ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية

أريج يازجي5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية

ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية؟ وما هي طرق علاج مشاكل البشرة الدهنية؟ ما هي الطرق الطبية في علاج أهم مشاكل البشرة الدهنية؟ مجموعة من التساؤلات التي تراودك عزيزتي القارئة والتي سنجيبك عنها في مقالنا هذا.

هناك أنواع كثيرة من البشرة وفي مقالتنا هذه ركزّنا على البَشرة الدّهنية، والتي تملك الكثير من المشاكل مسببةً الإزعاج لأصحابها. لسوء الحظ فإن البشَرة الدّهنية تعد من أكثر أنواع البشرة إصابة بالأمراض الجلدية وفي مقالتنا هذه سنذكر لك عزيزتي ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية. كما حاولنا أن نركز على الأمراض التي قد تصيب البشرة الدهنية بالإضافة إلى طرق القضاء على هذه الأمراض في المنزل.

ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية

ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية
ما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية

للبشرة الدهنية مشاكل كثيرة، وذلك لأنها تعتبر من أكثر أنواع البشرة ذات الإفرازات الزيتية، وفي هذه المقالة سنذكر بعض أهم مشاكل البشرة الدهنية:

ظهور البشرة الدهنية بمظهر لامع ودهني

تعدّ هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية في جميع أنحاء العالم. وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل المزعجة عند الجميع، حيث تبدو البشَرة الدهنيّة لامعة وزيتية. وسُميت البشرة الدهنية بهذا الاسم لأنها تشبه الشكل الدهني بالإضافة إلى أن الغدد الزهمية في البشرة تفرز الزهم.

ويكون معدل الإفراز بنسب مرتفعة وغير طبيعية وتدعى هذه المادة بالسيراميد. وإن مادة السيراميد تحتوي على أحماض دهنية تساهم في جعل البشرة رطبة، بالإضافة إلى أن هذه المادة تسهم في حماية البشرة من الإصابة بأي ضرر.

وتظهر البشرة الدهنية بمظهر لامع ودهني بصورة واضحة، وذلك عند التقدم في العمر أو عند وجود عدد كبير من الغدد الزهمية في البشرة وهذا ما يجعل البشرة تتحول إلى بشرة دهنية.

التهاب الجلد المثي من أهم مشاكل البشرة الدهنية

في معظم الأحيان تظهر الالتهابات الجلدية بسبب الخمائر على سطح البشرة والتي تسهم في إصابة الجلد بالالتهابات. تظهر الالتهابات على سطح الجلد بهيئة طفح جلدي أحمر يتخلله بعض القشور. كما أن الطفح الجلدي يمكن أن يتغير لونه باستمرار من فترة إلى أخرى وقد يتغير لونه بين الألوان الأصفر والأبيض والأحمر، وتكثر الإصابة بالالتهابات الجلدية في فصل الشتاء.

قد يصاب الأطفال الرضع بالالتهابات الجلدية ولا سيّما في فروة الرأس ويدعى هذا المرض باسم: قبعة المهد. هذا المرض يظهر عند الولادة ويتركز في فروة الرأس ويحتاج إلى استشارة طبية لعلاجه.

حب الشباب من أهم مشاكل البشرة الدهنية

تعدّ البَشرة الدّهنية أحد أكثر أنواع البشرة والتي تتعرض لمشاكل حب الشباب، وهذه مشكلة من المشاكل التي تتعرض لها البشرة الدهنية بكثرة. تختلف أماكن الإصابة بحب الشباب من بشرة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر. وتعتبر البشرة الدهنية أكثر أنواع البشرة إصابة بحبّ الشباب.

كما أنه من الممكن أن تكون حدة الإصابة بحب الشباب طفيفة وخفيفة وقد تكون بالغة أيضًا حسب مناعة الجلد لكل شخص. يبدو حبّ الشباب على هيئة حبوب لها رؤوس بيضاء أو سوداء، وعقيدات.

في بعض الحالات يكون فيها سبب الإصابة بحب الشباب هو انسداد في المسامات الجلدية. وذلك بسبب تراكم الإفرازات الزيتية فيها، أو لوجود جلد تالف أو جلد ميت. يوجد الكثير والكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحبّ الشباب ومنها احتواء البشرَة الدّهنية على نوع معين من البكتيريا والتي تسبب ظهور حبّ الشباب.

هناك بعض الحالات من حبّ الشباب تكون فيها طرق العلاج سهلة وسريعة، كما أنه في المقابل يوجد حالات من حبّ الشباب لا يمكن علاجها. إلا بالخضوع إلى جلسات عناية طبيّة وكما ذكرنا سابقًا بأن مشكلة ظهور حبّ الشباب من أهم مشاكل البشرة الجلديّة.

اتساع المسام من أهم مشاكل البشرة الدهنية

تعتبر مشكلة اتساع البشرة من أهم المشاكل التي تصيب البَشرة الدّهنية، حيث تسبب الإحراج لأصحابها وتكون فتحة المسامات واسعة وغير طبيعية لدى البعض. هناك أنواع عديدة للمسامات الجلدية وتختلف من بشرة إلى أخرى، بالنسبة إلى البشرَة الدّهنية فإن المسامات تكون واسعة بعض الشيء وتأخذ شكل حرف o في اللغة الانكليزية أي شكلها دائري.

حيث تبدو بشكل واضح في منطقة الجبين والأنف والذقن وتسمى هذه المنطقة بمنطقة T. كما أن من أسباب توسع المسامات الجلدية للبشَرة الدّهنية هي الإفرازات الدّهنية والعرق بكميات كبيرة ومبالغ فيها. هذه الإفرازات المتكررة تسبب توسعًا في المسامات الجلدية للبَشرة. ومن أهم النتائج التي تنتج عن توسع المسامات الجلدية ما يأتي:

  • ظهور الرؤوس السوداء على البَشرة.
  • بالإضافة إلى ظهور الإفرازات والزيوت الدّهنية على البشرة بشكل ظاهر وواضح.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة العادية

مشاكل أخرى للبشرة الدهنية

بالإضافة إلى ما ذكرناه سابقًا، يوجد الكثير من أنواع المشاكل والتي يمكن أن يعاني منها أصحاب البشرَة الدهنية، سنذكر لكم أهمها:

  • تتحول البشَرة الدِهنية إلى بشَرة خشنة وسميكة.
  • يعاني أصحاب البشَرة الدهنيّة من مشكلة الشعر الدهني.
  • كما يعاني أصحاب البشَرة الدهنيّة من صعوبة في استخدام المكياج على البشرة، وذلك بسبب الطبيعة الدّهنية لهذه البشرة.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل كريم لتفتيح البشرة الدهنية.

كيفية علاج مشاكل البشرة الدهنية

كيفية علاج مشاكل البشرة الدهنية
كيفية علاج مشاكل البشرة الدهنية

يوجد العديد من الطرق والتي يمكن تطبيقها من أجل التخلص من المشاكل التي تصيب البشَرة الدهنِية. هناك نوعين من الطرق: طرق منزلية وطرق علاج طبية تحتاج إلى طبيب. في هذه المقالة سنوضح لكِ عزيزتي القارئة أهم الطرق العلاجية المتاحة:

الإجراءات المنزلية لعلاج مشاكل البشرة الدهنية

هناك الكثير من الطرق والإجراءات التي يمكن اتباعها في المنزل بكل سهولة وبساطة، وذلك للتخلص من المشاكل التي تصيب البشَرة الدهنِية سنذكر لكِ عزيزتي أهمها:

  • اغسلي بشرتك في اليوم أكثر من مرّة في الفترات الصباحية والمسائية، وذلك من أجل تخفيف تركيز الدهون على البشرة.
  • من الضروري غسل الوجه وترطيبه بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  • عليكِ أن تتجنبي تقشير بشرة الوجه أو فركها وذلك عند تنظيفه أو شطفه، أو عند استعمالك للمنتجات والمستحضرات التي تحوي على الزيوت.
  • من الأفضل أن ترطبي بشرتك بشكل مستمر ومنظّم، كما يجب عليك استخدام الواقي الشمسي، ولا سيما عند خروجك من المنزل.
  • عليكِ أن تتجنبي النوم بدون أن تنظفي بشرتك من آثار المكياج الذي وضعتيه سابقًا.
  • من الأفضل أن تتجنبي لمس بشرتك بشكل متكرر طوال اليوم.
  • إذا أردتي استخدام المستحضرات التجميلية، استخدمي المستحضرات التي لا تحوي على مواد كيميائية، لأنها تؤدي إلى انسداد في المسامات الجلدية كما أنها تسبب تراكم الزيوت فيها.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة العناية بالبشرة الجافة

الإجراءات المنزلية لعلاج مشاكل البشرة الدهنية

الإجراءات المنزلية لعلاج مشاكل البشرة الدهنية
الإجراءات المنزلية لعلاج مشاكل البشرة الدهنية

بصفة عامة هناك العديد من الطرق الطبية العلاجية التي يمكن اتباعها، وذلك للتخلص من المشاكل التي تتعرض لها البشَرة الدهنية، ومن أهم هذه الطرق ما يأتي:

  • استخدام أنواع معيّنة من الأدوية والتي يتم أخذها عن طريق الفم ومنها دواء الإيزوتريتينوين.
  • عند استخدام علاجات البوتوكس فإنها تساعد البشَرة على التخلص من مشاكل حبّ الشباب، بالإضافة إلى أنها تسهم في معالجة مشكلة اتساع المسامات.
  • هناك طرق طبية علاجية عبر الليزر والتي تساهم في تخفيف إفرازات الغدد الزهميّة في البشرة الدهنية.

في الختام عزيزتي، قد تحدثنا عن البشَرة الدهنيّة، وما هي أهم مشاكل البشرة الدهنية. بالإضافة إلى ذلك فقد تحدثنا عن مميزات وخصائص هذه البشرة وطرق علاج مشاكل البشَرة الدهنية. نتمنى أن تجدي الفائدة في هذا المقال.