كيف أعرف اني حامل بدون تحليل

lama mhmd1 يوليو 2023آخر تحديث :
كيف أعرف اني حامل بدون تحليل

كيف أعرف اني حامل بدون تحليل. حيث تتجه بعض النساء إلى تجربة بعض الأساليب المنزلية للتأكد من الحمل دون اللجوء إلى فحص الدم أو البول. اللذان يركزان على الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG. والذي تفرزه المشيمة بعد انغراس البويضة الملقحة بجدار الرحم. والتي تحدث عادةً بعد ستة أيامٍ من تلقيح البويضة. كما أن نسبة الهرمون تتزايد في دم الحامل كل مدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام. ولكي تعرفي عزيزتي الأنثى أنك حامل دون اللجوء إلى إجراء تحليل الدم أو غيره، تابعي معنا فقرات مقالنا التالية.

كيف أعرف اني حامل بدون تحليل

تطرح العديد من النساء سؤلًا مفاده كيف أعرف اني حامل بدون تحليل. ولكي تتعرفي على إجابة هذا السؤال يجب أن تتعرفي على أعراض وعلامات الحمل المبكر التالية:

  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • الإحساس ببعض الألم في الثدي مع زيادة حساسيته نتيجة التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل.
  •  كما يعتبر غثيان الصباح والقيء من علامات الحمل المبكر.
  • كثرة التبول، نتيجة زيادة كمية السوائل في جسم الحامل والتي تتخلص منها الكلى عن طريق المثانة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق، والرغبة في النوم بسبب زيادة نسبة هرمون البروجسترون في جسم الحامل.
  • بالإضافة إلى ذلك سيترافق الحمل المبكر مع الانتفاخ المشابه لانتفاخ الدورة الشهرية.
  • حدوث بعض التقلصات البسيطة.
  • الإمساك الذي ينتج عن التغيرات الهرمونية والتي تؤثر بدورها على وظائف الجهاز الهضمي.
  • علاوة على ذلك قد يؤدي الحمل المبكر  إلى الإصابة باحتقان الأنف، نتيجة تضخم الأغشية المخاطية في أنف الحامل.
  •  كما يمكن أن تعرف المرأة أنها حامل بدون تحليل من خلال ملاحظة نزيف بسيط ينتج عن انغراس البويضة الملقحة ببطانة الرحم.
  • تقلبات المزاج ، والرغبة في البكاء.
  •  الصداع.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن التأكد من الحمل من خلال ملاحظة بعض الإفرازات السميكة والكثيفة ذات اللون الأبيض والأصفر.

شاهد أيضًا: كيف تعرفين أن حملك سليم والجنين بصحة جيدة من هنا.

كيف أعرف اني حامل من أول يوم

لشدة رغبة بعض النساء بالحمل تجدهن يسألن كيف أعرف اني حامل من أول يوم بدون تحليل. ولكي تتأكدي من وجود الحمل من اليوم الأول يجب أن تلاحظي العلامات التالية المرافقة للحمل:

  • زيادة حجم الثديين ويصبحان أكثر ليونة. كما سيتغير لون الحلمة إلى اللون الغامق.
  • تقلصات خفيفة في منطقة الرحم مع وجود بضع قطرات من الدم.
  • زيادة الشهية تجاه الطعام.
  • الرغبة بالتبول بكثرة.
  • تغيرات في حاسّة التذوق.

طرق منزلية للكشف عن الحمل

طرق منزلية للكشف عن الحمل
طرق منزلية للكشف عن الحمل

في الحقيقة تحاول بعض النساء أن تعرف أنها حامل بدون تحليل من خلال تجربة بعض الطرق المنزلية الشائعة. والتي تعتمد في عملها على حدوث تفاعل كيميائي بين مكونات الفحص وهرمون الحمل الذي يفرز في البول. حيث تجدر الإشارة إلى عدم وجود تأكيدٍ علمي على هذه الاختبارات، والتي نذكر منها الاختبارات التالية:

الكشف عن الحمل بواسطة القمح والشعير

يشاع أنه يمكن التأكد من الحمل من خلال وضع البول على بذور القمح أو الشعير وتركها ليومين. فإذا أنبتت دل ذلك على وجود الحمل، وإذا لم تنبت فإن ذلك ينفي وجود الحمل.

الكشف عن الحمل بواسطة السكر

يعتمد هذا الاختبار على مزج كميتين متساويتين من البول والسكر، ثم الانتظار لعدة دقائق فإذا ذاب السكر بالكامل فهذا يشير إلى عدم وجود الحمل. بينما تشكل عدة كتل في الخليط يشير إلى حدوث الحمل.

الكشف عن الحمل بواسطة الملح

تقول بعض النساء يمكنني أن أعرف اني حامل بدول التحليل المخبري من خلال اختبار الملح. الذي يعتمد على مزج كميتين متساويتين من البول والملح ثم الانتظار لعدة دقائق فإذا ذاب الملح بالكامل فهذا يشير إلى عدم وجود الحمل. بينما تشكل عدة كتل في الخليط يشير إلى حدوث الحمل.

الكشف عن الحمل بواسطة صودا الخبز

يشاع أنه يمكن التأكد من وجود الحمل من خلال مزج كميات متساوية من البول وصودا الخبز. ثم الانتظار لعدة دقائق سيتفاعل هرمون الحمل في حال وجوده في البول مع صودا الخبر، وسيحدث فوران في الخليط وهذا يشير إلى وجود الحمل. أما إذا لم تحدث صودا الخبز أي تفاعل فهذا يشير إلى عدم حدوث الحمل.

الكشف عن الحمل بواسطة الشامبو

يعتمد هذا الاختبار على مزج كمية قليلة من شامبو الشعر مع الماء. ثم إضافة البول إليه، فإذا تشكلت رغوة في الخليط بسبب تفاعل الشامبو مع هرمون الحمل. فهذا يشير إلى وجود الحمل، والعكس صحيح.

الكشف عن الحمل بواسطة معجون الأسنان

يمكن التأكد من وجود الحمل من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان أبيض اللون مع بول المرأة التي ترغب بكشف الحمل. فإذا تحول لون المزيج إلى الأزرق فهذا يدل على وجود الحمل. ويرجع سبب تغير لون المزيج إلى تفاعل مكوّنات معجون الأسنان مع هرمون الحمل.

 الكشف عن الحمل بواسطة الخل

تقول إحدى النساء أعرف أني حامل بدون تحليل من خلال مزج كوب من الخل الأبيض مع نص كوب من البول. ثم الانتظار لحوالي 5 دقائق كحد أقصى. ومن ثم ملاحظة لون المزيج الذي يشير في حال تغيره إلى حدوث الحمل. حيث أن هذا التغير في اللون يرجع إلى تفاعل الخل مع هرمون الحمل الموجود في البول.

الكشف عن الحمل بواسطة مسحوق التبييض

يعتمد هذا الاختبار على خلط نصف كوب من البول مع نصف كوب من مسحوق التبييض. ثم الانتظار لمدة 5 دقائق كحد أقصى، فإذا تشكلت بعض الفقاعات فهذا يؤكد حدوث الحمل، والعكس صحيح.

شاهد أيضًا: سن انقطاع الدورة الشهرية سن اليأس من هنا.

كيف أعرف اني حامل أثناء الرضاعة

في الحقيقة تنخفض خصوبة النساء خلال الرضاعة الطبيعية، ولكن قد يحدث الحمل خلال هذه الفترة. لذلك تسأل العديد من المرضعات كيف أعرف اني حامل أثناء الرضاعة بدون تحليل. حيث تكمن الإجابة على هذا السؤال من خلال معرفة أعراض الحمل  التالية خلال فترة الإرضاع:

  • الإحساس بالألم في حلمة الثدي مترافق مع الاحتقان والتورم. مما يسبب صعوبة في عملية الإرضاع.
  • التبّول بشكل أكبر من المعتاد وخاصةً في الليل.
  • ألم في الرأس ودوار مترافق مع الغثيان والقيء.
  • حدوث تغير في مذاق ورائحة الثدي، وعدم تناول الطفل لحليب أمه.
  • الشعور بتقلصات الرحم والمغص.
  • المزاجية في التصرفات والأفعال.

شاهد أيضًا: 15 سبب لألم المبايض أثناء الحمل من هنا.

كيف أعرف اني حامل عن طريق البطن

كيف أعرف اني حامل عن طريق البطن
كيف أعرف اني حامل عن طريق البطن

كان قديمًا يتم التأكد من وجود الحمل عن طريق امرأة تعرف بالداية. والتي كانت تقول اعرف المرأة الحامل عن طريق قياس ارتفاع البطن عن منطقة الحوض بعد تأخر الدورة الشهرية، كما يمكن التأكد من وجود الحمل بدون تحليل. من خلال وجود ثقل في منطقة الحوض ناتج عن التجمعات الدموية التي تحدث بعد عملية تلقيح البويضة. كما ستشعر المرأة الحامل بضغط أو شد في منطقة الحوض أو الرحم.

كيف أعرف اني حامل بدون أعراض

يمكن التأكد من وجود الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية المنتظمة لعدة أيام. من خلال وجود بضع قطرات من الدم والتي تعرف بنزيف الانغراس. كما سيزداد حجم الهالات حول الحلمتين ويتغير لونها إلى الغامق، وسيصبح الثديين أكثر حساسية. بالإضافة إلى ذلك سيزداد ارتفاع البطن وستتغير الحالة المزاجية للمرأة.

كيف أعرف أني حامل من السرة

تقول بعض النساء اعرف اني حامل بدون تحليل من خلال السرة. حيث تعتمد هذه الطريقة على اتباع ما يلي:

  1. الاستلقاء على الظهر.
  2. ثم تقوم امرأة أخرى بوضع كف اليد من ناحية أطراف الأصابع الباطنية على سرة الحامل.
  3. ومن ثم النقر على السرة وسماع الصوت:
    • فإذا سمع صوت أجوف فهذا يدل على عدم وجود الحمل.
    • أما إذا سمع صوت مكتوم فهذا يدل على وجود الحمل.

كما قد تشعر المرأة التي تجري الفحص بنبض خفيف تحت أطراف أصابعها ما يعني وجود الحمل

شاهد أيضًا: فوائد التمر للمرأة الحامل أهمية التمر في تخفيف آلام المخاض من هنا.

كيف اعرف اني حامل بالبصل

انتشر منذ القديم لدى المصريين واليونانيين اختبار يستخدم البصل للتأكد من وجود الحمل. وبالرغم من عدم التأكد من نتائج هذا الاختبار علميًا إلا أن بعض النساء بدأت تتساءل كيف أعرف اني حامل بالبصل بدون إجراء تحليل الدم. حيث يعتمد هذا الاختبار على ادخال المرأة قشرة من البصل في المهبل والانتظار حتى اليوم التالي. فإذا كانت رائحة نفسها مثل رائحة البصل فهذا يدل على أنها ليست حامل. أما في حال عدم خروج رائحة بصل من نفسها فهذا يعني أنها حامل.

وفي ختام مقالنا حول السؤال التالي:  كيف أعرف اني حامل بدون تحليل نكون قد سلطنا الضوء على جميع الطرق والاختبارات المنزلية المستخدمة للتأكد من وجود الحمل. بما فيها اختبارات الملح والسكر والقمح والبطن وغيرها. ولكن تجدر الإشارة إلى أن الطريقة الموثوقة للتأكد من وجود الحمل هي تحليل الدم أو فحص البول منزليًا.