قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات 2023

ALMotassem Bellah Al Dakkak5 يناير 2023آخر تحديث :
البنوك الإسلامية في الإمارات

قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات. أوردت العديد من التقارير في عامي 2021 و2023، ومنها تقرير صدر عن ألبن كابيتال “alpen capital dubai”، وألين أسيت أدفايزرز “Allen Asset Advisors Dubai”، الذي صنف بعض البنوك الإسلامية الإماراتية في المراتب الأولى على مستوى العالم. 

حيث أورد التقرير تصنيف بنك دبي الإسلامي في المرتبة الثانية على المستوى العالمي، لكن من حيث الأصول، برقم يصل إلى 78.18 مليار دولار، وبحجم ودائع وصل إلى 55 مليار دولار.

كما جاء في نفس التقرير، تصنيف بنك أبو ظبي الإسلامي في المرتبة الخامسة، وحل مصرف الشارقة في المرتبة العاشرة. وهذا إن دلّ على شيء، فيدل على قدرة البنوك الإسلامية في الإمارات على إثبات أحقيتها في الريادة على مستوى جميع البنوك الإسلامية على مستوى العالم.

قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات 2023

في الواقع، تتواجد مجموعة كبيرة من المصارف والبنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيثُ ذكرنا لكم سابقاً قائمة تضم أفضل بنوك الإمارات العربية المتحدة، تقدم لعملائها، خدمات وعروض تمويلية على هيئة قروض إسلامية، كمنشآت عقارية أو سيارات أو أعمال تجارية، والعديد من الأمور المالية الأخرى. وفيما يلي، سنسلط الضوء على أهم هذه البنوك الإسلامية المانحة للقروض أيضاً في دولة الإمارات على شكل قائمة ومن ثم سوف ننتقل لتفاصيل كل بنك لوحده.

  1. بنك الإمارات دبي الوطني.
  2. بنك الإمارات الإسلامي.
  3. شركة أملاك لتمويل إجارة.
  4. بنك راك الإسلامي.
  5. بنك الفجيرة الوطني.
  6. مصرف أبوظبي الإسلامي.
  7. بنك دبي الإسلامي.
قائمة أفضل البنوك الإسلامية في العالم 2023
البنوك الإسلامية في الإمارات

بنك الإمارات دبي الوطني أحد أفضل البنوك الإسلامية

بنك الإمارات دبي الوطني أحد أفضل البنوك الإسلامية

في الحقيقة، ما يقدمه هذا المصرف من خلال نافذة الوطني الإسلامي، مجموعة منوعة من الحلول والأساليب التمويلية المتوافقة بشكل تام مع الشريعة الإسلامية. كما تتناسب مع كافة احتياجات القطاعات المختلفة:

  • كالعقارات.
  • التجارة.
  • البناء.
  • قطاع التعليم.
  • التصنيع.
  • حتى قطاع الصحة.
  • كما الخدمات والنقل.

وتلائم بنك الإمارات دبي الوطني الهيكلية المتبعة في القروض المقدمة، احتياجات ضخ رأس المال العامل، أو التمويل التجاري، أو التمويل العقاري، وتمويل المقاولين، بحيث يتركز العمل على المنتجات الموضحة في القائمة التالية:

  • منتجات التمويل والاستثمار، وبطبيعة الحال، بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.
  • منتجات الودائع الاستثمارية.
  • الخدمات التجارية، حتى خدمات المقاولات.
  • منتجات الخزينة، وما يخرج منها من هياكل متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  • الأسواق العالمية، والتمويل الممظم بتسهيلات مشتركة.

بنك الإمارات الإسلامي أحد أفضل البنوك الإسلامية

يركز بنك الإمارات الإسلامي، أحد أهم البنوك الإسلامية في قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات 2023، على تقديم حلول فريدة للقروض التمويلية، لمواطني الإمارات والمقيمين على أراضيها، تتناسب مع رغباتهم بالمقام الثاني، واحتياجاتهم ومتطلباتهم بالمقام الأول، والأهم بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ومن منتجاتها التمويلية نرد:

تمويل المنازل للمواطنين في بنك الإمارات الإسلامي

تشمل ثلاث بنود ألا وهي:

  • تمويل التشييد.
  • تمويل الإجارة.
  • حتى تمويل مشاركة الإجارة، وجميعها بأسعار تنافسية مدروسة مقارنة بأقرب المنافسين من العروض البنكية الأخرى. مع فترات طويلة للسداد ومريحة إلى حد كبير.

التمويل الشخصي من بنك الإمارات الإسلامي

في الواقع، يمكن الحصول على سيولة مالية نقدية، أو تسويق للقروض الخاصة والمموّلة من بنوك منافسة، أو حتى شراء أثاث منزلي أو أجهزة منزلية أو إلكترونية أو حتى لغرض السفر أو الزواج.

التمويل العقاري التجاري

يقدم بنك الإمارات الإسلامي، هذا النوع من التمويلات المدروسة إسلامياً، بهدف تجهيز أو إكمال العقارات المندرجة تحت تصنيف “العقارات التجارية”، لكن بمبدأ الإجارة، حتى الانتهاء بشكل كامل.

تمويل مقابل الأسهم

الهدف الأول من هذا التمويل، الحصول على سيولة إضافية، لكن مقابل الأسهم الخاصة بالعميل المتقدم.

تمويل السيارات من بنك الإمارات الإسلامي

يشمل كل السيارات الجديدة والمستعملة المعتمدة، ما يسهل عملية شراء سيارة، دون أي تعقيدات للمتقدمين، وبحلول متوافقة طبعاً مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

بنك الإمارات الإسلامي أحد أفضل البنوك الإسلامية
بنك الإمارات الإسلامي أحد أفضل البنوك الإسلامية

بنك الخدمات المصرفية الإسلامية “بنك راك الإسلامي”

ما زلنا في قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات، ووصلنا إلى بنك راك الإسلامي والمعروف أيضاً ببنك الخدمات المصرفية الإسلامية. حيث يقدم مجموعة واسعة ومتنوعة إلى حد كبير من التمويلات الإسلامية، والتي تضم أنواع القروض التالية:

  • التمويل الشخصي.
  • كما التمويل السكني.
  • تمويل السيارات، كغيره من البنوك الإسلامية.
  • تسهيلات للسلفة على الراتب.
  • وأيضاً، تمويل الخدمات.
  • وتمويل الأعمال.
  • كما الحلول التجارية التمويلية.

إليك أيضاً: إنشاء حساب باي بال مفعل بدون بطاقة ائتمانية أو حساب بنك

تقدم العديد من البنوك الإسلامية برامج تمويل إسلامية، تتوافق مع أحكام الشريعة، وتعتمد على مبدأ التأجير التمويلي. ومن أهم هذه البرامج، في إطار ذكرنا لقائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات 2023.

شركة أملاك لتمويل إجارة

تعد شركة أملاك واحدة من الشركات، المتخصصة في قطاع التمويل العقاري، كما تعتمد على التوافق في طريقة عملها على الشريعة الإسلامية كشرط أساسي، وتقوم بتمويل العديد من العقارات السكنية في دبي وأبوظبي على وجه التحديد، لكن مقابل 20% من قيمة العقار في الوقت الحالي، وتتميز الشركة بفترة سداد مرنة تزيد عن 300 شهر، وهذا ما وضعها في قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات 2023.

شركة أملاك لتمويل إجارة
شركة أملاك لتمويل إجارة

مصرف أبو ظبي الإسلامي – التمويل العقاري للوافدين

يعد أحد برامج تأجير تمويلي للأشخاص في الإمارات. لكن من الوافدين، ويشترط فيها أن يبلغ الحد الأدنى لراتب المشترك 15 ألف درهم إماراتي. كما يعد الشرط الثاني، تسديد 25% من قيمة العقار مبدئياً، والميزة هنا من مصرف ابو ظبي الاسلامي أنه لا يتطلب هذا التمويل، إرسال الراتب إلى البنك. كما يبلغ الحد الأعلى لمبلغ القرض 10 مليون درهم، ويمتاز بفترة سداد مريحة تصل إلى 25 سنة كحد أقصى. لذا هو معنا في قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات.

بنك الفجيرة الوطني لتمويل المنزل – أحد أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات

أما عن بنك الفجيرة الوطني، فيقدم نظام تأجير تمويلي للأفراد. لكن بشرط أن يكون الحد الأدنى للراتب 15 ألف درهم أيضاً، كما في مصرف أبو ظبي، وتكون الدفعة الأولى 20% فقط من قيمة المنزل الحالي. كما يوفر للعميل إمكانية تأجيل قسط في ظروف معينة ما يجعل بعض العملاء، يصنفونه ضمن قائمة أفضل البنوك الإسلامية في العالم. وليس فقط في دولة الإمارات.

بنك دبي الإسلامي أحد أفضل البنوك الإسلامية

  • التمويل السكني للإماراتيين: الشروط هنا، أسهل، حيث يجب على المواطن، تسديد الدفعات من خلال مبالغ إيجار شهرياً. كما يمكن الاستفادة من تمويل الإيجار التي يقدمها البنك. لكن، أن يكون الحد الأدنى للراتب 7 آلاف درهم إماراتي، ولا تقل الدفعة الأولى عن 15% من سعر العقار.
  • برنامج تمويل العقارات تحت التملك الحر: أساسه أن يقوم بشراء العقارات التي تعد تحت الإنشاء. كما يشترط الحد الأدنى للراتب 10 آلاف درهم. كما الدفعة الأولى 20% من القيمة الكاملة. ويصل مبلغ التمويل إلى 50 مليون درهم.
  • تمويل سكني للوافدين: كما يقدم بنك دبي الإسلامي المتواجد في قائمة أفضل البنوك الإسلامية برنامج تأجير تمويلي للأفراد في الإمارات من السكان الوافدين إليها، لكنه يشترط أن يتم دفع ربع سعر العقار بشكل مبدأي، شرط ألا يقل الدخل الشهري عن 12 ألف درهم.
بنك دبي الإسلامي أحد أفضل البنوك الإسلامية
بنك دبي الإسلامي أحد أفضل البنوك الإسلامية

وفي الختام لمقالتنا “قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات 2023“. وبعد التعرف على قائمة بأهم هذه البنوك المتواجدة في الكيان المالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، نستدرك أن ما وصلت إليه الدولة على الصعيد العمراني والانتعاش المالي أيضا، لم يكن إلا من تنافسية البنوك على توفير أهم خدمات للعملاء، وجعل العميل يسعى للتفكير العمراني، من خلال الخطط المدروسة على أرض الواقع.