علاج البشرة الملتهبة بوصفات طبيعية

وئام ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
علاج البشرة الملتهبة بوصفات طبيعية

كيف يمكن علاج البشرة الملتهبة بوصفات طبيعية؟ ما هو التهاب البشرة؟ كيف نحضر أفضل الوصفات الطبيعية لعلاجه؟ وهل بالفعل نصل إلى النتيجة المرجوة؟ في مقالنا هذا سنجاوب عن هذه الأسئلة وسنزودك عزيزتي بالمعلومات الدقيقة.

في الحقيقة كثير من الفتيات والشباب يعانون من مشاكل في البشرة وهذا الأمر شائع الحدوث. إنما بالطبع يبحثون عن العلاجات سواء بالمستحضرات الطبية أو بالوصفات الطبيعية لعلاج هذه المشاكل والحصول على بشرة خالية من العيوب.

التهاب البشرة من المشاكل التي تفقدها نضارتها وحيويتها وشبابها وتعطي مظهر مزعج وإحساس مؤلم. مسببة طفح جلدي على الوجه واحمرار ينتج عن عوامل عديدة. على سبيل المثال ملامسة الجلد لمواد نباتية أو حيوانية أو كيميائية أو سوء التغذية أو أي مادة مسببة للحساسية وغيرها من الأسباب. ويمكن الوقاية من حساسية والتهاب البشرة باتباع روتين عناية يومي والالتزام به والابتعاد عن مسببات تهيج البشرة. كما أنه يمكننا علاج هذه المشكلة باستخدام الأدوية والكريمات وتطبيق الوصفات الطبيعية.

وفي هذا المقال سنتعرف على التهاب البشرة وكيفية علاج التهاب البشرة باستخدام أفضل الوصفات الطبيعية. تابع معنا.

علاج البشرة الملتهبة بوصفات طبيعية

علاج البشرة الملتهبة موضوع يبحث عنه الكثيرون ولكن من المؤكد أنك بحاجة لمعلومات دقيقة وصحيحة عن الموضوع قبل الخوض بتجربة تطبيق الوصفات الطبيعية للوصول إلى العلاج.

البشرة الملتهبة مصطلح يطلق على تهيج الجلد من الداخل أو الخارج الناتج عن عدة عوامل. حيث يظهر على شكل حكة أو تقشير أو جفاف أو طفح جلدي أو اسمرار وبقع داكنة على الجلد. يبدأ الالتهاب بلون وردي فاتح ثم يتدرج بالألوان الغامقة ليصل إلى أثر داكن. وهو غير معدي لكنه يعطي مظهرًا مزعج غير جذاب.

هنالك نوعان لالتهاب البشرة:

  • التهاب حاد: تهيج في البشرة لا يتجاوز الستة أشهر.
  • التهاب مزمن: يتجاوز الستة أشهر وقد يمتد لفترة طويلة جدًا.

من جهة أخرى فإن العلاج يكون إما باتباع طرق طبية تعتمد على كريمات وأدوية. على سبيل المثال الكورتيزون وكريمات الستيرويد والكريمات المسكنة ومضادات الهيستامين والأدوية المهدئة للبشرة المخففة للاحمرار وغيرها من العلاجات الطبية. أما النمط الآخر من العلاج فيعتمد على المنتجات والوصفات الطبيعية الموجودة حولنا وهذا ما سنتناوله في مقالنا هذا.

شاهد أيضًا: وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب والحصول على بشرة صافية

علاج البشرة الملتهبة بوصفات طبيعية
علاج البشرة الملتهبة

وصفات طبيعية لعلاج البشرة الملتهبة

في الحقيقة فإن اعتماد الوصفات الطبيعية لعلاج البشرة الملتهبة يعتبر آمن ومن أفضل الطرق لحل مشاكل البشرة. من أهم هذه الوصفات:

  • الألوفيرا.
  • العسل وزيت الزيتون.
  • البابونج.
  • زيت جوز الهند.
  • شرائح الخيار.
  • قناع الطين.
  • زيت النعناع.

الألوفيرا لعلاج البشرة الملتهبة

يدعى أيضًا الصبار يعتبر علاج فعال لحالات التهاب الجلد حيث أنه يحقق التوازن لدرجة الحموضة في البشرة ويقلل تهيج الجلد والشعور بالحكة. بالإضافة إلى ذلك فإن الألوفيرا لها خصائص مرطبة ومضادة للبكتيريا تعطي البشرة مرونة ونعومة.

طريقة التحضير:

إن استخدام الألوفيرا سهل حيث يطبق على الوجه عدة مرات في اليوم ولمدة ثلاث شهور وأكثر إلى أن يخف الالتهاب ويختفي بالكامل. من جهة أخرى يمكن الاستفادة من خصائص جل الألوفيرا عن طريق شرب عصير الصبار المفيد والحصول على بشرة نضرة ومشرقة وصحية.

العسل وزيت الزيتون لعلاج البشرة الملتهبة

من أكثر الوصفات تميز في العلاج حيث يشتهر العسل بخصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا. وله دور كبير في تقليل الالتهاب وعلاجه. أما زيت الزيتون فهو غني عن التعريف بخواصه المغذية حيث يعتبر مرطب قوي ومضاد للالتهاب ومخفف لاحمرار الجلد.

طريقة التحضير:

استخدام هذه الوصفة يكون بخلط كمية متساوية من العسل الخام وشمع العسل مع زيت الزيتون ومزج الخليط جيدًا. من ثم يسخن الماسك لنحصل على مرهم ذو قوام سميك قابل للدهن. يطبق المزيج على الوجه ويترك مدة ساعتين ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

للحصول على أفضل وأسرع النتائج بالإمكان تطبيق هذه الوصفة بشكل أسبوعي مرتين أو ثلاث مرات فهي آمنة وفعالة.

البابونج لعلاج البشرة الملتهبة

تعتبر من الزهور المهمة جدًا المستخدمة في تهدئة البشرة وتخفيف التهيج والاحمرار.

طريقة التحضير:

تنقع أربع زهرات من البابونج في كأس ماء ساخن مدة ربع ساعة حتى نحصل على لون أصفر غامق. من ثم بعد أن يبرد نغمس قطعة شاش نظيفة بماء البابونج ونطبقها على البشرة برفق بطريقة الطبطبة حتى تتشرب هذا البابونج جيدًا. بعد ذلك يترك الماسك على البشرة لمدة ساعة ويغسل الوجه بالماء ويجفف جيدًا. يطبق الماسك على الوجه أربع مرات في اليوم لحين تهدئة البشرة تمامًا.

شاهد أيضًا: أفضل 3 وصفات طبيعية لتقشير القدمين

علاج البشرة الملتهبة بوصفات طبيعية
وصفات طبيعية للبشرة الملتهبة

زيت جوز الهند لعلاج البشرة الملتهبة

يعد من أفضل العلاجات والزيوت الطبيعية المستخدمة. لا سيما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب التهابات الجلد وتخفف من الاحمرار وتقلل من الآثار الجانبية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

طريقة التحضير:

يسخن زيت جوز الهند حتى يصبح دافئ ثم يدهن بلطف على الوجه بحركات دائرية ويترك على الوجه مدة ساعة. من ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر والغسول وتكرر العملية ثلاث إلى أربع مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج ونستمر إلى حين علاج الالتهاب.

شرائح الخيار لعلاج البشرة الملتهبة

وضع شرائح الخيار على الوجه يرطب البشرة ويمنع جفافها ويزيد من مرونتها. بالإضافة إلى ذلك فهو علاج طبيعي فعال لتهدئة البشرة المتهيجة والتخفيف من التهابها واحمرارها.

طريقة التحضير:

يقطع الخيار إلى شرائح توضع على الوجه وتترك مدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء البارد ونعيد تطبيقه مرتين يوميًا. وللحصول على نتائج أفضل يفضل تطبيقه قبل النوم ولحين العلاج نهائيًا.

قناع الطين لعلاج البشرة الملتهبة

مصنوع من الطين يرطب وينعم ويغذي البشرة. كما أنه غني جدًا بالمعادن والفيتامينات مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور. كذلك فإنه يعزز من إنتاج الكولاجين في الجلد الذي يعطي البشرة نعومتها ورطوبتها. حيث يشكل طبقة تمنع الجلد من فقدان رطوبته الطبيعية وبالتالي يخفف من التهاب البشرة وهيجانها ويخفف احمرارها.

طريقة التحضير:

نضع طبقة من ماسك الطين الجاهز على بشرة نظيفة وجافة. من ثم يترك الماسك مدة نصف ساعة إلى أن يجف ونزيله بعد ذلك ونغسل الوجه بالماء الفاتر ونضع كريم مرطب. نستمر في تطبيق هذا الماسك مرة كل يوم حتى يخف الاحمرار ويعالج التهاب البشرة نهائيًا.

شاهد أيضًا: فوائد الكولاجين للبشرة وأضراره وصفات طبيعية

علاج البشرة الملتهبة بوصفات طبيعية
وصفات طبيعية للبشرة الملتهبة

زيت النعناع لعلاج البشرة الملتهبة

هو نوع من الزيوت العطرية الآمنة الاستخدام حيث يمتاز بخصائصه المبردة والذي أثبت فعاليته في علاج هذا النوع من المشاكل. حيث يمتاز بتخفيف الألم والحكة الناتجين عن تهيج البشرة.

طريقة التحضير:

يسخن زيت النعناع قليلًا حتى يصبح دافئ ثم يدهن بلطف على الوجه ومناطق الالتهاب حتى يصبح الجلد مرن. من ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر والغسول المناسب ويجفف بعد الغسيل جيدًا ويطبق هذا الماسك مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج وإلى حين الشفاء واختفاء الاحمرار.

شاهد أيضًا: التخلص من شوائب البشرة بوصفات طبيعية

ختامًا تعرفنا سيدتي في هذا المقال على علاج البشرة الملتهبة بوصفات طبيعية. كذلك قدمنا لك كل المعلومات حول التهاب البشرة وأنواعه بالإضافة إلى أهم وأفضل الماسكات الطبيعية وطريقة استخدامها. وبقي أمامك عزيزتي في حال كنت تعانين هذه المشاكل تجربة هذه الوصفات السحرية والمواظبة عليها للحصول على بشرة صحية ونضرة كما ترغبين.