الاعراض المبكرة للحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم

lama mhmd16 يونيو 2023آخر تحديث :
الاعراض المبكرة للحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم

الاعراض المبكرة للحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم وأعراض الحمل بجنين واحد تعتبر متشابهة إلى حد كبير. ولكن عند الحمل بتوأم تكون الأعراض مضاعفة، وذلك بسبب وجود أكثر من بويضة في الرحم في حالة التوأم غير المتطابق. أو بويضة واحدة ومن ثم تنقسم لتشكل توأمًا متطابقًا. وفي كلا الحالتين تزعم بعض الأمهات بأنهن قد شعرن بالحمل بتوأم منذ الأيام الأولى. بينما البعض الآخر لا يشعر بشيء مختلف عن علامات الحمل المنفرد، وتحدث المفاجأة عند إجراء فحص السونار لدى الطبيب الذي يخبرها بأنها حامل بتوأم. وكما يقال إذا كنتِ حاملاً بتوأم فانتظري ضعف المرض، وثلاثة أضعاف التعب، وأربعة أضعاف الزيادة في الوزن.

الاعراض المبكرة للحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم

على الرغم من عدم اختلاف أعراض الحمل بتوأم عن علامات الحمل العادية. ولكن غالبًا ما تشعر الحامل بتوأم بأعراض الحمل بوقت أبكر وبوضوح أكبر من الحوامل بجنين واحد، هذه أبرز علامات الحمل بتوأم:

غثيان صباحي بشكل مفرط عند الحمل بتوأم

إن النساء الحوامل بتوأم يتعرضن لغثيان الصباح بشكل أكبر من النساء الحوامل بجنين واحد. كما أنَّ هذا الغثيان يبدأ في مرحلةٍ مبكرة من الحمل حتى قبل التأكد من وجود الحمل. فمن الممكن أن يبدأ من الأسبوع الرابع من الحمل، وهو الوقت الذي تفوت فيه الدورة الشهرية. لذا ينصح عند الشعور بغثيان الصباح اتباع الإرشادات التالية:

  • تناول طعام صحي متوازن غني  بالبروتين والدهون والكربوهيدرات.
  • تناول مشروبات مثل الشاي والحليب وخل التفاح وماء الليمون لمساعدة الكبد على معالجة الهرمونات والسموم الأخرى.
  • علاج اضطرابات المعدة والغثيان من خلال شرب الزنجبيل والنعناع.
  • كما يجب الحذر من المعدة الفارغة عند الاستيقاظ، حيث يجب تناول الطعام لتخفيف الغثيان الناجم عن انخفاض نسبة السكر في الدم.

شاهد أيضًا: كيفية تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور من هنا.

الشعور بالإعياء شديد

تجمع العديد من النساء اللواتي حملن بتوأم على أن الشعور بالتعب الشديد هو أحد أعراض الحمل بتوأم. كما شعرن بالنعاس والخمول والإرهاق. وذلك بسبب الطاقة التي يصرفها جسم المرأة الحامل بتوأم لرعاية الجنينين، ويستمر ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى. ويمكن التخفيف من التعب من خلال:

  • النوم في وقت مبكر قبل الساعة 9 مساءً.
  • التنفس بعمق عند الشعور بالأرق.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، لأن الجفاف سبب رئيسي  للإرهاق.

زيادة حجم الرحم بشكل كبير

في كل مرة تزور الحامل طبيبها سيعمد إلى قياس ارتفاع قاع الرحم، وذلك من خلال قياس المسافة بين أعلى عظمة العانة  وأعلى الرحم، لتقدير عمر الحمل ومقدار نمو الجنين. فإذا توسع الرحم بشكل أكبر من المعتاد يعتبر ذلك أحد علامات الحمل بتوأم.

زيادة الوزن من أعراض الحمل بتوأم

يزيد وزن النساء الحوامل بتوأم بما يعادل 5 كيلوغرامات تقريبًا عن النساء الحوامل بجنين واحد. ولكن ذلك لا يعتبر دائمًا من علامات الحمل بتوأم، حيث أن الوزن المكتسب يعتمد على صفات الحامل مثل طولها ونوع جسمها ووزنها قبل الحمل. لذلك يجب استشارة الطبيب في حال القلق حول وزنك أثناء الحمل.

شاهد أيضًا: هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم من هنا.

آلام قوية في الثدي

آلام قوية في الثدي
آلام قوية في الثدي

تعتبر آلام الثدي أحد أعراض الحمل بتوأم وبجنين واحد ولكن في حال الحمل بتوأم سيكون الألم أشد بسبب ارتفاع معدل هرمونات الجسم. ولتخفيف هذه الآلام ينصح  بالتخلص من حمالات الصدر الضيقة ذات الأسلاك السفلية. كما ينصح بارتداء حمالة صدر قطنية.

كثرة التبول عند الحمل بتوأم

كما هو الحال مع الحمل الفردي يؤدي الحمل بتوأم إلى زيادة التبول. وذلك بسبب زيادة معدل هرمون hCG، حيث أن معدلات هرمون الحمل بتوأم ترتفع بشكل أكبر منها في حالة الحمل بجنين واحد، وبالتالي فقد تحتاج الحامل الذهاب للحمام بشكل أكبر.

حركة الجنين المبكرة والمتكررة

يتحرك الجنين في الرحم منذ البداية، ولكن من الصعب أن تشعر الحامل بأي شيء الفترة الواقعة بين الأسبوع الـ18 والأسبوع 25 من الحمل. ولكن عند الحمل بتوأم قد تحدث حركة الجنين في وقت أبكر بقليل، بالإضافة إلى أنّ الحركة ستكون غير متناسقة ومتكررة أكثر من حالة الحمل بجنين واحد.

ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة

تحدث عملية الأيض بشكل أكبر أثناء الحمل لتوفير الغذاء للجنين. وبالمثل يمكن أن تزداد عدد ضربات القلب أثناء الراحة. حيث أن معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة تعادل 70 نبضة في الدقيقة، أما خلال الحمل فتصبح بين 80 إلى 100 نبضة في الدقيقة. بينما تزداد عدد نبضات القلب عند الحمل بتوأم  لأكثر 100 نبضة في الدقيقة.

الموجات فوق الصوتية

بالرغم من أن العلامات التي ذكرناها سابقًا قد تكون من أعراض الحمل بتوأم. إلا الطريقة الوحيدة التي تؤكد أنك حامل بأكثر من طفل واحد هي من خلال الموجات فوق الصوتية. حيث يتم التأكد من وجود الحمل بالموجات فوق صوتية في الأسبوع السادس إلى الأسبوع العاشر من الحمل. كما يتم إجراء فحص بهذه الموجات في حوالي الأسبوع 18 إلى الأسبوع 22 من الحمل لتحديد عدد الأجنة في الرحم.

شاهد أيضًا: علامة من أعراض الحمل المبكرة خلال الأسابيع الأولى من هنا.

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول
أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول

فيما يلي بعض أعراض وعلامات الحمل بتوأم والتي ستشعر بها الحامل في الشهر الأول من عمر الحمل:

  • الشعور بالغثيان والتقيؤ بشكل أكثر من حالة الحمل بجنين واحد، وذلك بسبب ارتفاع هرمون الحمل عن معدله الطبيعي.
  • الإحساس بوخز خفيف أو متوسط في منطقة الرحم بسبب انغراس البويضة.
  • التعب والإرهاق بشكل مستمر.
  • زيادة حجم الرحم بشكل أكبر من حالة الحمل بجنين واحد، فيبدو ارتفاع الرحم واضحًا منذ بداية الحمل.
  • الشعور بثقل شديد ووخز في الثدي.
  • التبول بكثرة.

من هم أكثر النساء عرضة للحمل بتوأم

بعد التعرف على أعراض وعلامات الحمل بتوأم، سنتعرف على الحالات التي تكون فيها النساء أكثر عرضةً للحمل بتوأم:

  • المرأة التي تجاوزت الـ 30 سنة.
  • المرأة التي حملت بتوأم في فترةٍ سابقة.
  • كما تعتبر الحوامل اللواتي يزداد طولهن عن المتوسط أكثر عرضةً للحمل بتوأم.
  • بالإضافة إلى ذلك تعتبر الحوامل ذوات الوزن الزائد بأكثر من 25 كيلو غرام أكثر عرضةً للحمل بتوأم.
  • النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي بالحمل المتعدد.
  • الحمل بالتلقيح الصناعي.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين تأخر الدورة والحمل من هنا.

أسئلة شائعة عن الحمل بتوأم

  • متى يمكن معرفة إذا كان الجنين توأم؟
    • يمكن الكشف عن حالة الحمل بتوأم من خلال السونار في الأسبوع  6-8 من عمر الحمل، فغالبًا ما يظهر التوأم بوضوح من الأسبوع السادس. ولكن لا يمكن معرفة نوع الجنين حتى الأسبوع 10 أو 12 من عمر الحمل.
  • من المسؤول عن إنجاب التوأم الرجل أم المرأة؟
    • يحدث الحمل بالتوأم المختلف وهو المولود من بويضتين مخصبتين منفصلتين، كنوع وراثي من جهة الزوجة، لأن جينات الزوج لا يمكن أن تجعل المرأة تطلق بويضتين. وبعبارةٍ أخرى ستكون الزوجة هنا هي المسؤولة عن الحمل بتوأم نتيجة ما ورثته من والدها ووالدتها.

وفي ختام مقالنا عن الاعراض المبكرة للحمل بتوأم أعراض الحمل بتوأم نكون قد وضحنا العديد من علامات الحمل بتوأم مثل غثيان الصباح بشكل مفرط، والشعور بتعب شديد، وزيادة حجم الرحم بشكل كبير، وزيادة الوزن عند الحمل بتوأم. كما وضحنا العلامات الأخرى المتعلقة بآلام القوية في الثدي، وكثرة التبول، وحركة الجنين المبكرة والمتكررة، وارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة. بالإضافة إلى ذكرنا لموعد معرفة الحمل بالموجات فوق الصوتية. كما ذكرنا أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول، ومن هم أكثر النساء عرضة للحمل بتوأم. وختمنا مقالنا بالإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة عن الحمل بتوأم.