البنوك الأجنبية في السعودية

آلاء عجيب27 أكتوبر 2023آخر تحديث :
البنوك الأجنبية في السعودية 

البنوك الأجنبية في السعودية، تُعد قاعدة مهمّة لتمويل القطّاع الخاص وتحفيز سوق العمل وتوفير الدّعم المالي المطلوب لمشروعات القطاع الخاص محليًّا ودوليًّا. حيث ازدادت مؤخّرًا أعداد المصارف الأجنبية في السعودية، انطلاقًا من تحقيق رؤية المملكة الاستراتيجيّة 2030م. بالتّالي إنّ تواجد المصارف الأجنبية داخل المملكة سيؤدي إلى دفع عجلة تطور السّوق السعودي. وذلك من خلال نقل خبراتها وقدراتها الفنيّة والتمويليّة للسّوق السعوديّة. إضافةً إلى قدرتها على تطوير القوى البشريّة السعوديّة وخلق جسر يربط السوق السعوديّة بالمستثمرين الأجانب. كما إنّ تواجد المصارف الأجنبية في السعودية يوفّر بيئة مصرفيّة تنافسيّة في المملكة، ويعزّز بذلك قدرات القطّاع المصرفي من حيث اتّساع قاعدة الخدمات. والمنتجات المصرفيّة والتي بدورها ستنعكس لمصلحة العملاء من حيث تعدّد الخيارات والبدائل. وفي مقالنا عبر موقع طلاب نت سنقدّم لك عزيزي القارئ أسماء البنوك الأجنبيّة في السعوديّة. 

البنوك الأجنبية في السعودية 

تتعدّد البنْوك الأجنبيّة في السعوديّة، حيث تحتوي المملكة على 24 بنكًا مصرفيًّا، نصفها محليًّا والنّصف الآخر أجنبيًّا. ويأتي ذلك في إطار اهتمام المملكة السعوديّة بالقطّاع المصرفي، الذي يُعد من أهم القطّاعات التي تساعد العملاء في إتمام معاملاتهم الماليّة. وتوفّر لهم الكثير من الفرص المالية، والقروض الشخصية وغيرها، وفيما يلي أهم البنوك الأجنبيّة في السعوديّة: 

  • بنك الإمارات دبي الوطني في السعودية. 
  • كذلك بنك الكويت الوطني في السعودية. 
  • أيضًا بنك البحرين الوطني في السعودية. 
  • وبنك قطر الوطني في السعودية. 
  • كذلك بنك أبوظبي الأول في السعودية. 
  • وبنك مسقط في السعودية. 
  • أيضًا البنك الألماني دويتشه في السعودية. 
  • كما هناك بنك بي إن بي باريبا في السعودية.
  • وبنك جي بي مورجان تشيس في السعودية. 
  • كذلك البنك المركزي الهندي في السعودية. 
  • أيضًا البنك الوطني الباكستاني في السعودية. 
  • كما يوجد البنك الصناعي والتجاري الصيني في السعودية. 
  • كذلك بنك إم يوم إف جي في السعودية. 
  • وبنك كريديت سويس العربية  في السعودية. 
  • أيضًا بنك ستاندرد تشارترد في السعودية. 
  • بالإضافة إلى ذلك، المصرف العراقي للتجارة في السعودية.
البنوك الأجنبية في السعودية

اقرأ أيضًا: الحصول على بطاقة الراجحي الذهبية من بنك الراجحي. 

بنك الإمارات دبي الوطني من البنوك الأجنبية في السعودية

يحتل بنك الإمارات دبي الوطني مكانة كبيرة في الشّرق الأوسط، فهو أول بنك يحصل على ترخيص للعمل في المملكة منذ عام 2004م. كما أنّ فروعه تنتشر في العديد من الدّول، ومنها المملكة السعوديّة حيث لديه سبعة فروع في المملكة تقع بشكل رئيسي في الرّياض، وجدّة. والخُبر، كذلك مكّة الكرمة والمدينة المنورة ويتوسع حاليًّا في نهج منظّم للوصول إلى 24 فرعًا خلال السنوات المقبلة. وتجدر الإشارة، إلى أنّ البنك يقدّم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفيّة للأفراد والشّركات الصغيرة والمتوسطة والهيئات والمؤسسات والخزينة أيضًا. فضلًا عن خدمات الاستثمار المقدّمة من قبل بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال السعوديّة مستهدفةً قطاعات الأعمال والمستثمرين النّشطين ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

اقرأ أيضًا:  الحصول على قرض جسر من مصرف الراجحي. 

بنك الكويت الوطني من البنوك الأجنبية في السعودية

يُعد بَنك الكويت الوطني من المصارف الأجنبية في السعودية، حيث افتتح أول فرع له بالمملكة العربية السعوديّة في جدة عام 2006م. وذلك في إطار استراتيجيته الهادفة إلى مواكبة واستثمار الرّوابط الوثيقة بين الكويت والسعوديّة، عبر توفير مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفيّة التي تغطّي العديد من الخدمات محليًّا لعملاء مجموعة الوطني. وتجدر الإشارة إلى أنّ البنك يعمل على توفير كافّة الخدمات المصرفيّة للشركات في منطقة الخليج بشكل عام والسعوديّة بشكل خاص، كما وتنتشر فروعه في عددٍ من الدّول ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك البحرين الوطني من البنوك الأجنبية في السعودية

يشتهر بَنك البحرين الوطني في السعودية في تقديم الخدمات البنكية، وإتاحة بطاقات الدفع المسبق لعملائه في المملكة. كما يعمل على تقديم خدمات بنكيّة على مستوى عالي من الجودة والكفاءة، على يد كوادر مؤهلة ومدرّبة من الموظّفين. أيضًا يقدّم البنك باقة شاملة من الخدمات والمنتجات المصرفيّة المصمّمة خصّيصًا للأفراد من المتعاملين معه. والجدير بالذّكر، أنّ أسهم البنك تندرج ضمن بورصة البحرين بنسبة محليّة كبيرة، بالإضافة إلى امتلاكه حوالي 25 فرعًا، أحدها يقع في مدينة الرياض ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي. 

اقرأ أيضًا: فتح حساب في بنك البحرين الوطني. 

بنك قطر الوطني من البنوك الأجنبية في السعودية

تمّ افتتاح بَنك قطر الوطني في المملكة العربيّة السعوديّة بالعاصمة الرّياض في عام 2017م. بهدف توفير حلول مصرفيّة ومجموعة منتجات وخدمات مبتكرة حديثة تتلاءم مع متطلبات السوق السعودي، وتوفّر مختلف احتياجات العملاء. ويُعد بنك قطر الوطني من البنوك الحائزة على لقب العلامة التجاريّة المصرفيّة الأعلى قيمة في منطقة الشّرق الأوسط وإفريقيا. كما وتتوزّع فروعه في أكثر من 31 دولة وثلاثة قارات حول العالم. ويخدم  أكثر من 20 مليون عميل في أكثر من 1000 فرع ومكتب تمثيلي، بالإضافة إلى امتلاكه شبكة واسعة من أجهزة الصّراف الآلي تزيد على 4,300 جهاز ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

اقرأ أيضًا: فتح حساب في بنك قطر الوطني الأهلي مصر. 

بنك أبوظبي الأول من البنوك الأجنبية في السعودية

إنّ بَنك أبو ظبي الأول من أهم المصارف الأجنبية في السعودية، وفي منطقة الشّرق الأوسط ككل. حيث يملك البنك استراتيجية توسعيّة سمحت له بإرساء قواعده في مختلف أنحاء العالم، بالتّالي تتوزع فروعه في العديد من القارّات. كما ويسعى إلى تعزيز علاقاته الدوليّة، وتقديم الدّعم للمؤسّسات المحليّة والدوليّة والإقليميّة أيضًا. فإضافةً إلى مقرّه الرئيسي في الإمارات العربية المتّحدة، تتواجد مكاتبه بكثافة في المملكة السعوديّة داخل الرّياض، وجدّة، والخبر. كما يستمر البنك في تحسين مستوى خدماته وتقديم أحدث الخدمات المصرفيّة والتّمويليّة لعملائه في الشّرق الأوسط، وفي كافّة بقاع العالم ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك أبوظبي الأول من المصارف الأجنبية في السعودية

اقرأ أيضًا: فتح حساب في بنك أبو ظبي الوطني NBAD الشروط والاوراق المطلوبة. 

بنك مسقط من البنوك الأجنبية في السعودية

يُعد بَنك مسقط من المصارف الأجنبية في السعودية، تمّ افتتاح فرع له في الرّياض عام 2007م بشارع الملك فهد. حيث تمّ تجهزيه بكافّة الخدمات المصرفية لتسهيل إنجاز الإجراءات الماليّة على العملاء. كما يقدّم مجموعة كبيرة جدًّا من المنتجات المصرفيّة المتطورّة لكل من الأفراد والشّركات، كذلك يوفّر البنك خدمات التمويل التجاري والخدمات المصرفية الاستثماريّة وإدارة الأصول، وخدمات الخزينة أيضًا ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط.

البنك الألماني دويتشه من البنوك الأجنبية في السعودية

يُعتبر البنك الألماني دويتشه من المصارف الأجنبية في السعودية، تمّ تأسيسه في العاصمة الرياض عام 2006م. حيث يخضع البنك إلى تنظيم من قبل البنك المركزي السعودي، كما يعمل بموجب ترخيص مصرفي تجاري شامل، وهو بنك متعدّد الجنسيّات. يعمل في كافّة أنحاء العالم، كما يوفّر لعملائها في السعودية مجموعة كبيرة من خدمات الاستثمار وإدارة الثّروات. أيضًا له دور كبير في أبرز التّعاملات الماليّة الهامّة، وإدارة الثروات الخاصة، بالتّالي حاز البنك على العديد من الجوائز الإقليميّة تقديرًا لإنجازاته في قطّاعات الاستثمار المصرفي والتّمويل الإسلامي ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

اقرأ أيضًا: قرض الزواج من بنك التسليف

بنك بي إن بي باريبا من المصارف الأجنبية في السعودية

يُعتبر بَنك بي إن بي باريبا من المصارف الأجنبية في السعودية، وأحد الشّركات الرّائدة في مجال الخدمات المصرفيّة والماليّة. كما إنّه أحد أقوى ستّة بنوك في العالم وفقًا لمؤسّسة ستاندرد آند بورز، حيث يساعد عملائه الأفراد والجمعيات المجتمعية، كذلك روّاد الأعمال. والشّركات على تحقيق مشاريعهم عبر توفير حلول تشمل التّمويل والاستثمار والادخار وتأمين الحماية. وتجدر الإشارة، إلى أنّ هذا البنك يخدم أكثر من 22 مليون عميل تجزئة من خلال أكثر من 7300 فرع منتشر حول العالم 

بنك جي بي مورجان تشيس من المصارف الأجنبية في السعودية 

يُعد بَنك جي بي مورجان تشيس من المصارف الأجنبية في السعودية، وأكبر مصرف لإدارة الثروات. حيث يقدّم البنك العديد من الاستشارات الماليّة وتخطيط الثّروات، بالإضافة إلى خدمات إدارة المحافظ للشركات والأفراد. كما يقدّم العديد من الأعمال المصرفيّة الخاصّة وإدارة الأصول وخدمات المستثمرين، أيضًا يقدّم الخدمات المصرفيّة الاستثماريّة وخدمات الخزينة. وقد تمّ افتتاح الفرع الخاص بالبنك في السعوديّة في العاصمة الرّياض عام 2007م، وتمّ ترخيصه من قبل هيئة السّوق الماليّة عام 2008م. كما يمتلك البنك فروعًا في أكثر من 60 دولة حول العالم.

اقرأ أيضًا:  فتح حساب في مجموعة سامبا المالية

البنك المركزي الهندي من البنوك الأجنبية في السعودية 

إنّ البَنك المركزي الهندي من المصارف الأجنبية في السعودية، فهو بنْك متعدّد الجنسيّات، يقدّم العديد من الخدمات المصرفيّة والماليّة. كما إنّه أحد أكبر البنوك في الهند بحصة سوقيّة تبلغ 23٪ من الأصول و 25٪ من إجمالي سوق القروض والودائع، ومقرّه الأساسي في مومباي ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

البنك الوطني الباكستاني من المصارف الأجنبية في السعودية

إنّ البَنك الوطني الباكستاني من المصارف الأجنبية في السعودية، تمّ تأسيس فرع له في العاصمة الرّياض. وذلك لتلبية احتياجات عملائه داخل المملكة فهو يقدّم خدمات مصرفيّة متنوّعة تجاريّة وعامّة. كذلك خدمات مصرفيّة استثماريّة للشّركات، وللأفراد، والتمويل الزراعي، وخدمات الخزينة، بالإضافة إلى ذلك، يوفّر البنك منتجات الخدمات المصرفيّة الإسلاميّة التي تتوافق مع الشّريعة الإسلاميّة في السعوديّة. وتجدر الإشارة، إلى أنّ البنك يقدّم العديد من الخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت لتسهيل إجراءات المعاملات الخدميّة على العملاء ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي. 

البنك الصناعي والتجاري الصيني من البنوك الأجنبية في السعودية 

يُعد البنك الصناعي والتجاري الصيني من المصارف الأجنبية في السعودية، وهو أول بنك صيني يعلن تأسيسه في عاصمة المملكة الرياض عام 2015م. كما إنّه الفرع الخامس في الشّرق الأوسط، حيث تنتشر أفرعه في دبي وأبو ظبي، كذلك الدّوحة والكويت. والجدير بالذّكر، أنّ البنك يهتم بتقديم عدد من الخدمات المصرفيّة للشّركات والأفراد وإدارة الأصول التي تخضع لإشراف مؤسّسة النّقد السعودي. كما يمتلك البنك ترخيص مصرفي شامل يسمح له بالعمل بشكل كامل داخل المملكة. حيث يقدم البنك خدمات ماليّة لحوالي 6,271 ألف عميل من الشّركات وحوالي 567 مليون عميل من الأفراد عبر فروعه المنتشرة في كل قارات العالم ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك إم يوم إف جي من المصارف الأجنبية في السعودية

إنّ بنْك إم يوم إف جي من المصارف الأجنبية في السعودية، تمّ افتتاح فرع له في العاصمة الرّياض عام 2018م. فهو أحد الشّركات الرائدة في المملكة السعوديّة، كما إنّه يقدّم العديد من الخدمات المصرفية للأفراد والشّركات والاستثمار لمجموعة ميتسوبيشي يو إف جيه الماليّة القابضة. وتجدر الإشارة، إلى أنّ البنك يقدّم خدمات بنكيّة شاملة تضم الخدمات المصرفيّة التجاريّة، كذلك الخدمات المصرفيّة الائتمانيّة، والأوراق الماليّة، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان، والتمويل الاستهلاكي، وإدارة الأصول، والتّأجير أيضًا.

بنك كريديت سويس من المصارف الأجنبية في السعودية

إنّ بنْك كريديت سويس من المصارف الأجنبية في السعودية، كما إنّه أحد البِنوك الاستثماريّة، يعمل على إدارة الثروات المالية. حيث يتّبع البنك سياسات صارمة للحفاظ على سريّة معلومات العملاء وسريّة إتمام المعاملات الماليّة، كما إنّ الاستثمار السعودي في البنك سيعزز جهود البنك ويزيد ثقة العملاء في الحصول على أحدث الخدمات المصرفيّة والتّمويليّة التي تلبي احتياجاتهم. وتجدر الإشارة، إلى أنّ مقرّه الأساسي في سويسرا، تمّ تأسيسه في السعودية عام 2007م، حيث كان له دورًا فعّالًا في القطاع المالي كتقديم الخبرة الاستشاريّة إلى عملائه في المملكة. بالإضافة إلى توفير الأدوات الاستثمارية و التمويلية في الأسواق المحليّة والعالميّة. 

بنك ستاندرد تشارترد من المصارف الأجنبية في السعودية

يُعتبر بنْك ستاندرد تشارترد من المصارف الأجنبية في السعودية، تمّ افتتاح فرع له في العاصمة الرّياض. حيث يمتلك فروعًا كثيرة تنتشر في أكثر من 50 بلد حول العالم ككل وفي أنحاء الوطن العربي أيضًا. حيث أنّ له أكثر من 1200 فرع منتشر في أكثر من 70 دولة، كما يقدّم البنك عدد من الخدمات المصرفيّة لكل من الأفراد والشّركات، بالإضافة إلى خدماته الإسلاميّة. أيضًا يسعى المصرف إلى تقديم أفضل خدمة لعملائه من خلال مواكبة أحدث التّطورات، وطرح أحدث الخدمات البنكيّة والتمويلية التي تلائم مختلف متطلّبات السّوق السعودي. 

المصرف العراقي للتجارة من المصارف الأجنبية في السعودية 

تمّ افتتاح فرع المصرف العراقي للتجارة في العاصمة السعوديّة بالرّياض، وذلك ضمن إطار تفعيل وإنعاش الحركة والنّشاط المصرفي. والتجاري على الصعيدين الإقليمي والدْولي، وبهدف تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين السعوديّة والعراق. حيث يقدّم البنك خدمات متنوّعة في المجال المالي كالحسابات الجارية وحسابات التّوفير، والودائع أيضًا وبطاقات الائتمان. بالتّالي يُعتبر المصرف العراقي للتجارة من أهم المصارف الأجنبية في السعودية، والذي يسعى إلى تقديم الخدمات والتّسهيلات المصرفية وتغطية جميع القطّاعات غير المستغلّة في سوق التّجارة السّعوديويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي .

اقرأ أيضًا: حساب في البنك المركزي العراقي.

شروط إنشاء بنك أجنبي في السعودية

  • أن يكون البنك شركة مساهمة في السعوديّة.
  • كما أنّ المملكة تعمل وفقًا للشريعة الإسلاميّة بالتّالي من المهم أن يكون مؤسّس البنك. وأعضاء مجلس الإدارة في البنك حُسني الخلق وذو سمعة حسنة خاصة في تعاملاتهم الماليّة.
  • كذلك ألاّ يقل رأس مال الشّركة المدفوع عن مليونين ونصف مليون ريالًا سعوديًّا، كما ينبغي تسديد كافّة اكتتابات رأس المال نقدًا.
  • بالإضافة إلى ذلك إنّ إنشاء بنك أجنبي في السعوديّة يحتاج إلى موافقة وزير الماليّة والاقتصاد الوطني.

البنوك المحلية في السعودية 

تحتوي المملكة العربية السعوديّة على مجموعة واسعة من البنوك والمؤسسات المصرفية المحليّة. والتي تحمل تراخيصًا تؤهلها للعمل داخل المملكة، وللقيام بصرف العملات واستقبال أموال المودعين بشكل رسمي. ونظرًا لاهتمام المملكة في تقديم الخدمات المصرفيّة والتّمويليّة للأفراد والشركات، تمّ تأسيس حوالي 13 بنكًا محليًّا يلبي احتياجات المواطنين. والمقيمين داخل السعوديّة، وهم كالآتي:

  • البنك الأهلي السّعودي.
  • كذلك بنك ساب.
  • أيضًا بنك الاستثمار السّعودي.
  • وبنك إنماء.
  • كذلك المصرف السّعودي الفرنسي.
  • كما هناك بنك الرّياض.
  • ومجموعة شركات سامبا الماليّة.
  • أيضًا البنك المصرفي الأول.
  • كذلك بنك السعودية المصرفي البريطاني.
  • كما يوجد البنك الوطني.
  • وبنك البلاد.
  • أيضًا بنك الجزيرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، بنك الراجحي.

البنوك الإسلامية في السعودية 

بعد معرفة أهم المصارف الأجنبية في السعودية، فإنّه على الرغم من الاتّجاه السّائد في السّوق المصرفي السٍعودي للتحوّل إلى مصارف إسلاميّة كاملة. إلاّ  أنّ هناك 4 مصارف إسلاميّة فقط من بين المصارف المحليّة المرخصة من قبل البنك المركزي في السعوديّة. والتي تُتيح لهم شرعيّة أعمالهم واستثماراتهم المصرفية داخل المملكة، كما إنّ لهذه البنوك مكانة اقتصاديّة وماليّة كبرى على مستوى العالم ومنطقة الشّرق الأوسط أيضًا. وهي كما يلي:

  • مصرف الراجحي. 
  • وبنك الجزيرة. 
  • أيضًا بنك البلاد. 
  • بالإضافة إلى ذلك، مصرف الإنماء.

الأسئلة االشائعة

ما هو أكبر بنك في السعودية؟

إنّ أكبر بنك في السعودية هو مصرف الراجحي بقيمة سوقية تبلغ  97.9 مليار دولار، ثمّ البنك الأهلي السعودي بقيمة سوقية 85.4 مليار دولار.

ما هي أفضل البنوك في السعودية؟

إنّ أفضل البنوك في السعودية هو البنك الأهلي السعودي، وبنك الراجحي، كذلك بنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني.

ما هو أكبر بنك في العالم؟

أكبر بنك في العالم هو البنك الصناعي والتجاري الصيني.

 

ختامًا، تعرّفنا على البنوك الأجنبيّة في السعودية، كذلك بَنك الإمارات دبي الوطني من المصَارف الأجنبية في السعودية. كما ذكرنا بنْك البحرين الوطني من المصارف الأجنبية في السعودية، وبَنك قطر الوطني من المصارف الأجنبية في السعودية. أيضًا المصرف العراقي للتجارة من المصارف الأجنبية في السعودية. كذلك البنْوك المحلية في السعودية، بالإضافة إلى ذلك، البنْوك الإسلامية في السعودية. نجد أنّ تواجد المصارف الأجنبية في السعوديّة دليل واضح على كفاءة السّوق السعوديّة ومتانة الاقتصاد الوطني في المملكة.