف الوجه الكريمي مناسب لأنواع البشرة الحساسة والجافة أما غسول الوجه الرغوي فهو مناسب لأنواع البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

شاهد أيضًا: فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية وكيف يمكن استخدامها

أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم
أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

تقشير الوجه بانتظام

يعتبر تقشير الوجه من أهم خطوات العناية بالبشرة قبل النوم. حيث يساعد على تقشير الوجه والتخلص من الجلد الميت مما يؤدي لتنظيف المسام وتنعيم ملمس البشرة ومنع التشققات.

بشكل طبيعي تعمل البشرة على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد كل 28 يوم. يمكنك تقشير بشرتك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع باستخدام غسول وجه يحتوي على حبيبات صغيرة وأحماض أو بفرشاة تقشير الوجه أو قناع تقشير.

اقرأ أيضًا: تعرف على خطوات تقشير البشرة الدهنية بوصفة سهلة وسريعة

أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم
أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

استخدام فرشاة من أهم خطوات العناية بالبشرة

استخدام فرشاة للوجه يعتبر من أهم طرق العناية بالبشرة قبل النوم. فضلًا عن ذلك تعتبر خيارًا ملائمًا للتقشير، ضعي منظف الوجه المناسب لنوع بشرتك ومن ثم دلكي بفرشاة الوجه الخاصة بك برفق بشكل دائري لدقائق قليلة. يفضل عدم استخدام المقشر مع فرشاة الوجه لأن هذا قد يصيب الوجه بجروح أو قد يسبب تهيج البشرة. تستخدم فرشاة الوجه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ومن الأفضل تبديلها كل بضعة أشهر. والجدير بالذكر أنه من الممكن أن تظهر بعض الحبوب في المرات الأولى لاستخدامها لكن عليك فقط متابعة روتينك إلى أن تتكيف بشرتك وتختفي الحبوب.

غسل الوجه قبل النوم
أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

غسل الوجه مرة أخرى

تعتبر هذه الخطوة اختيارية للواتي لا يفضلن استخدام مزيل المكياج وبالتالي غسل الوجه مرة أخرى أمر مهم للتأكد من عدم بقاء أي أثر للمكياج والملوثات على البشرة. حيث أنه ليس من الضروري استخدام فرشاة الوجه أو مقشر البشرة مرة أخرى لكن غسل الوجه بالمنظف الخاص بك مرة أخرى أمر بالغ الأهمية.

استخدام التونر المناسب

استخدام التونر المناسب من أكثر الخطوات أهمية للحصول على أفضل روتين للعناية ببشرتك، يساعد التونر على تصغير مظهر المسامات وحماية البشرة والتخلص من أي بقايا للمكياج لم يزيلها المنظف الخاص بك.

وهناك ثلاثة أنواع من التونر يمكنك اختيار المناسب لبشرتك منها:

  • Toner: أساسه مائي ولا يحتوي تركيبته على الكحول، يرطب ويوازن البشرة وينظفها.
  • Astringent: يحتوي في تركيبته على الكحول وذلك ليساعد في تصغير المسام والتحكم في كمية الزيوت على البشرة.
  • Tonique: يحتوي في تركيبته على الكحول لكن بكمية قليلة وأيضًا يحتوي على المرطب.

طريقة استخدامه فقط ضعي على كرة قطنية بضع قطرات من التونر ومرري القطنة على وجهك ورقبتك وصدرك برفق.

استخدام سيروم مناسب

يعتبر استخدام السيروم من أهم الخطوات للعناية بالبشرة قبل النوم. حيث أصبح من المهم تضمين السيروم ضمن روتين العناية بالبشرة حيث يحتوي على مواد مركزة لاستهداف بعض من المشاكل التي تعاني منها البشرة كلون البشرة، وتفتيح البشرة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على بعض الفيتامينات والعناصر المغذية لتغذية البشرة، ويتميز أيضًا بأنه سائل ورقيق وسهل الامتصاص. يساعد السيروم على تعزيز الترطيب ويعتبر مكمل للمرطب الذي تستخدميه لبشرتك.

غسل الوجه قبل النوم
أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

تطبيق كريم عيون من أهم خطوات العناية ببشرتك قبل النوم

في الواقع يعتبر الاهتمام بمنطقة العيون أمر هام جدًا لأنها منطقة رقيقة وحساسة وتعتبر من أكثر المناطق التي تظهر فيها التجاعيد. أيضًا يمكن أن تعاني من الانتفاخ وظهور الهالات السوداء تحت العيون. ومن أهم فوائد استخدام كريم العيون:

  • يمنحها الترطيب والتغذية.
  • يعالج الهالات السوداء.
  • التخلص من الانتفاخ حول العيون.
  • يجعل منطقة العيون أكثر نضارة.
  • يعالج التجاعيد ويقلص الخطوط الدقيقة.
  • يحمي البشرة من أضرار البيئة المحيطة.

ترطيب الوجه من أهم خطوات العناية ببشرتك قبل النوم

يعتبر الترطيب أحد أهم عادات العناية بالبشرة قبل النوم أو خلال اليوم لكن يجب عليك اختيار المرطب المناسب لبشرتك.

يمنع المرطب تهيج الجلد، ويمنح طبقة من الحماية للبشرة ويجعل ملمس البشرة أكثر نعومة. عليك فقط اختيار مرطب غني بالفيتامينات ولا يسد المسامات ويجب أن يكون أيضًا ناعمًا وخفيفًا على البشرة. فضلًا عن ذلك يجب ألا يكون فيه أي مواد عطرية فكلما كانت نسبة المواد العطرية أقل كلما قلّ خطر حدوث حساسية أو تهيج في البشرة.

يجب أيضًا ترطيب الشفاه لمنع تقشرها، ويفضل تدليكها جيدًا أثناء وضع المرطب للتخلص من الطبقة الخارجية للشفاه.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل أنواع الكريمات المرطبة للبشرة المختلطة

غسل الوجه قبل النوم
أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

شرب كوب من الماء

فوائد الماء لا يمكن أن نحصيها ولا نبالغ عندما نقول أن الماء أهم خطوة من خطوات العناية بالبشرة قبل النوم. ومن فوائد الماء للبشرة أنه يمنحها الترطيب ويجعلها صحية ومشرقة ومرنة أكثر. لذلك عليك ترطيب بشرتك من الداخل إلى الخارج. حيث شرب كوب واحد من الماء قبل النوم بساعتين يحافظ على بشرتك رطبة طوال الليل.

تطبيق قناع للوجه

يعتبر من الخطوات الهامة من أجل العناية بالبشرة قبل النوم، من السهل الحصول على القناع الذي يلبي احتياجات بشرتك سواءً كان قناع جاهز من المتاجر الخاصة بالمنتجات التجميلية أو من الوصفات المنتشرة على الإنترنت والتي يمكنك صنعها بمكونات من داخل مطبخك.

غسل الوجه قبل النوم
أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

التدليك من أهم خطوات العناية بالبشرة

يعتبر التدليك من أفضل طرق العناية بالبشرة قبل النوم فهو يساعد على الاسترخاء وينشط الدورة الدموية في الوجه وينسيك ضغوط الحياة اليومية. فضلًا عن ذلك يجعل البشرة مشرقة وأكثر توهجًا وتطبيقه سهل جدًا.

فقط ضعي على يديك بضع قطرات من أي سيروم أو منظف زيتي لتسهيل حركة الأصابع على الوجه أي انزلاقها بسهولة، اضغطي برفق على منتصف وجهك وحركي أصابعك باتجاه الخارج لمنع ظهور التجاعيد، بعد ذلك مرري أصابعك بين حاجبيك باتجاه جبهتك. أخيرًا دلكي بشكل دائري باقي أجزاء الوجه.

العوامل التي تؤثر على روتين العناية بالبشرة

هناك بعض العوامل المؤثرة على روتين العناية بالبشرة ومنها:

  • وضع طبقة المنتجات المستخدمة بتسلسل صحيح: من أهم قواعد العناية بالبشرة قبل النوم وضع طبقات المنتجات حسب وزن المنتج، وتقصد هنا وضع الكريمات الأخف وزنًا والأقل كثافة أولًا مثل السيروم. أما المنتجات الأكثر وزنًا وكثافةً يجب وضعها أخيرًا مثل كريم العين وذلك لسهولة الامتصاص.بمعنى آخر عند وضع المنتج الكثيف أولًا سوف يأخذ ذلك جزء من مسامك وبعد ذلك لن تحصل البشرة على فرصة امتصاص السيروم.
  • النوم لفترة كافية: وفق عدة دراسات تبين أن الإنسان البالغ يحتاج من 7 إلى 9 ساعات من النوم في اليوم. فضلًا عن ذلك يعتبر النوم هام صحيًا للكثير من النواحي العقلية والجسدية. بالإضافة إلى ذلك تعمل البشرة على إصلاح الضرر الذي تعرضت له خلال اليوم.
  • اجعلي بيئتك المحيطة مناسبة ومريحة: عند تطبيق روتينك المسائي للعناية ببشرتك اخلقي جوًا مناسبًا وهادئًا واستمتعي بوقتك. استمعي إلى الموسيقى المفضلة لديك. ضعي الزيوت المناسبة ودلكي بشرتك وافعلي كل ما يجعلك سعيدة ويجدد شبابك.

أخيرًا بشرتك تستحق الاهتمام وأن تمنحيها الوقت وأن يكون أمر العناية بالبشرة قبل النوم أولوية من أولوياتك حتى لو كنت متعبة أو عدت إلى البيت في وقت متأخر. نتمنى أن نكون قد قدمنا لك في هذه المقالة شرح مفصل وبسيط عن أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم بأقل التكاليف وساعدناك في إيجاد ما تبحثين عنه.