الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات أسباب وطرق علاج

أسامة ديب7 يونيو 2023آخر تحديث :
الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات أسباب وطرق علاج

الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات، لا شك أن أغلبنا قد عانى من الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات، كأن يشعر بالنعاس بعد تناول عدة كعكات محلاة، لكن القليل منا بحث في أسباب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات أو عن طرق علاج هذا الإحساس، فهل تساءلتم يومًا لماذا نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام؟ أو هل من الطبيعي الإحساس بالخمول والهبوط بعد أكل السكريات؟ في مقالنا هذا جمعنا جميع الإجابات عن مختلف الأسئلة التي قد تخطر في بالكم، لذا تابعوا القراءة، وتعرفوا على فعل السكر في أجسامنا، ولا شك أن ستتفاجؤون في الختام عندما تكتشفون ماذا سيحدث إذا امتنعنا عن أكل السكريات لمدة شهر كامل!

ماذا يحدث لجسمك عند تناول السكر

عند أكل الكثير من السكريات سيرتفع مستوى السكر في الدم، وهذه استجابة فيزيولوجية طبيعية تالية لأكل السكريات. فعند تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والجلوكوز، فإن الأخير يدخل إلى مجرى الدم محرضًا البنكرياس على إطلاق الأنسولين في مجرى الدم، والذي يساعد بدوره على نقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم، حتى تستخدمه كمصدر للطاقة.

أما بعد الانتهاء من أكل السكريات أو مرور وقت قصير، سيعود مستوى الجلوكوز إلى الانخفاض في الدم. ولكن بمرور الوقت، قد تسبب عوامل عدة ما يسمى بـ”مقاومة الأنسولين“، وهو أحد أسباب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات التي سنأتي على شرحها في الفقرة القادمة.

شاهد أيضًا: ما هو المعدل الطبيعي للسكر عند الأطفال حديثي الولادة.

أسباب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

أسباب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات
أسباب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

تتعدد الأسباب الكامنة وراء الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات، وأهمها:

مقاومة الأنسولين

المقصود بمقاومة الأنسولين هو أن خلايا الجسم تصبح أقل حساسيةً تجاه الأنسولين، لذا لا يقوم الأنسولين بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم لاستخدامه مصدرًا للطاقة. غالبًا ما تنتج مقاومة الأنسولين عن اتباع نظام غذائي غني بالسكر، وخاصةً عندما يقترن أكل السكريات مع الأطعمة الغنية بالدهون. كما أن تأثير لك لا يقتصر على الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات، إنما قد يسبب السمنة، وداء السكري من النمط 2.

نظام الأوريكسين الخاص بك

قد يكون هذا المصطلح جديدًا عليك عزيزي القارئ، لكنه وببساطة عبارة عن زوج من الخلايا العصبية الموجودة في منطقة تحت المهاد في الدماغ، ويعتبر نظام الأوريكسين مسؤولًا عن إنتاج مادة كيميائية تدعى “الهيبوكريتين“، وهي مادة تحفز اليقظة، ونشاط الدماغ، فضلًا عن دورها في تنظيم عاداتنا الغذائية.

لذا عند أكل السكريات (والتي تتحول بدورها إلى جلوكوز) سترتفع مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يسبب منع إفراز الهيبوكريتين، وتقليل نشاط نظام الأوريكيسن. مما يسبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات.

ارتفاع مستوى السكر في الدم

قد يكون سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات هو ارتفاع مستوى السكر في الدم، إذ إن الارتفاع الحاد، والسريع للسكر في الدم بعد أكل السكريات هو أمر طبيعي، وغير خطير عادةً. كما أنه غالبًا ما تعود مستويات السكر للهبوط إلى مستواها الطبيعي بعد ساعة أو ساعتين من أكل السكريات.

هناك عوامل عديدة تتحكم بمعدل ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الوجبات، وأهمها نوعية الطعام، وكميته، وغناه السكريات، بالإضافة إلى عادات الفرد في تناول الطعام.

إذا كنت تشك أن ارتفاع مستوى السكر في الدم هو سبب إحساسك بالهبوط بعد أكل السكريات، وتبحث عن طرق علاج الإحساس بالهبوط، فلا بد لك بدايةً من التحقق من مستوى الجلوكوز قبل تناول وجبة الإفطار للحصول على النتائج الدقيقة، والتي ستمكن طبيبك من تحديد السبب الدقيق، وبالنتيجة طرق علاج الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات.

شاهد أيضًا: داء السكري من النوع الثاني عند الأطفال التشخيص والعلاج.

الصداع بعد أكل السكريات

بشكل عام، لا يمكننا حصر أسباب الصداع فقد تعود إلى خلل هرموني أو أزمات نفسية يمر بها الشخص أو أمراض أخرى تتظاهر بصداع. أما فيما يخص الصداع بعد أكل السكريات، فمن المرجح أنه ناتج بعد تناول الكثير من السكر، والذي يسبب جفاف الجسم، وبالنتيجة شعورًا بالصداع المزمن.

إذ قد يسبب أكل الكثير من السكريات خلال فترة قصيرة ارتفاعًا سريعًا في مستوى الجلوكوز في الدم. الأمر الذي يسبب إضافة إلى الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات أعراضًا أخرى قد تصل إلى حد الإزعاج، وأهمها:

  • الصداع بعد أكل السكريات.
  • الغثيان، واضطرابات المعدة.
  • صعوبة في التركيز.
  • التعب أو الدوار.
  • تقلب المزاج أيضًا.

شاهد علاج تنسيم الرأس بالأعشاب.

أسباب الإحساس بالهبوط بعد الأكل مباشرة

بعد أن تعرفنا على أسباب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات، سنتعرف على الأسباب الكامنة خلف الإحساس بالهبوط بعد تناول الطعام، وأهمها:

انخفاض ضغط الدم بعد الأكل

وهو حالة تحدث بعد تناول الطعام نتيجة زيادة تدفق الدم إلى المعدة، والأمعاء، مما يسبب التقليل من تدفق الدم في أجزاء أخرى من الجسم مسببًا انخفاض ضغط الدم، وكنتيجة لذلك، تزداد ضربات القلب لضخ المزيد من الدم في الجسم، وتتضيق الأوعية الدموية. الأمر الذي يسبب الإحساس بالهبوط بعد الأكل.

نقص السكر في الدم غير السكري

وهي حالة نادرة يمكن أن تسبب الدوار أو الإحساس بالهبوط بعد الأكل نتيجة الانخفاض المفاجئ في نسبة السكر في الدم، إذ يعاني المصابون بهذه الحالة من انخفاض مستوى السكر في الدم بعد الأكل بدًا من ارتفاعه.

لم يحدد الأطباء السبب الدقيق وراء هذه الحالة، لكنهم يرجحونها إلى زيادة إفراز الأنسولين في الدم. هذا وتشمل الأعراض بهذه الحالة ما يلي:

  • الارتباك، والعصبية.
  • القلق.
  • الشعور بالنعاس الشديد.
  • الجوع.
  • التعرق.
  • التهيج.

بعض أنواع الأغذية

في بعض الأحيان، قد يكون سبب الإحساس بالهبوط بعد الأكل هو نوعية الطعام، وتأثيره، فعلى سبيل المثال، يرتبط تناول بعد أنواع الأطعمة بالصداع النصفي، والذي تشمل أعراضه الدوار والإحساس بالهبوط، ومن هذه الأطعمة:

  • الكحول.
  • الشوكولا.
  • منتجات الألبان.
  • المخللات.
  • المشروبات الغازية.
  • القهوة.

إضافةً لما سبق، قد يلاحظ بعض الأشخاص المصابون بداء مينيير أو أمراض في الأن الداخلية أنهم يعانون من الدوار بعد أطعمة معينة، كتلك الغنية بالملح أو الكحوليات، وغيرها.

شاهد أيضًا: أهم أسباب انخفاض السكر عند الأطفال حديثي الولادة.

 

أضرار تناول السكريات

أضرار تناول السكريات
أضرار تناول السكريات

لا تقتصر أضرار تناول السكريات على الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات بأسبابه المتعددة، فلو تعمقنا في البحث عن أضرار الإفراط في تناول السكريات لوجدنا أن هذا المسحوق الأبيض الحلو يشكل تهديدًا حقيقيًا لكثير من أعضاء الجسم، ووظائفه، ويعرضه لمخاطر كثيرة، وأهمها:

تأثير السكر على الدماغ

إن المداومة على تناول السكر، وبكميات كبيرة يسبب إدمان السكر. كما أنه يؤثر على مسارات الدماغ. الأمر الذي قد يؤثر على قدرته على تخزين معلومات جديدة. علاوةً على أن السكر قد يتداخل مع الاتصال بين الخلايا العصبية في الدماغ مسببًا تغير المزاج، هذا وقد تسبب النظم الغذائية الغنية بالسكريات زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 58%.

أضرار السكر على القلب والأوعية الدموية

إن تناول كميات كبيرة من السكريات يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب، والأوعية الدموية. إذ كلما ازداد المدخول اليومي من السكر، سيزداد تركيز السكر في الدم الذي يتجه بدوره إلى القلب، مما قد يجهد القلب، ويؤثر على وظائفه الحيوية، وقصور القلب. كما قد يسبب التهاب بطانة الشرايين، وتمكن خطورته أيضًا في أنه يزيد من احتمال الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

أضرار السكر على الكبد

في الحالة الطبيعية، وعند الاستهلاك المتوازن من السكر، يتحلل السكر في الكبد ويتحول إلى جلوكوز وفركتوز، إذ يقوم الكبد بدوره في تحويل الفركتوز إلى جليكوجين، والذي يخزن لحين الحاجة لاستهلاكه.

أما في حال الإفراط في تناول السكريات، فيتحمل الكبد عبئًا أكبر، وقد يتراكم الفركتوز في الكبد، وتتحول في النهاية إلى دهون. الأمر الذي يؤثر على الصحة العامة، وعلى وظائف الكبد أيضًا.

طرق علاج الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

هناك طرق عديدة لعلاج الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات، لكنها جميعها تهدف إلى مساعدة الجسم في عملية هضم السكريات، ومعالجتها بشكل أفضل. سواء عن طريق تغيير طريقة أكل السكريات أو تعديل وقت أكلها، ومن أهم هذه الطرق نذكر:

عدم الإفراط في أكل السكريات

وهي من أهم طرق علاج الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات. وحري بك عزيزي أن تعمم هذا المبدأ على مختلف وجباتك، وستشعر براحة لا مثيل لها. لا شك أن أغلبنا يستمتع بقطعة حلوى بعد تناول الطعام، ولكن الإكثار من الحلوى سيسبب الإحساس بالنعاس والهبوط في الدقائق أو الساعات التالية لأكل السكر، وهذا ما لا نرغب بحدوثه.

تناول البروتين قبل أو مع السكر

إحدى طرق علاج الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات هي تناول أطعمة غنية بالبروتين قبل أكل السكريات أو معها. على سبيل المثال، قد يساعدك تناول الحلويات التي تحتوي على البروتين، مثل كعكة الجبن أو الحلويات الحاوية على زبدة الفول السوداني في علاج الإحساس بالنعاس بعد أكل السكريات. كما يمكنك تناول بعض المكسرات أو اللحوم قبل الحلويات أيضًا، مع ضرورة الالتزام بالقاعدة الأولى، والتي تنص على عدم الإفراط في تناول السكريات.

تناول الدهون مع الحلوى

قد يساعد تناول بعض الأطعمة الغنية بالدهون، كاللوز مثلًا قبل تناول السكريات أو العصائر الغنية بالسكريات في تخفيف الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات. إذ تساعد الدهون في معالجة السكريات بشكل أكثر كفاءةً، ناهيك عن منع ارتفاع السكر في الدم.

استبدال الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات بالحلويات بعد الوجبات

قد يسبب تناول الأطعمة السكرية كوجبة مستقلة الإحساس بالهبوط، والنعاس. لا إن كنت ممن يتناولون وجبات خفيفةً من الأطعمة السكرية في فترة الظهيرة مثلًا، فجرب أن تأكل وجبة خفيفةً من الحلويات بعد وجبة طعام متوازنة، ولك لمساعدة جسمك في الحفاظ على مستويات السكر في الجم بشكل أفضل.

ننصحكم بزيارة: أفضل مشروبات لخفض السكر أعشاب تخفض السكر التراكمي.

نصائح للحد من الشعور بالهبوط بعد تناول السكريات

فيما يلي بعض النصائح من خبراء التغذية، والتي يمكن اتباعها لعلاج الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات:

  • تجنب المشروبات الغنية بالسكر والكافيين
  • لا شك أن فنجانًا من القهوة المحلاة سيمنحك دفعةً أوليةً كبيرةً من الطاقة. لكنك لا تلبث أن تعاني من الهبوط بعد فترة من شربها، إذ يسبب الجمع بين الكافيين، والسكر في مشروبك بانخفاض مستويات الطاقة لديك، مما سيسبب التعب، والخمول أيضًا.
  • جرب الإقلال من القهوة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، واستبدالها بالشاي أو القهوة السادة.

متى يجب مراجعة الطبيب عند الإحساس بالهبوط بعد الأكل

إذا كنت تعاني من أعراض مزعجة مصاحبة للدوار أو الإحساس بالهبوط بعد الاكل، فمن الأفضل أن تطلب استشارة الطبيب. كما في الحالات التالية:

  • ألم الصدر.
  • انخفاض الوعي أو الإدراك.
  • الارتباك الشديد.
  • إضافةً إلى الدوار الشديد بعد تناول الطعام.

يجب عليك عزيزي القارئ ألا تغفل موضوع الهبوط بعد أكل السكريات. فقد تسبب حالات الدوار الشديدة السقوط أرضًا، وإصابات خطيرةً تستطيع تجنبها بمعرفة أسباب وطرق علاج الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات.

ماذا يحدث إذا امتنعت عن السكر 30 يوما

ماذا يحدث إذا امتنعت عن السكر 30 يوما
ماذا يحدث إذا امتنعت عن السكر 30 يوما

بعد أن تعرفنا على أسباب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات، هل تساءلت يومًا عن التغيرات التي قد تحدث لجسمك إذا امتنعت عن تناول السكر لمدة شهر كامل؟ إليك أهم هذه التغيرات:

  • سكر الدم: يعد الامتناع عن تناول السكر (بأشكاله الصناعية المختلفة) طريقةً جيدةً لخفض مستويات السكر والأنسولين في الدم. فكما أسلفنا تسبب الأطعمة الغنية بالسكر ارتفاعًا سريعًا بمستوى سكر الدم، ويعقبه انخفاض في هذا التركيز مما يسبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات، لذا ستتخلص من أعراض الهبوط إن امتنعت عن السكر.
  • وزن الجسم: قد يساعدك الابتعاد عن السكر في إنقاص وزنك، خاصةً عندما يقترن نظامك الغذائي بالبروتينات، والألياف، والعناصر المغذية الأخرى. إذ يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر بارتفاع نسبة الدهون في الجسم الحشوية، والتي تسبب السمنة، عطفًا على مخاطر الإصابة بأمراض عديدة.
  • الصحة الفموية: من المعروف أن السكر هو السبب الرئيس لنخر الأسنان، بالإضافة إلى أمراض اللثة لدى الأطفال، والبالغين. إذ إن البكتيريا الموجودة في الفم تكسر السكر، وتحوله إلى حمض مما يسبب النخر.
  • إضافةً إلى الآثار الإيجابية على مستوى الكبد، والقلب، والأوعية الدموية، وتحسين نوعية النوم، وزيادة القدرة على التركيز.

تعرف معنا على أخطر العادات الغذائية التي تزيد الوزن.

 

بعد أن تعرفنا على الإحساس الهبوط بعد أكل السكريات بأسبابه وطرق علاجه بقي أن نذكر أن أي نظام غذائي يقلل من استهلاك السكر ينعكس إيجابًا على صحة الإنسان، ولكن الأهم من تجنب السكر لمدة شهر هو الالتزام بهذا النظام الغذائي أو الإقلال قدر الإمكان من أكل السكريات كل يوم نأكل السكريات مرارًا، وتكرارًا، ونحبها، ونحب هذا المسحوق الأبيض حلو المذاق متناسين أنه يقتل عددًا من الناس أكثر من كل حروب العالم مجتمعةً!