علاج الناسور العصعصي وما أسباب الإصابة به

Alaa16 يونيو 2023آخر تحديث :
علاج الناسور العصعصي وما أسباب الإصابة به

علاج الناسور العصعصي الذي يمكن أن يشكل حالة مزعجة ومحرجة للكثير سنتعرف عليه في مقالنا اليوم عبر منصة طلاب نت. فلعلك قد بحثت مرارًا عن سبب ظهور بثور كبيرة في أسفل الظهر أو على الإليتين مما قد سبب لك الضياع بين التشخيصات المحتملة. فهذه الأكياس المزعجة يمكن أن تسبب لك ألمًا كبيرًا فضلًا عن إزعاجها المستمر الذي يمكن أن يمنعك من الجلوس براحتك. فما هي أسباب الإصابة بالناسور العصعصي وهل يمكن الوقاية من هذه الإصابة؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة فابقوا معنا.

ما هو الناسور العصعصي

قبل التعرف على علاج الناسور العصعصي لا بد لنا من تكوين صورة واضحة عن ماهية الناسور العصعصي. والذي يبدو بشكل كيس صغير مملوء بسائل ويشبه البثور إلى حد ما، يظهر هذا الكيس في منطقة أسفل الظهر. عند منطقة عظم العصعص إلى المنطقة الواصلة إلى فتحة الشرج ومنطقة الإليتين.، لذلك قد يخفي الكثير من المرضى إصابتهم بالناسور العصعصي وذلك بسبب الإحراج المرتبط به. ولكن لا تعد مشكلة الناسور العصعصي أو ما يسمى بالكيسة الشعرية مشكلة خطيرة بقدر ما تعد مشكلة مزعجة يمكن أن تقيد حركة المريض وجلوسه براحته أو قد تزعجه حتى عند الوقوف. غالبًا ما تضم هذه الكيسة شعرة نامية تحت الجلد ويعتبر الناسور العصعصي أحد أشكال العدوى الجلدية.

شاهد أيضًا: الحبوب الدهنية تحت الجلد أسباب وطرق العلاج.

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي

يمكن أن يختلف علاج الناسور العصعصي من شخص إلى آخر كمان يمكن أن تختلف أسبابه. ومن أهم هذه الأسباب:

  • في الحقيقة أن السبب الرئيسي للناسور العصعصي غير معروف حتى اليوم، ولكن يرجح أن يكون هناك دور للهرمونات وتقلباتها في ظهور هذه الكيسات الشعرية المزعجة. والتي غالبًا ما تحتوي على شعرة يعاملها جهاز المناعة كجسم غريب ويهاجمها ليحيط بها القيح فيما بعد.
  • كما تلعب عدة عوامل أخرى دورًا في حصول النواسير العصعصية. مثل الجلوس لفترات طويلة واحتكاك الملابس الضيقة بالجلد وعدم الاعتناء بالنظافة الشخصية.
  • يمكن أن تلعب العوامل الوراثية والعائلية دورًا في ظهور النواسير العصعصية.
  • الشعرانية.
  • الجلوس لفترات طويلة.
  • الوزن الزائد.
  • الذكور أكثر عرضة للإصابة من النساء.

شاهد أيضًا: طرق علاج حب الشباب العقدي.

طرق علاج الناسور العصعصي

طرق علاج الناسور العصعصي
طرق علاج الناسور العصعصي

يوجد عدة طرق لعلاج الناسور العصعصي ويعتمد اختيار العلاج الأنسب على وضع الحالة وشدتها. ومن أهم طرق علاج الناسور العصعصي:

  •  يمكن أن تستخدم بعض الأدوية للتخفيف من حالات الالتهاب المصاحبة للكيسات الشعرية كالمضادات الحيوية التي تساعد في شفاء التهاب الجلد ولكنها لا تكفي لشفاء الناسور العصعصي لوحدها.
  • حقن مواد معينة داخل الكيسة الشعرية وهو إجراء طبي يقوم به مختص الرعاية الصحية تحت ظروف معينة. يمكن أن تكون المادة المحقونة هي الفينول والذي يعد مادة حمضية قادرة على منع تطور الكيسات الشعرية الخفيفة إلى المتوسطة.
  • في الحالات المتقدمة من الإصابة بالناسور العصعصي يمكن أن يلجأ الطبيب إلى إجراء شق لتصريف السوائل الموجودة داخل هذا الكيس.
  • يمكن أن يساعد العلاج بالليزر في منع نمو الشعر الذي يمكن أن يسبب ظهور الناسور العصعصي.

شاهد أيضًا: أعراض زيادة الأملاح في الجسم وطرق علاجها.

هل يحتاج الناسور العصعصي لعملية جراحية

أحد طرق علاج الناسور العصعصي هي الجراحة التي تهدف إلى إزالة التكيس بالكامل. وذلك في حال كانت إصابتك بالكيسات الشعرية مزمنة أو تزداد سوءًا ولكن لا تحتاج كل حالات الناسور العصعصي إلى الجراحة لشفائها.

أعراض الناسور العصعصي

أعراض الناسور العصعصي
أعراض الناسور العصعصي

قد تكون أعراض الناسور العصعصي بسيطة وقد تكون شديدة الإزعاج، ومن أهم هذه الأعراض:

  • الألم في منطقة الأرداف أو الإليتين والذي يزداد غالبًا مع الجلوس.
  • وجود نتوء صغير أو منطقة منتفخة ومحمرة بين الأرداف.
  • نزيف أو خروج صديد من المنطقة وقد يخرج منها سائل كريه الرائحة.
  • يمكن في بعض الحالات أن يسبب الناسور العصعصي التعب والغثيان والحمى.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الجدري وجدري القرود.

هل الناسور العصعصي معدي

باعتبار الناسور العصعصي عدوى جلدية فقد يخطر في بالك أنها حالة معدية قد تنقلها إلى الأشخاص من حولك. ولكن في الحقيقة أن الناسور العصعصي حالة غير معدية كما هو الحال بالنسبة للبثور أو حب الشباب. لذلك لا داع للقلق من نشر مثل هذه العدوى في الوسط حولك ولكن هذا لا يمنع من اتباع عادات النظافة الشخصية لتجنب انتقال أي عدوى أخرى. لذلك قبل البحث عن علاج الناسور العصعصي يجب البحث عن أسباب الناسور العصعصي لعله من الممكن منع حدوثها وبالتالي الوقاية منه.

شاهد أيضًا: هل التهاب الشعب الهوائية خطير.

تشخيص الناسور العصعصي

قبل الحصول على علاج الناسور العصعصي المناسب لا بد من الخضوع لفحص طبي لتشخيص الحالة بشكل صحيح وبناءً على ذلك يتم وصف العلاج. غالبًا ما يتم تشخيص مثل هذه الحالات بالفحص العياني لطيات الأرداف والبحث عن أي بثور أو أكياس نازة. وفي حالات قليلة يمكن أن يطلب الطبيب التصوير بالرنين المغناطيسي للبحث عن أي أكياس متكونة في منطقة الأرداف.

شاهد أيضًا: هل البهاق مرض معدي ما هي طرق انتقال البهاق.

الوقاية من الناسور العصعصي

علاج الناسور العصعصي يحتاج إلى إجراءات وقاية للحلول دون ظهوره مجددًا، ومن أهم أساليب الوقاية من الناسور العصعصي:

  • الحفاظ على منطقة الأرداف نظيفة وجافة عن طريق غسلها بانتظام وتجفيفها بشكل جيد بعد الغسل.
  • تجنب الملابس الضيقة.
  • حلق الشعر في منطقة الأرداف مرة أسبوعيًا أو أكثر كما يمكن تجريب منتجات إزالة الشعر أو إزالته بالليزر.
  • تخفيض الوزن في حال كنت تعاني من وزن زائد أو السمنة.
  • تجنب الجلوس الطويل الذي يضغط على منطقة الأرداف.

علاج الناسور العصعصي قد لا يكون حلًا نهائيًا لهذه المشكلة المزعجة ولكن يمكنك تجريب طرق الوقاية من الإصابة بالناسور العصعصي للتقليل من احتمالية إصابتك به. ولكن في حال ظهرت لديك هذه الأكياس الشعرية المزعجة فلا تتردد باستشارة الطبيب لإيجاد الحل المناسب لها قبل أن يزداد وضعها سوءًا وتصبح بحاجة لعمل جراحي.