استخدامات الليزر البارد للبشرة فوائد وأضرار

رانيا مخلوف5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
استخدامات الليزر البارد للبشرة فوائد وأضرار

ما هي استخدامات الليزر البارد للبشرة؟ وما هي فوائد الليزر البارد للبشرة؟ وما هي أضرار الليزر البارد للبشرة؟ جميع هذه التساؤلات حول الليزر البارد للبشرة وكيفية استخدامه، وفوائده وأضراره سنجيب عنها في هذا المقال فقط تابعي القراءة.

الليزر البارد يعتبر أحد أهم التقنيات التي لفتت انتباه الأغلبية من أطباء التجميل والجلدية في السنوات الأخيرة الماضية. نظرًا لتأثيرها الفعال في معالجة الكثير من مشاكل الجلد، والتخلص من العديد من التشوهات والآثار التي يمكن أن تسببها بعض الأمراض على سطح الجلد. الجدير بالذكر أنه أجريت دراسات وتجارب متعددة أثبتت فعاليته.

في هذا المقال سنتحدث عن أبرز استخدامات الليزر البارد للبشرة وعن أهم المميزات والعيوب التي تتعلق بهذه التقنية.

استخدامات الليزر البارد للبشرة

في الواقع الليزر البارد يعتبر شكل من أشكال الطب غير الجراحي، الذي يتميز باعتماده على استخدام مستويات منخفضة من الأشعة الخاصة بالليزر، بهدف التأثير على عمل بعض الخلايا أو التقليل من نشاطها لأسباب طبية. فضلًا عن ذلك عند استخدامه على سطح الجلد مثلًا، فإنه يساهم وبشكل فعال في تقليل الكثير من الآلام بكافة أشكالها والالتهابات. ويعمل على تعزيز عملية التئام الأنسجة والأعصاب، ويختلف هذا بشكل كبير عن الليزر مرتفع الشدة الذي يعتمده الأطباء أثناء إجراء العمليات الجراحية.  بالإضافة إلى ذلك له العديد من الاستخدامات، ومن أبرز استخدامات الليزر البارد للبشرة:

  • الليزر البارد لإزالة الشعر.
  • اللّيزر البارد لإزالة تصبغات البشرة، ومعالجة حالات الصدفية.
  • الليزر البارد لنحت البشرة ولإزالة آثار حبوب الشباب.
  • اللّيزر البارد للمساعدة في التئام الجروح.
استخدامات الليزر البارد للبشرة فوائد وأضرار
استخدامات الليزر البارد للبشرة فوائد وأضرار

الليزر البارد لإزالة الشعر

في الحقيقة إن تقنية الليزر البارد لإزالة الشعر تعتمد خاصية امتصاص الضوء التي تتميز بها صبغة الميلانين، المتواجدة في الشعر بتركيز أعلى من تواجده في الجلد وبشكل واضح.

الجدير بالذكر تنبعث من الليزر ومضات من الضوء القوي تجاه الشعر المراد إزالته، هذا الضوء يعمل على اختراق بصيلات الشعر، وبعدها تمتص صبغة الميلانين هذه الطاقة الضوئية القوية. مما يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر بشكل واضح. لذلك يعتبر استخدام الليزر البارد للبكيني أكبر مثال فعال على ذلك. فضلًا عن ذلك تحتاج عملية الليزر البارد لإزالة الشعر غالبًا خمس جلسات على الأقل، يتم إجراؤها خلال فترات متباعدة. حيث أن تلف بصيلات الشعر لا يتم بشكل نهائي من الجلسة الأولى. بعد ذلك سنلاحظ نمو الشعر بشكل أضعف وتكون سماكة الشعرة أقل مما كانت عليه سابقًا. أيضًا قد يعتمد عدد الجلسات على مساحة المنطقة التي نريد إزالة الشعر منها.

شاهد أيضًا: أفضل طرق علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

الليزر البارد لإزالة تصبغات البشرة ومعالجة حالات الصدفية

كما ذكرنا سابقًا يزداد امتصاص أشعة الليزر كلما زادت كمية التصبغات الجلدية. هذه الخاصية تجعل هذا النوع من الأشعة فعالًا بشكل واضح للقضاء على التصبغات الموجودة على الجلد وتكون مزعجة لصاحبها بشكل كبير دون أي أضرار يمكن أن تلحق بطبقات  الجلد المتعددة. أيضًا تخترق أشعة الليزر طبقات الجلد وتستهدف الأصباغ الموجودة وتعمل على تكسيرها.

فضلًا عن ذلك تعمل أشعة الليزر البارد في معالجة الصدفية على التقليل من تكاثر ونشاط الخلايا المسؤولة عن تطور حالات الصدفية. وتعمل على تعديل استجابة مناعة الخلايا المحيطة. أيضًا أُثبت أن العلاج بالليزر البارد يعمل على التقليل من بعض أعراض الصدفية المزعجة كالتورم والالتهاب والألم. حيث تخترق أشعة الليزر البارد الكثيفة خلايا الجلد المتضررة، وتعمل على إعادة بنائها وتزيد من نشاطها وتساعد في طرد المواد التي تسبب تهيجها.

أقرأ أيضًا: إزالة النمش بالليزر الخطوات والتكلفة والأضرار تجربتي في إزالة النمش

الليزر البارد لنحت البشرة ولإزالة آثار حبوب الشباب

في الواقع يمكن استخدام الليزر البارد من أجل نحت البشرة والقضاء على كل الآثار الناتجة عن حب الشباب. وذلك بواسطة عمل أشعة الليزر على إذابة طبقة صغيرة من السطح الخارجي للبشرة.
إن الأطباء يلجؤوا إلى استخدام أشعة الليزر البارد بطول موجة معين وذلك ليتم تركيز عملها على الطبقة التي يعمل الليزر على إزالتها. بالإضافة إلى ذلك تعمل هذه الأشعة على تنشيط ألياف الكولاجين، لإعطاء البشرة مزيدًا من النضارة والجمال.
والجدير بالذكر إن هذه العملية لا تتجاوز مدتها ساعة أو أقل، لكن نحتاج إلى فترة زمنية معينة بضعة أيام إلى أسابيع لكي نتعافى بشكل كامل ولكي نلاحظ النتائج الأخيرة.

استخدامات الليزر البارد للبشرة فوائد وأضرار
استخدامات الليزر البارد للبشرة فوائد وأضرار

الليزر البارد للمساعدة في التئام الجروح

في الحقيقة أكدت الكثير من الدراسات التي أجريت حول فعالية الليزر أن الليزر منخفض الشدة أو الليزر البارد فعال بشكل كبير في عملية تعزيز التئام الجروح. حيث يتم ذلك من خلال الزيادة في معدل عمل الخلايا، وتحفيز الدورة الدموية في المنطقة المصابة التي نريد علاجها. أيضًا تعمل أشعة الليزر البارد على التأثير بشكل مباشر في الخلايا المسؤولة عن الشعور بالألم الذي نشعر به في الجلد. وهذا ما يؤدي إلى التقليل من الشعور بالآلام القوية التي قد تصاحب بعض الشقوق العميقة. فضلًا عن ذلك أنه يغني في الكثير من الأحيان عن استخدام المسكنات الدوائية.

شاهد المزيد: عملية تنحيف وتصغير الأنف التكلفة والمخاطر بالليزر

فوائد الليزر البارد للبشرة

في الواقع يوجد العديد من فوائد استخدامات الليزر البارد للبشرة ومنها:

  • تعد تقنية الليزر البارد من التقنيات المعتمد عليها دوليًا. أيضًا حصلت على موافقة من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية. حيث كان ذلك بعد الكثير من التجارب التي أجرتها والاختبارات التي تم التأكد منها بشكل نهائي، ومن جودة فعالية هذه التقنية ودرجة أمانها العالية.
  • الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام تقنية الليزر البارد على أي منطقة من مناطق الجسم. فضلًا عن ذلك أجهزة الليزر عادة تتكون من رؤوس مختلفة الأحجام لتتناسب مع كل مناطق الجسم. أيضًا لسهولة عملية العلاج لأدق الأماكن دون القلق من أية مضاعفات خطيرة.
  • تعد تقنية الليزر البارد من التقنيات التي لا تسبب شعور الشخص بأي نوع من أنواع الألم المزعجة. لكن ربما يحدث للشخص الذي يخضع لعملية الليزر البارد القليل من الألم الذي لا يتعدى مستوى متوسط من الألم بالنسبة لمقاييس الألم. الجدير بالذكر أن الطبيب يكون حريص قبل وبعد إجراء هذه العملية على استخدام بعض أنواع المسكنات لتخفيف هذا الألم بشكل كبير.
استخدامات الليزر البارد للبشرة فوائد وأضرار
استخدامات الليزر البارد للبشرة فوائد وأضرار

أضرار الليزر البارد على البشرة

في الحقيقة بالرغم من وجود العديد من المزايا لاستخدامات الليزر البارد إلا أن هناك بعض أضرار الليزر البارد للبشرة ومنها:

  • هناك بعض الأخطاء العلاجية التي يتسبب بها الأطباء أو مساعديهم الذين لا يمتلكون خبرة كافية لاستخدام هذه التقنية. على سبيل المثال حدوث حروق أو آثار احمرار على سطح الجلد. لذلك يجب علينا الانتباه والتأكد من خبرة الطبيب عند إجراء هذه العملية.
  • في الواقع نتائج تقنية إزالة الشعر بالليزر البارد قد تكون غير نهائية في بعض الحالات. إذ أن بعض الأشخاص الذين خضعوا لهذا الإجراء لاحظوا نمو الشعرة من جديد ولكن بأقل كثافة مما كان عليه في السابق.
  • دقة تقنية الليزر البارد تعتمد في بعض الحالات على لون البشرة ودقة صبغة الميلانين. لذلك فإن هذا يمكن أن يكون سببًا في بعض المشاكل لذوي البشرة الداكنة التي تحتوي على تركيزات مرتفعة من صبغة الميلانين. الجدير بالذكر أن هناك أجهزة متطورة يعتمد عليها الأطباء لمثل هذه الحالات.

ختامًا نتمنى أن نكون قدمنا لك في مقالنا هذا معلومات مفيدة عن كيفية استخدامات الليزر البارد للبشرة وعن فوائده وأضراره. ولا بد من التنويه إلى أن كل منطقة من مناطق الجسم تحتاج إلى عدد معين من الجلسات، لكي يلاحظ الأشخاص نتائج مرضية. وبشكل تقريبي تحتاج المنطقة المراد علاجها إلى خمس جلسات أو أكثر، بشرط وجود وقت زمني معين بين كل جلسة وأخرى لضمان نتائج واضحة.