أفضل 7 أفكار لزيادة المبيعات 2023 | كيفية زيادة الأرباح

Riad Bawadikji31 يناير 2023آخر تحديث :
أفكار لزيادة المبيعات

يسعى الأفراد والشركات دائمة إلى مضاعفة أرباحهم. ويحاولون دائما ابتكار منتجات جديدة إبداعية خارج الصندوق، ليكونوا قادرين على مواكبة التطور والتغلب على المنافسة. وهناك الكثير من الأفكار لزيادة المبيعات التي يمكنك تطبيقها بسهولة ضمن مشروعك، والتي تضمن لك تضاعف الأرباح. في هذا المقال، سنقدم لك 7 من أفضل هذه الأفكار، وأكثرها أهمية. بعد هذا المقال ستكون قادراً على النظر إلى مشروعك بشكل مختلف. بسم الله نبدأ.

أفكار لزيادة المبيعات

أفكار زيادة المبيعات
أفكار زيادة المبيعات

سنطرح عليك الآن العديد من الأفكار التي من شأنها زيادة المبيعات. وسنتبع دائماً نهجاً ثابتاً خلال عملية التحليل، لإيجاد الأخطاء الحالية إن وجدت، ومن ثم إصلاحها واستبدالها بالأفكار الجديدة. حيث سنبدأ دائماً بعملية تقييم للوضع الحالي. ما هو وضع مبيعاتك الحالي؟ هل هو مزدهر أم أنه آخذ بالانخفاض؟ لتحديد ذلك فإنك بحاجة إلى بعض عمليات الإحصاء والجرد. لا تنسى الاهتمام أيضا بمراقبة وقياس الأداء المستمرين. فهذه هي الأداة الرئيسية لملاحظة تقدمك، ونجاعة أساليبك.

الخطوة الثانية هي تحديد الأسباب المحتملة. هل هناك أسباب واضحة يمكنك تحديدها لتفسير انخفاض المبيعات؟ هل طرأ أمر جديد مؤخراً وسبب انخفاضا للمبيعات؟ ستساعدك الإحصائيات الدقيقة لأرقام المبيعات في تحديد الزمن الذي بدأت تنخفض فيه المبيعات، مما قد يساعدك على حصر السبب.

الخطوة الثالثة والأخيرة هي تطبيق الإصلاحات. ففي حال حددنا السبب، يمكننا معاكسته قدر الإمكان. وفي حال لم نكن قادرين على تحديد السبب بوضوح، فهناك الكثير من النصائح العامة أيضا. والتي سترفع مبيعات بنسبة كبيرة.

سنبدأ الآن بطرح الأفكار والمجالات التي تضاعف مبيعاتك. حاول أن تبحث لترى إن كان هناك مشكلة لديك في إحداها.

إليك أيضا: كيفية التسويق بالعمولة لموقع نون | أفلييت نون 2023

زيادة المبيعات من خلال تطوير التسويق

تطوير التسويق
تطوير التسويق

يعتبر التسويق حجر الأساس لدفع عجلة المبيعات. فلا فائدة من صنع منتج احترافي وعرضة في الأسواق إذا لم يعلم الناس بوجود هذا المنتج من الأصل. لذلك عليك دائما الاهتمام بالتسويق. والخطوة الأولى الممكنة لتطوير التسويق هي إعادة صياغة حملاتك التسويقية الحالية. سواء أكانت هذه الحملات ناجحة أم فاشلة. حيث أن الظهور بمظهر جديد أمام الزبائن سيبعث برسالة واضحة هي أن شركتك ما زالت مستمرة وبقوة في تقديم منتجاتها وخدماتها، وسيعرض صورة إيجابية للشركة أمام الجميع.

وفي حال لم تكن من مستخدمي التسويق الإلكتروني، فإبدا بذلك فوراً. وحاول اكتساح وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى هاتف كل شخص. كما يمكنك استغلال التريندات، وصياغة إعلاناتك بشكل إبداعي حولها. مما سيزيد من ظهورك ووصولك. ولا تنسى أنه بإمكانك الاستفادة من التسويق بالعمولة. وذلك لصناعة كمية هائلة من الإعلانات، دون أي مجهود يذكر، ومقابل مبلغ بسيط نسبياً.

قد يهمك أيضا: شرح طريقة إنشاء إعلان على إنستغرام Instagram

إعادة تسعير المنتجات لزيادة المبيعات

تسعير المنتجات بشكل صحيح
تسعير المنتجات بشكل صحيح

يمر كل منتج بدورة حياة. تبدأ بطور البداية، حيث يكون المنتج جديداً، ولم يسمع به أحد من الناس. ثم تنتقل إلى طور الصعود، حيث تبدأ مبيعات المنتج بالارتفاع بشكل متسارع. بعد ذلك يصل المنتج لطور النضج، حيث أن المبيعات تصبح مستقرة إلى حد ما. وفي النهاية ستصل إلى طور الانحدار، وهنا، تبدأ المبيعات بالانخفاض، وهذا الأمر طبيعي ومتوقع لكل منتج، فليس من المنطقي أن تبقى مبيعات كل المنتجات مرتفعة طوال الوقت.

عليك أن تكون قادراً على تحديد المرحلة التي يمر بها منتجك حالياً. حيث أن ذلك مهم للغاية لأن كل مرحلة تتطلب منك تصرفاً مختلفاً، وخاصة من ناحية السعر. ففي المرحلة الأولى، يجب أن يكون سعر منتجك منخفضاً قدر الإمكان. وذلك لجذب أكبر كمية ممكنة من العملاء. أما في المرحلة الثانية، فيمكنك البدء برفع سعر المنتج بشكل تدريجي، ولا تقلق من انخفاض نسبة المبيعات في هذه المرحلة، حيث أن جودة وسمعة منتجك ستحافظ على صعود المبيعات. لكن انتبه في هذه المرحلة للمنافسة! حيث أن غيرك من المنتجين والشركات سيلاحظون بدء نجاح منتجك، وسيعملون على تقليده للحصول على جزء من الأرباح أيضا. لذلك دائماً ضع المنافسة في بالك خلال اختيارك للسعر.

في المرحلة الثالثة وهي مرحلة النضج، سيتحتم عليك خفض السعر مرة أخرى. وذلك بسبب ضغط المنافسة. كما يجب عليك في هذه المرحلة توجيه حملاتك الإعلانية لتظهر النقاط المميزة التي يمتلكها منتجك ويتميز بها عن غيره من المنافسين. أما في المرحلة الرابعة والأخيرة، فيتوجب عليك (عكس ما تمليه عليك البديهة) رفع سعر المنتج. حيث أن هذه المرحلة هي مرحلة الأرباح الكبيرة. فالمنتج قد أصبح قديماً في السوق، وليس هناك طريقة لإنقاذه. وبالتالي، فمن البديهي تحقيق أكبر نسبة أرباح ممكنة من عمليات البيع الأخيرة له. ومن ثم التفكير في تعديله لإنعاشه مرة أخرى، أو الانتقال إلى منتج جديد كلياً.

قد يعجبك أيضا: خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال من المنزل

التفكير بالجودة

احرص على جودة المنتج
احرص على جودة المنتج

من الممكن أن تكون المشكلة في منتجك نفسه. فهو ليس على قدر عالٍ من الجودة. ومن البديهي أن الجودة تكاد تكون أهم عامل في تحديد نجاح منتج ما أو فشله. لكن انتبه، فهناك نهجان يمكن أن تسلكهما هنا.

النهج الأول هو النهج التقليدي، والنهج الأفضل. وهو البدء بفكرة إبداعية لمنتج جديد. وصناعته بأعلى جودة ممكنة. ومن ثم تحسين جودته على الدوام. وبناء اسم تجاري في السوق، ورفع الأرباح بالتدريج مع ارتفاع علامتك التجارية. تتميز هذه الطريقة بأنها طريقة مستدامة، ويمكن من خلالها بناء سمعة حسنة بين الناس.

أما النهج الثاني، فهو صناعة منتج ما، يحمل علامة تجارية جديدة. لكن الأولوية هنا ليست للجودة، بل لخفض تكلفة الإنتاج. والاستراتيجية هنا هي ضخ منتج جديد في السوق، مع دعم إعلاني كبير لهذا المنتج. ومن ثم بيع أكبر كمية ممكنة منه، مع هامش ربح مرتفع وتكلفة إنتاج منخفضة قدر الإمكان. ومن ثم يكون هناك طريقان. إما أن ينجح المنتج ويستمر بالنجاح، وعندها يجب التركيز على الجودة ورفعها. أو أن يفشل المنتج، وهنا ستتوقف عن متابعة الإنتاج وستنتقل إلى منتج جديد بعلامة تجارية جديدة. مشكلة هذه الطريقة أنها غير قادرة على بناء سمعة أو علامة تجارية مرموقة. لكنها تدر أرباحاً قوية على المدى القصير. وفي حال كنت تملك الكثير من أفكار المنتجات، فقد تكون هذه الطريقة هي الأفضل لك.

إليك أيضا: كيفية الربح من التليجرام 2023 | كيف تربح 200 دولار من التليجرام يوميا

تقييم السوق والجمهور المستهدف

تقييم الشريحة المستهدفة
تقييم الشريحة المستهدفة

واحدة من أهم الأفكار لزيادة المبيعات هي التقييم المستمر لحاجات السوق والجمهور المستهدف. حيث عليك دراسة تغيرات حاجات السوق دائماً، وأخذها بعين الاعتبار في أسعارك وحملاتك الإعلانية وكميات الإنتاج.

كما أنه من المفيد استهداف شرائح جديدة من الزبائن. سواء أكان ذلك إعلامياً، أو عن طريق طرح منتج جديد معدل جزئياً عن منتج قديم. بحيث يصبح أكثر ملائمة لمجموعة جديدة من العملاء. كل هذا من شأنه زيادة عملائك، وبالتالي زيادة المبيعات.

اصنع شراكات قوية لزيادة المبيعات

أهمية الشراكات القوية
أهمية الشراكات القوية

في التعاون قوة، وعالم الأعمال ليس استثناءً لهذه القاعدة. حاول دائماً أن تبحث عن شركاء جدد في مجالك. واستهدف نقاط ضعفك! أي ابحث عن شركاء قادرين على إكمال شركتك، وتعويض نقاط الضعف الموجودة لديك. في حال كنت تملك المال، ابحث عن شريك يملك الخبرة. والعكس بالعكس. سيعود هذا بالنفع عليك وعلى الشريك. وهو من أهم الأفكار لزيادة المبيعات.

تعلم الطريقة الصحيحة لتصميم منتجك

صمم منتجك بطريقة صحيحة
صمم منتجك بطريقة صحيحة

إبدا بتصميم منتج يعالج مشكلة يواجهها الناس. أو يسد ثغرة موجودة في المنتجات السابقة الموجودة في السوق. لا تصمم منتجاً مشابها لغيره بالكامل، فلن يكون هناك ما يميزه. وبالتالي لن تملك نقطة قوية للمراهنة على منتجك.

ثم اعتمد دائماً على دعم منتجك في مجال تميزه. في حال نجح منتجك وتميز في شيء ما، ركز على هذا التمييز في حملاتك الإعلانية. وركز أيضا على الفائدة التي سيجنيها العميل عند شراءه لمنتجك. ابتعد عن تعداد ميزات منتجك بشكل موضوعي، فهي استراتيجية سيئة في التسويق.

اقرأ أيضا: كيف أتكلم مع عميل في العمل الحر وأبيعه الخدمة

استمع لتقييم عملائك

رأي وتقييم العملاء
رأي وتقييم العملاء

يمكنك اعتبار عملائك بمثابة مختبرين لمنتجك. وسيكتشفون خلال استعمال المنتج على المدى الطويل بعض المشاكل والعيوب التي لم يكن من السهل كشفها خلال مرحلة التصميم. يمكنك من خلال المعلومات الراجعة من العملاء تطوير منتجك لحل المشاكل الموجودة فيه. لكن عليك أولاً الاستماع للعملاء من الأساس.

وسائل التواصل الاجتماعي طريقة ممتازة للتسويق، والحصول على رأي الجمهور. كما يمكنك دائما إنشاء الاستبيانات لجمع آراء المستخدمين. إضافة إلى فائدة الموضوع لتحسين الإنتاج، سيعكس ذلك صورة أكثر احترافية لشركتك. وسيزيد من ولاء العملاء لها. فعندما يشعر العملاء أن صوتهم مسموع لديك، سيزيد هذا من ثقتهم بك.

في الختام، لا تنسى أن تراقب تقدمك بشكل متكرر بعد تطبيقك لبعض هذه الخطوات أو جميعها. فالتقييم المستمر هو أساس كشف المشاكل. واصبر، فإن الصبر من أهم مفاتيح النجاح.