أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك

رنيم مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك

ما هو أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك؟ كيف نصنع أفضل سيروم للوجه بمكونات طبيعية؟ مم يتكون السيروم بشكل أساسي؟ هل يمكننا صنع سيروم كولاجين للوجه بمكونات من المنزل؟ جميع هذه التساؤلات سنجيبك عنها في هذه المقالة.

في الحقيقة تعتبر العناية بالبشرة جزءًا أساسيًا من العناية بالصحة العامة. لكن بعض أجزاء الجسم تحتاج للعناية أكثر من غيرها كالوجه مثلًا. حيث يتعرض الوجه للكثير من الأوساخ ولأشعة الشمس والعرق والكثير من العوامل الأخرى خلال اليوم، لذلك من المهم أن تعتني به لكي تحافظ على صحته بشكل مسبق.

يعتبر السيروم أو المصل مفيد جدًا للوجه فهو يهدئ البشرة الحساسة ويحمي الوجه من التلف ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. فضلًا عن ذلك استخدام السيروم بشكل روتيني والالتزام به يجعل من بشرتك ناعمة كالسحر.

سنتحدث في هذه المقالة عن طريقة صنع أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك لكل أنواع البشرة بالتفاصيل وفوائد استخدام سيروم مصنوع في المنزل.

أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك

سيروم الوجه هو عبارة عن منتج للعناية بالبشرة يزود البشرة بالعناصر الداعمة لصحتها، ومن الممكن أن تكون السيرومات بعدة أشكال مثلًا جل أو سائل. يمكن للسيرومات أن تساعد في ترطيب البشرة على الرغم من أنها ليست سميكة مثل المرطبات.

في الحقيقة يعتبر من السهل صنع أفضل سيروم للوجه خاص بك. لكن أولًا عليك معرفة المكونات الرئيسية الصحيحة. حيث يوجد ثلاثة مكونات رئيسية لسيروم الوجه وهي:

  • الزيت الحامل أو الناقل.
  • الزيوت الأساسية.
  • فيتامين E.

يمكن صنع سيروم للوجه بهذه المكونات فقط. حيث يتم إضافة المكونات واحدًا تلو الآخر مع التحريك المستمر، يمكن أيضًا وضع المكونات مباشرة في علبة وترجها جيدًا لكي تمتزج المكونات بشكل جيد.

أما بالنسبة للأدوات اللازمة لصنع أفضل سيروم للوجه فهي:

  • وعاء خلط.
  • ملعقة صغيرة.
  • قمع صغير.
  • عبوة قطارة 20 ميليليتر.

يمكن أيضًا إضافة مكونات أخرى للحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة للبشرة وذلك بحسب المشاكل التي تعاني منها البشرة والتي يجب استهدافها ومعالجتها ومن أبرز أنواع السيرومات هذه:

  • سيروم لمعالجة البقع الداكنة.
  • سيروم لمعالجة آثار حب الشباب.
  • سيروم لمكافحة الشيخوخة.
  • سيروم للبشرة الدهنية.
  • سيروم للبشرة الجافة.
  • سيروم للبشرة العادية.
  • سيروم للبشرة الحساسة.

شاهد أيضًا: أفضل روتين للعناية ببشرتك قبل النوم

أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك
أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك

أفضل سيروم للوجه لمعالجة البقع الداكنة

في الواقع لصنع سيروم للوجه بمكونات من منزلك لإزالة البقع الداكنة يمكنك استخدام أحد الزيوت الأساسية التالية: زيت إكليل الجبل، زيت الكُركُم، زيت البابونج، زيت زهر البرتقال، زيت البخور، زيت اللافندر، زيت شجرة الشاي، وزيت الجيرانيوم.

عند مزج سيروم يستهدف البقع الداكنة في الوجه يفضل استخدام الوصفة التالية: 10 مل زيت بذور الجزر، 10 مل زيت أركان، 4 قطرات من زيت الليمون العطري، 4 قطرات من زيت اللبان العطري، 5 قطرات من زيت خشب الصندل العطري، 5 قطرات من زيت الورد الأساسي. بالإضافة إلى ذلك نصف ملعقة صغيرة فيتامين E.

أفضل سيروم للوجه لمعالجة آثار حب الشباب

بالنسبة لصنع سيروم للوجه بمكونات من منزلك لمعالجة آثار حب الشباب يمكنك إضافة الزيوت التالية لخلطة سيروم الوجه الأساسية: زيت اللوز، زيت بذور ثمرة الورد، زيت خشب الأرز، زيت جوز الهند، زيت اللافندر الأساسي، زيت الجيرانيوم العطري، زيت بذور الجزر.

أما إذا كنت تريدين تحسين ندبات حب الشباب فيمكنك صنع سيروم للوجه باستخدام الوصفة التالية: 5 قطرات من زيت شجرة الشاي، 5 قطرات من زيت عشبة الليمون العطري، 2 أونص من الجوجوبار، 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي.

اقرأ أيضًا: علاج آثار حب الشباب والخدوش في الوجه

أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك
أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك

أفضل سيروم للوجه لمكافحة الشيخوخة

يوجد بعض الأنواع من الزيوت تساعد على مكافحة التجاعيد وتساهم في إبطاء الشيخوخة ومنها: زيت خشب الصندل، زيت الليمون، زيت اللافندر، زيت الرمان، زيت إكليل الجبل.

أما بالنسبة لمكونات الوصفة المستخدمة لصنع سيروم لمكافحة الشيخوخة فهي: 5 قطرات من زيت الورد الأساسي، خمس قطرات من زيت اللبان العطري، 5 قطرات من زيت الجيرانيوم العطري، 5 قطرات من زيت الهليكريسوم العطري. بالإضافة إلى ذلك 400 غرام من زيت بذور ثمرة الورد.

سيروم للبشرة الدهنية

في الواقع يوجد عدة أنواع من الزيوت الأساسية التي توازن إنتاج الدهون في البشرة. مما يساعد الأشخاص ذوي البشرة الدهنية ومنها: زيت بذور العنب، زيت الجوجوبا، زيت بذور ثمرة الورد، زيت اللوز، زيت الأفوكادو. بالإضافة إلى ذلك زيت البرغموت العطري، زيت الجيرانيوم العطري.

أما بالنسبة لمكونات الوصفة المستخدمة لصنع سيروم للبشرة الدهنية وهي: 2.5 ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، ملعقة صغيرة زيت بذور ثمرة الورد، القليل من فيتامين E، نصف ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو. بالإضافة إلى ذلك قطرتان من زيت الجيرانيوم الأساسي، قطرتان من زيت البرغموت العطري.

شاهد المزيد: تعرف على خطوات تقشير البشرة الدهنية بوصفة سهلة وسريعة

أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك
أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك

سيروم للبشرة الجافة

في الواقع تحتاج البشرة الجافة للترطيب أكثر من غيرها من أنواع البشرة. لذلك تستخدم بعض الأنواع من الزيوت الأساسية لترطيب وتلطيف البشرة الجافة ومنها: زيت اللوز، زيت اللافندر، زيت الجيرانيوم، زيت البخور، زيت بذور الخيار، زيت بذور الجزر.

أما بالنسبة للوصفة المستخدمة لصنع سيروم للبشرة الجافة فتتكون من: ملعقتان صغيرتان من زيت الأفوكادو، 1.5 ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور ثمرة الورد، القليل من فيتامين E. بالإضافة إلى ذلك قطرتان من زيت الجيرانيوم الأساسي، قطرتان من زيت البرغموت العطري.

سيروم للبشرة العادية

عند صنع سيروم للبشرة العادية يجب أن نختار مجموعة متنوعة من الزيوت الأساسية ومنها التالي: زيت الأفوكادو، زيت اللوز الحلو، زيت الجيرانيوم العطري، زيت بذور ثمرة الورد، زيت البرغموت.

أما بالنسبة لمكونات الوصفة المستخدمة لصنع سيروم للوجه بمكونات من منزلك فهي: 2.5 ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو، نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور ثمرة الورد، القليل من فيتامين E. بالإضافة إلى ذلك قطرتان من زيت البرغموت العطري وقطرتان من زيت الجيرانيوم الأساسي.

اقرأ المزيد: ما هي طريقة العناية بالبشرة العادية

أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك

سيروم للبشرة الحساسة

في الحقيقة يجب أن نكون حذرين عند التعامل مع البشرة الحساسة. حيث يجب أن نختار المكونات بعناية للتأكد من أنها لن تسبب تهيج البشرة، فيما يلي أفضل أنواع الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها للبشرة الحساسة : زيت اللبان الأساسي، زيت اللافندر الأساسي، زيت اللوز الحلو، زيت خشب الصندل، زيت الأفوكادو، زيت بذور ثمرة الورد. بالإضافة إلى ذلك زيت الجيرانيوم العطري، زيت البرغموت العطري.

أما بالنسبة لمكونات الوصفة المستخدمة لصنع سيروم للبشرة الحساسة في المنزل فهي: ملعقتان صغيرتان من زيت الأفوكادو، 1.5 ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور ثمرة الورد والقليل من فيتامين E. بالإضافة إلى ذلك قطرتان من زيت الجيرانيوم الأساسي وقطرتان من زيت البرغموت العطري.

في الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكِ معلومات مفيدة عن أفضل سيروم للوجه بمكونات من منزلك بطريقة بسيطة وسهلة. ووفرنا لك وصفات طبيعية لصنع سيروم الوجه دون أن تتحملي عبء تكاليف المنتجات الباهظة.