الإمساك عند الرضع، وأسبابه وكيفية علاجه بالمنزل؟

tullaab30 يناير 2024آخر تحديث :
الإمساك عند الرضع، وأسبابه وكيفية علاجه بالمنزل؟

الإمساك عند الرضع، وأسبابه وكيفية علاجه بالمنزل؟ ,

يمكن أن يكون الإمساك مؤلمًا للأطفال الرضع، وقد يبكي بعض الأطفال المصابين بالإمساك أو يجدون صعوبة في النوم. من الأفضل طلب المشورة الطبية إذا استمر الإمساك لفترة طويلة أو كان الطفل يعاني من ألم شديد.

يعاني الطفل من الإمساك إذا كانت حركات الأمعاء لديه أقل من المعتاد أو الطبيعي بالنسبة لعمره، وقد تكون حركات الأمعاء قاسية أو جافة.

الإمساك عند الرضع، فيتو

قد لا يحصل الطفل الصغير الذي يبدو أنه يعاني من الإمساك على ما يكفي من الطعام. وينطبق هذا بشكل خاص عند الرضاعة الطبيعية، مما قد يجعل من الصعب قياس مقدار ما يأكله الطفل. تشمل بعض العلامات التي تشير إلى عدم حصوله على ما يكفي من الطعام ما يلي: إذا بدا طفلك منزعجًا بعد تناول الطعام، أو لا يكتسب الوزن، أو يريد الرضاعة باستمرار.

معظم حالات الإمساك عند الأطفال لا تكون بسبب حالة طبية خطيرة وليست خطيرة.

علامات الإمساك عند الرضع

يختلف العدد النموذجي لحركات الأمعاء يوميًا أو أسبوعيًا بشكل كبير من طفل لآخر.

ومع ذلك، فإن الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية لديهم عمومًا ما معدله 3 حركات أمعاء يوميًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة، ويكون لدى الرضع الذين يرضعون حليبًا صناعيًا عددًا أقل قليلاً من حركات الأمعاء يوميًا.

غالبا ما تكون حركة الأمعاء أقل من مرتين في الأسبوع علامة على الإمساك لدى الأطفال، على الرغم من أن البعض قد يعاني من أعراض حتى مع حركات الأمعاء المتكررة، وفقا لموقع “ميديكال نيوز توداي”. تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

حركات الأمعاء المؤلمة، والتي قد تسبب بكاء الطفل

براز صلب أو جاف جدًا

ظهور البراز بشكل غير مكتمل أو صغير جدًا، مثل الكريات

تغير مفاجئ في عادات الأمعاء لدى الطفل

متى تتصل بالطبيب

من الأفضل الاتصال بالطبيب في الحالات التالية:

لا يبدو أن الطفل يحصل على ما يكفي من الطعام أو يفقد الوزن.

لا يخرج الطفل برازه الأول خلال 24-48 ساعة من الولادة.

يواجه الشخص الذي يرضع رضاعة طبيعية صعوبة في إنتاج ما يكفي من حليب الثدي.

يبدأ الطفل بالقيء ولا يستطيع الاحتفاظ بأي سوائل أو طعام.

ظهور علامات الجفاف على الطفل، مثل الخمول أو جفاف الحفاضات بشكل متكرر.

يعاني الطفل من وجود دم في البراز، أو حمى، أو انتفاخ في البطن.

لا يختفي الإمساك خلال أيام قليلة من تلقي العلاج المنزلي.

يعاني الطفل المصاب بحالة طبية معروفة من الإمساك.

ولا يعاني الطفل من أي أعراض أخرى غير الإمساك.

إذا كان لدى الطفل تغيرات مفاجئة في حركته أو ردود أفعاله، يوصي الخبراء أحد الوالدين أو مقدم الرعاية بنقله إلى غرفة الطوارئ. يمكن أن يكون الجفاف أيضًا حالة طارئة.

علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل

قد تساعد الاستراتيجيات التالية في علاج الإمساك في المنزل:

قم بتدليك بطن الطفل بلطف في اتجاه عقارب الساعة أو استلق على ظهره وحرك قدميه في حركة ركوب الدراجة.

ضعي منشفة دافئة على بطن الطفل أو أعطيه حمامًا دافئًا.

قم بإطعام الطفل بشكل متكرر كلما أبدى اهتمامًا. يحتاج الأطفال الصغار إلى تناول الطعام ما لا يقل عن 8-12 مرة خلال فترة 24 ساعة بما في ذلك في الليل.

تأكدي من خلط تركيبة الطفل بشكل صحيح.

تشجيع الطفل على الحركة.

تجنب إجراء تغييرات غذائية مفاجئة.

يجب على الآباء تجنب إعطاء الأطفال أدوية مسهلة أو أدوية أخرى دون التحدث إلى الطبيب. وينصح الخبراء أيضًا بعدم إعطاء الماء أو العصير أو السوائل غير حليب الثدي أو التركيبة للأطفال الذين لم يتناولوا بعد الأطعمة الصلبة دون استشارة الطبيب.

ومع ذلك، إذا كان عمر الطفل أكثر من 6 أشهر ويتناول طعام الأطفال بالفعل، فقد يكون من المفيد زيادة كمية الخضروات أو الفواكه أو الحبوب الغنية بالألياف التي يتناولها.

الإمساك عند الرضع، فيتو

أسباب الإمساك عند الأطفال

معظم حالات الإمساك لدى الأطفال وظيفية، مما يعني أن هناك حالة طبية خطيرة لا تسببها، وبدلاً من ذلك، هناك شيء ما في بيئة الطفل أو نمط حياته هو المسبب.

إذا كانت حركات أمعاء الطفل قليلة جداً وكانت حفاضته عادة جافة، فقد يعني ذلك أنه لا يحصل على ما يكفي من الطعام، خاصة إذا كان حديث الولادة، وقد يكون ذلك بسبب مشاكل التثدي، أو إدرار حليب الثدي، أو الرضاعة الطبيعية المتكررة. .

تشمل بعض الأسباب الشائعة الأخرى للإمساك الوظيفي ما يلي:

تقديم أطعمة جديدة: قد يؤدي التغيير في نوع الحليب الصناعي، أو التغييرات في النظام الغذائي للأم المرضعة، أو إدخال الأطعمة الصلبة إلى حدوث الإمساك، كما أن إدخال الأطعمة الصلبة قبل أن يبلغ الطفل 4 أشهر من العمر من المرجح أن يسبب الإمساك. ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغييرات غذائية.

القيء أو المرض: يمكن أن يسبب القيء والإسهال الجفاف ويؤدي إلى الإمساك، كما أن الطفل المريض الذي يتوقف عن حركات الأمعاء قد يكون معرضًا لخطر الجفاف.

الأدوية: قد يؤدي تقديم دواء جديد إلى إبطاء عملية الهضم.