أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

سوسن احسان26 أغسطس 2023آخر تحديث :
متطلبات العمل في موقع Smashing Magazine

ما هي أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت؟ في السنوات الماضية ازداد الطلب على العمل الحر ازديادًا كبيرًا وتوسعت مجالاته. والعالم العربي ليس بغنى عن هذه التحولات. حيث أصبح الكثير من الأشخاص في العالم يتجهون إلى العمل الحر لما يمنحهم من حرية. ومرونة في اختيار العمل الذي يناسب ظروفهم اليومية مقارنة بالأعمال التقليدية. فضلًا عن الدخل المادي الجيد الذي سيكسبونه من خلاله. لذلك في حال كنت تريد دخول سوق العمل الحر والاستمتاع بمزاياه. كما تسعى للحصول على دخل مادي كبير. لكن لا تدري أي من المجالات هي الأكثر طلبًا. هذا ما سنشرحه لك في هذا المقال. حيث سنوضح لك أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت.

أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

هناك الكثير من الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت، سنذكر لها منها:

مجال البرمجة من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت البرمجة ذات الدخل المرتفع. حيث يحصل المبرمجون على مبالغ جيدة لابأس بها على العموم. بشكل عام هناك طلب كبير عليها في سوق العمل الحر. كما سيزداد الطلب عليها في الأعوام القادمة بشكل ملحوظ.
تعد البرمجة من المجالات الواسعة حيث تحتوي على العديد من التخصصات. بدءًا من تحديثات برامج سطح المكتب، والذكاء الاصطناعي. وبرامج تحليل البيانات، وصولًا إلى تطوير الواجهة الرسومية، وتطوير الألعاب.
لذلك لا بد من التخصص في المجال الذي تكمن مهارات الفرد فيه. مع الأخذ بعين الاعتبار اختيار لغة البرمجة التي يجب أن تعمل بها. حيث أن لغات البرمجة ذات أهمية كبيرة والطلب عليها كبير في سوق العمل الحر. علمًا أن تعلم لغة البرمجة متداولة بكثرة وذات شعبية كبيرة. سوف يضمن لك فرص أكثر لإيجاد عمل بدخل مادي لا بأس به. كما تجدر الإشارة أن لغات البرمجة الأكثر شعبية هي لغات تكنولوجيا الويب مثل جافا سكريبت، ولغةcss, وHTML.

بالمرتبة الثانية تليها لغة الاستعلامات SQL, ثم يليها لغات البرمجة المتعددة المجالات بايثون وجافا. أيضًا، في حال لم يكن لديك في مجال البرمجة الخبرة الكافية، فيجب عليك تعلم لغة بايثون. لأنها ببساطة واحدة من اللغات الأكثر شعبية وسهلة التعلم. كما أنها من اللغات المطلوبة في سوق العمل الحر. وبالأخص تعلم الآلة، وتحليل البيانات وتطويرها، والبحث العلمي.

اقرأ أيضًا: كيفية إصدار وثيقة العمل الحر

مجال البرمجة من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت
مجال البرمجة من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

مجال تطوير الويب من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

في سوق العمل الحر يعد مجال تطوير الويب من أهم المجالات والمهارات المطلوبة. سواء من قبل الشركات أو الأفراد. كما أنه من السهل على أي فرد التعلم والدخول في مجال تطوير الويب دون هدر الكثير من الوقت. أو بذل المال حيث يوجد الكثير من الدروس التي تشرح تقنيات هذا المجال. بما فيها جافا سكريبت، وscc, وHTML. حتى لو كانت على شكل مقالات أو دورات تعليمية ذات صلة بها. ومن أبرز مشاريع الويب الأكثر طلبًا:

  • تثبيت وتعديل وورد بريس
  • تطوير الويب الشامل(devloPers full stask)
  • إنشاء متجر الكتروني
  • إِنشاء موقع شركة

اقرأ أيضًا: مهارات العمل الحر التي لا غنى عنها مجالات العمل الحر

مجال تطوير التطبيقات من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

في السنوات الماضية، أدى انتشار الهواتف الذكية إلى ازدهار مجال تطوير التطبيقات. حيث جعلها تدخل بأهم مجالات العمل الحر. فهناك العديد من الأشخاص  الذين يبحثون عمّن يساعدهم في إنشاء تطبيقات تعمل على نظامي آيفون وأندرويد. ذلك لأن الجميع يريدون أن يكونوا ذو مكانة في عالم الهواتف الذكية. كما أن مطوري التطبيقات يحققون فوائد مادية كبيرة مقارنة بمجالات العمل الحر الأخرى. ذلك بسبب المهارة التي يتقنونها والتي تحتاج إلى معرفة كبيرة في عالم التقنيات. لأن تعلمها أصعب من تطوير باقي المواقع. خاصة إذا كان الشخص يريد تطوير تطبيقات تعمل على نظامي الآيفون والأندرويد في وقت واحد، فكل نظام لديه التكنلوجيا الخاصة به. كما ذكرنا سابقًا فإن تطوير تطبيقات الأندرويد تحتاج إلى تعلم الجافا. أما تطوير تطبيقات الآيفون تتطلب تعلم سويفت(swift) أو Objective C.
كما ظهرت مؤخرًا تكنولوجيا جديدة اسمها التطبيقات الهجينة. حيث تسمح هذه الميزة للمطورين بتطوير تطبيقات تعمل على نظامي الآيفون والأندرويد. مباشرة عبر تقنيات الويب العادي مثل HTML وجافا سكريبت، وCSS. ومن أهم منصات تطوير التطبيقات الهجينة حزمة تطوير البرمجيات معروفة المصدر أيونيك (ionic). حيث يحتاج تعلم تطوير التطبيقات المزيد من الوقت. لكن معرفة تعلم هذه المهارة يعود على المطورين بمكاسب مادية كبيرة.

مجال التصميم والأعمال الإبداعية من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

يعد التصميم والأعمال الإبداعية أيضًا من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر. حيث يتميز مجال التصميم بكثرته واتساع تفرعاته. فهو يضم تصميم صفحات الويب، وتصميم الكتب والملصقات والشعارات. كما يشمل تصميم الأزياء، وتصميم شعارات المنتجات الاستهلاكية. علمًا أن التصميم والأعمال الإبداعية والفنية لا يمكن تعلمها. بل تأتي على شكل موهبة. لكن في وقتنا الراهن ومع ظهور برامج متخصصة في مجال الرسم. وتحرير الصور والتصميم مثل موقع تصميمي. يمكن لأي شخص تعلم هذه المهارة. بذلك يمكنه تحقيق دخل مادي منها. ومن أهم الأدوات والبرمجيات التي يعتمدها المصممون في عملهم:

  • الانديزاين
  • بيكسلر
  • كانفا
  • أدوبي إليستريتور
  • أدوبي فوتوشوب.

فالشخص الذي يريد الدخول في مجال التصميم والأعمال الإبداعية عليه تطوير مهاراته باستمرار. ذلك من خلال تعلم كيفية العمل بهذه البرمجيات. علمًا أن أفضل موقع ليبدأ العمل به هو موقع خمسات. حيث يتيح للشخص بيع خدماته المصغرة بكافة المجالات. منها مجال التصميم بكافة تخصصاته، وفروعه.

مجال التصميم من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت
مجال التصميم من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

مجال التسويق الرقمي من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

هناك آلاف المشاريع التي تنشأ كل يوم، وهذه المشاريع تحتاج لأشخاص مسوقين للتعريف بهذه المنتجات. لذلك هناك المزيد من الطلب على خبراء في مجال التسويق الرقمي. علمًا أن مجالات التسويق الرقمي واسعة وتشمل العديد من التخصصات. منها التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والتسويق بالعلاقات، والتسويق القيمي. كما تشمل التسويق بتحسين محركات البحث، والتسويق بالكواليس، والتسويق بالمحتوى.

اقرأ أيضًا: مواقع العمل الحر العربية أفضل المواقع العربية للعمل الحر

مجال الأمن السيبراني من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

تعتمد الكثير من الشركات والمشاريع في أعمالها على شبكات الإنترنت. لذلك أصبح الطلب كثيرًا على خبراء في مجال الأمن السيبراني. حيث يتولى خبراء الأمن السيبراني مهمة حماية البيانات، وتقديم المساعدة لأصحاب هذه المواقع. ذلك من خلال البحث عن نقاط ضعف هذه المواقع، وسد الثغرات التي قد تكون في الأكواد. علمًا أنه لتتمكن من العمل في مجال الأمن السيبراني، يجب عليك في البداية أن تدرس القرصنة الأخلاقية ( “ethical hacking). وهي مجموعة من التقنيات والممارسات التي تستهدف إيجاد الثغرات والتهديدات التي تخص شبكة معينة. أو حاسوب بقصد قرصنتها.
في الواقع، تعتمد القرصنة الأخلاقية على نفس التقنيات التي يعتمدها القراصنة، لكن هدفها شريف.
علمًا أن هناك العديد من الشهادات التي تثبت تفوقك في مجال القرصنة الأخلاقية، ومن أهمها:

  • شهادة اختبار الاختراق “GIAC
  • شهادة القرصنة الأخلاقية المؤهلة “CEH”
  • شهادة “CREST”.

حيث أن حصولك على هذه الشهادات يساعدك في مسارك المهني كخبير في الأمن السيبراني.

مجال الأمن السيبراني من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت
مجال الأمن السيبراني من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

مجال الكتابة والترجمة من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

خلق الإنترنت فرصًا لوصول الشركات والمشاريع إلى أقطاب العالم. حيث لا يقتصر نشاطها على المنطقة الجغرافية التي ينشط بها. بل أصبح بإمكانها بيع منتجاتها وخدمتها في أي مكان حول العالم. مما خلق حاجة كبيرة إلى المترجمين بهدف ترجمة المواقع والمحتوى. كذلك ترجمة الفيديوهات، وواجهات التطبيقات وأي نوع آخر تابع للعمل كمحتوى. كما أصبح هناك حاجة كبيرة لمهارات الكتابة والتأليف. ذلك بسبب الحاجة لكافة أنواع المحتوى سواء التعليمي أو الاخباري أو التسويقي. قد تجد صعوبة في إيجاد عمل ككاتب أو مترجم كون اللغة العربية هي لغتك الأم. لذلك عليك تطوير مهاراتك اللغوية، وأسلوبك في الكتابة. لذلك من أجل أن تحترف الكتابة أو الترجمة. عليك أن تتعلم قواعد تحسين محركات البحث (السيو). فهي إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المترجم، أو الكاتب.

اقرأ أيضًا: طريقة إنشاء وإلغاء وثيقة العمل الحر

مجال المحاسبة والاستشارات المالية من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

تعد المحاسبة وتقديم الاستشارات المالية من الخدمات التي تساعد الشركات الصغيرة الناشئة بشكل كبير. لذلك يوجد العديد من المهام التي يجب على المستشار المالي، أو المحاسب أن يقوم بها. منها التخطيط الضريبي والاستشارات التجارية والتخطيط المالي وتقديم المشورة المالية. كما يتوجب عليه تقييم التكاليف والجدوى الاقتصادية للمشاريع. لذلك قد يزداد الطلب على المحاسبين والمستشارين الماليين في أوقاتنا هذه. علمًا أن أفضل طريقة لدخول هذا المجال هي الحصول على إحدى الشهادات المالية، وأهم هذه الشهادات:

  • شهادة المخطط المالي (CFP)
  • شهادة المحاسب العام (CPA)
  • شهادة إدارة المخاطر المالية (FRM).

مجال الاستشارات القانونية من أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت

تحتاج كل من الشركات والمشاريع إلى المشورات القانونية التي تخص مجالاتها. لذلك يعمل العديد من خبراء الخدمات القانونية، والعديد من المحاميين في تقديم مشوراتهم بشكل مستقل. ذلك لأن أغلب هذه الأعمال يمكن القيام بها عن بعد. على عكس مجالات العمل الحر الأخرى، كالترجمة والكتابة وتطوير المواقع والتطبيقات.

في نهاية المطاف، نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ شرحًا شاملًا حول أكثر الوظائف المطلوبة في العمل الحر للعمل على الإنترنت. كما أشرنا إلى كل ما تحتاج إليه في حال أردت دخول سوق العمل الرقمي بإحدى المجالات المذكورة أعلاه.