البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر

نينار اللحام2 يوليو 2023آخر تحديث :
البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر

لا بد أنكِ تساءلتِ يومًا ما هي البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر؟ حيث يعتبر الشعر من أساسيات الجمال، فإذا كان الشعر صحي وقوي ينعكس ذلك على نفسية المرأة وثقتها بنفسها. و سنجيبكِ في هذا المقال عن هذا التساؤل. بدايةً سنتحدث عن أسباب تساقط الشعر، فهنالك العديد من العوامل المحيطة بنا والتي تؤثر على الشعر مثل العوامل البيئية والطقس الجاف. علاوةً على العوامل الداخلية، مثل عوز أحد الفيتامينات الضرورية، والتي تعتبر من أشيع الأسباب لتساقط الشعر. وأيضًا سنتعرف على المعدل الطبيعي لتساقط الشعر لنعرف إذا كان التساقط ضمن الحدود الطبيعية أو أنه يحتاج لمراجعة طبيب. ومن ثم سنجيب عن تساؤلكِ البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر. وأخيرًا سنتعرف على البلازما ومكوناتها، وأهم ميزاتها. لذا تابعي معنا هذا المقال.

ما هو تساقط الشعر

تعد مشكلة تساقط الشعر من أبرز المشاكل التي تواجه الرجال والنساء على حد سواء، إذ نعتبر تساقط (100-150) شعرة في اليوم أمرًا طبيعيًا، وأيضًا من الممكن أن تصل لحد (200) شعرة أثناء الاستحمام، ولمعرفة ما إذا كان تساقط الشعر ضمن الحد الطبيعي أو لا نقوم بتقسيم الشعر إلى عدة أقسام كل قسم يحوي (50) شعرة تقريبًا، ثم نقوم بشد الشعر شدًا خفيفًا، فإذا سقط شعرة أو شعرتين يعتبر طبيعي، أما إذا سقط ثلاث شعرات فما فوق يعتبر ذلك تساقط غير طبيعي، وعندها يجب البحث عن السبب.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء

أهم أسباب تساقط الشعر

البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر
البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر

هناك العديد من العوامل المحيطة بنا والتي تؤدي إلى ضعف الشعر، وتساقطه وسنذكر لكِ أهم هذه الأسباب:

  • سوء التغذية، وذلك لأن نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية يضعف البصيلات وذلك يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • وأيضًا نقص فيتامين د والزنك.
  • نقص الحديد وخصوصًا عند المرأة، وذلك لأنها تفقد كل شهر كمية كبيرة من الدم أثناء الطمث. وإذا لم تعوض المرأة هذا النقص فذلك سيؤدي إلى إصابتها بفقر الدم وبنقص الحديد، وبالتالي ضعف الشعر وتساقطه.
  • بعض الأمراض متل تكيس المبيض، حيث يرتفع هرمون التستوستيرون، الذي يؤدي إلى تساقط شعر الرأس وغزارته في أماكن أخرى، مثل اللحية والشارب والصدر.
  • الصلع الوراثي، والذي يتسبب في فقد الشعر بالتدريج بدءًا من مقدمة الرأس عند الرجال. أما عند النساء فيظهر الصلع الوراثي بخفة الشعر فقط.
  • الحالة النفسية السيئة، مثل التوتر والقلق.
  • وأيضًا التقدم بالعمر يعد من أهم أسباب تساقط الشعر، حيث يقل إفراز الهرمونات الأنثوية، علاوةً على نقص عدد بصيلات الشعر.

البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر

تعد تقنيتي البلازما والميزوثيرابي من أحدث الطرق في مجال الطب التجميلي، والتي تستخدم لحل مشكلة الشعر الخفيف وتساقط الشعر. ولكن، بدايةً يجب علينا تحديد سبب تساقط الشعر، وذلك من خلال التحاليل الطبية وتحاليل الدم التي يطلبها الطبيب لتحديد إذا كان هناك سبب داخلي لتساقط الشعر، مثل نقص في الحديد أو أحد الفيتامينات المهمة مثل فيتامين د، ومن ثم وصف الحبوب المناسبة لتعويض نقص احتياجات المريض.

وأيضًا يجب الانتباه إذا كان هناك سبب خارجي لتساقط الشعر، مثل استخدام نوع شامبو غير مناسب لطبيعة الشعر. وبعد التأكد من عدم وجود سبب داخلي أو مرض مسبب لتساقط الشعر، نلجأ للبلازما أو الميزوثيرابي. وسنذكر أهم الفروق بين البلازما والميزوثيرابي في علاج مشكلة تساقط الشعر.

  • من حيث الموثوقية والأمان:

لم تحظَ أيًا من الطريقتين على موافقة إدارة الغذاء والدواء العالمية (FDA). ولكن تمت الموافقة على البلازما كمنتج طبي. لأن البلازما تؤخذ من المريض نفسه، وذلك بعكس الميزوثيرابي  الذي لا يعتمد على مواد عضوية ذاتية.

  • من حيث النتيجة الفعلية:

تعتبر البلازما أكثر فعالية وكفاءة، وذلك لأن البلازما تحوي العديد من الأنزيمات والحموض الأمينية  والفيتامينات، وذلك علاوةً على الخلايا الجذعية وعوامل النمو الموجودة في الصفيحات الدموية والتي تحفز نمو الشعر. أما الميزوثيرابي عبارة عن مجموعة من الفيتامينات المغذية فقط.

حقن الميزوثيرابي للشعر

البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر
البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر

الميزوثيرابي هو تقنية تجميلية غير جراحية، تعتمد على حقن سائل غني بالفيتامينات والمعادن والمغذيات في فروة الرأس وذلك في الأماكن التي تكون فيها بصلة الشعر ضعيفة ولم تمت نهائيًا. حيث يقوم الطبيب بدايةً بتخدير المناطق المراد حقنها في فروة الرأس تخديرًا موضعيًا، ومن ثم حقنها بواسطة إبر خاصة دقيقة جدًا تحوي سائل غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والأحماض النووية والأنزيمات التي تغذي بصيلات الشعر وتعزز من نموها. حيث يقوم الطبيب بتعبئة محتوى الحقن حسب حالة كل مريض. ولكن الميزوثيرابي لا تصلح لكل مشاكل الشعر. على سبيل المثال عندما تموت بصيلات الشعر في الصلع الكامل فإن الميزوثيرابي لا يفيد. وسنذكر لكم الحالات التي يلائمها علاج الميزوثيرابي:

  • بدايةً يفيد الميزوثيرابي في حالات تساقط الشعر الخفيف، بسبب التغذية السيئة أو عوز الفيتامينات.
  • وأيضًا يفيد في حال كون السبب هرمونيًا، مثل مشاكل الغدة الدرقية، و مشكلة المبيض متعدد الكيسات (حيث يقوم بتثبيط عمل هرمون التستستيرون).
  • ويفيد أيضًا في حالات ضعف الدوران الدموي في فروة الرأس.
  • مشاكل جفاف الشعر وتقصفه.
  • يفيد أيضًا في بعض الأمراض، مثل الثعلبة التي تسبب تساقط الشعر.
  • يفيد في علاج القشرة في فروة الرأس.
  • يخفف الميزوثيرابي أيضًا من تقدم وانتشار الصلع.

ميزات الميزوثيرابي

يعتبر الميزوثيرابي من أحدث الطرق في مجال الطب التجميلي، وله العديد من الميزات منها:

  • تحفيز الجريان الدموي في فروة الرأس.
  • وأيضًا تحفيز إنتاج الكولاجين.
  • تزويد فروة الرأس بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتغذية بصيلات الشعر، والحد من تساقطه.
  • تعزيز نمو بصيلات الشعر الضعيفة والخاملة.
  • مقاومة الهرمون الذكري (التستيسترون)، الذي يسبب تساقط الشعر في مشكلة تكيس المبيض.

حقن البلازما للشعر

البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر
البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر

يعتبر حقن البلازما في الشعر طريقة علاجية غير جراحية، لتعزيز نمو الشعر وتقويته وأيضًا الحد من تساقطه. إذ تعتمد هذه الطريقة على أخذ عينة من دم المريض نفسه لذلك تسمى هذه الطريقة بحقن البلازما الذاتي. ومن ثم تثفيل العينة لفصل البلازما عن مكونات الدم الأخرى.

والبلازما هي عبارة عن سائل شفاف مائل للصفار، يحتوي على الماء والأنزيمات وحموض أمينية وحموض عضوية وفيتامينات، بالإضافة إلى الصفائح الدموية الغنية بعوامل النمو والخلايا الجذعية. ومن ثم فإن كل هذه العوامل تحفز نمو البصيلات وتجديدها، علاوةً على أن عوامل النمو المنبعثة من الصفيحات تقلل من انكماش بصيلات الشعر وتحسن الدورة الدموية في فروة الرأس. ومن ثم يقوم الطبيب بتخدير الأماكن المراد حقنها، ويتم الحقن بواسطة إبر دقيقة. وهو إجراء بسيط غير مؤلم ولا يأخذ الكثير من الوقت.

أهم مزايا حقن الشعر بالبلازما:

  • بدايةً يعتبر حقن البلازما إجراء غير جراحي، بالإضافة إلى أنه آمن وفعال.
  • ومن ثم فإن حقن البلازما لا يأخذ أكثر من ساعة، بالإضافة إلى سرعة التعافي حيث يستطيع المريض مزاولة حياته مباشرةً بعد الحقن.
  • علاوةً على ذلك، فإنه لا يوجد خطر للإصابة بالحساسية وذلك لأن البلازما مأخوذة من المريض نفسه.

شاهد أيضًا:تجربتي مع الكولاجين للشعر أنواع وأسعار وفوائد وأضرار

وهكذا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام هذا المقال. الذي كان حول البلازما أو الميزوثيرابي أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر. والذي تحدثنا فيه عن أهم أسباب تساقط الشعر وعن المعدل الطبيعي لتساقطه. ومن ثم قمنا بالمقارنة بين التقنيتين. وأيضًا ذكرنا أهم الحالات التي يفيد الميزوثيرابي في علاجها. وأخيرًا تحدثنا عن البلازما وميزاتها. نأمل أن نكون قد حققنا الفائدة المرجوة من هذا المقال وأجبنا عن كافة تساؤلاتكِ.