البنوك في لبنان قائمة البنوك في لبنان

احمد ابراهيم16 سبتمبر 2023آخر تحديث :
البنوك في لبنان قائمة البنوك في لبنان

البنوك في لبنان؟ ما هو ترتيب البنوك في لبنان؟ وما هي البنوك الإسلامية والأجنبيّة في لبنان؟

يوجد في الجمهوريّة اللبنانية 41 بنكًا مصرفيًّا موزّعة في مختلف أنحاء البلاد، ويحتل لبنان المرتبة الثالثة في اتحاد المصارف العربية من حيث عدد مصارفه. وذلك بسبب انضمام 10 مصارف لبنانية إلى قائمة أكبر 1000 مصرف في العالم وفقًا لدراسة تحليلية أجراها اتّحاد المصارف العربية والتي اعتمد فيها على بيانات صادرة عن مجلة The Banker في العام 2017م. من جهة أخرى فقد حققت المصارف العربية تقدّمًا كبيرًا على الصعيد العالمي في ترتيب المصارف ولا سيما مصارف لبنان كمصرف فرنسبنك الذي احتل حينها المرتبة 20 وبنك بيروت في المرتبة 28 وبنك عودة في المرتبة 29. من أجل أن نتحدّث بشكل تفصيلي عن البنوك في لبنان وترتيب البنوك في لبنان وأوضاعها في الفترة الأخيرة، تابع معنا عزيزي القارئ.

البنوك في لبنان قائمة البنوك في لبنان

تقدّم البنوك في لبنان مجموعة من الخدمات المصرفية الواسعة للعملاء سواء كانت دوليّة أم خاصّة، بالجملة أم بالتجزئة. في الواقع إن البنوك في لبنان تقدم خدمات تنافسية متنوّعة، فمنها ما يستهدف أصحاب الثروات الكبيرة والشركات المتوسطة والمحلية وغير ذلك من المشاريع الرأسمالية. من ناحية أخرى تستهدف بنوك أخرى خدمات مصرفية تقليدية كالاستثمارات وقروض السيارات والمنازل وقروض شخصية وبطاقات الائتمان والدفع مثل visa card ،master card وغيرها من الخدمات المصرفية بواسطة الهاتف.

البنوك في لبنان

سنذكر فيما يلي مجموعة من المصارف في لبنان ومراكز انتشارها وتواجدها وعدد الأفرع التّابعة لهلا داخل وخارج لبنان:

  • مصرف لبنان المركزي

هو المصرف الرئيسي في لبنان ويتوزّع له 10 فروع ومركزه الرئيسي في بيروت، تأسس عام 1963م. يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: https://www.bdl.gov.lb/bdl-view.html

  • البنك اللبناني الفرنسي

تم تأسيسه في عام 1967 وله 60 فرعًا في أنحاء لبنان وموقعه بيروت، يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: http://www.eblf.com/

  • بنك فرنسبنك

أحد أقدم البنوك في لبنان تأسس في عام 1921م وله 55 فرعًا موزّعًا في أرجاء لبنان، يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: http://www.fransabank.com/.

  • بنك لبنان والمهجر

له فروع عديدة في مختلف مناطق لبنان وخارجها وتأسس عام 1951م، يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: https://www.blombank.com/arabic

  • بنك فدرال لبنان

أحد البنوك الخاصّة، وفروعه موزّعة داخل لبنان فقط وتأسس عام 1952م، يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: http://www.fbl.com.lb/

  • البنك اللبناني التجاري

بنك محلي لبناني تأسس عام 1950م وله 40 فرعًا في أنحاء لبنان، يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: http://www.blcbank.com/

  • البنك التجاري للشرق الأدنى

بنك محلي لبناني له 6 فروع منتشرة في بيروت وضواحيها وتأسس عام 1978م.

  • بنك بيروت والبلاد العربية

يمتلك 38 فرعًا منتشرة في أرجاء لبنان بالإضافة لعدد من الأفرع الخارجية وتأسس عام 1956م، يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: http://www.bbacbank.com/

  • بنك البحر المتوسط

يعتبر بنك البحر المتوسط أحد أكبر 5 بنوك في لبنان وله 44 فرعًا منتشرًا في مناطق مختلفة من لبنان بالإضافة لعدد من الأفرع الخارجية وتأسس عام 1944م. يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: http://www.bankmed.com.lb/

  • بنك الاعتماد الوطني

تأسس بنك الاعتماد الوطني تحت اسم بنك يعقوب صفرا في عام 1929م ليتم تغيير اسمه إلى الاسم الحالي في عام 1956م وله 3 فروع موزعة في كل من بيروت وطرابلس. يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: http://www.bcnlb.com/

  • بنك بيبلوس

له 78 فرعًا في مختلف أنحاء لبنان وتأسس عام 1967م، يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: http://www.byblosbank.com/

  • بنك فرعون وشيحا

يعتبر بنك فرعون وشيحا أحد أقدم البنوك اللبنانية. حيث تم تأسيسه منذ عام 1876م، وتم استملاكه في العام 2016 من قبل بنك بيبلوس وله فروع داخل لبنان.

  • بنك انتركونتيننتال لبنان

له 19 فرعًا داخل أرجاء لبنان بالإضافة لأفرع خارجية، تأسس عام 1967م، يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: http://www.ibl.com.lb/

  • بنك عودة

مركزه بيروت وهو بنك عالمي له عدد كبير من الفروع في مختلف أنحاء العالم بالإضافة إلى لبنان وتأسس عام 1830م، يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: http://www.bankaudipb.com/

  • البنك اللبناني السويسري

يمتلك 18 فرعًا في مختلف المناطق اللبنانية وتم تأسيسه عام 1962م، يمكنك زيارة موقعه من خلال الرابط الآتي: https://www.lebaneseswissbank.com/home

ترتيب البنوك في لبنان

في الواقع إن ترتيب البنوك في لبنان يعتمد على تقييمها وفق معايير عديدة كطبيعة الخدمات التي تقدمها وأماكن انتشار وعدد المستثمرين وغير ذلك من الأمور التي تعتمد عليها المجالات الاقتصادية والشركات الإحصائية في إجراء دراساتها من أجل أن يتم تقييم البنوك ووضع تراتبية تفاضلية بينها. فيما يلي ترتيب البنوك في لبنان وفقًا لهذه الدراسات:

  • بنك عودة

على وجه الخصوص يحتل بنك عودة المرتبة الأولى من حيث جودة الخدمات المصرفية التي يقدمها حول أنحاء العالم وليس فقط في لبنان، كدول عديدة في أوروبا وتركيا وشمال أفريقيا والعديد من بلدان الشرق الأوسط. في الواقع إنّ الاستراتيجية المتّبعة في بنك عودة هي زيادة مستوى الكفاءة التشغيلية من خلال تنفيذ التوسّعات بنجاح والنمو بمعدلات ثابتة تلبي الاحتياجات المصرفية والمالية المختلفة بما في ذلك بطاقات الائتمان وتحقيق مستوى عالٍ من الأمان عند إجراء معاملات التحويل الداخلية والخارجية.

  •  بنك لبنان والمهجر

يحتل بنك لبنان والمهجر المرتبة الثانية بعد بنك عودة على صعيد الترتيب في لبنان. في الواقع يقدم بنك لبنان والمهجر خدمات متخصصة للمغتربين في أوروبا ولرجال الأعمال اللبنانيين والعرب. بالإضافة إلى ذلك متابعة الأسواق المالية والتأمين وتقديم خدمات استثمارية ومصرفية.

  •  بنك سوسيتيه جنرال

يقدم خدمات الاحتياجات النقدية مثل سحب الرواتب من خلال الصرافات الآلية وبطاقات الائتمان وتقديم العمليات التجارية للمؤسسات والشركات الصناعية والتجارية وقد تم تأسيسه في عام 1964م.

  •  بنك بيبلوس

يقدم باقة متنوعة من الخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوّال وسحب المال من الصرافات الآلية ودفع ثمن المشتريات في المراكز التجارية والشراء عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، يشتمل على 78 فرع في مختلف أرجاء لبنان ومركزه في بيروت، حيث تم تأسيسه عام 1963م.

  • بنك بيروت

يحتوي على 66 فرعًا في أنحاء لبنان ومن خدماته تقديم قروض شخصية وسكنية ولشراء سيارة بالإضافة إلى خدمات الصراف الآلي. كما تم تأسيسه منذ عام 1963م تحت اسم شركة البنك العقارية ليتم تغييره إلى بيروت عام 1973م.

  •  البنك اللبناني الفرنسي

أحد بنوك لبنان الرائدة وهو كغيره من البنوك السابقة يقدم خدمات مصرفية واستثمارية وصيرفة التجزئة بالإضافة للعلاقات الخارجية والخدمات الخليوية.

  • بنك الاعتماد

يتميّز هذا البنك بالانفراد بالبطاقة الذهبية وميزة فيزا الانتقائية التي تخوّل الشراء بها في لبنان وخارجها مع الدفع بشكل لاحق. بالإضافة إلى ذلك تقديم قروض شخصية وسكنية وتعليمية ولشراء سيارات وغير ذلك. كما تم تأسيسه عام 1961م ويحتوي على 68 فرع في أنحاء لبنان.

  • بنك الموارد

في الحقيقة يحتل بنك الموارد المرتبة الأولى من حيث نسب تسليف الودائع والتي وصلت إلى %67 ما يعطي مؤشّرًا على سياسته في المحافظة على القطاع المصرفي. من ناحية أخرى له 28 فرع ويقدم خدمات مصرفية مثل بقية البنوك السابقة.

ترتيب أفضل البنوك في لبنان
ترتيب البنوك في لبنان

شاهد أيضًا: أفضل بنوك الإمارات 2023 | قائمة البنوك في الإمارات

البنوك الإسلامية في لبنان

تأسست البنوك الإسلامية في لبنَان بموجب القانون رقم 575 عام 2004م. حيث احتوت المادة الأولى من القانون على تعريف البنوك الإسلامية بأنها ذات أنظمة ملتزمة بعدم مخالفة الشريعة الإسلامية وخاصّة بما يتعلق بالفائدة. من ناحية أخرى فإنّ تأسيس بنك إسلامي يخضع لترخيص مصرف لُبنان ( المجلس المركزي). في الواقع بعد صدور القانون رقم 575 المتعلّق بتأسيس المصارف الإسلامية، تم إنشاء مصارف إسلامية متخصّصَة ولعلّ أبرزها بنك البركة، وهو مؤسسة تحتوي على فروع عديدة حول أنحاء العالم كأمريكا وأوروبا وماليزيا ودول الخليج العربي. وقد حصل على جائزة المصرف الأول في لبنان من حيث الخدمات المصرفية الإسلامية حسب مجلة The Banking Executive في عام 2015م.

بالإضافة إلى ذلك بيت التمويل العربي، وهو مصرف إسلامي يقدم خدمات مصرفية وفقًا للشريعة الإسلامية، وتشمل خدماته الشركات والأفراد والبطاقات الإلكترونية. أيضًا فإنّ البنك اللبناني الإسلامي التابع لِبنك الاعتماد اللبناني يقدم خدمات مصرفية بحسب الشريعة الإسلامية وله فرع في مدينة بيروت وفرع في مدينة طرابلس. من جهة أخرى يقدم بنك بلوم التابع لبَنك لبنان والمهجر خدمات مصرفية إسلامية وله فروع عديدة في طرابلس وصيدا وبيروت وقد حصل على جوائز عديدة مثل جائزة أفضل مصرف إسلامي في لُبنان لعام 2013م من قبل مجلة The Bankers.

المصارف الإسلامية في لبنان
المصارف الإسلامية في لبنان

شاهد أيضًا: قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات 2023

البنوك الأجنبية في لبنان

تدرس البنوك الأجنبية قابلية السوق كون غايتها ربحية وليست خدمية بالدرجة الأولى. ولذلك فهي تبحث عن بلدان تنعم بالاستقرار حيث تكون القوانين المشرّعة مطبّقة ومحترمة من قبل الجميع. ولكن الوضع الاقتصادي المتردّي في لبنان مؤخّرًا أثّر بشكل سلبي على إقبال المصارف الأجنبية على الاستثمار في لبنان. على عكس ذلك فقد طرح أكثر من بنك أجنبي فروعه للبيع في لبنان وخاصّة بعد سوء الظروف السياسية والأمنية. كذلك جمود السوق اللبنانية ووجود أكثر من %75 من المصارف اللبنانية المسيطرة عليه أصلًا.

عمومًا فقد اعتمدت إستراتيجية البنوك الأجنبية على العاصمة بيروت كنقطة انطلاق. ولكن الارتباطات الإقليمية المتعددة وتراجع حركة النمو والاستثمار وعدم تحقيق الأرباح المرجوّة، دفع بعض المصارف الأجنبيّة للخروج من لبنان. على سبيل المثال فقد عمد بنك بيت التمويل العربي الذي تملكه قطر إلى تخفيض عدد فروعه. بالإضافة إلى ذلك فقد أعلن البنك الأهلي عن نيّته في حصر أعماله في الأردن، فيما أقفل مصرف HSBC بعض فروعه مؤخّرًا.

المصارف الأجنبية في لبنان
المصارف الأجنبية في لبنان

شاهد ايضًا:أفضل بنوك الإمارات 2023 | قائمة البنوك في الإمارات

في الختام إنّ مصرف لبنان أصبح يمارس سياسات نقدية هادفة لدعم النمو الاقتصادي بشكل واضح على طريق ما سلكته المصارف المركزية في الدول المتقدمة منذ حلول الأزمة العالمية في أيلول عام 2008م. في الحقيقة إنّ السياسة النقدية المتّبعة غالبًا ما تهدف إلى توفير الوقت. من أجل أن تتمكن السلطات الاقتصادية والمالية من الرسو على سياسة مناسبة للنمو الدائم. من ناحية أخرى لكي تستفيد  الفئات الاجتماعية الضعيفة اقتصاديًّا وماليًّا من هذا النمو المستدام. حاليًا يمكن القول بأنّ مصرف لبنان اليوم يمكنه أن يلعب دورًا هامًّا في صنع السياسة الصحيحة لاستحواذ البنوك في لبنان ذات الطابع الوطني على غيرها من البنوك الأجنبية.