أهم زيوت الوجه فوائدها وطريقة الاستخدام

نينار اللحام5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
أهم زيوت الوجه فوائدها وطريقة الاستخدام

ما هي أهم زيوت الوجه فوائدها وطريقة الاستخدام؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال. بدايةً يعتبر استخدام زيوت الوجه بانتظام وإدخالها في روتين العناية بالبشرة، من الأمور التي تساعد على ترطيب البشرة ومن ثم إعطاؤها النضارة والحيوية. إضافةً إلى دورها في حل الكثير من مشاكل البشرة مثل التجاعيد وحب الشباب وغيرها من المشاكل. علاوةً على ذلك تحتوي زيوت الوجه على الفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

وسنتعرف في هذا المقال بدايةً على أهم زيوت الوجه مثل زيت الزيتون، وزيت اللوز وغيرها. ومن ثم سنذكر فوائد زيوت الوجه واستخدامها يوميًا، وطرق استخدام هذه الزيوت ضمن وصفات طبيعية. وأخيرًا سنتحدث عن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لتبييض البشرة.

أهم زيوت الوجه فوائدها وطريقة الاستخدام

بدايةً تتميز الزيوت الطبيعية بقدرتها على ترطيب البشرة وتغذيتها، ومن ثم معالجة الكثير من المشاكل التي قد تتعرض لها مثل التجاعيد وعلامات الشيخوخة. علاوةً على ذلك تحتوي على الفيتامينات ومضادات أكسدة، وبعض الأحماض الدهنية. وسنتعرف الآن على أهم زيوت الوجه:

  • زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أهم زيوت الوجه، حيث إن زيت الزيتون يدخل في تركيب معظم كريمات العناية بالبشرة. فهو يحتوي على الكثير من العناصر المهمة، مثل المعادن والأحماض الدهنية والفيتامينات. ومن ثم يمكن استخدامه للبشرة والشعر والأظافر.

  • زيت اللوز

يعتبر زيت اللوز من أهم زيوت ترطيب البشرة، وذلك بفضل احتواءه على حمض الأوليك المغذي للبشرة. علاوةً على ذلك فإن زيت اللوز من أفضل الزيوت للعناية بالبشرة الجافة، وأيضًا يتميز برائحته الزكية، وقدرته على تفتيح البشرة وتوحيد لونها. يطبق مرتين أسبوعيًا بحركات دائرية لمدة 10دقائق.

  • زيت الجزر

بدايةً يتميز زيت الجزر باحتوائه على مادة البيتا كاروتين التي تعمل على تغذية البشرة. وأيضًا تمنحها النضارة والإشراق. علاوةً على ذلك يمكن استخدام زيت الجزر عند التعرض للشمس والمسابح. حيث إنه يعمل على حماية البشرة من الأشعة الضارة، بالإضافة إلى أنه يمنح البشرة لون برونزي مميز.

يعتبر زيت الخروع من أهم زيوت الوجه، فإنه يعمل على ترطيب البشرة الجافة وأيضًا حمايتها من الجفاف والتشققات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استعمال زيت الخروع كمقشر وذلك بإضافة ملعقة منه إلى ملعقة صغيرة من الملح و من ثم تدليك البشرة لعدة دقائق.

تعرف أيضًا: ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية

                 أهم زيوت الوجه فوائدها وطريقة الاستخدام
أهم زيوت الوجه فوائدها وطريقة الاستخدام

فوائد استخدام زيوت الوجه يوميًا

بدايةً يعتبر إضافة الزيوت الطبيعية إلى روتين العناية بالبشرة من أهم الخطوات للعناية بصحة البشرة ورونقها وجمالها. بالإضافة إلى ذلك تعمل الزيوت على معالجة الكثير من المشاكل التي تتعرض لها البشرة. حيث تدخل الزيوت في تركيبة الكثير من مستحضرات التجميل.

وسنذكر الآن أهم فوائد زيوت الوجه:

  • الحفاظ على رطوبة البشرة من فوائد زيوت الوجه

تفرز البشرة بشكل طبيعي الزيوت التي تعتبر عامل حماية من الجفاف بالإضافة لدور هذه الزيوت في تغذية البشرة وإعطائها النضارة والحيوية. وعندما نستخدم زيوت الوجه مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز فإنها تعمل على حبس الزيوت الطبيعية في البشرة. وبالتالي الحفاظ على رطوبتها. علاوةً على ذلك تساعد زيوت الوجه على حماية البشرة خصوصًا في فصل الشتاء من التشقق والجفاف.

  • استخدام زيوت الوجه كأساس للمكياج

يمكننا أيضًا استخدام  زيوت الوجه كأساس للمكياج قبل وضعه، حتى تصبح البشرة ناعمة ورطبة. وأيضًا يشكل الزيت طبقة تحمي البشرة الحساسة من أي تخريش قد تتعرض له من فرشاة المكياج. علاوةً على ذلك يمكن استخدام زيوت الوجه لإزالة المكياج والأوساخ العالقة في البشرة تاركًا بذلك بشرة نظيفة منتعشة.

  • محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد من فوائد زيوت الوجه

بدايةً فإن البشرة الجافة هي الأكثر تعرضًا للمشاكل المختلفة، مثل التجاعيد المبكرة، والهالات السوداء، والأكزيما والصدفية وغيرها من المشاكل. وإن استخدام زيوت الوجه بانتظام، يمنح البشرة الرطوبة والحيوية، بالإضافة إلى تأخير ظهور التجاعيد، والتقليل من علامات التقدم في السن.

تعرف أيضًا: ما هي فوائد الكافيار للبشرة بينها علاج التجاعيد وطريقة استخدامه

طرق استخدام زيوت الوجه ضمن وصفات طبيعية

بصفة عامة إن مع التقدم بالعمر ينخفض إنتاج الزيوت بالبشرة، ومن ثم  تصبح أكثر عرضةً للمشاكل المختلفة، مثل الجفاف والتجاعيد وعلامات تقدم السن. ومن هنا تأتي أهمية استخدام الزيوت للحفاظ على بشرة مشرقة وشابة. وسنقدم لكِ بعض الوصفات الطبيعية التي تحتوي على زيوت الوجه:

  • وصفة زيت الزيتون.
  • وصفة زيت اللوز.

وصفة زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أهم زيوت الوجه. حيث يحتوي على العديد من العناصر المغذية والمرطبة للبشرة. مثل الأحماض الدهنية، والمعادن، والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. ويمكن استخدامه للعناية بالبشرة على الشكل التالي:

  • بدايةً يدهن الجسم بخمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • ومن ثم الاستحمام بالماء الدافئ، وذلك بعد نصف ساعة تقريبًا للحصول على بشرة ناعمة ورطبة مثل الأطفال.

وصفة زيت اللوز

يعمل زيت اللوز أيضًا على ترطيب البشرة وتغذيتها، وبالتالي حمايتها من الجفاف، وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدامه كمقشر لإزالة الخلايا الميتة، ومن ثم تعزيز تجدد الخلايا. وهذه هي طريقة استخدامه:

  • بداية تغسل البشرة جيدًا وتنظف لإزالة الأوساخ العالقة.
  • ومن ثم توضع البعض من قطرات زيت اللوز على راحتي اليد، ويوزع على الوجه بالتساوي.
  • وأخيرًا، في حال كانت البشرة دهنية يمسح الوجه بقطنة نظيفة. أما إذا كانت البشرة جافة يترك الزيت الفائض لترطيب البشرة بشكل فعال.

أفضل زيوت الوجه لتفتيح البشرة

تتعرض البشرة للكثير من العوامل الخارجية مثل الأوساخ، والأتربة، وأشعة الشمس وغيرها من العوامل التي تفقد البشرة نضارتها وحيويتها وتعرضها للجفاف. علاوةً على ذلك فإن الوجه هو المنطقة الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس، ومن ثم تظهر بعض المشاكل مثل اسمرار البشرة، والبقع الداكنة، والبثور. وسنقدم لكِ الآن أفضل زيوت الوجه لتفتيح البشرة:

  • زيت الليمون لتبييض الوجه

يعتبر زيت الليمون من أفضل الزيوت لتبييض الوجه وتفتيح البشرة، وذلك بسبب احتوائه على مادة الليمونين، وحمض السيتريك، التي تشد البشرة وتعطيها النضارة والحيوية، بالإضافة إلى تفتيحها. ويستخرج زيت الليمون من قشور الليمون التي تمتلك خصائص حامضية.

  • زيت الورد

يعتبر زيت الورد أيضًا من الزيوت الهامة لتفتيح البشرة، ومن ثم إعطاءها النضارة والحيوية. بالإضافة إلى أنه يعمل على شد البشرة، وبالتالي حمايتها من التجاعيد والترهلات.

  • زيت شجرة الشاي

يعمل زيت الشاي على تفتيح البشرة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر مضاد للأكسدة والالتهابات. ومن ثم يستخدم لحل مشاكل حب الشباب والبثور والندبات، إذ أنه يعتبر مناسبًا لأصحاب البشرة الدهنية.

  • زيت اللافندر

يعالج زيت اللافندر الكثير من مشاكل البشرة مثل حروق الشمس، وحب الشباب والبثور. بالإضافة إلى أنه يعمل على تفتيح البشرة وإكسابها النضارة والحيوية. وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة للفطور والبكتيريا.

  • زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على تغذية البشرة، ومن ثم إعطاءها النضارة والحيوية، بالإضافة لدوره في تفتيح البشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين ه، علاوةً على ذلك فإنه يحمي البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

أفضل زيوت الوجه لتفتيح البشرة
أفضل زيوت الوجه لتفتيح البشرة

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال، والذي كان بعنوان أهم زيوت الوجه فوائدها وطريقة الاستخدام. والذي تحدثنا فيه عن أهم زيوت الوجه مثل زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الخروع. ومن ثم ذكرنا فوائد زيوت الوجه واستخدامها يوميًا. بالإضافة إلى طرق استخدامها ضمن وصفات طبيعية. وأخيرًا تحدثنا عن أفضل زيوت الوجه لتفتيح البشرة. نأمل أن نكون قد أجبنا عن كافة تساؤلاتكم، دمتم بخير.