البنوك في مصر قائمة البنوك في مصر

maha ali11 سبتمبر 2023آخر تحديث :
البنوك في مصر قائمة البنوك في مصر

البنوك في مصر قائمة البنوك في مصر من التساؤلات المطروحة بكثرة على محركات البحث، حيث يوجد في جمهورية مصر العربية ما يقارب 38 بنكًا يقدمون الخدمات المصرفية بكافة أنواعها منها بنوك عامة، وبنوك خاصة، وكذلك مصارف أجنبية، وإسلامية. كما أن المصرف المركزي المصري مسؤول بشكل مباشر عن رَسم السياسة النقدية في مصر بحسب الدستور، وجميع هذه المصارف تخضع لرقابة المصرف المركزي المصري. وسنتعرف في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت على البنوك في مصر قائمة البنوك في مصر بشكل مفصل تابعوا معنا.

البنوك في مصر

تضم قائمة البنوك في مصر متنوعة ومختلفة في سياساتها، ولكن هي مرخصة من قبل البنك المركزي المصري. ومن الجدير بالذكر يحوي الجهاز المصرفي المصري حاليًا 38 بنكًا، يقدمون خدمات مالية متنوعة بما يتناسب مع كافة شرائح المجتمع في مصر. وتنقسم إلى بنوك إسلامية وهي البنوك التي تتعامل تبعًا لأحكام الشريعة الإسلامية سواء كانت تابعة للقطاع الخاص أو حتى للقطاع العام. وبنوك حكومية وهي البنوك التي تعود ملكيتها للدولة المصرية. وأيضًا البنوك الخاصة وهي البنوك التي تعود ملكيتها لأفراد أو مؤسسات غير حكومية. وفيما يلي سنتعرف على قائمة لكل منها.

 قائمة البنوك في مصر

قائمة البنوك في مصر كببرة، لذلك سنبين أهمها فيما يلي:

البنوك في مصر قائمة البنوك في مصر
البنوك في مصر قائمة البنوك في مصر

 

شاهد أيضًا: قائمة أفضل البنوك الإسلامية في الإمارات 2023

البنوك الإسلامية في مصر

تتمثل قائمة البنوك الإسلامية في مصر بما يلي:

  • بنك فيصل الإسلامي.
  • بنك أبو ظبي الإسلامي.
  • بنك البركة الإسلامي

بنك فيصل الإسلامي في مصر

يعد بنك فيصل الإسلامي أحد أشهر المصارف الإسلامية في مصر والذي تأسس سنة 1974. ويهدف للعمل على تشجيع الاستثمار بمصر، فضلًا عن أنه يشارك في الكثير من المشاريع التنموية، لنهضة الاقتصاد. كذلك يعمل هذا البنك على إخراج الزكاة عن كل الموارد المالية والاستثمارات التي يشارك بها. كما يعمل على استثمار الودائع والمدخرات في المشروعات التي تساعد في بناء المجتمع وتحقيق النهضة الاقتصادية.

بنك أبو ظبي الإسلامي في مصر

وهو من المصارف الإسلامية المميزة والرائعة في جمهورية مصر والتي تمتاز بكونها على أحدث طراز. وتم تأسيس هذا البنك الإسلامي تحت رعاية الشيخ زايد بن سلطان، بهدف تقديم الخدمات للعملاء بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية. وقد حصل على الكثير من الجوائز الكبيرة التي تشير لمدى قوته ونجاحه، وقد كانت الجائزة الأخيرة هي جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في مصر لسنة 2023.

بنك البركة الإسلامي في مصر

بنك البركة الإسلامي والذي تم تأسيسه منذ أكثر من 20 عامًا، وقد لاقى إعجاب عدد كبير من العملاء والمستثمرين. فهو يقدم الكثير من الخدمات بما يتوافق مع القواعد الإسلامية في التعاملات المالية. كما يتم مراقبة جميع تعاملاته عن طريق هيئة رقابية شرعية مستقلة. كذلك يقدم التمويل المباشر للشركات والمؤسسات.

البنوك الأجنبية في مصر

تتمثل قائمة البنوك الأجنبية في مصر بما يلي:

  • بنك الإسكندرية: والذي تأسس سنة 1957 وقد استحوذت عليه شركة إنتيسا سان باولو الإيطالية عام 2006. برأس مال يبلغ 11,15 مليار جنيه مصري كما يضم 175 فرع له داخل جمهورية مصر.
  • كذلك بنك كريدي أجريكول: والذي تأسس سنة 1894 في فرنسا وتم فتح فرع له في مصر في عام 2006. برأس مال يبلغ 1,243 مليار جنيه مصري وله 81 فرع داخل مصر. كما يقدم العديد من الخدمات كبطاقات الائتمان، والتأمين، والخدمات المالية، والرهن والتمويل العقاري، والاقتراض.
  • بنك HSBC مصر: والذي تأسس سنة 1865 في مدينة هونغ كونغ البريطانية. وتم فتح فرع له في مصر في عام 2001 برأس مال يبلغ 2,078 مليار جنيه مصري. وله 82 فرع داخل مصر، وهو نتيجة اندماج عدة بنوك مع البنك البريطاني للشرق الأوسط.
  • كذلك البنك الأهلي اليوناني: والذي تأسس سنة 1841 في اليونان وتم فتح فرع له في مصر في عام 1933 برأس مال يبلغ 91 مليون دولار أمريكي وله 3 أفرع داخل مصر. الجدير ذكره أن البنك أوقف نشاطه سنة 1961، وعاد بمكتب تمثيل بالقاهرة سنة 1975، وبعدها افتتح أول فروعه سنة 1979 والآن جاري تصفية أعماله في مصر.
  • سيتي بنك: والذي تأسس عام 1812 في الولايات المتحدة الأمريكية وتم فتح فرع له في مصر عام 1955. ثم أوقف البنك نشاطه سنة 1961، ثم عاود نشاطه وافتتح أول فروعه في مصر سنة 1975، برأس مال يبلغ 50 مليون دولار أمريكي وله 3 أفرع في مصر.

شاهد أيضًا: البنوك في الجزائر قائمة البنوك في الجزائر

ما هي البنوك الحكومية في مصر

تتمثل قائمة البنوك الحكومية في مصر بما يلي:

  • بنك مصر: والذي تأسس سنة 1920 وهو مصرف تابع للقطاع العام، برأس مال يبلغ 15 مليار جنيه مصري. وله 758 فرع داخل مصر كما له 4 فروع خارج مصر في: الإمارات، ولبنان، وفرنسا، وألمانيا. ويقدم الكثير من الخدمات، مثل: بطاقات الائتمان وصناديق الاستثمار، والرهن العقاري، وخدمات التأمين، وإدارة الأموال. كما يسمح للعملاء الاستعلام عن حركة حساباتهم عبر الإنترنت، وإمكانية الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول عن طريق خدمة محفظة بنك مصر.
  • كذلك البنك الأهلي المصري: والذي تأسس سنة 1898 برأس مال يبلغ 50 مليار جنيه مصري. وله 562 فرع داخل مصر وله خمسة فروع خارج مصر وهي في: المملكة المتحدة البريطانية والسودان والولايات المتحدة الأمريكية والصين. كما يقدم البنك خدمات مصرفية ومالية متعددة.
  • بنك القاهرة: والذي تأسس سنة 1952 برأس مال يبلغ 5,25 مليار جنيه مصري. وله 244 فرع داخل مصر وله فرع خارج مصر في أوغندا. كما يقدم البنك خدمات تمويلية لكافة قطاعات الأنشطة الاقتصادية، كما يمنح تمويل للمشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر سواء بالعملة الأجنبية أو المحلية.
  • كذلك البنك الزراعي المصري: والذي تأسس سنة 1931 تحت اسم بنك التسليف الزراعي المصري برأس مال يبلغ 5 مليار جنيه مصري. وله 1210 فرع داخل مصر وهو يقدم العديد من الخدمات المالية والمصرفية والتمويلية.
  • بنك التنمية الصناعية: والذي تأسس سنة 1947 برأس مال يبلغ 500 مليون جنيه مصري. وله 23 فرع داخل مَصر، كما يقدم المصرف الكثير من الخدمات المالية والتمويلية لتمويل الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
  • البنك المصري العقاري: والذي تأسس سنة 1880 برأس مال يبلغ 500 مليار جنيه مصري وله 30 فرع داخل مصر. وله فرعين خارج مصر في الأردن وفلسطين، وهو يقدم العديد من الخدمات المالية والمصرفية وأيضًا التمويل العقاري.
  • كذلك بَنك التعمير والإسكان: والذي تأسس سنة 1979 برأس مال يبلغ 1,265 مليار جنيه مصري وله 100 فرع داخل مَصر. كما يقدم المصرف الكثير من الخدمات في مجال الاقتراض والتأمين والتمويل العقاري وبطاقات الائتمان.
البنوك الحكومية في مصر
البنوك الحكومية في مصر

بنوك خاصة في مصر

تتمثل قائمة البنوك الخاصة في مصر بما يلي:

  • الْبنك التجاري الدولي CIB: والذي تأسس سنة 1975 برأس مال يبلغ 14,776 مليار جنيه مصري وله 200 فرع داخل مَصر. كما يقدم الكثير من الخدمات في مجال الاستثمار، والخدمات المالية، والرهن العقاري، وبطاقات الائتمان، والتأمين.
  • كذلك بَنك الاستثمار العربي AI: والذي تأسس سنة 1974 برأس مال يبلغ 5 مليار جنيه مصري وله 31 فرع داخل مَصر. ويقدم العديد من الخدمات المالية والمصرفية.

البنوك العربية في مصر

تتمثل قائمة البنوك العربية في مصر بما يلي:

  • بَنك أبو ظبي الأول: والذي تأسس سنة 1974 برأس مال يبلغ 10,92 مليار جنيه مصري وله 17 فرع داخل مَصر.
  • كذلك بنك الإمارات دبي الوطني: والذي تأسس سنة 2007 في الإمارات نتيجة اندماج واتحاد كلًا من بنك الإمارات الدولي وبنك دبي الوطني. وفتح فرع له في مصر سنة 2013 برأس مال يبلغ 6,316 مليار درهم إماراتي وله 67 فرع داخل مصر.
  • أيضًا بنك أبو ظبي التجاري: تأسس هذا المصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة سنة 1985، وفتح فرع له في مَصر سنة 2020. برأس مال يبلغ 5 مليار جنيه مصري وله 47 فرع في مصر.
  • بنك المشرق: وهو بَنك إماراتي تأسس سنة 1967، وفتح فرعًا له في مَصر سنة 1977. برأس مال يبلغ 2 مليار درهم إماراتي وله 15 فرع داخل مصر.
  • كذلك مصرف أبو ظبي الإسلامي: وهو بَنك إماراتي تأسس سنة 1997 في الإمارات وفتح فرعًا له في مَصر سنة 2007 برأس مال يبلغ 4 مليار جنيه مصري. ويضم 70 فرع له في مصر.
  • كذلك بَنك البركة: الذي تأسس سنة 1978 في البحرين وفتح فرعًا له في مَصر عام 2009. برأس مال يبلغ 1,546 مليار جنيه مصري، ويضم 32 فرع له داخل مصر.
  • بَنك بلوم مَصر: والذي تأسس سنة 1951 في لبنان وفتح فرعًا له في مَصر سنة 2006. وفي عام 2021 استحوذ عليه بَنك ABC، برأس مال يقدر ب 3 مليار جنيه مصري وله 41 فرع في مَصر.
  • أيضًا بنك عودة: وهو بَنك لبناني تأسس سنة 1830 في لبنان وفتح فرعًا له في مَصر سنة 2006. واستحوذ عليه بنك أبو ظبي الأول سنة 2021 برأس مال يبلغ 347 مليون جنيه مصري. كما يقدم خدمات مالية في كافة فروعه سواء في لبنان والتي يصل عددها ل 73 فرعًا، أو في مصر والتي يبلغ عددها 55 فرع.
  • كذلك البنك التجاري المغربي وفا بنك: والذي تأسس عام 2003 نتيجة اندماج واتحاد بنكين مغربيين هما: البنك التجاري المغربي وبنك الوفاء. وفتح فرعًا له سنة 2017 برأس مال يبلغ 5 مليار جنيه مصري ويضم 64 فرعًا في مصر.

شاهد أيضًا: فتح حساب في بنك القرض الشعبي الجزائري

بنوك الاستثمارات المشتركة في مصر

تتمثل قائمة بنوك الاستثمارات المشتركة في مصر بما يلي:

  • البنك العربي الإفريقي الدولي: تأسس هذا البنك سنة 1964، كمشروع مشترك بين هيئة الاستثمار في دولة الكويت والبنك المركزي المصري. كما يتبع له العديد من الشركات المتخصصة في الاستثمار وتداول الأوراق المالية وإدارة الاستثمار. برأس مال يبلغ 500 مليون دولار أمريكي وله 93 فرع داخل مصر وفرعين خارج مصر في لبنان وفي الإمارات العربية المتحدة.
  • كذلك ميدبنك (بَنك مَصر إيران للتنمية سابقًا): تأسس سنة 1975 وهو بَنك مشترك بين حكومة مَصر والحكومة الإيرانية. برأس مال يبلغ 1,5 مليار جنيه مصري كما يستثمر البنك في الأسواق المالية والنقد، واعتماده على أنشطة التمويل التجاري قصير الأجل، كما يقوم بتمويل المشاريع وغيرها.
  • بنك قناة السويس: وهو بنك تابع للقطاع الخاص، وقد تأسس سنة 1978 برأس مال يبلغ 2,2 مليار جنيه. كما يقدم هذا البَنك الكثير من الخدمات المالية وله 49 فرعًا في مَصر.
  • كذلك البنك المصري الخليجي: والذي تأسس سنة 1981 نتيجة شراكة بين مجموعة من رجال الأعمال المصريين والخليجيين. برأس مال يبلغ 422,740 مليون دولار أمريكي وهو يقدم الكثير من الخدمات المالية والمصرفية.

وهكذا نكون وصلنا لختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على البنوك في مصر قائمة البنوك في مصر بشكل مفصل. كذلك نتمنى أن نكون قدمنا لكم شرحًا وافيًا عن المصارف والْبنوك في جمهورية مَصر العربية.